اعراض الطلق المبكرة .. والأعراض التي تؤكد الولادة تعرفي عليهم!

اعراض الطلق

بعد إتمام رحلة الحمل الشاقة، تترقب كل أم تلك اللحظة التي سيأتي جنينها للحياه بالكثير من القلق والتوتر، وتتعدد الأعراض والعلامات التي تدل على اقتراب لحظة الولادة، تابعي المقال التالي للتعرف بمزيد من التفصيل على اعراض الطلق المبكرة، و اعراض الطلق التي تؤكد الولادة.

اعراض الطلق المبكرة

تختلف تجربة كل حامل عند لحظة الولادة، وتختلف شدة وصعوبة الطلق وفقًا لعدة عوامل، ولكن تشترك جميع النساء في بعض الأعراض والعلامات المشتركة، والعلامات التالية تدل أن الطلق والولادة ستكون في غضون أسابيع أو أيام قليلة:

التنفس بسهولة

عندما يعود انتظام التنفس كما كان لدى الحامل فهذا يدل على أن الطفل قد هبط واستقر في عمق الحوض، وخفف بعض الضغط على الحجاب الحاجز، وهذا الأمر يساعد على ألا يكون هناك ضيق في التنفس، ولكن قد يزداد الشعور بزيادة الضغط على المثانة وزيادة معدل التبول بالتالي.

فقدان المكونات المخاطية الحامية لعنق الرحم

تحمي سدادة كثيفة من المخاط أثناء الحمل فتحة عنق الرحم من البكتيريا التي تدخل الرحم، وعندما يبدأ عنق الرحم في الاسترخاء، يتم طرد هذه السدادة المخاطية بشكل طبيعي، وهذه السدادة تكون مكونة من المخاط الذي يمكن أن يكون شفافًا أو ورديًا أو مختلطًا بالدم، ويمكن أن يظهر قبل دقائق أو ساعات أو حتى أيام قبل بداية المخاض، ولكن لا تلاحظ جميع النساء هذه العلامة.

تمزق الأغشية الجنينية

تمزق غشاء الجنين أو نزول ماء الجنين من أبرز وأهم اعراض الطلق ، ويمكن أن يحدث تمزق غشاء الجنين فجأة  في المنزل، كما أنه في بعض الأحيان ينكسر الكيس الأمنيوسي أو يتسرّب قبل المخاض، ولأن الرحم يقع مباشرًة فوق المثانة، قد يؤدي ذلك إلى تسرب البول، وفي بعض الأحيان قد يكون من الصعب تمييز البول عن السائل الأمنيوسي، ولكن إذا حدث تمزق في غشاء الجنين وتسرّب للسائل الأمنيوسي، فسيكون السائل عديم الرائحة، ولكن إذا كان لونه أخضر أو ذو ​​رائحة كريهة فقد يشير ذلك إلى وجود عدوى أو العقي وهو براز الطفل الأول.

في حالة ملاحظة تسرب السوائل، يجب محاولة تحديد ما إذا كانت رائحتها مثل البول أو إذا كانت عديمة الرائحة،فإذا لم يبدو أنه بول، فيجب اللجوء الفوري للرعاية الطبية، وتجنب استخدام السدادات القطنية، أو ممارسة الجنس، أو القيام بأي شيء من شأنه إدخال البكتيريا إلى المهبل.

اقرئي أيضا: علاج ثقب كيس الجنين بالطرق المختلفة.. وتأثيره على مسار الحمل

تفجر الطاقة والنشاط

قد تشعرين بالاستغراب من هذه العلامة لأن الحمل يرتبط بالخمول، والتعب والإرهاق، فعندما تشعرين بطاقة فجائية فعليكي الانتباه أن موعد الطلق قد اقترب كثيرًا، لذا حاولي الحفاظ على طاقتك.

ترقق عنق الرحم

يبدأ عنق الرحم بالتمدد في الشهر الأخير من الحمل، وهذا يعتبر مؤشر على أن الجزء السفلي من الرحم يستعد للولادة، حيث أن عنق الرحم الرقيق يتمدد بسهولة أكبر، ويستطيع الطبيب قياس مدى ترقق عنق الرحم في الشهرين الأخيرين من الحمل، ويمكن لانقباضات براكستون هيكس قد تلعب دوراً في عملية ترقق عنق الرحم.

اقرئي أيضا: انقباضات براكستون هيكس في فترة الحمل..والفرق بينها وبين الولادة 

تمدد عنق الرحم

تمدد عنق الرحم هو عملية فتح عنق الرحم استعدادًا للولادة، ويتم قياس التمدد بالسنتيمترات، أو بالأصابع أثناء فحص الحوض الداخلي، وعندما يكون عنق الرحم متمددًا بالكامل، فهذا يعني أنه يتسع 10 سنتيمترات ومستعدًا للولادة.

اقرئي أيضا: أعراض الحمل المبكرة .. علامات هامة تعرفي عليها 

مواضيع متعلقة

اعراض الطلق التي تؤكد الولادة

تقلصات الرحم المنتظمة

عندما تبدأ  تقلصات الرحم المنتظمة، فهي أقوى مؤشر على بدء المخاض، ويُنصح بتسجيل الوقت الدقيق الذي يبدأ فيه كل انقباض وطول المدة التي يستغرقها، وتشبه هذه الانقباضات تقلصات الدورة الشهرية أو آلام أسفل الظهر التي تأتي وتذهب، وخلال المخاض المبكر، قد تكون التقلصات متباعدة ما بين 20 إلى 30 دقيقة، ثم يبدأ الوقت في التقلص لتحدث التقلصات الرحمية على فترات أقصر ربما كل 10-15 دقيقة أو أقل، وعندما تكون تقلصاتك ثابتة كل 5 دقائق يجب فورًا اللجوء للطبيب.

خصائص التقلصات الرحمية:

  • تكون منتظمة.
  • تتبع نمطًا يمكن التنبؤ به مثل الحدوث كل ثماني دقائق.
  • تصبح أقرب تدريجيًا.
  • تستمر لفترة أطول تدريجيًا.
  • تصبح أقوى تدريجيًا.
  • تحدث أولاً في أسفل الظهر ثم إلى الأمام أو العكس.
  • لا يؤدي أي تغيير في النشاط أو وضع الجسم إلى إبطاء أو إيقاف التقلصات.
  • قد تظهر السدادة المخاطية لعنق الرحم.
  • تمزق الأغشية.
  • ترقق وتمدد عنق الرحم.

وفي النهاية وبعد معرفتك المزيد عن اعراض الطلق المبكرة، و اعراض الطلق التي تؤكد الولادة، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
http://americanpregnancy.org/labor-and-birth/signs-of-labor/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *