اعراض الجلوكوما التي يجب الانتباه إليها وبعض طرق العلاج

اعراض الجلوكوما


هل تشعر بألم أو احمرار في العين؟ هل تعاني من ضعف في الرؤية في بعض الأحيان؟ يمكن أن تكون مصاباً بالجلوكوما، لذلك تعرف معنا في المقال التالي على اعراض الجلوكوما وكيف يتم علاجها؟

ما هي الجلوكوما؟

الجلوكوما هي حالة طبية تتسبب في حدوث ضرر للعصب البصري للعين ويزداد سوءاً بمرور الوقت. وعادة ما يتم ربطه بتراكم الضغط داخل العين. وتميل حالة الجلوكوما إلى أن تكون وراثية، وقد لا تظهر إلا في عمر متأخر. وعدم علاج الجلوكوما قد يؤدي إلى فقدان للبصر، وأغلب الأشخاص المصابين به لا يعانون من أي أعراض مبكرة أو ألم.

أقرأ أيضاً: ملف شامل عن مرض الجلوكوما أو المياه الزرقاء.

أسباب الجلوكوما

تحدث الجلوكوما نتيجة تدهور شديد في العصب البصري، مما يؤدي إلى إلى ضغط عالي في السائل الموجود في الجزء الأمامي للعين. وعادة ما يتدفق السائل المعروف باسم الخلط المائي من العين وخلال قناة تُشبه الشبكة، وإذا حدث انسداد في هذه القناة، يتراكم السائل. وسبب هذا التراكم غير معروف، ولكن الأطباء يعرفون أن يمكن وراثة هذا الانسداد من الآباء إلى الأبناء.
أطباء عيون

ومن ضمن أسباب حدوث الجلوكوما الأخرى هي حدوث إصابة حادة أو كيميائية للعين أو التهاب حاد في العين أو انسداد الأوعية الدموية داخل العين، والحالات الالتهابية الأخرى. وقد تتسبب جراحة تصحيح مشكلة في العين، في بعض الحالات النادرة، إلى حدوث الجلوكوما، وعادة ما تؤثر على كلتا العينين.

مواضيع متعلقة

ستوري

من يُصاب بالجلوكوما؟

يوجد نوعان أساسيان من مرض الجلوكوما:

  • جلوكوما زاوية العين المفتوحة.
  • جلوكوما زازية العين المغلقة.

وعادة ما تؤثر الجلوكوما على البالغين فوق عمر الأربعين، ولكن يمكن أن يُصاب بها البالغين الشباب وحتى الرضع. ومن المحتمل أن تُصاب بها في الحالات التالية:

  • إذا كان عمرك يتخطى الأربعين.
  • إذا كان يوجد تاريخ عائلي من مرض الجلوكوما.
  • إذا كنت تعاني من ضعف في الرؤية.
  • إذا كنت مصاباً بـ مرض السكري.
  • إذا كنت تتناول بعض الأدوية الستيرويدية، مثل بريدنيزولون.
  • إذا حدثت إصابة في إحدى العينين أو كلتيهما.

اقرأ أيضاً: ارتفاع ضغط العين وأسبابه وعلاقته بالجلوكوما.

اعراض الجلوكوما

أعراض الجلوكوما
أعراض الجلوكوما

لا يعاني أغلب الأشخاص من أي أعراض، وعادة ما تكون العلامة الأولى فقدان الرؤية المحيطية أو الجانبية، ويمكن عدم ملاحظة ذلك إلا في مرحلة متقدمة من المرض. ولهذا عادة ما تُعرف الجلوكوما باسم “لص الرؤية المتسلل”.

واكتشاف الجلوكوما مبكراً هو أحد أسباب أهمية الخضوع لـ فحص شامل للعين كل سنة أو سنتين. وفي بعض الأحيان يمكن أن يرتفع الضغط داخل العين إلى مستويات شديدة، وفي هذه الحالات، يمكن أن تعاني من ألم مفاجئ في العين، صداع، رؤية ضبابية أو ظهور هالات حول الأضواء. وإذا كنت تعاني من أي عرض من اعراض الجلوكوما التالية، يجب الحصول على الرعاية الطبية الطارئة:

  • رؤية هالات حول الأضواء.
  • فقدان في الرؤية.
  • احمرار في العين.
  • كسل في العين (خاصة في الأطال الرضع).
  • الغثيان أو التقيؤ.
  • ألم في العين.
  • رؤية نفقية.

تشخيص وعلاج اعراض الجلوكوما

تشخيص الجلوكوما
تشخيص الجلوكوما وعلاجها

سوف يقوم الطبيب بوضع قطرة لتوسيع بؤبؤ العين، ثم سيقوم باختبار الرؤية وفحص العين. وسوف يقوم أيضاً بفحص العصب البصري، وإذا كنت تعاني من الجلوكوما، فسوف تظهر بشكل معين. وسوف يقوم بإجراء اختبار يُعرف بقياس توتر العين، لفحض ضغط العين، ويمكن أن يقوم باختبار للمجال البصري، إذا تطلب الأمر ذلك، لمعرفة إذا ما فقدت الرؤية الجانبية أو المحيطية. وعادة ما تكون هذه الاختبارات غير مؤلمة، وتتطلب وقت قصير.

ويمكن أن يتم علاج اعراض الجلوكوما بواسطة إحدى الطرق التالية:

قطرات العين

تُستخدم قطرات العين لتقليل تراكم السائل داخل العين أو لزيادة تدفقه، وبالتالي تقليل الضغط. واحرص على إخبار الطبيب بالأدوية التي تتناولها قبل استخدام أي قطرة للعين لمنع حدوث أي تفاعلات.

جراحة الليزر لعلاج اعراض الجلوكوما

يمكن أن تزيد هذه الجراحة من تدفق السائل داخل العين في الأشخاص الذين يعانوم من جلوكوما زاوية العين المفتوحة. ويمكن أن توقف الجراحة انسداد السائل إذا كنت تعاني من جلوكوما زاوية العين المغلقة.

اقرأ أيضاً: علاج الجلوكوما بالليزر .. وأنواع الليزر المستخدمة في العلاج.

الجراحة الميكروسكوبية (المجهرية)

خلال إجراء يُعرف بـ ترشيح سائل العين، يقوم الطبيب بإنشاء قناة جديدة لتصريف السائل المتراكم في العين وتخفيف الضغط. وفي بعض الأحيان يفشل هذا النوع من الجراحة ويجب إعادة عمله مرة أخرى. ويمكن أن يقوم الطبيب بزرع قناة ليساعد في تفرغة السائل. ويمكن أن تتسبب الجراحة في حدوث فقدان للرؤية مؤقت أو دائم، إلى جانب النزيف أو العدوى. ويجب التحدث مع طبيب العيون لمعرفة ما هو العلاج المناسب لك.

ولا يمكن الوقاية من الإصابة بالجلوكوما، ولكن في حالة التشخيص والعلاج المبكر، يمكن التحكم في المرض. ولا يمكن استعادة الرؤية المفقودة، ولكن يمكن أن يساعد تقليل ضغط العين في الحفاظ على مقدار الرؤية المتبقية، فأغلب الأشخاص المصابين بالجلوكوما الذين يتبعون خطة العلاج، ويحصلون على فحص دائم للعين، لا يصابون بالعمى.

اقرأ أيضا: بعض النصائح لتساعدك على الحفاظ على صحة العين.

والآن وبعد أن تعرفنا على أسباب حدوث الجلوكوما و اعراض الجلوكوما ، ننصحك عزيز القارئ بالحفاظ على صحة عينيك، وفحصهما باستمرار للوقاية من أي أمراض تُصيب العين، وإذا كان لديك أي استفسار آخر، يمكنك استشارة أحد أطباؤنا من هنا.

المصادر
https://www.webmd.com/eye-health/glaucoma-eyes#1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *