اعراض الحمل بالتفصيل.. ملف شامل

اعراض الحمل

اعراض الحمل قد تكون غير واضحة وخاصًة في أيام الحمل الأولى، ولكي تتجنبي الإضرار بجنينكِ في أيامه الأولى في الرحم، نساعدكِ في المقال التالي على التعرف على اعراض الحمل المبكرة، وأيضاً علامات الحمل المبكرة قبل الدورة، كما نخبركِ بأعراض الحمل الكاذب، فتابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال.

اعراض الحمل قبل موعد الدورة

الأعراض المبكرة التي قد تشير لحدوث الحمل متعددة، وقد تشعر المرأة بوجود عرض واحد أو أكثر من الأعراض التالية، وتختلف الأعراض من امرأة لأخرى، وتشمل:

1. انقطاع في الدورة الشهرية

تأخر الدورة الشهرية عن موعدها أو انقطاعها قد يكون من أهم اعراض الحمل المعروفة، ولكن أيضاً قد يشير لعدم انتظام الدورة الشهرية الذي يحدث لأسباب متنوعة، قد يكون بعضها مرضياً مثل تكيس المبايض أو السمنة.

2. تحجر في الثديين

يحدث تحجر وتورم الثديين في وقت مبكر من الحمل نتيجة للتغيرات الهرمونية، ولكن سرعان ما تزول الأعراض بعد عدة أسابيع من الحمل حيث تعود الهرمونات لنسبتها الطبيعية.

3. كثرة التبول

وتكون كثرة التبول بسبب زيادة كمية السوائل في الجسم أثناء فترة الحمل، فتلجأ الكلى لإخراج السوائل الزائدة في الجسم على هيئة بول.

4. الغثيان مع أو بدون قيء

رغم أنه من أهم اعراض الحمل ولكن سبب حدوث الغثيان غير معروف، ويرجح بعض الأطباء أنه قد يكون نتيجة لحدوث اضطرابات في الهرمونات، أو نتيجة لعامل نفسي، وغالباً ما يزول الشعور بالغثيان بعد الشهر الأول من الحمل وقد يستمر لـ 3 أشهر.

5. التعب والميل إلى النعاس

وتحدث هذه الأعراض في بداية الحمل نتيجة لارتفاع هرمون البروجستيرون، وتعتبر من أهم اعراض الحمل المبكرة.

اقرئي أيضًا: تعرفي أكثر على علامات الحمل قبل موعد الدورة الشهرية.

أطباء نساء وتوليد

علامات الحمل المبكرة الأقل شيوعاً

هناك بعض علامات الحمل الأقل شيوعاً، وتشمل ما يلي:

1. التغيرات المزاجية

قد تشعر المرأة في بداية الحمل ببعض التغيرات المزاجية مثل الشعور بالاكتئاب، والرغبة في البكاء وكذلك حدوث تقلبات المزاج، ويكون ذلك نتيجة تغير الهرمونات المصاحبة للحمل.

3. بقع صغيرة من الدم

ويعرف هذا الأمر بنزيف انغراس البويضة، ويحدث من اليوم الـ 10 لليوم الـ 14 من حدوث الحمل نتيجة لانغراس البويضة، ويعتبر من علامات الحمل الأولية.

2. الانتفاخ أحد اعراض الحمل

ويحدث الانتفاخ في بداية الحمل نتيجة التغيرات الهرمونية، ويكون الانتفاخ مماثلاً لذلك الانتفاخ الذي يحدث في بداية الدورة الشهرية.

4. تشنجات الرحم من اعراض الحمل

بعض النساء تعاني من حدوث تشنجات وتقلصات في الرحم في وقت مبكر من الحمل.

5. النفور من بعض الروائح

النفور والشعور بالاشمئزاز من بعض الروائح العطرية والمواد الغذائية هو من أكثر علامات الحمل شيوعاً، ويكون نتيجة للتغيرات الهرمونية.

6. الإمساك من أهم اعراض الحمل

التغيرات الهرمونية في الحمل تؤدي لبطء حركة الأمعاء، وبالتالي قد تؤدي لحدوث الإمساك.

7. احتقان الانف

تغير مستوى الهرمونات يؤدي لحدوث الاحتقان بالأنف، فقد تعاني المرأة الحامل من انسداد بالأنف.

مواضيع متعلقة

كيفية التأكد من الحمل

اختبار الحمل

بالإضافة إلى وجود بعض اعراض الحمل التي قد تدل عليه، يمكن التأكد من حدوث الحمل عن طريق إجراء بعض الاختبارات مثل:

  • اختبار الحمل المنزلي، ويتم إجراء الفحص في المنزل بعد أسبوع من تأخر الدورة الشهرية، واختبار الحمل في البول أقل تكلفة.
  • اختبار الدم، ويعطي نتائج أكثر دقة من اختبار الحمل المنزلي، ويمكن اجراء الاختبار قبل موعد الدورة الشهرية (من 6 لـ 8 أيام بعد حدوث التبويض).

اقرئي أيضاً: أعــراض الحمل المبكرة .. علامات هامة تعرفي عليها

اعراض الحمل في الشهر الأول

بالنسبة للشهر الأول من الحمل، قد تمر المرأة ببعض علامات الحمل المبكرة التي قد تختلف من امرأة لأخرى، بعض هذه الأعراض جسدياً والبعض الآخر عاطفياً ومن أمثلتها ما يلي:

  • التغيرات الهرمونية التي تحدث بسبب البويضة المُخصبة، والتي تسبب بعض التعب والإرهاق.
  • ألم الثدي.
  • الرغبة الشديدة في تناول الطعام.
  • يمكن أن تحدث تشنجات خفيفة للرحم.

اقرئي أيضاً: الأعراض العاطفية للحامل في الشهر الأول، تعرفي عليها

علاج غثيان الحمل

حتى الآن لا توجد أسباب واضحة تماماً لغثيان الصباح الذي يعد من أكثر اعراض الحمل شيوعاً، ولكن هناك عاملان:

  • يُعتقد أن التغييرات الهرمونية أثناء الحمل تلعب دوراً مهماً.
  • نادراً ما يكون سبب الغثيان الشديد أو القيء المستمر حالة طبية ليس لها علاقة بالحمل، مثل الغدة الدرقية أو أمراض الكبد.

في العادة لا يوجد هناك حاجة للعلاج، على الرغم من أن بعض العلاجات المنزلية المختلفة، مثل تناول وجبات خفيفة على مدار اليوم واحتساء الينسون والزنجبيل غالباً ما يساعد في تخفيف الغثيان، أما إذا كان شديداً، فقد يصف الطبيب التالي:

  • فيتامين (ب6).
  • بعض المكملات الغذائية.
  • الأدوية المضادة للغثيان.
  • أما إذا كنتِ تعانين من قيء الحمل، فقد تحتاجين إلى أن يتم علاجكِ بحقن السوائل في الوريد وبعض الأدوية المضادة للغثيان في المستشفى.

و نادراً ما يكون الغثيان شديداً لدرجة أن يتم تشخيصه على أنه القيء الحملي المفرط hyperemesis gravidarum، وهو ذلك النوع الذي يتطلب دخول المستشفى والعلاج بحقن السوائل في الوريد وتناول الأدوية.

اقرئي أيضاً: علاج غثيان الحمل بالطرق المختلفة ووسائل الوقاية.

اعراض الحمل الكاذب

الحمل الكاذب

يمكن أن تستمر اعراض الحمل الكاذب لبضعة أسابيع، أو لمدة تسعة أشهر أو حتى لعدة سنوات، وهناك نسبة صغيرة جداً من المرضى الذين يعانون من الحمل الكاذب ويتوجهون إلى عيادة الطبيب أو المستشفى مع ما يشبه آلام المخاض، وتشمل اعراض الحمل الكاذب التي تبدو مثل اعراض الحمل الحقيقي تمامًا ما يلي:

  • انقطاع الدورة الشهرية.
  • انتفاخ البطن.
  • تضخم وألم في الثدي، والتغيرات في الحلمات، وربما إنتاج الحليب.
  • الشعور بحركة الجنين.
  • القيء والغثيان.
  • زيادة الوزن.

اقرئي أيضاً: أعراض الحـمل الكاذب .. وأسبابه وكيف يمكن تشخيصه؟

أسباب الحمل الكاذب

بالنسبة إلى علامات الحمل الكاذب، فإنه قد بدأ الأطباء مؤخراً فقط في فهم الحالات النفسية والجسدية التي قد تسبب الحمل الكاذب، حيث يعتقد الأطباء في أن العوامل النفسية قد تخدع جسم المرأة للتفكير في كونه حاملاً.

بمعنى أنه عندما تشعر المرأة برغبة شديدة في الحمل، والتي قد تكون بسبب العقم، أو حالات الإجهاض المتكررة، أو انقطاع الطمث الوشيك، أو الرغبة في الزواج، قد ينتج عن جسدها بعض اعراض الحمل مثل تضخم البطن، والثدي، وحتى الإحساس بحركة الجنين، ثم يفسر دماغ المرأة تلك الإشارات على أنها حمل، ويحفز إطلاق الهرمونات مثل الإستروجين والبرولاكتين التي تؤدي إلى أعراض الحمل الفعلية.

كما قد اقترح بعض الباحثين عوامل أخرى مثل أن الفقر، أو نقص التعليم، أو الاعتداء الجنسي في مرحلة الطفولة، أو مشاكل العلاقات قد تلعب دوراً في تطور اعراض الحمل الكاذب.

اقرئي أيضاً: علامات تلقيح البويضة، 5 علامات قد تخبركِ بأنكِ على وشك الحمل.

هل هناك اختبارات لتحديد الحمل الكاذب؟

يقوم الطبيب عادة بتقييم أعراض المرأة، وإجراء فحص للحوض وفحص الموجات فوق الصوتية على البطن، وهي نفس الاختبارات المستخدمة لتصوير الجنين أثناء الحمل الطبيعي، ولكن في حالة اعراض الحمل الكاذب، لن يتم رؤية أي طفل على الموجات فوق الصوتية، ولن يكون هناك أي نبضات، في بعض الأحيان، سيجد الطبيب بعض التغيرات الجسدية التي تحدث أثناء الحمل، مثل اتساع حجم الرحم، وترقق عنق الرحم.

اختبارات الحمل عن طريق البول ستكون دائماً سلبية في هذه الحالات، باستثناء أنواع السرطان النادرة التي تنتج هرمونات مماثلة للحمل، كما يمكن أن تحاكي أعراض بعض الحالات الطبية أعراض الحمل مثل:

ولكن يجب على الطبيب استبعاد هذه الحالات عند تشخيص الحمل الكاذب.

وفي النهاية وبعد معرفتكِ ملف شامل عن اعراض الحمل المبكرة والفرق بينها وبين الحمل الكاذب! إذا كان لديكِ المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/getting-pregnant/in-depth/symptoms-of-pregnancy/art-20043853

تعليقان على “اعراض الحمل بالتفصيل.. ملف شامل

  1. شكرا على المعلومات وجزاكم الله خيرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *