النقرس الكاذب .. أعراضه وأسباب الإصابة به وكيفية علاجه

النقرس الكاذب

هل سمعت يوماً عن مرض النقرس الكاذب؟ هل تعرف ما هي أعراضه؟ وكيف يتشابه أو يختلف مع النقرس الطبيعي؟ إذاً لماذا يحدث النقرس الكاذب من الأساس؟ وهل هو مزمن أم تكون له فترة معينة يتم الشفاء منه بعدها؟ وهل يسبب النقرس الكاذب مضاعفات أخرى؟ وكيف يتم علاج هذا النوع من التهاب المفاصل؟ سنتعرف على إجابات جميع هذه التساؤلات في هذا المقال، فتابعوا معنا.

ما هو النقرس الكاذب؟

هو شكل من أشكال التهاب المفاصل، يتميز بحدوث تورم مفاجئ ومؤلم في واحد أو أكثر من مفاصل الجسم، يمكن أن تستمر معاناته لأيام أو لأسابيع، وعادة ما يكون المفصل الأكثر إصابة هو مفصل الركبة.

يُطلق على النقرس الكاذب أيضاً مرض ترسب الكالسيوم، ولكن تم تسميته بالنقرس الكاذب لتشابه أعراضه بشكل كبير جداً مع مرض النقرس، مع اختلاف نوع البلورات التي تترسب في المفاصل في كل منهما.

اقرأ أيضاً: أعراض النقرس عند النساء، ونصائح هامة لكيفية التعامل معه.

أعراض النقرس الكاذب

يكون العرض الرئيسي للنقرس الكاذب ترسب البلورات في الركبتين وتورمهما، وعادة ما تشمل الأعراض ما يلي:

  • تورم المفاصل المصابة.
  • سخونة الأماكن المتورمة واحمرارها.
  • وجود آلام شديدة في الأماكن المصابة.
  • يمكن أن تشمل الإصابة مفاصل الكاحلين والمعصمين.

يجب زيارة الطبيب عند الشعور بأي من الأعراض السابقة أو حدوث ألم وتورم مفاجئ في المفاصل.

مواضيع متعلقة

ستوري

أسباب النقرس الكاذب

تم الربط بين النقرس الكاذب ووجود بلورات ثنائي الهيدرات بيروفوسفات الكالسيوم داخل المفصل المصاب، حيث تصبح هذه البلورات أكثر عدداً مع تقدم العمر، وتظهر في ما يقرب من نصف الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 85 عام، ولكن معظم الأشخاص الذين لديهم هذه البلورات لا يتطور لديهم النقرس الكاذب، لذلك ليس معروفاً حتى الآن لماذا يصاب بعض الناس الذين لديهم البلورات بأعراضه والبعض الآخر لا.

اقرأ أيضاً: رجيم لمرضى النقرس يشمل المسموح والممنوع.. تناول هذه الوجبات.

عوامل خطر الإصابة بالنقرس الكاذب

  • يزداد خطر الإصابة بالنقرس الكاذب مع تقدم السن.
  • صدمات المفاصل مثل الإصابة الخطيرة أو الجراحة.
  • الاضطرابات الوراثية في بعض الأحيان.
  • الاختلالات المعدنية مثل ارتفاع الكالسيوم أو الحديد في الدم.
  • حالات طبية أخرى مثل مرض الغدة الدرقية أو جارات الدرقية.

الجدير بالذكر أن الرواسب البلورية المرتبطة بالنقرس الكاذب يمكن أن تؤدي على المدى الطويل إلى تلف المفاصل، مع وجود أعراض تحاكي هشاشة العظام أو التهاب المفاصل الروماتويدي.

اقرأ أيضاً: علاج النقرس بالحجامة وفاعليتها وأدوية لمنع المضاعفات.

علاج النقرس الكاذب

لا يوجد علاج يقضي نهائياً على النقرس الكاذب، ولكن العلاجات تساعد على علاج الأعراض وتحسين وظيفة المفاصل، وتشمل طرق العلاج ما يلي:

الأدوية

  • مضادات الالتهاب غير الستيرويدية المضادة للاكتئاب، مثل نابروكسين، وإندوميثاسين، ولكنها يمكن أن تسبب نزيفاً في المعدة وتقليل وظائف الكلى خاصة لدى كبار السن.
  • كولشيسين، يمكن أن تساعد جرعة منخفضة من هذا الدواء بفاعلية في علاج تكتلات النقرس الكاذب في المفاصل.
  • مضادات الالتهاب القشرية، قد يقترح الطبيب أقراص الكورتيكوستيرويد مثل بريدنيزون للحد من الالتهاب وإنهاء هجمات النقرس، ولكن استخدامها على المدى الطويل يمكن أن يضعف العظام ويسبب إعتام عدسة العين، ومرض السكري، وزيادة الوزن.

اقرأ أيضاً: علاج النقرس بالأعشاب والطب البديل، وهذه هي الأعراض التي تشعر بها.

ارتشاح المفاصل

لتخفيف الألم والضغط في المفاصل، يقوم الطبيب بإدخال إبرة لإزالة سوائل المفصل مما يساعد على إزالة بعض البلورات من المفصل، ثم يقوم الطبيب بحقن المفصل باستخدام دواء مخدر وكورتيكوستيرويد لتقليل الالتهاب.

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على كل ما يخص مرض النقرس الكاذب، إذا كان لديك أي استفسار، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/pseudogout/symptoms-causes/syc-20376983 https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/pseudogout/diagnosis-treatment/drc-20376988

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *