اعراض الوسواس القهري وطرق علاجه

اعراض الوسواس القهري


من الطبيعي في بعض الأحيان العودة والتأكد من أن المكواة غير متصلة أو أن سيارتك مغلقة ولكن إذا كنت تعاني من اضطراب الوسواس القهري (OCD)، فإن الأفكار الهوسية والسلوكيات القهرية تصبح مستهلكة لدرجة أنها تتداخل مع حياتك اليومية. تعرفوا معنا على اعراض الوسواس القهري وكيف تعرف متى يجب زيارة الطبيب من خلال المقال الآتي.

الوسواس القهري

الوسواس القهري هو اضطراب قلق يتميز بأفكار لا يمكن السيطرة عليها وسلوكيات طقسية متكررة تشعر أنك مضطر لأدائها. إذا كنت تعاني من الوسواس القهري، فمن المحتمل أنك تدرك أن أفكارك المهووسة وسلوكياتك القهرية غير عقلانية، لكن رغم ذلك، فأنت غير قادر على مقاومتها والتحرر منها.

قد تحاول تجنب المواقف التي تؤدي إلى تفاقم الأعراض أو تعالج نفسك بالكحول أو المخدرات. ولكن على الرغم من أنه قد يبدو أنه لا يوجد مفر من هواجسك وإكراهاتك، إلا أن هناك الكثير من الأشياء التي يمكنك القيام بها لتحرير الأفكار غير المرغوب فيها والحث غير المنطقي واستعادة السيطرة على أفكارك وأفعالك.

فئات الوسواس القهري

يندرج معظم الأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري في فئة واحدة من الفئات التالية:

  • الذين يخافون من التلوث. عادةً ما يكون لديهم سلوكيات قهرية تدفعهم للتنظيف أو غسل اليدين بصورة مستمرة، ويسمى في بعض الأحيان بوسواس النظافة.
  • المدققون الذين يقومون بفحص الأشياء بشكل متكرر (التأكد من إيقاف تشغيل الفرن أو قفل الباب أو ما إلى ذلك) التي يرتبط بها الأذى أو الخطر.
  • يخشى المتشككون والمذنبون من أنه إذا لم يكن كل شيء على ما يرام أو أن يتم بشكل صحيح فسيحدث شيء فظيع، أو سيتم معاقبتهم.
  • هاجس العد والترتيب مع النظام والتماثل. قد يكون لديهم خرافات حول أرقام أو ألوان أو ترتيبات معينة.
  • يخشى المكتنزون من حدوث شيء سيء إذا ما ألقوا أي شيء بعيداً، فهم يحتفظون بأشياء لا يحتاجون إليها أو يستخدمونها، ويسمى هذا النوع بالاكتناز القهري.

قد يعاني أصحاب الهوس القهري أيضًا من اضطرابات أخرى، مثل الاكتئاب، أو اضطراب ما بعد الصدمة، أو الشراء القهري، أو مرض السرقة، أو اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، أو انتقاء الجلد، أو اضطرابات التشنج اللاإرادي، مثل متلازمة توريت.

اقرأ أيضاً: ما هي علاقة الاكتئاب بالوسواس القهري ؟

مواضيع متعلقة

اعراض الوسواس القهري

لمجرد أن لديك أفكار هوسية أو سلوكيات إلزامية لا يعني أن لديك اضطراب الوسواس القهري. المعاناة من الوسواس القهري هذه الأفكار بالإضافة إلى السلوكيات القهرية تسبب ضيق وقلق دائم وتستغرق الكثير من الوقت (ساعة واحدة على الأقل في اليوم)، وتتداخل مع حياتك وعلاقاتك اليومية.

يعاني معظم الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الوسواس القهري من هواجس وإكراهات، لكن بعض الأشخاص يعانون من واحد أو آخر.

اعراض الوسواس القهري التي تظهر بهيئة أفكار هوسية عادةً ما تشمل:

  • الخوف من التعرض لعدوى من البكتيريا والجراثيم أو الأوساخ أو غيرها.
  • الخوف من فقدان السيطرة وإيذاء نفسك أو الآخرين.
  • أفكار تداخلية تشمل العنف أو الأفكار الجنسية الغير مستحبة.
  • التركيز الشديد على فكرة دينية أو أخلاقية والتشدد بها.
  • الخوف من فقدان أو عدم الحصول على ما قد تحتاجه.
  • النظام والتماثل: فكرة أن كل شيء يجب أن يكون موضوع أو مرصوص بشكل معين.
  • المعتقدات الخرافية؛ التفكير والانتباه الشديد لأي شيء قد يكون محظوظ أو غير محظوظ.

اعراض الوسواس القهري التي تظهر بهيئة سلوكيات قهرية عادةً ما تشمل:

  • التحقق المفرط من الأشياء، مثل الأقفال والأجهزة ومفاتيح الإضاءة وغيرها.
  • التحقق بشكل متكرر من ذويهم للتأكد من سلامتهم.
  • العد أو التنصت أو تكرار كلمات معينة، أو القيام بأشياء أخرى (طقوس) لا معنى لها لتقليل القلق.
  • قضاء الكثير من الوقت في الغسيل أو التنظيف.
  • طلب الأشياء أو ترتيبها بشكل معين.
  • الصلاة بشكل مفرط أو الانخراط في الطقوس الناجمة عن الخوف الديني.
  • تراكم “غير المرغوب فيه من الأشياء” مثل الصحف القديمة أو حاويات المواد الغذائية الفارغة.

اقرأي أيضاً: مرض الوسواس القهري وتأثيره على المرأة الحامل

متى يجب زيارة الطبيب؟

من المهم أن تحصل على المساعدة إذا كنت تعتقد أن لديك الوسواس القهري وأن له تأثير كبير على حياتك.

إذا كنت تعتقد أن أحد الأصدقاء أو أحد أفراد الأسرة قد يكون مصابًا بالوسواس القهري فحاول التحدث معهم حول مخاوفك واقترح عليهم طلب المساعدة.

من غير المرجح أن تتحسن حالة الوسواس القهري من تلقاء نفسها، لكن العلاج والدعم متاحان لمساعدتك في إدارة الأعراض وتحسين نوعية حياتك.

هناك طريقتان رئيسيتان للحصول على المساعدة:

العلاج النفسي والتعرض والوقاية

يتطلب التعرض والوقاية التعرض المتكرر لمصدر هاجسك، حيث يُطلب منك الامتناع عن السلوك القهري الذي عادةً ما تقوم به لتقليل قلقك.

على سبيل المثال، إذا كنت تعاني من هوس التنظيف القهري، فقد يُطلب منك لمس مقبض الباب في مرحاض عام ومن ثم منعك من غسل يديك. بينما تجلس مع القلق، ستبدأ الرغبة في غسل يديك بالتدريج في الاختفاء من تلقاء نفسها، وبهذه الطريقة أنت تعلم أنك لا تحتاج إلى الطقوس للتخلص من قلقك وأن لديك بعض السيطرة على أفكارك الهوسية والسلوكيات القهرية.

تشير الدراسات إلى أن التعرض والوقاية من الاستجابة يمكن أن يعيدوا تدريب الدماغ، مما يقلل حدوث اعراض الوسواس القهري بشكل دائم.

اقرأ أيضاً: ما هي طرق علاج الوسواس القهري ؟

العلاج السلوكي المعرفي

يركز العلاج المعرفي على الأفكار الكارثية والإحساس المبالغ فيه بالمسؤولية التي تشعر بها؛ جزء كبير من العلاج المعرفي للوسواس القهري هو تعليمك طرقًا صحية وفعالة للاستجابة للأفكار الهوسية دون اللجوء إلى السلوك القهري.

علاجات أخرى يمكنها الحد من اعراض الوسواس القهري

بالإضافة إلى العلاج السلوكي المعرفي، تستخدم العلاجات التالية أيضًا لعلاج الوسواس القهري:

  • الأدوية. تستخدم مضادات الاكتئاب في بعض الأحيان مع العلاج لعلاج اضطراب الوسواس القهري، ومع ذلك نادراً ما يكون الدواء وحده فعالاً في تخفيف الأعراض.
  • العلاج الأسري. نظرًا لأن الوسواس القهري يسبب غالبًا مشاكل في الحياة الأسرية والتكيف الاجتماعي، فإن العلاج الأسري يمكن أن يساعد في تعزيز فهم الاضطراب وتقليل النزاعات العائلية، كما يمكن أن يحفز أفراد الأسرة ويعلمهم كيفية مساعدة أحبائهم في علاج الوسواس القهري.
  • العلاج الجماعي. من خلال التفاعل مع الآخرين الذين يعانون من الوسواس القهري، يوفر العلاج الجماعي الدعم والتشجيع ويقلل من مشاعر العزلة.

اقرأ أيضاً: الوسواس القهرى عند الاطفال وكل ما يتعلق به

التواصل مهم حتى تتمكن من إيجاد توازن بين دعم أحبائك ومحاولة الحد من اعراض الوسواس القهري وتخفيف الضغط والقلق الواقع على أحبائك. لا تتردد في الحصول على المساعدة من قبل طبيب متخصص إن لزم الأمر، يمكنك أيضاً التواصل مع أحد أطبائنا للحصول على الاستشارة المناسبة من خلال هذا الرابط.

المصادر
https://www.helpguide.org/articles/anxiety/obssessive-compulsive-disorder-ocd.htm https://www.nhs.uk/conditions/obsessive-compulsive-disorder-ocd/symptoms/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *