اعراض الفتق المختلفة.. وأنواع الفتق وكيفية علاجه

اعراض الفتق

الفتق عبارة عن بروز بعض الأنسجة نتيجة ضعف العضلات، ويحدث في مناطق مختلفة من الجسم، وتتعدد أسبابه وتختلف عوامل الخطر باختلاف الجنس، تابع المقال التالي لمعرفة اعراض الفتق المختلفة وأنواعه، وكيفية علاجه.

ما أكثر أنواع الفتق شيوعًا؟

قبل التعرف على اعراض الفتق المختلفة، يجب أن تعلم أن الفتق الأربي هي أكثر أنواع الفتق شيوعًا، ويشكل حوالي 70٪ من جميع حالات الفتق، ويحدث هذا الفتق عندما تدفع الأمعاء عبر بقعة ضعيفة أو تمزق في جدار البطن السفلي، غالباً في القناة الإربية، لذلك يسمى الفتق الإربي بفتق الخصية.

هذا النوع من الفتق هو أكثر شيوعا في الرجال أكثر من النساء، لأن خصيتي الرجل تنحدر عبر القناة الأربية بعد الولادة بوقت قصير، ومن المفترض أن تغلق القناة بالكامل خلفها، وفي بعض الأحيان لا تغلق القناة بشكل صحيح وتترك منطقة ضعيفة عرضة للفتق.

اقرأ أيضاً: كل ما تود معرفته عن الفتق الإربي

ما هي اعراض الفتق ؟

أكثر اعراض الفتق شيوعًا بكل أنواعه هو انتفاخ أو تورم في المنطقة المصابة، وفي حالة الفتق الإربي، قد تلاحظ وجود كتلة على جانبي عظمة العانة حيث يلتقي الفخذ ومنطقة العانة، كما من المرجح أن تشعر بالفتق عن طريق اللمس أثناء الوقوف أو الانحناء أو السعال.

إذا كان طفلك يعاني من الفتق السري، فقد تكون قادرًا فقط على الشعور بالانتفاخ عندما يبكي، ويُعد الانتفاخ هو عادةً العرض الوحيد لفتق السرة.

اعراض الفتق الإربي

الفتق الأربي

تشمل الأعراض الشائعة للفتق الإربي ما يلي:

  • الألم أو الانزعاج في المنطقة المصابة (عادة أسفل البطن)، خاصةً عند الانحناء أو السعال أو رفع شيء.
  • الضعف أو الضغط أو الشعور بالثقل في البطن.
  • حرقان أو ألم في موقع الانتفاخ.

اعراض الفتق في الحجاب الحاجز

تشمل أعراض فتق الحجاب الحاجز ما يلي:

  • الحموضة او ارتجاع المريء، الذي يحدث عندما يتحرك حمض المعدة إلى الخلف إلى المريء مما يسبب إحساس بالحرقة.
  • ألم في الصدر.
  • صعوبة في البلع.

في بعض الحالات، لا يكون للفتوق أي أعراض، وقد لا تعرف أن لديك فتقًا ما لم يظهر خلال فحص جسدي روتيني أو فحص طبي لمشكلة غير ذات صلة.

اقرأ أيضاً: الفتق السرّي أسبابه وطرق العلاج 

أنواع الفتق الشائعة

1- الفتق الإربي

الفتوق الأربي و اعراض الفتق الأربي هي أكثر أنواع الفتق شيوعًا، ويشكل حوالي 70٪ من جميع حالات الفتق، ويحدث هذا الفتق عندما تُدفع الأمعاء عبر فتحة ضعيفة أو تمزق في جدار البطن السفلي، غالباً في القناة الإربية.

تقع القناة الأربية في الفخذ في الرجال، وهي المنطقة التي يمر فيها الحبل المنوي من البطن إلى كيس الصفن، وهذا الحبل يحمل الخصيتين، أما في النساء، تحتوي القناة الإربية على رباط يساعد على وضع الرحم في مكانه.

هذا النوع من الفتق هو أكثر شيوعًا في الرجال أكثر من النساء، وهذا لأن خصيتي الرجل تنحدر عبر القناة الأربية بعد الولادة بوقت قصير، ومن المفترض أن تغلق القناة بالكامل خلفها، ولكن في بعض الأحيان، لا تغلق القناة بشكل صحيح وتترك منطقة ضعيفة عرضة للفتوق.

2- فتق الحجاب الحاجز

يحدث فتق الحجاب الحاجز عندما يبرز جزء من البطن عبر الحجاب الحاجز في تجويف الصدر، والحجاب الحاجز هو عبارة عن ورقة من العضلات التي تساعدك على التنفس عن طريق الانقباض وضخ الهواء إلى الرئتين، ويفصل بين أعضاء في البطن والصدر.

هذا النوع من الفتق هو الأكثر شيوعًا بين الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا، فإذا كان طفل يعاني من هذه الحالة، فعادةً ما يكون سببها عيب خلقي، ويُحدث دائما تقريبًا الارتجاع المعدي المريئي، والذي يحدث عندما تتسرب محتويات المعدة إلى المريء، مما يسبب إحساس بالحرقان.

اقرأ أيضاً: فتق الحجاب الحاجز ..كيف يمكن اكتشافه و علاجه؟

3- الفتق السري

يمكن أن يحدث الفتق السري عند الأطفال والرضع دون سن 6 أشهر، ويحدث هذا عندما تبرز الأمعاء عبر جدار البطن بالقرب من البطن، قد تلاحظ انتفاخًا في بطن الطفل أو بالقرب منه خاصةً عندما يبكي.

إن الفتق السري هو النوع الوحيد الذي غالباً ما يختفي من تلقاء نفسه حيث تزداد عضلات جدار البطن قوة، عادةً عندما يكون عمر الطفل سنة، إذا لم يختفي الفتق، فقد يتم استخدام الجراحة لتصحيحها.

4- الفتق الجراحي

يمكن أن يحدث الفتق الجراحي بعد إجراء جراحة في البطن، فقد تُدفع الأمعاء من خلال ندبة الشق أو الأنسجة المحيطة الضعيفة.

مواضيع متعلقة

الفرق بين اعراض الفتق وتشخيصه عند الرجال والنساء

  • غالبًا ما يظهر الفتق مع أعراض مشابهة لدى الرجال والنساء، مثل انتفاخ أو تورم في الفخذ أو الحوض مصحوبًا بعدم الراحة.
  • العلامة الواضحة في حالة الفتق الإربي هي ألم حاد خاصًة أثناء رفع شيء أو الانحناء أو الدخول والخروج من السيارة.
  • على النقيض من ذلك، عادةً ما يكون لدى الأشخاص المصابين بالفتق الفخذي ألم نحو داخل الساق أو ألم في الفخذ، غالباً ما يشع أسفل مقدمة الساق.

اقرأ أيضاً: الفتق الإربي وأسبابه وأعراضه.. وكيفية علاجه بالجراحة والمنظار 

الفتق سبب لآلام الحوض المزمنة في النساء

انتبهي؛ الفتق الإربي والفخذي هو سبب شائع لألم الحوض في النساء، ويغفل الأطباء عن الفتق كسبب لآلام الحوض لأن الأطباء قد يكونون أكثر تركيزاً على المبيضين والأسباب الرحمية للألم، وعند الشك في الفتق يجب إجراء الموجات الفوق صوتية عالية الجودة لإجراء التشخيص الصحيح.

عملية الفتاق الجراحية

علاج الفتق

إذا كان الفتق ينمو بشكل أكبر أو يسبب الألم، فقد يقرر الطبيب أنه من الأفضل أن يقوم الطبيب بعلاجه عن طريق عملية الفتاق الجراحية، فقد يقوم الطبيب بإصلاح الفتق عن طريق خياطة الثقب الموجود في جدار البطن أثناء الجراحة، ويتم ذلك عادة عن طريق ترقيع الثقب بشبكة جراحية.

يمكن إجراء عملية الفتاق الفتق إما: بـ جراحة مفتوحة أو منظار البطن.

الجراحة بالمنظار: تستخدم الجراحة بالمنظار كاميرا صغيرة ومعدات جراحية مصغرة لإصلاح الفتق باستخدام بضع شقوق صغيرة، وتسبب ضرراً أقل للأنسجة المحيطية، ولكن يكون خطر تكرار الفتق أعلى.

الجراحة المفتوحة: تتطلب الجراحة المفتوحة فترة تعافي أطول، وقد لا يتمكن المريض من التحرك بشكل طبيعي لمدة تصل إلى ستة أسابيع.

انتبه؛ ليس جميع أنواع الفتق مناسب للإصلاح بالمنظار، وهذا يشمل الفتق عند الرجال في الخصية.

خيارات أخرى العلاج لفتق

تشمل خيارات علاج اعراض الفتق تغييرات نمط الحياة، أو الأدوية.

تغيير نمط الحياة

يمكن للتغيرات الغذائية أن تعالج في كثير من الأحيان أعراض الفتق في الحجاب الحاجز ، لكنها لن تجعل الفتق يزول، تجنب الوجبات الكبيرة أو الثقيلة، ولا تستلقي أو تنحني بعد الوجبة، وحافظ على وزن جسمك في نطاق صحي.

قد تساعد بعض التمارين على تقوية العضلات المحيطة بموقع الفتق، مما قد يقلل بعض الأعراض، ومع ذلك فإن التمارين التي تتم بشكل غير صحيح يمكن أن تزيد الضغط، وقد تؤدي في الواقع إلى زيادة الفتق، ومن الأفضل مناقشة التمارين التي يجب القيام بها أو عدم القيام بها مع طبيبك أو المعالج الطبيعي.

يمكنك أيضاً تحسين الأعراض عن طريق تجنب الأطعمة التي تسبب ارتجاع الحمض أو الحرقة، مثل الأطعمة الغنية بالتوابل والأطعمة القائمة على الطماطم، بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تجنب ارتداد الحمض عن طريق فقدان الوزن والتخلي عن السجائر.

اقرأ أيضاً: علاج الفتق بالجراحة المفتوحة وبالليزر وكيفية علاج الفتق عند الأطفال

أدوية تساعد في علاج الفتق

إذا كان لديك اعراض فتق الحجاب الحاجز، يمكن للأدوية التي لا تحتاج وصفة طبية والأدوية التي تقلل من حمض المعدة أن تخفف من انزعاجك وتحسن اعراض الفتق ، وتشمل هذه مضادات الحموضة، وحاصرات مستقبلات H-2، ومثبطات مضخة البروتون.

وفي النهاية وبعد معرفتك المزيد اعراض الفتق وأنواعه المختلفة، وكيفية العلاج، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.healthline.com/health/hernia#types

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *