اعراض سرطان عنق الرحم والأسباب وكيفية الوقاية

اعراض سرطان عنق الرحم

سرطان عنق الرحم هو نوع من السرطان الذي يحدث في خلايا عنق الرحم، وعنق الرحم هو الجزء السفلي من الرحم الذي يتصل بالمهبل، وله العديد من الأعراض المؤلمة، تعرفي في المقال التالي على اعراض سرطان عنق الرحم ، وأسبابه، وكيفية الوقاية منه.

ما هو سرطان عنق الرحم ؟

هناك سلالات مختلفة من فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) وهو عدوى منقولة جنسيا، وتلعب دورا في التسبب في الاصابة بسرطان عنق الرحم، فعند التعرض لفيروس الورم الحليمي البشري، يمنع الجهاز المناعي للمرأة عادةً الفيروس من إلحاق الضرر بالجسم، ولكن في مجموعة صغيرة من النساء، يبقى الفيروس لمدة سنوات، ويساهم في العملية التي تسبب تحول بعض الخلايا على سطح عنق الرحم لتصبح خلايا السرطانية، ويمكن تقليل خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم عن طريق إجراء الفحوصات، وتلقي لقاح يحمي من عدوى فيروس الورم الحليمي البشري.

أطباء نساء وتوليد

اقرئي أيضا: فيروس الورم الحليمي البشري HPV infection

أسباب سرطان عنق الرحم

يبدأ سرطان عنق الرحم عندما تكتسب الخلايا السليمة تغييرا جينيا (طفرة) تؤدي إلى تحولها إلى خلايا غير طبيعية، وتنمو الخلايا السليمة وتتضاعف بمعدل محدد، وتموت في نهاية المطاف في وقت محدد، ولكن الخلايا السرطانية تنمو وتتكاثر خارج نطاق السيطرة، ولا تموت، والخلايا المتراكمة الغير طبيعية تشكل كتلة (ورم)، كما يمكن للخلايا السرطانية أن تغزو الأنسجة القريبة، ويمكن أن تنتشر في مكان آخر من الجسم.

ليس من الواضح على وجه التحديد ما الذي يسبب سرطان عنق الرحم، ولكن من المؤكد أن فيروس الورم الحليمي البشري يلعب دورا، فيروس الورم الحليمي البشري شائع جدا، ولكن معظم النساء لم يصبن أبدا بسرطان عنق الرحم على الرغم من وجود هذا الفيروس، وهذا يعني أن العوامل الأخرى، مثل البيئة أو اختيارات نمط الحياة تحدد أيضا ما إذا كان سيحدث سرطان عنق الرحم أم لا.

اقرئي أيضا: أعراض سرطان التي تتجاهلها النساء.

مواضيع متعلقة

اعراض سرطان عنق الرحم

لا ينتج سرطان عنق الرحم في مرحلة مبكرة أي علامات أو أعراض، وتشمل علامات و اعراض سرطان عنق الرحم ما يلي:

  • النزيف المهبلي بعد الجماع، أو بين فترات الحيض، أو بعد سن اليأس.
  • إفرازات مهبلية دموية أو مائية قد تكون غزيرة ولها رائحة كريهة.
  • ألم الحوض أو ألم أثناء الجماع.

اقرئي أيضا: انواع الإفرازات المهبلية .. ما هو الطبيعي و ما هو غير الطبيعي؟

أنواع سرطان عنق الرحم

نوع سرطان عنق الرحم يساعد على تحديد تطور المرض، والعلاج، والأنواع الرئيسية لسرطان عنق الرحم هي:

سرطان الخلايا الحرشفية لعنق الرحم

هذا النوع من سرطان عنق الرحم يبدأ في الخلايا الرقيقة المسطحة التي تسمى الخلايا الحرشفية التي تبطن الجزء الخارجي من عنق الرحم، وتبرز في المهبل، سرطان الخلايا الحرشفية يمثل معظم سرطان عنق الرحم.

سرطان غُدي

هذا النوع من سرطان عنق الرحم يبدأ في الخلايا الغدية العمودية التي تبطن قناة عنق الرحم، وفي بعض الأحيان، كلا النوعين من الخلايا تشارك في سرطان عنق الرحم، ونادرا جدا ما يحدث السرطان في خلايا أخرى في عنق الرحم.

اقرئي أيضاً: أعراض سرطان الرحم وأسبابه وعلاجه.

عوامل الخطر للإصابة بسرطان عنق الرحم

وتشمل عوامل الخطر لسرطان عنق الرحم ما يلي:

  • تعدد العلاقات الجنسية التي تزيد فرص الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري.
  • ممارسة الجنس في سن مبكرة يزيد من خطر الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري.
  • الأمراض المنقولة جنسيا الأخرى مثل الكلاميديا، والسيلان، والزهري، وفيروس نقص المناعة المكتسبة (الإيدز)، يزيد من خطر الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري.
  • ضعف نظام المناعة يزيد من فرص الإصابة بسرطان عنق الرحم.
  • التدخين؛ حيث يرتبط التدخين مع سرطان الخلايا الحرشفية في عنق الرحم.

اقرئي أيضا: الأمراض المنقولة جنسيا Sexually transmitted diseases 

الوقاية من سرطان عنق الرحم

للحد من خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم يجب الحرص على:

  • الحصول على تطعيم ضد فيروس الورم الحليمي البشري، ويتوفر التطعيم للفتيات والنساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 9 و 26 عاما.
  • اختبار الكشف عن سرطان الرحم Pap وهو اختبار يمكنه الكشف عن أي خلايا سرطانية في عنق الرحم، لذلك يمكن رصدها أو معالجتها من أجل منع سرطان عنق الرحم، وتقترح معظم المنظمات الطبية أن تبدأ النساء اختبارات الكشف عن سرطان الرحم الروتينية عند سن 21 عاما وتكرارها كل بضع سنوات.
  • ممارسة الجنس الآمن، واستخدام الواقي الذكري، ووجود عدد أقل من الشركاء الجنسيين قد يقلل من خطر الاصابة بسرطان عنق الرحم.
  • تجنب التدخين.

اقرئي أيضا: الفيروس الحليمي البشري و ثآليل الأعضاء التناسلية 

وفي النهاية وبعد معرفتك لـ اعراض سرطان عنق الرحم ، وأسبابه، وأنواعه، وكيفية الوقاية منه، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرئي أيضا:

المصادر
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/cervical-cancer/symptoms-causes/syc-20352501

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *