اعراض الفصام وكيف يمكن ملاحظتها؟

اعراض الفصام


الفصام هو اضطراب عقلي حاد مزمن يؤثر على الطريقة التي يفكر بها الشخص ويتصرف ويعبِّر عن مشاعره ويدرك الواقع ويتصل بالآخرين، وعلى الرغم من أن الفصام ليس شائعًا مثل الأمراض العقلية الرئيسية الأخرى، إلا أنه يمكن أن يكون من أكثر الأمراض المزمنة والتي تعيق الحياة اليومية.. تعرفوا معنا من خلال المقال الآتي على اعراض الفصام المختلفة ومتى يجب زيارة الطبيب.

الفصام

يعمل الفصام على تغيير طريقة تفكيرك وشعورك وتصرفك. قد يؤثر عليك بشكل مختلف عن الآخرين، ويمكن أن تأتي الأعراض وتذهب أيضًا؛ لا أحد يعاني من كل الأعراض طوال الوقت.

وعادةً ما تتراوح أعمار المصابين بالفصام ما بين 16 و 30 عامًا، وغالبًا ما يصاب به الرجال أكثر من النساء. في كثير من الأحيان يحدث تغير تدريجي في الشخص قبل أن تبدأ الأعراض الواضحة بالظهور عليه، وهذا ما يسمى أحياناً بمرحلة الطليعة أو البادرة.

عندما تكون اعراض الفصام شديدة، لا يستطيع الشخص المصاب بالفصام معرفة ما إذا كانت بعض الأفكار والتصورات لديه حقيقية أم لا؛ هذا يحدث بشكل أقل مع تقدمهم في السن.

الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة عادةً لا يدركون أن لديهم الفصام حتى يخبرهم الطبيب أو المستشار؛ حتى أنهم لن يدركوا أن هناك خطأ ما بشكل خطير. إذا لاحظوا حدوث أعراض، مثل عدم القدرة على التفكير بشكل مستقيم، فقد يصابوا بأشياء مثل الإجهاد أو التعب.

إذا كنت تشعر بالقلق حيال ظهور الأعراض عليك أو على شخص تعرفه، فتحدث إلى الطبيب.

اقرأ أيضاً: انفصام الشخصية والفرق بينه وبين الفصام

أطباء طب نفسي

اعراض الفصام الإيجابية والأشياء التي قد تبدأ في الحدوث

أعراض الفصام
أعراض الفصام

الأعراض الإيجابية هي أفكار أو تصورات أو أفعال مبالغ فيها إلى حد كبير تظهر أن الشخص لا يستطيع معرفة ما هو حقيقي. هنا كلمة “إيجابية” تعني وجود (بدلاً من غياب) الأعراض.

هذه الأعراض قد أن تشمل:

الهلوسة

قد يسمع الأشخاص المصابون بالفصام أو يرون أو يشمون أو يشعرون بأشياء لا يشعر بها أي شخص آخر. أنواع الهلوسة في الفصام تشمل:

  • السمع؛ يسمع الأشخاص غالبًا الأصوات في رؤوسهم. قد تكون غاضبة أو عاجلة وتطالب بفعل أشياء معينة، ويمكن أن يبدو وكأنه صوت واحد أو الكثير من الأصوات. هذه الأصوات قد تهمس، أو تهم، أو تكون غاضبة ومطالبة.
  • البصر؛ قد يرى الأشخاص المصابين بالفصام أضواء أو أشياء أو أشخاص أو أنماط. غالبًا ما تكون هذه الهلاوس صور لأحبائهم أو أصدقائهم الذين لم يعودوا على قيد الحياة، وقد يواجهون أيضًا مشكلة في إدراك العمق والمسافة.
  • الشم والمعدة؛ يمكن أن تشمل الهلاوس الروائح وتذوق الأشياء الجيدة والسيئة؛ وقد يعتقد شخص ما أنه تسمم ويرفض تناول الطعام.
  • اللمس؛ هذا يخلق شعوراً بالأشياء التي تتحرك على جسمك، مثل اليدين أو الحشرات.

اقرأ أيضاً: مريض الفصام .. بين الزواج و العمل

الأوهام

الأوهام أيضاً تعد من اعراض الفصام الشائعة، وهي معتقدات تبدو غريبة بالنسبة لمعظم الناس ومن السهل إثبات أنها خاطئة. قد يعتقد الشخص المصاب أن شخصًا ما يحاول التحكم في دماغه من خلال أجهزة التلفاز أو أن مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) سيحصل عليه. قد يعتقد المصاب بالأوهام أنه شخص آخر، مثل ممثل شهير أو الرئيس، أو أن لديهم قوى عظمى.

وتشمل أنواع الأوهام ما يلي:

  • أوهام الاضطهاد؛ الشعور بأن شخصًا ما يتبعك أو أنك يتعقبك أو يطاردك أو يحاول تلفيق شيء لك أو حتى خداعك.
  • الأوهام المرجعية؛ عندما يعتقد شخص ما أن أشكال الاتصال العامة، مثل كلمات الأغاني أو لفتة من مضيف تلفزيوني، هي رسالة مشفرة خاصة لهم فقط.
  • الأوهام الجسدية؛ هذه النوع من الأوهام مركز على الجسم، حيث يعتقد الشخص أنه يعاني من مرض فظيع أو مشكلة صحية غريبة مثل الديدان تحت الجلد أو أضرار من الأشعة الكونية.
  • هوس العشق. قد يكون الشخص مقتنعًا بأن أحد المشاهير وقع في حبهم أو أن شريكهم يخونهم. أو ربما يعتقدون أن الأشخاص الذين لا ينجذبون إليهم يلاحقوهم.
  • أوهام دينية؛ قد يعتقد شخص ما أن لديهم علاقة خاصة بالإله أو أن الشيطان يتملكهم.
  • جنون العظمة؛ هؤلاء الأشخاص يعتبرون أنفسهم شخصية رئيسية على المسرح العالمي، مثل الفن أو السياسة.

اقرأ أيضاً: كيف يمكن اكتشاف وتشخيص مرض الشك ؟

الخلط بين الأفكار والكلام غير المنظم

  • يمكن للأشخاص الذين يعانون من الفصام أن يواجهوا صعوبة في تنظيم أفكارهم. قد لا يكونون قادرين على متابعة الكلام عند التحدث إليهم. بدلاً من ذلك، قد يبدو أنهم قاموا بتوجيه تركيزهم لشيء آخر، وعندما يتحدثون يمكن أن تخرج كلماتهم مختلطة وغير منطقية.
  • صعوبة في التركيز، على سبيل المثال، قد تفقد بعض أحداث ما يجري في برنامج تلفزيوني أثناء مشاهدته.
  • اضطرابات الحركة؛ قد يبدو بعض الأشخاص المصابين بالفصام ثابتين، وفي بعض الأحيان سوف يقومون بالحركات نفسها مرارًا وتكرارًا لكن في بعض الأحيان قد يبقوا ثابتين لساعات متتالية، والتي يصفها الخبراء بأنها شذوذ بالحركة أو الإغماء التخشبي. وعلى عكس الاعتقاد السائد، عادةً لا يوصف الأشخاص المصابون بالمرض بالعنف على الإطلاق.

مواضيع متعلقة

اعراض الفصام السلبية والأشياء التي قد تتوقف عن الحدوث

تشير الأعراض السلبية إلى غياب أو عدم وجود وظيفة عقلية طبيعية تتضمن التفكير والسلوك والإدراك. قد تلاحظ:

  • قلة الشعور بالبهجة أو السرور؛ قد لا يبدو الشخص يتمتع بأي شيء، وهو ما يدعى بانعدام التلذذ.
  • مشكلة في الكلام؛ قد لا يتحدثون كثيراً أو يظهرون أي مشاعر، وهو ما يسميه الأطباء عسر النطق أو فقر الحديث.
  • التسطيح؛ قد يبدو الشخص المصاب بالفصام وكأنه يعاني من حالة فظيعة من انعدام الاهتمام. عندما يتحدثون  يمكن أن يكون صوتهم مسطحًا، مثل عدم وجود عواطف.
  • قد لا يبتسمون بشكل طبيعي أو يظهرون مشاعر الوجه المعتادة استجابةً للمحادثات أو الأشياء التي تحدث من حولهم، وقد يسمي الطبيب هذا التسطيح العاطفي.
  • الانسحاب؛ قد لا يتضمن ذلك وضع خطط مع الأصدقاء أو أن تصبح ناسكًا. الأطباء يسمون هذا اللامبالاة.
  • إيجاد صعوبة في تنفيذ مهام وأساسيات الحياة اليومية؛ أي قد يتوقفون عن الاستحمام أو الاعتناء بأنفسهم.
  • يعاني المصابون بالفصام من صعوبة في الالتزام بالجدول الزمني أو إنهاء أي من الأشياء التي بدأوا في القيام بها؛ في بعض الأحيان لا يمكنهم البدء على الإطلاق. وهو ما يسميه الأطباء انعدام الإرادة.

اعراض الفصام تتشابه مع أعراض الاكتئاب من حيث صعوبة اكتشافها أو ملاحظتها، لا سيما في سن المراهقة، لأنه حتى المراهقين الأصحاء يمكن أن يكون لديهم تقلبات عاطفية كبيرة.

اقرأ أيضاً: مرض الفصام والجنس .. كيف يؤثر الفصام على العلاقة الجنسية؟

اعراض الفصام المعرفية ومشاكل التفكير

تعكس هذه اعراض الفصام المعرفية مدى تعلم دماغ الشخص للمعلومات وتخزينها واستخدامها. فقد يعاني شخص مصاب بالفصام من صعوبة في ذاكرته العاملة. على سبيل المثال، قد لا يتمكن من تتبع أنواع مختلفة من الحقائق في نفس الوقت، مثل تلقي رقم هاتف بالإضافة إلى تعليمات في نفس الوقت.

وإلى جانب صعوبة الانتباه، قد يكون من الصعب عليهم تنظيم أفكارهم واتخاذ القرارات. هذا يشمل اعراض الفصام التي قد تساعدكم في تحديد ما إن كنتم أو أحد المقربين لكم يعاني من الفصام؛ في حال ملاحظة أي منها ينصح بالتواصل مع الطبيب.. للمزيد من المعلومات يمكنكم أيضاً استشارة أي من أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.webmd.com/schizophrenia/mental-health-schizophrenia#1 https://www.webmd.com/schizophrenia/schizophrenia-symptoms#1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *