اعراض سرطان الخصية وكيفية تشخيص هذه الأعراض

اعراض سرطان الخصية


يحدث سرطان الخصية في إحدى الخصيتين، والتي تقع داخل كيس الصفن، وهي حقيبة جلدية فضفاضة تحت القضيب. الخصية تنتج هرمونات الذكورة الجنسية والحيوانات المنوية للتكاثر. تعرف معنا على اعراض سرطان الخصية وكيفية تشخيص هذه الأعراض وعلاجها من خلال المقال الآتي.

سرطان الخصية

مقارنةً مع أنواع أخرى من السرطان، سرطان الخصية أمر نادر الحدوث. لكن سرطان الخصية هو أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين الذكور الأميركيين الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 35 عامًا. سرطان الخصية قابل للعلاج بدرجة عالية، حتى عندما ينتشر السرطان خارج الخصية، وبناءً على نوع ومرحلة سرطان الخصية، قد تتلقى واحدًا من عدة علاجات أو مجموعة علاجات مختلفة.

اعراض سرطان الخصية

تشمل اعراض وعلامات سرطان الخصية الآتي:

  • تكتل أو تضخم في أي من الخصيتين.
  • شعور بالثقل في كيس الصفن.
  • وجع وشعور بعدم الراحة في البطن أو الفخذ.
  • تجمع السوائل المفاجيء في كيس الصفن.
  • ألم أو انزعاج في الخصية أو كيس الصفن.
  • تضخم الثديين.
  • ألم في الظهر.

وعادةً ما يصيب السرطان خصية واحدة فقط.

راجع طبيبك إذا اكتشفت أي ألم أو تورم أو تكتل في الخصيتين أو منطقة الفخذ، خاصةً إذا استمرت هذه العلامات والأعراض لمدة تزيد عن أسبوعين.

اقرأ أيضاً: الفحص الذاتي للخصيتين وطرقه ومتى يجب عليك استشارة الطبيب

مواضيع متعلقة

اعراض سرطان الخصية الأخرى

الأعراض النموذجية هي تورم أو تورم غير مؤلم في إحدى الخصيتين، أو أي تغيير في شكل أو نسيج الخصيتين. ويمكن أن يصل حجم التورم أو الكتلة إلى حجم البازلاء ولكنه قد يكون أكبر.

معظم الكتل أو الانتفاخات الموجودة في كيس الصفن ليست في الخصية وليست علامة على وجود سرطان، ولكن لا يجب تجاهلها أبدًا.

يمكن أن يسبب سرطان الخصية أيضًا أعراضًا أخرى، بما في ذلك:

  • تيبس الخصية.
  • وجود فروق واضحة بين الخصية والأخرى.
  • ألم خفيف أو ألم حاد في الخصيتين أو في كيس الصف، وقد يأتي الألم ويختفي على مدار الوقت.
  • شعور بالثقل في كيس الصفن.

متى يجب رؤية الطبيب؟

راجع طبيبك إذا لاحظت تورمًا أو أي تغيير آخر في إحدى الخصيتين.

يمكن أن يكون للكتل الموجودة داخل كيس الصفن أسباب مختلفة؛ سرطان الخصية نادر الحدوث.

سيقوم طبيبك بفحصك، وإذا لاحظ وجود الورم في الخصية، فقد يعتبر السرطان سببًا محتملًا.

أظهرت الأبحاث أن أقل من 4٪ من الكتل الصفنية أو التورمات سرطانية. على سبيل المثال، دوالي الخصية وخراجات البربخ (الخراجات في الأنابيب حول الخصية) هي الأسباب الشائعة لكتل الخصيتين.

وإذا كنت تعاني من سرطان الخصية، فكلما بدأ العلاج في أسرع وقت زاد احتمال شفاؤك تمامًا.

اقرأ أيضاً: اعراض السرطان عند الرجال التي يتجاهلها الرجال

تشخيص اعراض سرطان الخصية

بالإضافة إلى سؤالك عن الأعراض ونظرًا لسجلك الطبي، سيحتاج طبيبك عادةً إلى عمل فحص بدني.

قد يحمل الطبيب ضوءًا صغيرًا ضد كيس الصفن لمعرفة ما إذا كان الضوء يمر عبره. تميل كتل الخصية إلى أن تكون صلبة، مما يعني أن الضوء سيكون غير قادر على المرور عبرها. تسمح مجموعة السوائل الموجودة في كيس الصفن بالمرور عبره.

إذا كان لديك تورم أو تورم غير مؤلم، أو تغير في شكل أو نسيج إحدى الخصيتين، ويعتقد طبيبك أنه قد يكون سرطانيًا  فسيتم إحالتك لمزيد من الاختبارات في غضون أسبوعين.

قد تشمل الاختبارات الآتي:

الموجات فوق الصوتية

إن الفحص بالموجات فوق الصوتية للصفن هو إجراء غير مؤلم يستخدم الموجات الصوتية عالية التردد لأخذ صورة من داخل الخصية، وتعتبر واحدة من الطرق الرئيسية لمعرفة ما إذا كانت الكتلة سرطانية (خبيثة) أو غير سرطانية (حميدة).

خلال الموجات فوق الصوتية للصفن، سوف يكون هناك اختصاصي قادر على تحديد موقف وحجم الورم في الخصية.سوف يعطي أيضًا إشارة واضحة إلى ما إذا كانت الكتلة في الخصية أو منفصلة داخل كيس الصفن وعما إذا كانت صلبة أو مملوءة بالسوائل. عادةً ما تكون الكتل المملوءة بالسوائل حول الخصية غير ضارة. قد يكون وجود كتلة أكثر صلابة علامة على تورم سرطاني.

تحاليل الدم

للمساعدة في تأكيد التشخيص، قد تحتاج إلى سلسلة من اختبارات الدم للكشف عن بعض الهرمونات في دمك.

تتضمن علامات دمك التي سيتم اختبارها ما يلي:

  • تحليل AFP بروتين ألفا فيتو.
  • موجهة الغدد التناسلية المشيمائية.

وغالبًا ما يتم إجراء اختبار دم ثالث لأنه قد يشير إلى مدى نشاط السرطان. يطلق عليه LDH  إنزيم نازع لهيدروجين اللاكتا، لكنه ليس علامة محددة لسرطان الخصية.

ليس كل المصابين بسرطان الخصية ينتجون علامات. قد لا تزال هناك فرصة للإصابة بسرطان الخصية حتى لو عادت نتائج فحص الدم طبيعية.

اقرأ أيضاً: امراض الخصية التي يجب أن يعرفها كل رجل وأعراضها

علم الأنسجة

الطريقة الوحيدة لتأكيد سرطان الخصية بشكل نهائي هي فحص جزء من الورم تحت المجهر.

على عكس العديد من أنواع السرطان، حيث يمكن إزالة قطعة صغيرة من السرطان (عينة)، فإن الطريقة الوحيدة لفحص ورم الخصية في معظم الحالات هي إزالة الخصية المصابة بالكامل. وذلك لأن الجمع بين اختبارات الموجات فوق الصوتية وعلامات الدم عادةً ما يكون كافياً لإجراء تشخيص ثابت. أيضاً، أخذ عينة فقط قد يصيب الخصية وينشر السرطان في كيس الصفن الذي لا يتأثر عادةً.

سيوصي الطبيب بإزالة الخصية فقط إذا كان متأكد نسبيًا من أن الورم سرطاني، ولن يؤثر فقدان الخصية على حياتك الجنسية أو قدرتك على إنجاب الأطفال.

اختبارات أخرى

في جميع الحالات تقريبًا ستحتاج إلى مزيد من الاختبارات للتحقق من انتشار سرطان الخصية. عندما ينتشر سرطان الخصية، فإنه يؤثر بشكل شائع على الغدد الليمفاوية في الجزء الخلفي من البطن أو الرئتين. لذلك، قد تحتاج إلى تصوير بالأشعة السينية على الصدر للتحقق من وجود علامات الورم. ستحتاج أيضًا إلى فحص كامل جسمك، عادةً ما يكون هذا الفحص بالأشعة المقطعية للتحقق من علامات انتشار السرطان. في بعض الحالات، يمكن استخدام نوع مختلف من المسح، يُعرف باسم فحص التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI). للمزيد من المعلومات حول اعراض سرطان الخصية تواصل معنا وقم بترك استشارتك الطبية لنا عبر هذا الرابط.

المصادر
https://www.nhs.uk/conditions/testicular-cancer/symptoms/ https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/testicular-cancer-care/symptoms-causes/syc-20352986

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *