اعراض الحمل خارج الرحم وأسبابه

اعراض الحمل خارج الرحم

إن الحمل خارج الرحم من المشكلات التي تسبب القلق والانزعاج لدى الكثير من النساء، فهو بمثابة الإنذار لفقدان الحمل بالكامل، وللتأكد من مدى حدوث تلك المشكلة بالفعل من عدمه، عليكِ سيدتيِ أولاً معرفة اعراض الحمل خارج الرحم وكيف تتأكدي منها، وما هي الاحتياطات والعلاجات المناسبة في تلك الحالة، وهذا ما سنقوم بالحديث عنه في هذا المقال، فتابعي معنا.

كيف يحدث الحمل خارج الرحم؟

يحدث الحمل خارج الرحم عندما تُزرع بويضة مخصبة في مكان آخر غير التجويف الرئيسي للرحم، وغالباً ما يحدث الحمل خارج الرحم في قناة فالوب، وهذا ما يُسمى بالحمل البوقي، ومع ذلك قد يحدث حمل خارج الرحم في تجويف البطن، أو المبيض، أو عنق الرحم.

ولا يمكن أن يستمر الحمل خارج الرحم بشكل طبيعي، لأن البويضة المُخصبة تكون بحاجة إلى بيئة صحية غذائية لتنمو، تلك البيئة لا توجد إلا في التجويف الرئيسي للرحم.

اقرئي أيضاً: أسباب حدوث الحمل خارج الرحم، ما هي؟

أطباء نساء وتوليد

اعراض الحمل خارج الرحم

ألم الحمل خارج الرحم

في البداية قد تكون اعراض الحمل خارج الرحم غير موجودة من الأساس، بمعنى أنه قد لا توجد غير الأعراض الشائعة للحمل الطبيعي، مثل الغثيان، انقطاع الطمث، والحنان الثديي Breast Tenderness.

ولكن قد تتطور اعراض الحمل خارج الرحم مع بداية الأسبوع السادس من الحمل، قد لا تكوني على علم بأنكِ حامل من الأساس، وقد تظنيها مجرد دورة شهرية متأخرة ومتعسرة قليلاً، لذلك عليكِ إجراء اختبار الحمل بشكل سريع في هذا الوقت.

ولكن هناك عدد من الأعراض الرئيسية للحمل خارج الرحم، والتي يجب أن تكوني على دراية كاملة بها، وتشمل بشكل رئيسي النزيف والألم، ومع ذلك فإن الحالة قد تتضمن عرضاً واحداً أو أكثر من هذه الأعراض.

مواضيع متعلقة

النزيف أحد اعراض الحمل خارج الرحم

النزيف هو بلا شك من أهم الأعراض التي تدل على الحمل خارج الرحم، والذي ينقسم إلى:

النزيف المهبلي الخفيف

وهو يعد العلامة التحذيرية الأولى للحمل خارج الرحم، ويكون الدم في حالة النزيف المهبلي أثقل أو أخف من الدم الخاص بفترة الدورة الشهرية، لذلك عليكِ الانتباه سيدتي حتى يمكنكِ التفرقة بينهما، لتتجنبي حدوث المضاعفات الخطيرة.

النزيف الداخلي مع ألم شديد

يحدث النزيف الداخلي إذا حدث تمزق في قناة فالوب، وفي تلك الحالة يُصبح الوضع طارئاً للغاية، لأن النزيف يكون ثقيلاً جداً ومصحوباً بألم لا يُحتمل، وغالباً لا تظهر أي علامات تحذيرية قبل حدوثه، وفي بعض الأحيان التي لا تظهر فيها اعراض الحمل خارج الرحم بشكل واضح منذ البداية، يكون النزيف الداخلي هو أول الأعراض.

اقرئي أيضاً: أهم أعراض وأسباب النزيف الداخلي، وطرق علاجه.

اعراض الحمل خارج الرحم من الآلام المختلفة

وتشمل الآلام التي قد تدل على الحمل خارج الرحم ما يلي:

ألم في الجانب السفلي من البطن

من أهم اعراض الحمل خارج الرحم حدوث ألم شديد في جانب واحد من البطن، وعادة ما يكون الجانب السفلي، قد يتطور هذا الألم بشكل حاد وشديد، وقد يزداد سوءاً بمرور عدة أيام.

ألم الكتف الشديد من اعراض الحمل خارج الرحم

يحدث ذلك عند نزيف قناة فالوب، حيث يتسرب بعض الدم منها إلى البطن، فيؤدي إلى تهيج في العضلات التي تُستخدم في التنفس مثل عضلة الحجاب الحاجز، فيسبب ذلك آلاماً شديدة في الكتف.

إن هذا الألم هو من أشد اعراض الحمل خارج الرحم خطورة، فقد لا ينتبه له العديد من النساء حيث أنه لا يبدو أن له علاقة بالحمل خارج الرحم، ويمكن تفسيره بشكل خاطئ.

اقرئي أيضاً: كيف يمكن تشخيص مشكلة الحمل خارج الرحم؟

متى يجب استشارة الطبيب؟

حالات يجب فيها استشارة الطبيب

يجب طلب المساعدة الطبية الطارئة إذا كان لديكِ أي علامات أو أعراض للحمل خارج الرحم، بما في ذلك ما يلي:

  • ألم شديد في البطن أو الحوض أثناء الحمل.
  • نزيف مهبلي غير طبيعي.
  • الدوار الشديد أو الإغماء.
  • غيرها من الأعراض المتعلقة، وخاصة إذا كان لديكِ عوامل خطر للحمل خارج الرحم.

اقرئي أيضاً: أعراض الإجهاض في الشهر الأول من الحمل، انتبهي!

عوامل خطر الحمل خارج الرحم

هناك عدد من العوامل التي قد تكون عوامل خطر لزيادة فرص حدوث اعراض الحمل خارج الرحم بما في ذلك:

  1. الحمل خارج الرحم السابق، إذا كنتِ قد عانيتِ من هذا النوع من الحمل من قبل، فمن المحتمل أن يحدث مرة أخرى.
  2. التهاب أو عدوى، يمكن أن تسبب الالتهابات المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي، مثل السيلان أو الكلاميديا التهابًا في الأنابيب وغيرها من الأعضاء القريبة، وتزيد من خطر الحمل خارج الرحم.
  3. علاجات الخصوبة، تشير بعض الأبحاث إلى أن النساء اللائي تعرضن للتخصيب في المختبر (IVF) أو علاجات مماثلة أكثر عرضة للحمل خارج الرحم، العقم نفسه قد يزيد من خطر الإصابة.
  4. جراحة البوق، يمكن لجراحة لتصحيح قناة فالوب المغلقة أو التالفة أن تزيد من خطر الحمل خارج الرحم.
  5. اختيار وسائل منع الحمل، فرصة الحمل أثناء استخدام جهاز داخل الرحم (IUD) نادرة، ومع ذلك، إذا كنتِ حاملاً بوضع اللولب في مكانه، فمن المرجح أن يكون خارج الرحم.
  6. ربط البوق، طريقة دائمة لتحديد النسل تُعرف باسم ربط البوق أو ربط أنابيب فالوب، تزيد من خطر الإصابة إذا أصبحتِ حاملاً بعد هذا الإجراء.
  7. قد يؤدي تدخين السجائر قبل الحمل مباشرة إلى زيادة خطر الحمل خارج الرحم.

إذا كنتِ في خطر من أي من تلك الأسباب، فمن المحتمل أن تحدث لديكِ تلك المشكلة، ويجب استشارة الطبيب على الفور.

اقرئي أيضاً: ربط قناة فالوب لمنع الحمل، ما هي أضراره ومدى فعاليته؟

هل يمكن الوقاية من الحمل خارج الرحم؟

مع أنه حتى الآن لا توجد أساليب مؤكدة تمنع حدوث الحمل خارج الرحم، إلا هناك بعض الاحتياطات التي يمكن أخذها للتقليل من عوامل الخطر الخاصة به، منها الإقلاع عن التدخين عند وجود نية للحمل، واستخدام الوسائل الوقائية التي تمنع حدوث عدوى في الجهاز التناسلي أو التهابات في الحوض.

هل يوجد علاج للحمل خارج الرحم؟

التحدث مع الطبيب حول الحمل خارج الرحم

لا يمكن للبويضة المخصبة أن تنمو بشكل طبيعي خارج الرحم، ولكن هناك عدة علاجات للحد من اعراض الحمل خارج الرحم التي قد تكون خطيرة والمضاعفات التي تهدد الحياة، من هذه العلاجات:

  • حقن الميثوتريكسات، تُستخدم حقن الميثوتريكسات لوقف نمو الخلايا وإزالة الخلايا الموجودة إذا كان الوقت مازال مبكراً، ولكن يجب التأكد من التشخيص قبل إجراء هذا العلاج.
  • جراحة المنظار، في هذا الإجراء يتم عمل شق صغير في البطن، في السرة أو بالقرب منها، ثم يستخدم الطبيب أنبوب رقيق مُجهز بعدسة كاميرا وضوء، حتى يتمكن من رؤية المنطقة بوضوح.
  • الجراحة الطارئة، وذلك في حالة تمزق قناة فالوب وحدوث نزيف شديد، وتتم العملية من خلال عمل شق في البطن لإزالة قناة فالوب، في بعض الأحيان يمكن إصلاح قناة فالوب، ولكن في الأغلب ينبغي إزالة الأنبوب المتمزق.

والآن سيدتي، بعد معرفة اعراض الحمل خارج الرحم المختلفة، والطرق المختلفة لعلاجها، إذا كنتِ تعانين من هذه المشكلة حالياً، عليكِ سرعة الذهاب إلى الطبيب الخاص بكِ، حتى تتجنبي المضاعفات الخطيرة للحالة، أو يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرئي أيضاً:

المصادر
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/ectopic-pregnancy/symptoms-causes/syc-20372088 https://www.webmd.com/baby/symptoms-ectopic-pregnancy https://patient.info/health/ectopic-pregnancy-leaflet

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *