أضف استشارتك

اعراض تضخم الغدة الدرقية .. وما هي أسبابه وطرق علاجه

اعراض تضخم الغدة الدرقية

هل تعاني من اعراض تضخم الغدة الدرقية ؟ هل تشعر بأشياء غير طبيعية بعضها مزعج للغاية؟ هل لديك صعوبة في التنفس بسبب الغدة الدرقية؟ هل تريد أن تعرف كيف يتم علاج هذا التضخم؟ لمعرفة اعراض تضخم الغدة الدرقية وأسبابه، وكيف يتم علاجه، تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال.

أسباب تضخم الغدة الدرقية

قبل معرفة الأعراض لنتعرف أولا على أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى تضخم الغدة الدرقية:

نقص اليود

اليود ضروري جداً لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية، ويعمل نقصه على حدوث تضخم الغدة الدرقية، حيث يعاني معظم الأشخاص الذين يعيشون في المرتفعات من تضخم الغدة الدرقية، وذلك بسبب نقص اليود، يمكن أن يحدث نقص اليود لدى الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي به الكثير من الأطعمة التي تثبط هرمون الغدة الدرقية، مثل الكرنب والقرنبيط.

مرض جريفز

يمكن أن يحدث تضخم الغدة الدرقية عندما تنتج الغدة الدرقية الكثير من الهرمون، حيث يحدث فرط في نشاطها، وفي مرض جريفز، فإن الأجسام المضادة التي ينتجها الجهاز المناعي تهاجم الغدة الدرقية بالخطأ، مما يؤدي إلى زيادة في إنتاج هرمون الغدة الدرقية، مما يؤدي إلى التضخم.

مرض هاشيموتو

يمكن أن يسبب خمول الغدة الدرقية أيضاً تضخمها، وفي مرض هاشيموتو “اضطراب المناعة الذاتية”، يحدث قصور في أداء الغدة الدرقية في إنتاج هرمونها، مما يؤدي إلى حدوث التضخم.

اقرأ أيضاً: مرض هاشيموتو .. أعراضه وأسبابه وعلاجه.

عقيدات الغدة الدرقية

في هذه الحالة، تتكون الكثير من الكتل الصلبة، والممتلئة بالسوائل، تسمى العقيدات، وتتطور في كلا جانبي الغدة الدرقية، مما يؤدي إلى حدوث التضخم.

عقيدات الغدة الدرقية الانفرادية

في هذه الحالة تتطور عقيدة واحدة فقط في جزء واحد من الغدة الدرقية، وتكون معظة العقيدات حميدة، ولا تؤدي إلى السرطان.

سرطان الغدة الدرقية

يعتبر سرطان الغدة الدرقية من الأسباب الأقل شيوعاً في تضخمها، ولكنه يؤدي إلى حدوثه، ويمكن تحديد ما إذا كانت العقيدات الموجودة بالغدة سرطانية أم لا، عن طريق تحليل جزء صغير جداً منها.

الحمل

قد يحدث تضخم الغدة الدرقية بسبب الحمل، حيث أن الغدة الدرقية في فترة الحمل تنتج الهرمون بنسبة كبيرة، مما يؤدي إلى تضخمها.

التهاب الغدة الدرقية

التهاب الغدة الدرقية هو حالة مرضية، تسبب حدوث التهاب وتورم في الغدة الدرقية، ولكن في الأغلب استخدام الأدوية التي تعالج التهاب الغدة الدرقية، سيقلل من حجم هذا التضخم.

اقرأ أيضاً: تعرف على وظيفة هرمونات الغدة الدرقية، وأضرار اختلالها.

اعراض تضخم الغدة الدرقية

ليست كل حالات التضخم تؤدي إلى حدوث أعراض، لكن قد تحدث بعض الأعراض التي تشير إلى تضخم الغدة الدرقية، ومن هذه الأعراض ما يلي:

اقرأ أيضاً: مرض صعوبة البلع .. أعراضه وأسبابه وعلاجه.

مواضيع متعلقة

علاج تضخم الغدة الدرقية

يعتمد علاج تضخم الغدة الدرقية على حجم هذا التضخم، والعلامات والأعراض التي تشير إليه، والأسباب أيضاً، وقد يوصي الطبيب بما يلي:

الملاحظة

إذا كان تضخم الغدة الدرقية بسيط، ولا يسبب أعراضاً مزعجة، وتعمل الغدة بشكل طبيعي، يمكن أن يوصي الطبيب بالانتظار والمراقبة.

الأدوية

إذا كان لديك قصور في الغدة الدرقية، يمكن استخدام ليفوثيروكسين، وهو علاج يعمل عمل هرمون الغدة الدرقية،  ويحد من أعراضها، كما أنه يعالج تضخم الغدة الدرقية، ولكن يجب أولاً استشارة الطبيب.

الجراحة

إزالة جزء من الغدة الدرقية، أو إزالتها بالكامل، يمكن أن يكون خياراً في حالة تضخم الغدة الدرقية المزعج، الذي يسبب أعراضاً مؤلمة وصعبة، مثل ضيق التنفس، وصعوبة في البلع.

اقرأ أيضاً: تعرف على أبرز مشكلات الغدة الدرقية مع مرض السكري.

اليود المشع

في بعض الحالات، يستخدم اليود المشع في علاج الغدة الدرقية النشطة، يؤخذ اليود المشع عن طريق الفم، ويصل إلى الغدة الدرقية من خلال مجرى الدم، ويؤدي العلاج إلى تقليص حجم التضخم، ولكن يمكن أن يؤدي العلاج باليود المشع إلى حدوث قصور في الغدة الدرقية.

العلاجات المنزلية

إذا كان حدوث التضخم بسبب النظام الغذائي، إذاً يجب الحصول على ما يكفي من اليود، وذلك باستخدام الملح المعالج باليود، وتناول المأكولات والأعشاب البحرية مرتين في الأسبوع، وتناول حليب الأبقار والزبادي، ولكن مع مراعاة عدم تناول كميات زائدة عن الحد من اليود، لتجنب حدوث مشاكل.

والآن عزيزي القارئ، بعد أن أنهيت قراءة هذا المقال، وتعرفت على اعراض تضخم الغدة الدرقية وأسبابه، وطرق علاجه، إذا كان لديك أي استفسار بخصوص أي موضوع، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضاً:

المصادر
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/goiter/symptoms-causes/syc-20351829 https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/goiter/diagnosis-treatment/drc-20351834

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *