اعراض الذئبة الحمراء في المفاصل والكلى والرئتين

اعراض الذئبة الحمراء في المفاصل

تحدثنا من قبل في عدة مقالات عن مرض الذئبة الحمراء، هذا المرض الغريب الذي يؤثر على العديد من أعضاء وخلايا الجسم، ومن هذه الأجزاء التي يؤثر عليها المفاصل، فما هي اعراض الذئبة الحمراء في المفاصل ؟ وما هي الأعراض التي يسببها مرض الذئبة في باقي أجزاء وأعضاء الجسم؟ هذا ما سنناقشه في هذا المقال، فتابع معنا عزيزي القارئ.

ما هو مرض الذئبة الحمراء؟

مرض الذئبة هو مرض مناعي ذاتي يسبب التورم والالتهاب ومجموعة متنوعة من الأعراض، يختلف تأثير مرض الذئبة على المرضى، حيث أن بعض الناس لا يعانون سوى من أعراض خفيفة وقليلة، بينما يعاني البعض الآخر من أعراض أكثر حدة.

عادة ما تبدأ أعراض الذئبة في مرحلة البلوغ المبكر، في أي سن من سنوات المراهقة إلى الثلاثينات، يعاني الأشخاص المصابون بالذئبة عموماً من أعراض متقطعة، تليها فترات من الخمول، لذلك من السهل استبعاد الأعراض المبكرة للمرض.

اقرأ أيضاً: مرض الفقاع الجلدي عند الأطفال، ما هي أعراضه وكيف يمكن علاجه؟

اعراض الذئبة الحمراء في المفاصل

كما ذكرنا من قبل، فإن مرض الذئبة يؤثر على العديد من أعضاء الجسم، ومنها بالطبع المفاصل، وتشمل اعراض الذئبة الحمراء في المفاصل ما يلي:

  • التهاب عام في المفاصل.
  • الألم.
  • التصلب.
  • التورم المرئي في المفاصل، خاصة في الصباح.

قد تكون الأعراض الموجودة في المفاصل خفيفة في البداية، وتصبح أكثر وضوحاً بشكل تدريجي، ومثل غيرها من أعراض مرض الذئبة، فإن اعراض الذئبة الحمراء في المفاصل يمكن أن تأتي وتذهب.

إذا لم تساعد أدوية الألم التي لا تستلزم وصفة طبية في تخفيف الأعراض، يجب حينها زيارة الطبيب، حيث من الممكن أن تكون هناك خيارات أفضل للعلاج، ولكن يجب على الطبيب تحديد ما إذا كانت مشاكل المفاصل الموجودة ناتجة عن مرض الذئبة أو حالة أخرى مثل التهاب المفاصل.

مواضيع متعلقة

ستوري

أعراض الذئبة الحمراء في الرئتين

إن أحد الأعراض المحتملة لمرض الذئبة هو التهاب الجهاز الرئوي، حيث تلتهب الرئتان ويمكن أن يمتد التورم إلى الأوعية الدموية الرئوية، حتى الحجاب الحاجز من الممكن أن يتأثر، يمكن أن تؤدي جميع هذه الحالات إلى ألم في الصدر عند محاولة التنفس.

ومع مرور الوقت، يمكن أن تتسبب مشكلات التنفس الناتجة عن الذئبة في تقليص حجم الرئة، يميز هذه الحالة وجود ألم في الصدر مع ضيق في التنفس، ويُطلق عليها أحياناً حالة التلاشي أو متلازمة تقلص الرئة.

اقرأ أيضاً: بالصور .. الالتهاب الرئوي ما هو؟ وأهم الأسئلة والأجوبة عنه.

أعراض الذئبة الحمراء في الكلى

يمكن للأشخاص المصابين بالذئبة أن يُصابوا بالتهاب في الكلى، يجعل من الصعب على الكلى تصفية السموم والنفايات من الدم، وفقاً لمؤسسة مرض الذئبة الأمريكية، يبدأ التهاب الكلية عادة في غضون خمس سنوات من بداية مرض الذئبة، وتشمل أعراضه ما يلي:

  • تورم في أسفل الساقين والقدمين.
  • ضغط الدم المرتفع.
  • وجود الدم في البول.
  • لون البول الداكن.
  • ألم في الأجناب.
  • الحاجة إلى التبول بشكل متكرر في الليل.

اقرأ أيضاً: وظائف الكلى .. ما هي؟ وكيف تحافظ عليها بـ 10 طرق؟

أعراض الذئبة الحمراء في الشعر

غالباً ما يكون تساقط الشعر أحد الأعراض الأولية لمرض الذئبة، يحدث تساقط الشعر نتيجة التهاب الجلد وفروة الرأس، بعض الأشخاص المصابون بالذئبة يفقدون شعرهم بسبب الجراثيم المتكتلة، وبعض الناس يتساقط لديهم أيضاً شعر الحواجب، والرموش، وشعر الجسم.

يمكن أن يسبب مرض الذئبة تكسر الشعر وجعله هشاً، ويميل إلى الخشونة قليلاً، مما يكسبه اسم شعر الذئبة، وعادة ما يؤدي علاج مرض الذئئبة إلى نمو الشعر مجدداً، ولكن إذا كان المريض يعاني من آفات في فروة رأسه، فقد يكون تساقط الشعر في تلك المناطق دائماً.

اقرأ أيضاً: علاج عين السمكة وأسبابه وكيفية الوقاية منه.

والآن عزيزي القارئة، بعد أن تعرفتِ على اعراض الذئبة الحمراء في المفاصل وأعضاء الجسم الأخرى، إذا كان لديك أي استفسار، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.healthline.com/health/lupus/early-signs

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *