ADVERTISEMENT

اعراض سرطان القولون.. كيف يمكنك اكتشافه؟

يعتبر سرطان القولون من أكثر أنواع السرطان انتشاراً، تعرف معنا على اعراض سرطان القولون حتى تتمكن من اكتشافه وسرعة علاجه قبل زيادة تطوره، تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة الأعراض وطرق العلاج.

سرطان القولون

يبدأ هذا النوع من السرطان في الأمعاء الغليظة (القولون) وهي الجزء الأخير من الجهاز الهضمي، وهو الجزء المسئول عن سحب الماء والأملاح من الفضلات قبل انتقالها إلى المستقيم، وخروجها من الجسم من خلال فتحة الشرج.

ADVERTISEMENT

يُصيب سرطان القولون كبار السن عادة، ولكنه قد يحدث في أي عمر، وعادة ما يبدأ بظهور كتلة حميدة من الخلايا الغير سرطانية في القولون، ومع مرور الوقت يمكن أن تتحول هذه الكتلة إلى ورم سرطاني.

اعراض سرطان القولون في بدايته

قد لا تكون اعراض سرطان القولون موجودة، أو لا يمكن اكتشافها في البداية حتى يزداد حدته، لذا فيجب دائماً الحرص على إجراء اختبارات الكشف عن سرطان القولون، خاصة للبالغين من العمر 50 سنة وأكثر.

ومن أكثر الأعراض التي يمكن ظهورها واكتشافها في البداية هي:

وجود دم مع البراز

عادة ما يربط البعض بين نزف المستقيم أو دم البراز وبين الإصابة بـ البواسير، لذا فقد يمنع ذلك التشخيص المبكر، لأن النزيف الناتج عن البواسير لا يعتبر أمراً خطيراً، لذا يجب اللجوء إلى التشخيص فوراً عند ملاحظة دم أحمر ساطع مع البراز. قد يكون الدم أحياناً غير مرئي (خفي)، وفي بعض الأحيان يمكن أن يجعل البراز أسود اللون.

ADVERTISEMENT

فقر الدم (الأنيميا)

قد يكون الدم مخفياً ولا يكون مرئياً مع البراز، ولكن يظهر ذلك في حدوث الإصابة بأنيميا نقص الحديد أو فقر الدم، كما يؤدي ذلك إلى التعب والجلد الشاحب نتيجة فقر الدم.

التغييرات في حركة الأمعاء

من اعراض سرطان القولون حدوث تغييرات في حركة الأمعاء، مما يؤدي إلى الإصابة بالإسهال أو الإمساك أو تغييرات في تناسق البراز.

.

اعراض سرطان القولون بعد تطوره

 

ADVERTISEMENT

عندما يصبح الورم كبيراً يمكن أن يؤدي إلى انسداد القولون تماماً أو بشكل جزئي، مما يُسبب ظهور اعراض سرطان القولون التالية:

  • انتفاخ البطن بشكل مبالغ فيه دون حدوث زيادة في الوزن.
  • ألم البطن الذي يعتبر نادر الحدوث مع سرطان القولون، ويمكن أن يحدث فقط في حالة تمزق الأمعاء، مما قد يؤدي إلى حدوث التهاب الغشاء البريتوني والعدوى، وهي من اعراض سرطان القولون المتأخرة.
  • الغثيان أو القئ المستمر والغير مبرر.
  • فقدان الوزن الغير مبرر.
  • القولون العصبي.
  • الإمساك.
  • تغيير في نمط أو كمية البراز.
  • الإحساس بعدم الراحة حتى بعد تفريغ الأمعاء.
  • ألم المستقيم، وهو نادر الحدوث مع سرطان المستقيم، وعادة ما يشير إلى ورم ضخم في المستقيم يمكن أن يصل إلى الأنسجة المحيطة.

.

عوامل الخطر لسرطان القولون

الأطباء غير متأكدين من أسباب ظهور اعراض سرطان القولون والإصابة به، ولكنه بشكل عام ينتج عن ظهور خلايا غير طبيعية تنمو وتتوسع حتى تصبح أورام سرطانية، وقد يكون السبب راجعاً لوجود تشوهات وراثية محددة واختلالات جينية، ولكن توجد عدة عوامل تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان القولون وتطوره، وتشمل ما يلي:

  • وجود تاريخ عائلي من سرطان القولون.
  • النظام الغذائي، يمكن أن يُسبب اتباع نظام غذائي قليل الألياف وغني بالدهون الإصابة بسرطان القولون.
  • السمنة.
  • التدخين.
  • الإصابة بمرض السكري.
  • الإفراط في تناول الكحول.
  • الإصابة بـ التهاب القولون التقرحي أو مرض كرون.

علاج اعراض سرطان القولون

يتم علاج اعراض سرطان القولون بشكل أساسي من خلال العملية الجراحية لاستئصال جزء من القولون أو إزالته تماماً بالنسبة لبعض الحالات.

يمكن أن يساعد العلاج الكيميائي بعد العملية الجراحية على تحسين معدلات الشفاء لدى الأشخاص المصابين بسرطان القولون، خاصة إذا انتشر السرطان إلى الغدد اللمفاوية القريبة.

لا يساعد العلاج الإشعاعي بعد الجراحة على تحسين معدلات الشفاء بالنسبة لسرطان القولون، ولكن يمكن استخدامه قبل العملية الجراحية لتقليل الورم، مما يساعد على إزالته بنجاح.

يمكن أن يخضع بعض الأشخاص المصابين بسرطان القولون إلى العلاج بالترددات الراديوية أو إجراء الاستئصال بالتبريد، وذلك لإزالة الأورام مع الحفاظ على وظيفة معظم الأنسجة العضوية المتبقية.

.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على اعراض سرطان القولون، إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى لا تتردد في استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي أحمد
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.emedicinehealth.com/colon_cancer/article_em.htm#what_are_colon_cancer_symptoms_and_signs
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/colon-cancer/symptoms-causes/syc-20353669
https://www.medicalnewstoday.com/articles/150496.php#symptoms
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد