اعراض سن اليأس .. 16 علامة مختلفة وكيفية التعامل معها

اعراض سن اليأس


إن مرحلة سن اليأس هي مرحلة انتقالية طبيعية تمر بها جميع النساء، إن كنتِ تمرين بها في هذه الفترة فلا تقلقي، فكل ما تشعرين به مرت به النساء من قبلكِ، واعلمي أنها مرحلة تسبب بعض التغيرات والعلامات التي تظهر على جسمكِ، لذا لا تقلقي من ظهورها فبتغيير العادات الصحية يمكنك التعامل مع هذه الأعراض، وفي هذا المقال، تعرفي على اعراض سن اليأس وأسبابها، وكيفية علاجها باتباع طرق سهلة وبسيطة.

ما هو سن اليأس عند المرأة؟

هو مرحلة تنقطع فيها الدورة الشهرية لمدة تصل إلى أكثر من 6 أشهر، وعادة يكون في الفترة من 45 إلى 55 عام عند المرأة، وتظهر خلال هذه الفترة عدة علامات وتغيرات على الجسد، وقد تختلف هذه العلامات من امرأة إلى أخرى.

اقرئي أيضاً: سن اليأس عند الرجل واختلافه عن سن اليأس عند المرأة.

أسباب حدوث اعراض سن اليأس

هناك عدة أسباب من الممكن أن تسبب اعراض سن اليأس عند المرأة، وتشمل هذه الأسباب ما يلي:

  • في عمر 45 تقريباً يصبح المبيض غير قادر على إنتاج هرمون الإستروجين، ويصبح المبيضان غير قادرين على إنتاج البويضات، بالإضافة إلى هذا يمكن أن يحدث خلل مناعي يسبب مهاجمة جهاز المناعة لوظائف المبيض، مما يقلل من دور المبيض في إنتاج هرمون الإستروجين.
  • الإصابة بـ سرطان المبيض، ويمكن أن يحدث في هذه الحالة استئصال جراحي للمبيض.
  • الإصابة بـ قصور المبيض الأولي.
  • التعرض لـ العلاج  الكيميائي في علاج السرطان، مثل سرطان الثدي، وتؤدي الإصابة بهذه الأورام إلى تثبيط المبيض.
  • إجراء عملية استئصال الرحم.

اقرئي أيضاً: أسباب انقطاع الدورة الشهرية، وهذه هي الأعراض.

مواضيع متعلقة

ستوري

اعراض سن اليأس

تشمل اعراض سن اليأس العديد من العلامات المهمة، والتي يجب التعرف عليها، وهي:

اضطراب الدورة الشهرية

وهي أول اعراض سن اليأس عند المرأة، قد لا تكون الدورة الشهرية منتظمة كما اعتادت أن تكون قبل ذلك، قد يكون النزيف أثقل أو أخف من المعتاد، وأحياناً قد تكون الفترة الخاصة بكِ أقصر أو أطول في المدة، إذا فقدتِ دورتكِ الشهرية، تأكدي أولاً من استبعاد احتمال الحمل، فإذا لم تكوني حاملاً، فقد تشير الفترة المفقودة إلى بداية فترة انقطاع الطمث أو سن اليأس.

اقرئي أيضاً: اضطرابات الطمث، ما هي؟ وما هي أسبابها الصحية؟

الهبات الساخنة

العديد من النساء يعانين من الهبات الساخنة كأعراض انقطاع الطمث الأولي، يمكن أن تكون الهبات الساخنة شعورًا مفاجئًا بالحرارة سواء في الجزء العلوي من الجسم أو في كل مكان، قد يتحول لون وجهكِ ورقبتكِ إلى اللون الأحمر، وقد تشعرين بالتعرق، يمكن أن تتراوح شدة الهبات الساخنة من المعتدلة إلى القوية جداً والتي توقظكِ من النوم، وتدوم عادة ما بين 30 ثانية و 10 دقائق.

اقرئي أيضاً: الهبات الساخنة في سن الثلاثين، والأسباب التي تؤدي إلى حدوثها.

صعوبات النوم

من أجل صحة مثالية، يوصي الأطباء الأشخاص البالغين بسبع إلى ثماني ساعات من النوم كل ليلة، ولكن خلال فترة انقطاع الطمث قد يصعب عليكِ النوم أو الاستمرار في النوم، قد تستيقظين في وقت أبكر مما تريدين، وتجدين صعوبة في العودة إلى النوم.

جفاف المهبل

يمكن أن يؤثر انخفاض إنتاج الإستروجين والبروجستيرون على الطبقة الرقيقة من الرطوبة التي تغطي الجدران المهبلية، يمكن للمرأة أن تعاني من جفاف المهبل في أي عمر، ولكنها يمكن أن تكون مشكلة خاصة للنساء اللواتي يمرن بسن اليأس، ويمكن أن تشمل العلامات حكة وحرقة حول الفرج، إن الجفاف المهبلي يمكن أن يجعل الجماع مؤلمًا، ويجعلكِ تشعرين بأنكِ بحاجة للتبول بشكل متكرر، ولمكافحة الجفاف، جربي مواد التشحيم أو مرطب مهبلي.

اقرئي أيضاً: أسباب جفاف المهبل قبل الدورة الشهرية وكيفية التغلب عليه.

انخفاض الرغبة الجنسية

انخفاض مستويات هرمون الإستروجين يسبب جفاف المهبل، ويضعف من الغشاء المخاطي المغطي للمهبل ومجرى البول، فيجعل الغشاء رقيقاً جداً، فتعاني النساء من الألم عند الجماع، ويسبب هذا التهابات وضعف جدران المهبل، وأيضاً الرغبة في تجنب العلاقة بسبب الآلام المرتبطة بها.

اقرئي أيضاً: كبار السن والجماع، كل ما يهمكِ عن الصحة الجنسية بعد الستين.

التبول المتكرر أو سلس البول

من الشائع أن تفقد النساء في سن اليأس السيطرة على المثانة، قد تشعر المرأة أيضًا بالحاجة المستمرة للتبول، حتى بدون امتلاء المثانة، قد تمر المرأة أيضاً بتجربة التبول المؤلم، هذا لأنه خلال انقطاع الطمث، تفقد الأنسجة في المهبل والإحليل مرونتها، وقد تضعف عضلات الحوض المحيطة أيضًا.

التهابات المسالك البولية

خلال فترة انقطاع الطمث، قد تواجه بعض النساء المزيد من التهابات المسالك البولية (عدوى المسالك البولية)، حيث أن انخفاض مستويات هرمون الإستروجين والتغيرات في المسالك البولية، تجعل المرأة أكثر عرضة للإصابة.

اقرئي أيضاً: سلس البول عند النساء، اسبابه وعلاجه بالطرق الطبيعية.

ضمور المهبل

الضمور المهبلي هو حالة ناجمة عن التراجع في إنتاج الإستروجين، وتتميز برقة وتهيج جدران المهبل، يمكن أن تجعل الحالة الجماع مؤلماً للنساء، مما قد يؤدي في نهاية المطاف إلى تقليل اهتمامهن بالجنس، يمكن لمواد التشحيم التي لا تستلزم وصفة طبية أو علاجات الوصفات الطبية التي تشمل العلاج بالإستروجين الموضعي، مثل كريم الإستروجين أو حلقة المهبل أن تعالج الحالة.

اقرئي أيضاً: أعراض نزول المهبل واسبابه وكيفية علاجه والوقاية منه.

الاكتئاب وتقلب المزاج

تؤثر التغيرات في إنتاج الهرمونات على الحالة المزاجية للمرأة أثناء انقطاع الطمث، بعض النساء يتحدثن عن شعورهن بالتهيج والاكتئاب وتقلبات المزاج، وغالباً ما ينتقلن من أعلى مستوياته إلى أدنى مستوياته في فترة قصيرة من الزمن، من المهم أن تتذكري أن هذه التقلبات الهرمونية تؤثر على الدماغ، وهي ما يسبب هذه التغيرات.

تغيرات الأنسجة

من أهم اعراض سن اليأس تغيرات الأنسجة، حيث أنه مع تقدمكِ في العمر، تحدث تغيرات في بشرتكِ وشعركِ، لأن فقدان الأنسجة الدهنية والكولاجين يجعل بشرتكِ أكثر جفافاً ورقة، ويؤثر على مرونة وترطيب الجلد بالقرب من المهبل والمسالك البولية، كما من الممكن أن تظهر التجاعيد على الوجه والجلد، كما أن انخفاض هرمون الإستروجين قد يساهم في تساقط الشعر أو جفافه، تأكدي من تجنب علاجات الشعر الكيميائية القاسية، والتي يمكن أن تسبب المزيد من الضرر.

اقرئي أيضاً: التجاعيد المبكرة، 12 سبب لظهور التجاعيد في وجهكِ.

آلام العظام

إن كنتِ تشعرين بألم في المفاصل، فمن الممكن أن تكون هذه إحدى اعراض سن اليأس لديكِ، ففي هذه الفترة تعاني النساء من آلام المفاصل ويمكن أن يزداد الألم مع زيادة الوزن، لذا فإن النساء يأخذن علاج هرموني في هذه الفترة.

آلام الثدي

وهو يحدث بسبب اضطرابات في هرمونات الإستروجين والبروجسترون، والتي تعمل على زيادة تكيسات الثدي، وفي هذا الوقت يرجى عمل فحص ذاتي كل 6 أشهر على الثديين.

اقرئي أيضاً: أسباب الوخز في الثدي، وكيف يمكن علاج وخز الثدي بطرق بسيطة؟

الصداع

تعاني النساء من اضطراب الهرمونات في الجسم، مما يسبب الشعور بأنواع مختلفة من الصداع، وتعاني النساء من الصداع في أوقات الدورة الشهرية أيضاً، بسبب انخفاض مستوى هرمون الإستروجين في الدم، ويمكن أن يصاحب ألم الرأس حساسية الضوء الشديدة.

زيادة الوزن

مع عدم تلقي العلاج الهرموني يمكن أن تعاني المرأة من زيادة في الوزن، مع قلة الكتل العضلية في الجسم، عكس النساء اللواتي لم يتبعن العلاج بالهرمونات.

اقرئي أيضاً: هل الدورة الشهرية تزيد الوزن أثناء الرجيم؟ أم توجد أسباب أخرى؟

ضعف التركيز

يهتم هرمون الإستروجين بتدعيم العمليات المعرفية، وانخفاض نسبته قد يؤدي إلى صعوبة في التذكر، وصعوبة في التركيز أيضاً.

آلام المفاصل

في هذه الفترة تعاني المرأة من تغير البنية الجسدية، مما يسبب فقدانها للكتل العضلية، و يمكن أن يسبب ذلك ضعف العظام، وبسبب تراجع الكثافة العضلية، تكون المرأة أكثر عرضة لـ هشاشة العظام.

اقرئي أيضاً: هشاشة العظام عند النساء، وتأثيرها على الكالسيوم.

علاج اعراض سن اليأس بالعادات الصحية

  • تقليل أعراض الهبات الساخنة بشرب كمية كافية من المياة، وعدم ارتداء الكثير من الملابس في الجو الحار، والتقليل من الكافيين والمشروبات الساخنة عند الشعور بالهبات.
  • اتباع نظام غذائي متوازن وصحي هو جزء هام من مكافحة أعراض سن اليأس، يفضل التركيز عل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، ومصادر البروتين الصحية، والتقليل من الدهون والسكريات.
  • تقليل الانزعاج في منطقة المهبل، وذلك عن طريق استخدام مواد التشحيم الشخصية للحد من جفاف المهبل.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم، ويمكن أن تساعد ممارسة التمرينات الرياضية في النهار على ذلك.
  • ممارسة تقنيات الاسترخاء، مثل التنفس العميق، واليوجا، والمساج.
  • تعزيز قاع الحوض، وذلك عن طريق ممارسة تمارين كيجل للنساء.
  • الامتناع عن التدخين، ومحاولة تقليل مصادر الضغط النفسي والابتعاد عنها قدر الإمكان.

اقرئي أيضاً: من الأخطاء الشائعة حول صحة المرأة أثناء انقطاع الطمث.

علاج اعراض سن اليأس بالهرمونات البديلة

يلجأ الأطباء عادة إلى العلاج بالهرمونات في بعض الحالات، ومن ضمنها علاج اعراض سن اليأس لدى المرأة، ولكن يجب عدم فحص دوري على الثدي مع العلاج بالهرمونات، ومن ضمن هذه العلاجات ما يلي:

  • العلاج المستمر بهرمون الإستروجين وهرمون البروجسترون، ويكون على هيئة أقراص وحبوب تسبب حدوث الحيض.
  • هرمون الإستروجين والبروجسيترون الدوري، وتؤخذ هذه الهرمونات على شكل أقراص يومية لمدة 21 يوم وتؤدي إلى التعرق وتنظيم الدورة الشهرية.
  • علاج باستخدام دواء Tibolone، وهو دواء له فاعلية هرمون الإستروجين في الجسم، ويتم أخذه على شكل أقراص.
  • الجابابنتين، تمت الموافقة على جابابنتين لعلاج النوبات، ولكن تبين أيضا أنه يساعد في الحد من الهبات الساخنة، هذا الدواء مفيد في النساء اللواتي لا يمكن استخدام العلاج بالإستروجين لهن، واللاتي يعانين من الهبات الساخنة ليلاً.
  • هناك أنواع أخرى من حبوب منع الحمل، أو أدوية هشاشة العظام يمكن اللجوء إليها.
  • تُعطى هرمونات تحت الجلد عن طريق جهاز يمكن استخدامه، ويتم عن طريق إجراء استئصال جراحي للمبيض.
  • يتم إعطاء هرمون الإستروجين عن طريق لاصق جلدي يتم تبديله كل 4-7 أيام، ويتم استعماله عند النساء الكبيرات في سن اليأس.
  • إستروجين موضعي، ويتم تناوله عن طريق نوع من التحاميل المهبلية “اللبوس” أو عن طريق مرهم، وهو دواء فعال للواتي تعانين من انخفاض الرغبة الجنسية وجفاف المهبل.

اقرئي أيضاً: العلاج بالهرمونات، متى تحتاج المرأة اللجوء إليه؟ وما مخاطره؟

تحذيرات هامة

قبل اتباع أي نوع من أنواع العلاج بالهرمونات، يجب أولاً التحدث مع الطبيب، وعدم اتباع أي علاج بدون مشورته، وخصوصاً في الحالات الآتية:

  • الإصابة بـ سرطان الثدي أو سرطان الرحم.
  • في حالة الإصابة بأحد أمراض الكبد.
  • السيدات اللواتي تعانين من ارتفاع ضغط الدم.
  • في حالة إن كنتِ تعانين من تخثر الدم أو جلطات الأوردة.

اقرئي أيضاً: أعراض سرطان الرحم وأسبابه، وكيفية تشخيصه وعلاجه والوقاية منه.

علاج اعراض سن اليأس بالطب البديل

من الأعشاب التي تم استخدامها قديماً في علاج اعراض سن اليأس عشبة كوهوش السوداء، كان استخدام هذه العشبة شائعاً بين العديد من النساء اللواتي يعانين من أعراض انقطاع الطمث، ولكن هناك القليل من الأدلة على أنها فعالة، ولكن من الممكن أن يكون الملحق الخاص بها ضارًا بالكبد، وقد يكون استخدامها غير آمن للنساء المصابات بسرطان الثدي، لذلك يجب عدم استخدامها بدون الرجوع إلى الطبيب، ودراسة الأضرار المحتملة لها.

اقرئي أيضاً: علاج انقطاع الدورة الشهرية المبكر بالأعشاب، حقيقة أم وهم؟

والآن عزيزتي القارئة، نرجو أن نكون قد أوضحنا لكِ جميع المعلومات المتعلقة بعلامات سن اليأس وأعراضه، وكيفية التعامل مع هذه الأعراض بجميع الطرق، وإذا كان لديكِ أي استفسار طبي، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرئي أيضاً:

المصادر
http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/menopause/basics/symptoms/con-20019726 https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/menopause/diagnosis-treatment/drc-20353401 http://www.healthline.com/health/menopause/symptoms-signs#decreased-libido8 http://www.healthline.com/health/menopause/alternative-treatment#Overview1 https://www.healthline.com/health/menopause http://www.nhs.uk/Conditions/Hormone-replacement-therapy/Pages/alternatives.aspx

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *