اعراض ثقب القلب عند الاطفال .. ومتى يجب استشارة الطبيب؟

اعراض ثقب القلب عند الاطفال

هل سمعت من قبل عن ثقب القلب عند الأطفال؟ هل صادفتك إحدى الحالات في دائرة المعارف والأقارب والأصدقاء؟ إنه بالطبع أحد العيوب الخلقية الشهيرة الخاصة بحديثي الولادة، والتي قد يتم اكتشافها باكراً أو بعد فترة، وحتى يتم الكشف والتشخيص السليم لابد من معرفة اعراض ثقب القلب عند الاطفال المصابين به، والحالات التي يجب فيها الذهاب للطبيب، وهذا ما سنقدمه لكم أعزائي القراء في هذا المقال، فتابعوا معنا القراءة.

ما هو ثقب القلب؟

ثقب القلب يُعرف أيضاً بـ عيب الحاجز البطيني، وهو خلل يحدث في الجدار الحاجز الذي يفصل بين غرف القلب السفلية، ويسبب هذا العيب مرور الدم من الجانب الأيسر إلى الجانب الأيمن من القلب، ثم يتم ضخ الدم الغني بالأكسجين إلى الرئتين بدلاً من ضخه إلى الجسم.

يسبب ثقب القلب نقص كمية الأكسجين الذي يصل لأنسجة الجسم، مما يؤدي بالقلب إلى العمل بشكل أكبر لتعويض الأكسجين الناقص.

اقرأ أيضاً: أعراض مرض القلب عند الأطفال، 8 أمراض قلب مختلفة تعرف عليها.

اعراض ثقب القلب عند الاطفال

اعراض-ثقب-القلب-عند-الاطفال1
أعراض ثقب القلب في الأطفال

غالبًا ما تظهر علامات وأعراض عيوب القلب الخطيرة خلال الأيام، أو الأسابيع، أو الأشهر القليلة الأولى من حياة الطفل، وتشمل اعراض ثقب القلب عند الاطفال الشائعة ما يلي:

  • سوء التغذية.
  • فشل النمو عند الطفل.
  • سرعة التنفس أو ضيق في التنفس.
  • التعب والإجهاد بسهولة.

قد لا تلاحظ أنت وطبيبك علامات ثقب القلب عند الولادة، فإذا كان العيب صغيرًا، فقد لا تظهر الأعراض حتى وقت لاحق في مرحلة الطفولة، ولكن على كل حال، تختلف العلامات والأعراض اعتمادًا على حجم الثقب وعيوب القلب الأخرى المرتبطة به.

مواضيع متعلقة

ستوري

متى تظهر اعراض ثقب القلب عند الاطفال ؟

قد يشك الطبيب أولاً في حدوث خلل في القلب أثناء الفحص الدوري للطفل، وذلك إذا ما سمع نفخة قلبية أثناء الاستماع إلى قلب طفلك باستخدام سماعة الطبيب، وفي بعض الأحيان، يمكن الكشف عن ثقب القلب عن طريق الموجات فوق الصوتية قبل ولادة الطفل.

وفي بعض الأحيان الأخرى، لا يتم اكتشاف ثقب القلب حتى يصل الشخص إلى مرحلة البلوغ، يمكن أن تشمل الأعراض والعلامات حينها ضيق التنفس أو نفخة قلبية، يسمعها الطبيب عند الاستماع إلى القلب باستخدام سماعته.

اقرأ أيضاً: العيوب الخلقية في القلب عند الجنين، كل ما يهمك معرفته عنها.

متى يجب استشارة الطبيب؟

إذا لم يتم اكتشاف ثقب القلب بعد الولادة، وعلى كل حال، يجب الاتصال بالطبيب إذا كان الطفل:

  • لا يكتسب وزناً.
  • ضربات قلبه سريعة أو غير منتظمة.
  • يلهث عند تناول الطعام أو عند البكاء.
  • يتعب بسهولة عند اللعب.
  • يتنفس بسرعة، أو يوجد لديه ضيق أو قصور في التنفس.

اقرأ أيضاً: كل ما يهمك معرفته بالتفصيل عن مرض ثقب القلب البيضاوي.

هل يمكن علاج ثقب القلب عند الأطفال؟

اعراض-ثقب-القلب-عند-الاطفال2
علاج ثقب القلب عند الأطفال

من حسن الحظ أنه في الكثير من الأحيان يمكن بالفعل علاج ثقب القلب، إن كثير من الأطفال الذين يولدون بثقب القلب لا يحتاجون إلى جراحة لإغلاق الثقب، ولكن بعد الولادة قد يقوم الطبيب بمراقبة الطفل وعلاج الأعراض لديه، والانتظار لرؤية ما إذا كان الثقب سيُغلق من تلقاء نفسه أم لا.

قد يحتاج الأطفال والرضع الذين لديهم ثقب القلب إلى تغذية إضافية لمساعدتهم على النمو، وهناك حالات أخرى قد تتطلب تناول أدوية معينة أو التدخل الجراحي للعلاج.

اقرأ أيضاً: ما هي الأدوية وأنواع الجراحة المستخدمة في علاج ثقب القلب عند الأطفال؟

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على اعراض ثقب القلب عند الاطفال ومتى يمكن اكتشافها، وأيضاً الحالات التي يجب عندها الذهاب للطبيب، إذا كان لديكم أي استفسار آخر، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/ventricular-septal-defect/symptoms-causes/syc-20353495 https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/ventricular-septal-defect/diagnosis-treatment/drc-20353501

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *