اعراض الولادة .. ملف شامل من علامات الطلق حتى ولادة طفلك

اعراض الولادة

بعد إتمام رحلة الحمل الشاقة تترقب الحامل في أي لحظة خلال الشهر التاسع اعراض الولادة التي تنبئ بقرب اللحظة المنتظرة وولادة الطفل الذي طال انتظاره، تابعي معنا المقال التالي لمعرفة علامات و اعراض الولادة بالتفصيل والفرق بين الطلق الحقيقي والكاذب، والكثير من المعلومات التي تهمك عن علامات الولادة وأعراضها ومايصاحبها.

اعراض الولادة

أعراض الطلق المبكرة

  • التنفس بسهولة فعندما يعود انتظام التنفس كما كان لدى الحامل، فهذا يدل على أن الطفل قد هبط واستقر في عمق الحوض.
  • فقدان المكونات المخاطية الحامية لعنق الرحم.
  • تمزق غشاء الجنين أو نزول ماء الجنين من أبرز وأهم أعراض الطلق.
  • تفجر الطاقة والنشاط؛ قد تشعرين بالاستغراب من هذه العلامة لأن الحمل يرتبط بالخمول، والتعب والإرهاق، فعندما تشعرين بطاقة فجائية فعليك الانتباه أن موعد الطلق قد اقترب كثيرًا.
  • ترقق عنق الرحم؛ فعندما يبدأ عنق الرحم بالتمدد في الشهر الأخير من الحمل، وهذا يعتبر مؤشر على أن الجزء السفلي من الرحم يستعد للولادة.
  • تمدد عنق الرحم؛ وهو عملية فتح عنق الرحم استعدادًا للولادة.

أعراض الطلق التي تؤكد الولادة

تقلصات الرحم المنتظمة؛ فهي أقوى مؤشر على بدء المخاض، وتصبح التقلصات أقرب وأقوى تدريجيًا، ولا يؤدي أي تغيير في النشاط أو وضع الجسم إلى إبطاء أو إيقاف التقلصات.

اقرئي أيضا: أعراض الطلق المبكرة .. والأعراض التي تؤكد الولادة تعرفي عليهم!

هل انقباضات براكستون هيكس من اعراض الولادة ؟

انقباضات بـراكستون هيكس هي تقلصات الرحم المتقطعة التي تبدأ في بداية الحمل، على الرغم من أنه يمكن عدم ملاحظتها حتى ما بعد منتصف فترة الحمل، وقد لا تلاحظها بعض النساء أبداً، وتم تسميتها بهذا الإسم نسبًة إلى جون براكستون هيكس الطبيب الإنجليزي الذي وصفها لأول مرة في عام 1872.

تميل انقباضات براكستون هيكس أو الطلق الكاذب مع تقدم الحمل إلى تكرار الحدوث، ولكن تظل على الأرجح نادرة وغير منتظمة وغير مؤلمة، ومع ذلك يصعب في بعض الأحيان تمييز انقباضات براكستون هيكس عن علامات الولادة المبكرة.

الفرق بين انقباضات براكستون هيكس و علامات الولادة

في الأيام أو الأسابيع التي تسبق الولادة بوقت قصير، قد تصبح انقباضات براكستون هيكس منتظمة، وقريبة نسبيًا وحتى مؤلمة، وربما تظن الحامل أنها بدأت في المخاض، ولكن انقباضات براكستون هيكس أو الطلق الكاذب عادة لا تزداد قوة ولا تستمر لمدة طويلة.

يمكن أن تحدث تقلصات براكستون هيكس في أي وقت، ولكن من المحتمل بشكل خاص أن تلاحظها الحامل في الليل، عندما تكونين عطشة أو تكون المثانة ممتلئة، وأثناء النشاط البدني أو الجنس.

اقرئي أيضا: انقباضات براكستون هيكس أو الطلق الكاذب ..والفرق بينها وبين الولادة

تخفيف الم الطلق بطرق مختلفة

يمكن تخفيف ألم الطلق و اعراض الولادة بدون اللجوء للعقاقير الطبية ومسكنات الألم، وتشمل تلك الحيل الطبيعية لإدارة ألم الطلق التي قامت بعض النساء بتجربتها ما يلي:

  • تمارين التنفس.
  • تغيير الموضع والحركة.
  • المشي.
  • التدليك.
  • التخيل.
  • الموسيقى.

تخفيف الم الطلق بالأدوية

  • تخدير فوق الجافية Epidural block.
  • التخدير النخاعي Spinal block.
  • الجمع بين تخدير فوق الجافية والتخدير النخاعي.
  • المهدئات Tranquilizers.
  • المخدرات أو المواد الأفيونية.
  • تخدير العصب الفرجي pudendal block.

اقرئي أيضا: تخفيف ألم الطلق بوسائل طبيعية وأخرى بالأدوية.. اختاري ما يناسبك

مواضيع متعلقة

الام الولادة المبكرة وأسبابها

  • انفجار الكيس الأمنيوسي؛ وينفجر هذا الكيس دائمًا قبل ولادة الطفل، على الرغم من أنه في بعض الحالات يبقى سليماً حتى الولادة، وعندما يتمزق هذا الكيس يوصف الأمر بنزول ماء الجنين وهو من أهم ااعراض الولادة .
  • تقلصات أو انقباضات الرحم هي التي تساعد طفلك في النهاية على دفع عنق الرحم، وتكون هذه التقلصات مثل التشنج أو الضغط الذي يبدأ في الظهر وينتقل إلى الأمام.
  • تمدد عنق الرحم؛ حيث يتمدد عنق الرحم بما يكفي للسماح للطفل بالمرور، والتغييرات الأساسية التي تحدث قرب نهاية الحمل تؤدي إلى تليين نسيج عنق الرحم وترقيق عنق الرحم، وكلاهما يساعد على تحضير عنق الرحم للولادة.

الام الولادة ولحظة خروج الجنين

يصف بعض اختصاصي الولادة ألم خروج الطفل في الولادة الطبيعية بحلقة النار بسبب الإحساس بالحرقان، حيث تمتد أنسجة الأم حول رأس الطفل، وفي هذا الوقت قد يقرر الطبيب إجراء بضع المهبل episiotomy، وقد تشعر أو لا تشعر الأم بهذا الإجراء، لأن الجلد والعضلات يمكن أن تفقد الإحساس بسبب شدة تمددها.

مع ظهور رأس الطفل تشعر الأم براحة كبيرة من الضغط، على الرغم من استمرار الشعور ببعض الانزعاج، وتظل المشيمة والكيس الأمنيوسي الذي قام بحماية الطفل لمدة تسعة أشهر في الرحم بعد الولادة، ويجب طرد المشيمة من الجسم، وهذا يمكن أن يحدث بشكل عفوي أو قد يستغرق ما يصل إلى نصف ساعة.

اقرئي أيضا: آلام الولادة حتى لحظة خروج الجنين.. وأهم أسبابها المختلفة

أسباب الخوف من الولادة

1- الخوف من الألم؛ نعم سيكون الأمر مؤلماً ولكنه ألم ستتمكّنين من التعامل معه، ففي الغالب يكون ألم المخاض أشبه بتقلّصات الدورة الشهرية، ولكن في نهاية الأمر يزداد الألم، وهناك الكثير من وسائل تخفيف ألم الولادة.

2- الخوف من إصابات الولادة فتمزق المهبل شائع في الولادات المهبلية، ولكن الغالبية العظمى تكون تمزقات طفيفة التي تلتئم بسرعة مع عدم وجود آثار على المدى الطويل إلا القليل من الألم.

3- الخوف من عدم الذهاب للمستشفى في الموعد.

4- الخوف من التبرز أثناء الولادة.

5- الخوف على سلامة الطفل.

6- الخوف بعد تجربة ولادة سيئة.

7- الخوف من التدخل الطبي.

8- الخوف من الموت أثناء الولادة ولكنه أمر نادر الحدوث.

9- الخوف من عدم عودة المهبل لطبيعته مرة أخرى؛ فالولادة الطبيعية تمدد المهبل حتى يخرج الطفل، ولكن الخبر السار هو أنه سيصبح قريبا أصغر مرة أخرى، ففي غضون بضعة أشهر يعود المهبل لكامل قوته أو طبيعته.

10-الخوف المرضي من الولادة بعض النساء يعانين من خوف مرضي من الولادة، وهي حالة نفسية تسمى “tokophobia”.

اقرئي أيضا: الخوف من الولادة .. 10 أسباب أحدها اضطراب نفسي تعرفي عليهم!

كيف اعرف أن حوضي ضيق قبل الولاده ؟

يمكن معرفة ضيق الحوض من عدمه قبل الولادة عن طريق قياس الحوض pelvimetry أثناء الحمل، وهو أمر هام بالنسبة للطفل والأم، فعن طريق قياس الحوض يمكن تحديد الأطفال الذين تكون رؤوسهم كبيرة جدا على حوض الأم، أو تحديد حجم الحوض الضيق الذي لايستطيع تمرير الطفل، وفي هذه الحالة يلجأ الطبيب لإجراء عملية قيصرية للحفاظ على الأم والجنين، وتشمل أشكال قياس الحوض:

  • قياس الحوض الإشعاعي بالأشعة السينية.
  • التصوير المقطعي المحوسب (CT).
  • التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)
  • والفحص السريري للمرأة.

مضاعفات ومشاكل ضيق قناة الولادة

قد تؤدي مشاكل قناة الولادة إلى الولادة القيصرية، وتشمل المضاعفات الأخرى التي يمكن أن تحدث:

  • شلل إرب (Erb’s palsey): ويحدث هذا غالباً عندما يتمدد عنق الطفل كثيراً أثناء الولادة، ويحدث أيضا عندما لا تستطيع أكتاف الطفل المرور عبر قناة الولادة
  • إصابة العصب الحنجري: يمكن للطفل أن يعاني من إصابة في الأحبال الصوتية إذا أصبح رأسه مرناً أو مستديراً أثناء الولادة.
  • الكسور العظمية: في بعض الأحيان يمكن أن تتسبب الصدمة من خلال قناة الولادة في حدوث كسر في عظم الطفل.
  • في حالات نادرة للغاية، يمكن أن تؤدي الصدمة من مشاكل قناة الولادة إلى موت الجنين.

اقرئي أيضا: كيف أعرف أن حوضي ضيق قبل الولاده ؟ تعرفي على إجابة سؤالك

مخاوف التبرز اثناء الولادة

تقلصات أو انقباضات الرحم هي التي تساعد طفلك في النهاية على دفع عنق الرحم، وتكون هذه التقلصات مثل التشنج أو الضغط الذي يبدأ في الظهر وينتقل إلى الأمام، وهذه التقلصات ومحاولة دفع الجنين تضع الكثير من الضغط على الأم الأمر الذي قد يؤدي إلى التبرز غير المتحكم فيه.

يجب على الأمهات الحوامل ألا يقلقن من التبرز أثناء الولادة، فهو أمر طبيعي وشائع، ويطمئن بعض الخبراء الأمهات أنه عندما ينخفض ​​رأس الطفل فإنه يضع الضغط على الممر الخلفي الذي يسد فتحة الشرج بحيث لا يمكن للبراز الخروج.

ولكن إذا كان لا يزال الأمر يزعجك جربي الآتي:

  • حاولي عند بدء علامات الطلق المبكرة عدم تناول الكثير من الطعام، حتى يقل احتمال التبرز أثناء الولادة.
  • قد تأخذ بعض النساء حقنة شرجية لتنظيف القناة الهضمية من البراز قبل الولادة.
  • قومي بإخبار زوجك باحتمالية حدوث الأمر، حتى يكون مهيأ للموقف إن حدث.

اقرئي أيضا: أسباب التبرز أثناء الولادة .. وكيف يمكن التعامل مع هذا الأمر ؟

شرب الجنين ماء البطن اثناء الولادة

قد يؤدي الإجهاد الذي يعاني منه الجنين قبل الولادة أو أثناءها إلى نزول البراز الأول له الذي يُسمى العُقي meconium أثناء وجوده في الرحم، بعد ذلك يختلط البراز مع السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين، وقد يتنفس طفلك بعد ذلك المزيج في رئتيه قبل أو بعد الولادة مباشرًة، ويعرف شرب الجنين ماء البطن أثناء الولادة باسم شفط العقي أو متلازمة شفط العقي (MAS)، وهي حالة غير مهددة لحياة الجنين، إلا أنها يمكن أن تسبب مضاعفات صحية كبيرة للجنين، وإذا كانت الحالة شديدة أو غير معالجة، فيمكن أن تكون قاتلة.

اقرئي أيضا: شرب الجنين ماء البطن أثناء الولادة.. كيف يمكن التعامل مع هذه المشكلة؟

الوزن والطول الطبيعي للجنين عند الولادة

يبلغ الوزن الطبيعي للجنين عند الولادة الذي أتم ما بين 37 و40 أسبوعًا من الحمل في رحم الأم 2.7 إلى 4 كيلو جرامات، بمتوسط ​​وزن يبلغ 3.5 كيلو جرام.

يبلغ الطول الطبيعي للطفل بعد إتمام الحمل حوالي 50-53 سم، بمتوسط ​​طول 51 سم، ومن المرجح أن يتمتع الأطفال من الوالدين طوال القامة بالطول، في حين أن الأطفال من والدين قصار القامة يكونوا قصيرين في كثير من الأحيان.

اقرئي أيضا: ماهو الوزن الطبيعي للجنين عند الولادة ؟ وهل زيادة أو نقص الوزن يشكل خطرًا؟

وفي النهاية وبعد معرفتك علامات و اعراض الولادة بالتفصيل والفرق بين الطلق الحقيقي والكاذب، والكثير من المعلومات التي تهمك عن اعراض الولادة ومايصاحبها، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

يمكنك حساب الحمل بالميلادي وأيضا حساب الحمل بالهجري احسبي الموعد المُتوقع لولادة طفلكِ .. وشاهدي كيف ينمو الآن بداخلكِ! أول يوم من آخر دورة حيض لكِ هو:

المصادر
http://americanpregnancy.org/labor-and-birth/signs-of-labor/ https://www.webmd.boots.com/children/baby/guide/normal-baby-size-at-birth https://www.babycenter.com/0_braxton-hicks-contractions_156.bc https://www.healthline.com/health/pregnancy/intrapartum-care-vaginal-delivery#early-labor-stages https://www.webmd.boots.com/pregnancy/features/calming-your-labour-and-delivery-fears http://www.cochrane.org/CD000161/PREG_pelvimetry-fetal-cephalic-presentations-or-near-term-deciding-mode-delivery https://www.medicalnewstoday.com/articles/307082.php https://www.babycenter.com/0_moms-say-top-pain-management-techniques-during-labor_10339940.bc

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *