كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

اعراض الحمل في الاسبوع الاول بعد الدوره

اعراض الحمل في الاسبوع الاول بعد الدوره


ربما أنت الآن تقومين بكل ما يمكن عمله لمحاولة الحمل الآن، بما في ذلك التخلص من وسائل منع الحمل، وتتبع الإباضة، وقد ترغبين في معرفة ما إذا كنت حاملًا في أسرع وقت ممكن، ولكن لسوء الحظ، من دون إجراء اختبار الحمل في المنزل، أو الحصول على فحص الدم أو الموجات فوق الصوتية، لا توجد طريقة معينة بنسبة 100 بالمائة لإخبارك بأنك حامل قبل أن تتوقف دورتك الشهرية، ومع ذلك قد تكون هناك علامات وأعراض معينة تشير إلى أنك في الأسابيع الأولى من الحمل؛ تعرفي معنا على اعراض الحمل في الاسبوع الاول بعد الدوره بالتفصيل من هنا.

Advertisement

اعراض الحمل في الاسبوع الاول بعد الدوره

فيما يلي بعض اعراض الحمل اول اسبوع بعد الدوره والتي قد تواجهينها قبل توقف الدورة الشهرية بشكل ملحوظ؛ ضعي في اعتبارك أن أعراض الحمل غالباً ما تحاكي أعراض الدورة الشهرية.

أغلب الأطباء يحسبون بدء الحمل منذ اليوم الأول بعد انتهاء الدورة الشهرية الأخيرة، وذلك لأن الإباضة والحمل يصعب تحديدهما بالفعل، ولكن من السهل تحديد العلامات الجسدية للحيض.

إذا تحدثت مع الطبيب، فإن الحمل لمدة أسبوع واحد يعني أنك في فترة الدورة الشهرية وأنك لست حاملًا بعد، لن يبدأ طفلك في التكون فعلاً حتى الأسبوع الثاني أو الثالث، وهذا يتوقف على طول دورتك.

وإذا كنت قد علمت للتو أنك حامل، فقد تعتقدي أن هذا هو الأسبوع الأول من الحمل، ولكن من المحتمل أنك حامل في حوالي 4 أسابيع، سوف يعطيك الطبيب الخاص بك تقديرًا أكثر دقة عند مقابلته.

اقرئي أيضاً: علامات الحمل قبل موعد الدورة الشهرية.. تعرفي على علامات الحمل المبكرة

في الأسبوع الأول من الحمل، تذكري أنه في هذه المرحلة المبكرة، الأعراض التي تواجهينها هي الأعراض المعتادة للدورة الشهرية لأنك لست حاملًا بالفعل، وقد تستمر هذه الأعراض من ثلاثة إلى سبعة أيام، ويمكن أن تشمل:

  • نزيف مهبلي، وذلك لأن جسمك يتخلص من بطانة الرحم التي تحمل بيضة الشهر الماضي غير المخصبة.
  • آلام أسفل الظهر والتشنجات؛ لتحرير تلك البطانة، ينقبض الرحم، مما يؤدي إلى ألم الظهر والبطن.
  • الشعور بالانتفاخ، لأنه يمكن أن تعطيك الهرمونات المتقلبة بطن منتفخ قبل وأثناء الدورة الشهرية.
  • تقلب المزاج، لأنه يمكن لهذه الهرمونات الهائجة أيضًا أن تسبب التهيج والارتباك في عواطفك.
  • صداع الرأس؛ تشكو العديد من النساء من الصداع النصفي خلال فترة الحيض، والتي ترتبط أيضًا بالهرمونات، وقد تساعد كمادات الثلج، ومسكنات الألم التي لا تحتاج لوصفة طبية لتناولها، وتمارين الاسترخاء على تخفيف الألم.

يمكنك حساب أيام التبويض الخاصة بك من خلال حاسبة أيام التبويض من هنا.

اعراض الحمل المبكر

لن تحدث العلامات الأولى للحمل على الفور، في الواقع، فإن العديد من النساء تتوقف الدورة لديهن في الأسبوع الرابع قبل أن يشعرن بأي اختلاف، لكن بعض علامات الحمل المبكرة الشائعة في الأسابيع الأولى بعد الإخصاب تشمل:

Advertisement
  • وجع أو لين الثدي.
  • الغثيان والتعب والإعياء.
  • الرغبة المتكررة في التبول.

بعد ملاحظتك لـ اعراض الحمل في الاسبوع الاول بعد الدوره ربما تفكرين في كيفية إعداد جسمك لحمل طفل، من الجيد بدء الحمل بوزن صحي وخالي من العادات السيئة مثل التدخين وتناول الكحوليات.

قللي من استهلاك الكافيين بما يعادل فنجانًا من القهوة أو كوبين على الأكثر (وهذا يعني الأكواب الصغيرة من القهوة التي تعادل 0.2 لتر فقط).

اقرئي أيضاً: اعراض الحمل بالتفصيل.. ملف شامل

كيف اكتشف اعراض الحمل في الاسبوع الاول بعد الدوره ؟

 

فيما يلي بعض اعراض الحمل في الاسبوع الاول بعد الدوره التي قد تواجهينها، ضعي في اعتبارك أن أعراض الحمل غالباً ما تحاكي أعراض الدورة الشهرية:

  • التهاب ولين الثديين؛ إن أحد التغييرات المبكرة التي قد تلاحظينها أثناء الحمل هو التهاب في الثديين أو وجعهما، قد تشعري أيضًا أن ثدييك أكثر ليناً أو أثقل من المعتاد، وهذا يرجع إلى ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون في الجسم، وقد تستمر هذه الأعراض طوال فترة الحمل أو تهدأ بعد الأسابيع القليلة الأولى.
  • تغير لون الهالة؛ قد تلاحظين أيضًا أن الهالة (المنطقة المحيطة بحلماتك) أصبحت داكنة اللون، ويمكن أن يحدث هذا في وقت مبكر بعد أسبوع إلى أسبوعين من الحمل وغالبًا ما يكون أول علامة على الحمل.
  • الشعور بالإعياء؛ التعب والإعياء شائع خلال الأشهر الأولى من الحمل، وهذا بسبب التغيرات الهرمونية، بالإضافة إلى أن مستويات السكر في الدم وضغط الدم لديك تكون أقل من المعتاد في هذا الوقت.
  • غثيان الصباح؛ غثيان الحمل عادةً ما تبدأ أعراضه بين الأسبوعين الرابع والسادس من الحمل، قد تواجهين بعض الغثيان قبل ذلك أيضاً؛ الغثيان تختلف شدته من سيدة لأخرى، قد يكون أسوأ بالنسبة لبعض النساء أكثر من غيرهن.
  • درجة حرارة الجسم القاعدية؛ درجة حرارة جسمك الأساسية (BBT) هي درجة حرارتك عندما تكونين مستريحة تمامًا، وتؤخذ عادةً عند الاستيقاظ في الصباح، وقد يكون ارتفاع درجة حرارة الجسم لمدة 18 يومًا بعد الإباضة من الأعراض المبكرة للحمل، وتعمل هذه الطريقة بشكل أفضل إذا كنت تتعقبين درجة حرارة جسمك لفترة من الوقت وتعرفين ما كانت عليه قبل الحمل وطوال فترة دورتك الشهرية.
  • الانتفاخ؛ إذا شعرت معدتك بالانتفاخ، فقد يكون ذلك أحد أعراض الحمل المبكر، الجهاز الهضمي يمكن أن يتباطأ بسبب التغيرات الهرمونية وهذا يمكن أن يسبب الانتفاخ والإمساك أو الغاز.

اقرئي أيضاً: الحمل في الشهر الاول وأعراضه الجسدية والعاطفية

علامات الحمل و اختبار الحمل

تختلف علامات الحمل في الاسبوع الاول بعد الدورة من سيدة لأخرى، كما أنها يسهل الخلط بينها وبين متلازمة ما قبل الحيض PMS هذا هو السبب في أنه من المستحيل معرفة ما إذا كنت حاملًا وفقاً لهذه الأعراض وحدها.

الحل الأكثر دقة يشمل إجراء اختبار الحمل في المنزل أو زيارة الطبيب إذا كنتي تشكين في أنك حامل أو عند تأخر الدورة الشهرية لديك.

Advertisement

اختبارات الحمل المنزلية موثوقة إلى حد ما، لكن قد تحصلين أحيانًا على نتيجة إيجابية زائفة، ويمكن أن يحدث هذا لعدة أسباب، بما في ذلك الحمل الكيميائي أو الحمل خارج الرحم، أو حتى بسبب تناول بعض الأدوية.

إن كانت نتيجة اختبار الحمل المنزلي إيجابية، تأكدي أكثر من النتيجة عن طريق زيارة الطبيب أو عمل تحليل بول في المعمل (اختبار الحمل لدى الطبيب أو في المعمل أكثر دقة).

اقرئي أيضاً: اختبار الحمل بالملح .. حقيقته وثلاثة أنواع أخرى من اختبارات الحمل

بعض النساء يعانين من أعراض مثل التعب والغثيان، هذه يمكن أن تكون أعراض الدورة الشهرية، ولكن إذا كنت لا تزالين غير متأكدة من أنك حامل بعد إجراء اختبار منزلي، فاستشيري الطبيب، فهو يمكنه تأكيد الحمل عن طريق اختبار البول أو فحص الدم؛ للمزيد من المعلومات حول اعراض الحمل في الاسبوع الاول بعد الدوره يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا، كما يمكنك حساب موعد الحمل والولادة الصحيح الخاص بك من خلال حاسبة الحمل والولادة من هنا.

حاسبة ايام التبويض

أول يوم من آخر دورة حيض لكِ هو:

المراجع
https://www.healthline.com/health/pregnancy-symptoms-before-missed-period https://www.thebump.com/pregnancy-week-by-week/1-weeks-pregnant