اعراض الوسواس القهري عند الأطفال وطرق علاجه

اعراض الوسواس القهري

يفضل طفلك ترتيب ألعابه وأشيائه بشكل محدد، هل يغضب عند تغيير هذا النظام؟! أو يخاف من دخول حرامي ليلا، يغسل يديه كثيرا، خوفا من الجراثيم؟ وأنت قلقة من أن هذه هي اعراض الوسواس القهري وليست مجرد مخاوف عادية ستذهب مع الوقت؟ هل يمكن أن يصاب طفلك بالأمراض النفسية، مثل مرض الوسواس القهري ، تابعي معنا المقال لتعرفي.

اقرأ أيضا : الأمراض النفسية عند الاطفال أمر منتشر .. كيف تكتشفين إذا كان طفلك مُصاب بها أم لا ؟

ما هو الوسواس القهري ؟

مرض الوسواس القهري هو عبارة عن وجود أفكار، و مخاوف ليست معقولة في عقل المريض وحده ، تسيطر عليه، ورغم علمه أنها غير صحيحة، فإنها تدفعه لتكرار سلوك معين، أو طقوس محددة، لتتداخل مع روتين المريض، ويشعر بالانزعاج والضيق إذا لم تحدث كما يريد.

اقرأ أيضا : الوسواس القهري .. أعراضه و طرق علاجه

الوسواس القهري عند الأطفال

اعراض الوسواس القهري

يبدأ ظهور اعراض الوسواس القهري مبكرا، وعادة ما تظهر في سن 10 سنوات، ولكنها قد تحدث قبل ذلك، وتبدأ في التأثير على سلوكيات طفلك، فهو يرتب أشيائه بنظام معين، ويغضب إذا تغير، ويعيد ترتيبه، أو له طريقة معينة في النوم، أو يشعر بالخوف من سرقة المنزل ليلا، مما يجعله يطلب منك، أو من والده التأكد من غلق الأبواب، وغيرها من السلوكيات الغريبة التي تتخذ سمة التكرار، وهي أشبه بالطقوس التي ينزعج بشدة إذا لم تحدث كما يريد.

قد تلاحظين أنت اعراض الوسواس القهري على طفلك، كما يمكن أن يلاحظ ذلك معلم طفلك في مدرسته، فهو مثل بعض الأمراض، مثل مرض فرط الحركة ونقص الانتباه، يظهر في سلوك الطفل ويمكن للمدرس معرفته، وقد يخبرك هو بذلك.

اقرأ أيضا : اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه لدى النساء والفتيات

إذا كانت اعراض الوسواس القهري تظهر على طفلك فقد تصاحبها أيضا سمات أخرى للطفل، فهو يكون خجول، خاصة من سلوكياته التي يشعر أنها غريبة، وأيضا الغضب، فهو يغضب كثيرا خاصة عندما لا يكون قادرا على ممارسة طقوسه.

مواضيع متعلقة

ستوري

اسباب الوسواس القهري

لا يعرف سبب محدد لمرض الوسواس القهري، ويرى بعض الباحثين أن سبب المرض عصبي عضوي، إذ يرجع إلى خلل في السيروتونين وهو هرمون يساعد على اتصال الخلايا الدماغ ببعضها البعض.

اعراض الوسواس القهري عند الأطفال

الطقوس، والروتين، والتدقيق المتكرر

من أهم اعراض الوسواس القهري ، هي تكرار طقوس غريبة، ووجود روتين محدد يتبعه الطفل، مثل تكرار القيام من السرير للتأكد من أن الأبواب مغلقة، ابحثي عن عادات وأنماط غير عادية، وخاصة تلك التي تشغل تفكير طفلك، أو تسبب له الضيق.

الانزعاج إذا لم تطبق الطقوس

يريد العديد من الأطفال أن يقول لهم آبائهم ليلة سعيدة بطريقة معينة، أو أن ترتب ألعابهم بترتيب معين، هذا لا يعني إصابتهم بالوسواس القهري، تظهر المشكلة إذا أصبح طفلك مهووسا بروتينه وطقوسه، وشعوره بالضيق والانزعاج بل والغضب، إذا لم تنفذ تلك الطقوس، ويؤثر ذلك الروتين على قدرتهم على العمل، وقد يضيع وقتهم في هذه السلوكيات.

مشاركة الوالدين في الروتين

إذا كانت السلوك الذي يلح على طفلك لا يستطيع القيام به بمفرده، فهو قد يطلب منكم القيام به، فإذا طلب منك طفلك التأكد من أن الباب مغلق، ولم تقومي بذلك سيشعر بضيق شديد.

 الأفكار والوساوس

قد يعاني الأطفال من الأفكار الوساوس عن أمور سيئة قد تحدث له أو لمن يحبهم، إذا كان من الممكن ملاحظة السلوكيات المتكررة والطقوس، فمن الصعب ملاحظة ما يفكر فيه الطفل، لذا عليك أن تجعلي طفلك يتحدث عن مخاوفه، والاستماع له جيدا.

الغضب والخجل

كما أوضحنا أن الغضب يرتبط بمرض الوسواس القهري، وأيضا الخجل، فيتعامل الأطفال مع الأفكار المخيفة، والمشاعر الساحقة دون أن يستطيعوا فهمها، مما يؤثر على سلوكهم.

ماذا أفعل إذا شككت أن طفلي مصاب بالوسواس القهري؟

إذا كنت تشعرين بالقلق من أن طفلك مصاب بالوسواس القهري، فلابد من الذهاب للطبيب لفحصه، فمن الأفضل علاج الوسواس القهري مبكرا قبل أن يتطور، وتزداد حدة أعراضه وشدتها، وأيضا حتى لا يصاب الطفل باضطرابات القلق.

علاج الوسواس القهري

بعد أن يفحص الطبيب الطفل، قد يصف بعض الأدوية لـ علاج الوسواس القهري ، ولتهدئة الطفل، أو العلاج السلوكي المعرفي، أو يستخدم كلاهما معا .

يساعد العلاج السلوكي المعرفي الأطفال على تطوير مهارات التأقلم لإدارة مخاوفهم وهواجسهم، ليتغلبوا على قلقهم وتقليله لأدنى حد.

إن مرض الوسواس القهري مرهق للأطفال وأسرهم إلا أن الطفل يحتاج دعم الأسرة في التعامل مع هذا المرض، احكي لنا عن تجربتك مع طفلك إذا كان أصيب بالمرض، ولأي حد أثر على حياتكم، كما يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا عن هذا المرض.

اقرأ أيضا :

المصادر
http://www.healthline.com/health/5-warning-signs-your-child-has-obsessive-compulsive-disorder#1 http://www.healthline.com/health/ocd/social-signs

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *