ADVERTISEMENT

اعراض الحمل المبكرة في الأسابيع الأولى

إذا كانت دقات قلبك تتسارع قبل دخولك لقراءة هذا المقال فبكل تأكيد هذا دليل على أنك لاحظتي ظهور علامات جعلتك تشكين أن هناك حمل في الطريق، لذلك نحن هنا لنأخذ بيدك للمعلومة الطبية الصحيحة و لتعرفي ما أعراض الحمل المبكرة التي قد تشعرين بها قبل ذهابك للطبيب.

وأول سؤال يجب أن تسأليه لنفسك هو متى تظهر أول أعراض الحمل لدي؟
دعيني افسر لكِ أنه من الطبيعي و المنطقي أن أول عرض جعلك تشعرين بأن هناك احتمالية وجود حمل هو العلامة الأكثر شهرة وهي غياب الدورة الشهرية ، فهي أقوى علامة وجود حمل طبعًا في حال أن دورتك الشهرية منتظمة .

ADVERTISEMENT

ماذا بعد غياب الدورة الشهرية هل هناك أعراض أخرى تصاحب هذا الغياب ؟
في الحقيقة هناك علامات للحمل مشهورة وتقليدية تظهر عند الكثير من النساء سواء كلها أو جزء منها وكلها ترجح كافة أنك حامل.

أول أعراض الحمل

1) تغييرات الثديين

قد تشعري ببعض من الألم في الثديين، ولكي نقرب وصف هذا الاحساس هل تعرفي شعور حساسية الأسنان، مثل هذا الشعور قد تلاحظينه كعرض من أعراض الحمل وهو الحساسية المفرطة من لمس الثديين قد تصل لمرحلة الوجع. وقد تصفه بعض النساء ب ” أنها لا تتحمل الملابس لأنها تزيد من شعورها بالوجع ” ، وقد تشعري بحكة في منطقة الحلمة ، ويحدث هذا الإحساس نتيجة للتغييرات الهرمونية التي يشعر بها جسمك وسرعان ما يتأقلم جسمك ويقل هذا الشعور.

هذا لا يمنع أن هناك بعض الحيل البسيطة التي قد تخفف من وجع الثديين في مراحل الحمل الأولي .

2) الغثيان مع القئ أو بدونه

لا يوجد مسلسل أو فيلم لم يضع هذا العرض كأنه العلامة المميزة لحدوث الحمل ، وبالفعل هو أحد أعراض الحمل المبكرة ويسمى بـ غثيان الصباح رغم أنه قد يكون شعور مستمر معك على مدار اليوم .

ADVERTISEMENT

3) كثرة التبول

لو لاحظتي معدل زياراتك المتكررة لدخول الحمام فـ ستجدي ارتفاعها مقارنة بالأيام العادية وإذا كثرت زياراتك مع ظهور أي عرض من الأعراض السابقة فهذا أيضا يعتبر مؤشر يرجح كافة أنك حامل .

4) التعب والشعور بالإرهاق

هو عرض مهم لكن قد لا تضعيه في حساباتك فقد ترجعين أسباب إرهاقك لزيادة مجهودك في اليوم السابق لكن الحقيقة أن الشعور بالتعب يزداد في بداية حملك نتيجة لارتفاع هرمون البروجسترون كل ما عليك ألا تتجاهلي هذا الشعور واستمتعي بالراحة.ة

كل هذه الأعراض تعتبر من علامات الحمل التقليدية والأكثر شهرة لكن هل هناك علامات أخرى تظهر لديكِ تشير بوجود حمل ؟
في الحقيقة هناك أعراض وعلامات أخرى للحمل لكن تعتبر أقل انتشارًا من العلامات التي ذكرناها لكى.
وتتمثل هذه العلامات فيما يلي:

علامات الحمل الأخرى

1) تقلب المزاج :

أظن أنك مندهشة أن هذا من أعراض الحمل، لأن معظمنا يعلم أننا متقلبوا المزاج بشكل دائم لكن فالحقيقة يزداد التقلب المزاجي لديك بشكل يجعلك أحيانًا منفعلة وأحيانا تبكين بشكل هيستيري لكن كل هذا نتيجة التغييرات الهرمونية في البداية فلا داعي للقلق واشرحي هذا لزوجك حتي لا يندهش .

ADVERTISEMENT

2) نزيف الزرع ( نزيف انغراس البويضة)

دعيني اضرب لكي مثالًا عندما تأخذين حقنة مسكن فإن هناك نزيف خفيف يحدث نتيجة انغراس ابرة الحقنة، هذا بالظبط ما يحدث عندما تنغرس البويضة بعد تخصيبها بجدار الرحم لديك فيحدث نزيف خفيف قد يختلط عليك الأمر فتظني أنها الدورة الشهرية ووضعت لك تفاصيل أكثر لتعرفي الفرق بين الدورة الشهرية و نزيف انغراس البويضة .

3) الإمساك

في بدايات الحمل قد تشعرين به نتيجة التغييرات الهرمونية التي قد تبطئ من حركة الجهاز الهضمي.

4) زيادة الشهية أو نقصانها

قد تجدي نفسك تشتهين العديد من الأكلات في بداية الحمل أو ما يسموه الوحم وقد تجدي نفسك تكرهين تناول طعام كنتي تحبينه جدا أنتي طبيعية لا تقلقي هي فقط أعراض الحمل المبكرة جدا ، لكن يحب عليك الحذر بعدم تناول الأطعمة الممنوعة في الحمل وهنا قائمة بها.

5) انسداد الأنف

جسمك في بداية الحمل تزداد به كمية الدم ومع تغيير الهرمونات قد يحدث نزيف الدم من الأنف أو قد تشعرين بانسداد الأنف أو سيلان السوائل منها.

ADVERTISEMENT

تغييرات جسدية للحامل

هناك أعراض حمل أخرى قد تشعرين بها مثل حدوث نزيف مفاجئ من اللثة أو الشعور بالصداع الدائم، ويمكن أن تلاحظي بقع جلدية غريبة أو الشعور بكثرة إفراز اللعاب لديك كل هذه أعراض مبكرة تشير لـ وجود حمل ويمكنك قراءة المزيد عن أعراض الحمل.

اختبار الحمل المنزلي

لا يمكن بظهور هذه الأعراض التأكيد على احتمالية الحمل فقد تكون أعراض لأشياء أخرى لذلك يجب عليك  عمل اختبار حمل منزلي ليؤكد وجود حمل من عدمه و يجب عمله في التوقيت المناسب لذا اقرأي هذا المقال سيعطيك كل التفاصيل التي تريدينها عن الاختبار المنزلي للحمل وتوقيته المناسب .

مقالات متعلقة لـ اعراض الحمل وعلامات الحمل المبكرة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد