ما هي اعراض دوالي الخصية وكيف يمكن التأقلم معها؟

اعراض دوالي الخصية


دوالي الخصية هي عبارة عن توسع للأوردة الموجودة بداخل كيس الصفن، وتشبه دوالي الخصية الدوالي التي قد تراها في ساقك. تعرف معنا على اعراض دوالي الخصية وكيف يمكن علاجها من خلال المقال الآتي.

دوالي الخصية

تعتبر دوالي الخصية سبب شائع لانخفاض إنتاج الحيوانات المنوية وانخفاض جودة الحيوانات المنوية، والتي يمكن أن تسبب العقم. ومع ذلك، لا تؤثر كل دوالي الخصية على إنتاج الحيوانات المنوية. يمكن لدوالي الخصية أيضًا أن تسبب نمو الخصيتين بشكل طبيعي أو تقلصهما.

وتتطور معظم دوالي الخصية مع الوقت. لحسن الحظ، من السهل تشخيص معظم حالات دوالي الخصية والكثير من هذه الحالات لا تحتاج إلى علاج.

اعراض دوالي الخصية

دوالي الخصية عادةً لا يكون لها أي اعراض أو علامات. نادراً ما يكون هناك ألم، ويختلف بحسب:

  • نسبة الانزعاج من حاد إلى عدم الشعور بالراحة أو الشعور بالضيق فقط.
  • اختلاف زيادة المجهود البدني والوقوف؛ خاصةً في حال الوقوف لفترات طويلة.
  • قد يزداد بمرور ساعات اليوم.
  • قد يخف الألم عند الاستلقاء على ظهرك.
  • وقد يؤدي لقلة الخصوبة.

ومع مرور الوقت، قد تتوسع دوالي الخصية وتصبح أكثر وضوحًا. وقد تسبب هذه الحالة انتفاخ الخصية، والتي دائماً وفي أغلب الحالات تكون على الجانب الأيسر.

اقرأ أيضاً: دوالي الخصية و تأثيرها على خصوبة الرجل وعلاجها

أطباء الذكورة والعقم

متى يجب رؤية الطبيب؟

لأن دوالي الخصية لا تسبب عادةً أي أعراض فإنها لا تتطلب أي علاج؛ قد يتم اكتشاف دوالي الخصية أثناء عمل فحص بدني روتيني أو خلال عمل اختبار لتقييم الخصوبة. ومع ذلك، إذا واجهت ألمًا أو تورمًا في كيس الصفن واكتشفت تكتل في كيس الصفن أو لاحظت أن خصيتَيْك تختلفا في الحجم، أو أصبت بدوالي الخصية في شبابك، أو تواجه مشاكل في الخصوبة، اتصل بطبيبك. يمكن لعدد من الحالات أن تسبب تكتل بكيس الصفن أو وجود ألم بالخصية، وبعضها يتطلب علاجًا فوريًا.

مواضيع متعلقة

تشخيص اعراض دوالي الخصية

سيجري طبيبك فحصًا بدنيًا، والذي قد يكشف عن وجود كتلة غريبة فوق خصيتك تبدو وكأنها كيس من الديدان. إذا كان حجمها كبيرًا بما يكفي، فسيتمكن طبيبك من الشعور بها. ولكن إذا كان لديك دوالي أصغر، فقد يطلب منك الطبيب أن تقف وتحبس أنفاسك مع الانحناء. هذا سيساعد الطبيب على اكتشاف ما إن كان هناك أي تضخم غير طبيعي للأوردة.

إذا كان الفحص البدني غير حاسم، فقد يطلب طبيبك عمل فحص بالموجات الفوق الصوتية؛ قد يستخدم هذا الاختبار لضمان عدم وجود سبب كامن للأعراض التي تعاني منها. في بعض الحالات قد يوصى بإجراء مزيد من الأشعة والفحوصات لاستبعاد الأسباب، مثل ورم يضغط على الوريد المنوي.

علاج دوالي الخصية

علاج دوالي الخصية قد لا يكون ضروريًا. الكثير من الرجال الذين يعانون من دوالي الخصية قادرون على الإنجاب بدون أي علاج. ومع ذلك، إذا تسببت دوالي الخصية في الألم أو ضمور الخصية أو العقم، فقد تضطر للجوء لعملية دوالي الخصية.

الغرض من الجراحة هو إغلاق الوريد المصاب لإعادة توجيه تدفق الدم إلى الأوردة الطبيعية. وفي حالات العقم عند الذكور، فإن علاج دوالي الخصية قد يحسن أو يشفي العقم أو يحسن جودة الحيوانات المنوية إذا تم اللجوء لتقنيات مثل الإخصاب خارج الرحم.

اقرأ أيضاً: عملية دوالي الخصية وأكثر الأسئلة الشائعة عن دوالي الخصية

تشمل المؤشرات الواضحة لإصلاح دوالي الخصية في فترة المراهقة ضمور الخصية التدريجي ، والألم أو نتائج تحليل السائل المنوي غير الطبيعي. على الرغم من أن علاج دوالي الخصية يحسن عمومًا خصائص الحيوانات المنوية ، إلا أنه ليس من الواضح ما إذا كانت دوالي الخصية غير المعالجة تؤدي إلى تدهور تدريجي لجودة الحيوانات المنوية مع مرور الوقت.

إصلاح دوالي الخصية له مخاطر قليلة نسبيًا، وقد تشمل:

  • تجمل السوائل حول الخصيتين.
  • تكرار دوالي الخصية.
  • التعرض لعدوى.
  • إلحاق الضرر بشريان رئيسي.

تأكد من استشارة طبيبك في حال معاناتك من أي من اعراض دوالي الخصية المذكورة سابقاً، واحرص على عمل فحص شامل بصفة دورية للاطمئنان على صحتك والوقاية من أي أمراض مستقبلية. ولا تنسى ترك استشارتك الطبية لنا من خلال هذا الرابط.

المصادر
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/varicocele/diagnosis-treatment/drc-20378772

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *