اعراض ضعف النظر وكيف يمكن الحد من هذه الأعراض؟

اعراض ضعف النظر


ضعف النظر هو حالة شائعة جدًا للعين تتسبب في ظهور كل ما هو بعيد غير واضح ومشوش، بينما يمكن رؤية الأجسام القريبة بوضوح. تعرفوا معنا على اعراض ضعف النظر وكيفية تشخيص وعلاج هذه الحالة الطبية من خلال المقال الآتي.

ضعف النظر

يمكن أن يتراوح قصر النظر بين درجة بسيطة حيث قد لا تكون هناك حاجة للعلاج، إلى درجة شديدة أو متأخرة، حيث تتأثر رؤية الشخص بشكل كبير. في الأطفال يمكن أن يبدأ ضعف النظر من 6 إلى 13 سنة، وخلال سنوات المراهقة عندما ينمو الجسم بسرعة قد يصبح قصر النظر أسوأ.

اعراض ضعف النظر

إذا بدت الأجسام الموجودة على مسافة بعيدة ضبابية، فقد تكون هذه علامة على أنك تعاني من قصر النظر.

الرؤية عن قرب لا تتأثر عمومًا بالأشخاص الذين يعانون من قصر النظر، ومع ذلك في الحالات الشديدة قصر النظر يمكن أن تصبح الرؤية عن قرب ضبابية أيضاً. قصر النظر قد يجعل من الصعب التعرف على الوجوه عن بعد، ويمكن أن تصبح القيادة أكثر صعوبة أيضًا.

قد يعاني الأشخاص قصير النظر أيضًا من الصداع والعينين المتعبة من الإجهاد المفرط. العبوس والحول أيضا أعراض شائعة لقصر النظر.

وقد تشمل اعراض ضعف النظر التي قد تظهر على طفلك الآتي:

  • الحاجة للجلوس بالقرب من مقدمة الفصل في المدرسة لوجود صعوبة في قراءة السبورة.
  • الحاجة للجلوس بالقرب من التلفاز للرؤية بوضوح.
  • الشكوى من الصداع أو العيون المتعبة.
  • فرك العينين بانتظام.

اقرأ أيضاً: علاج قصر النظر بالطرق المختلفة .. ومتى يجب إجراء جراحة؟

مواضيع متعلقة

ستوري

عوامل الخطر التي تزيد من اعراض ضعف النظر

على الرغم من أنه ليس من الواضح تمامًا سبب ضعف نظر بعض الأشخاص، إلا أن هناك بعض الأشياء التي يمكن أن تزيد من اعراض ضعف النظر بشكل كبير.

جينات ضعف النظر

من المعروف أن قصر النظر يسري في العائلات، لذا فمن الأرجح أن تعاني من ضعف النظر إذا كان أحد والديك قصيري النظر.

أطباء عيون

عدم الخروج من المنزل

وجدت الأبحاث أن قضاء الوقت في اللعب في الخارج كطفل قد يقلل من فرصك في أن تصبح قصير النظر، وأن نسبة ضعف النظر الحالية لديك قد تتقدم بسرعة أقل.

قد يكون هذا مرتبطًا بمستويات الضوء في الهواء الطلق التي تكون أكثر إشراقًا من الداخل.

إجهاد العينين والعمل لفترات طويلة

إن قضاء الكثير من الوقت في تركيز عينيك على الأشياء القريبة، مثل القراءة والكتابة وربما استخدام الأجهزة المحمولة باليد وأجهزة الكمبيوتر، قد يزيد أيضًا من خطر تطور قصر نظرك.

لذلك يوصى عمومًا بالاعتدال في استخدام الأجهزة الالكترونية وعدم إجهاد العين بقدر الإمكان.

وعلى الرغم من أنه ينبغي تشجيع الأطفال على القراءة، إلا أنهم يجب أن يقضوا بعض الوقت بعيدًا عن القراءة وألعاب الكمبيوتر كل يوم في ممارسة الأنشطة في الهواء الطلق.

تشخيص ضعف النظر

قد يحتاج الطبيب إلى إضافة قطرات العين لك أو لطفلك لتوسيع حدقة العين للحصول على قياسات دقيقة.

وعادةً ما يتم إجراء عدد من الاختبارات المختلفة كجزء من اختبار عينيك.

قد تشمل الاختبارات الآتي:

  • قياس ضغط العين.
  • التحقق لمعرفة مدى عمل العينين معاً.
  • اختبارات حدة البصر، حيث سيطلب الطبيب منك قراءة عدة سطور مطبوعة على لوحة في نهاية الغرفة. هذه السطور أو الحروف تصبح أصغر في كل سطر.
  • فحص النظر عن طريق تسليط ضوء ساطع في عينيك لمعرفة مدى تفاعل العينين مع هذا الضوء.

إذا اكتشفت فحوصات العين عن وجود مشكلة محتملة في الرؤية عن بعد، فقد يُطلب منك تكرار اختبارات حدة البصر أثناء وضع عدسات طبية مختلفة.

هذه العدسات ستساعد طبيب العيون على تحديد ماهية النظارات الطبية الملائمة لك.

اقرأ أيضاً: كيف يمكن تشخيص وعلاج قصر النظر عند الاطفال ؟

علاج ضعف النظر

يمكن تخفيف اعراض ضعف النظر عن طريق عدة علاجات متوفرة حالياً في حال عدم الرغبة في الحصول على عملية الليزك أو العمليات الأخرى التصحيحية للنظر.

عادةً ما يتم تصحيح ضعف النظر باستخدام نظارات طبية مصنوعة خصيصاً لك.

ارتداء النظارات الطبية حسب وصف الطبية سيضمن تركيز الضوء على الجزء الخلفي من العين (شبكية العين) بشكل صحيح حتى لا تظهر الأشياء البعيدة ضبابية.

ويعتمد سمك ووزن العدسات التي تحتاجها على مدى قصر نظرك.

غالبًا ما يتغير نظرك مع تقدمك في السن، مما يعني أنك قد تحتاج في النهاية إلى استخدام زوجين من النظارات، زوج لأنشطة الرؤية القريبة مثل القراءة، والزوج الآخر لأنشطة الرؤية عن بُعد، مثل مشاهدة التلفاز. بعض الحالات تفضل استخدام نظارات طبية ثنائية البؤرة بحيث تسمح لهم برؤية الأشياء بوضوح عن قرب وعن بعد دون اللجوء لزوجين من النظارات.

يمكن أيضًا استخدام العدسات اللاصقة لتصحيح الرؤية بنفس طريقة النظارات.

بعض الحالات تفضل العدسات اللاصقة على النظارات لأنها خفيفة الوزن وغير مرئية تقريبًا، بينما البعض الآخر يجدونها أكثر صعوبة من ارتداء النظارات.

سوف يخبرك الطبيب بنوع العدسات المناسبة لحالتك، ولكن في حال قررت ارتداء عدسات لاصقة، تأكد من نظافتها وترطيبها بشكل يومي حتى لا تعاني من أي التهابات بالعين.

لا يمكن إيقاف اعراض ضعف النظر، ولكن يمكن الحد منها عن طريق اتباع بعض النصائح البسيطة والحرص على ارتداء النظارات الطبية طوال الوقت حتى لا تزداد شدة ضعف النظر. للمزيد من المعلومات تواصلوا معنا، أو قوموا بترك أسئلتكم واستفساراتكم لنا عبر هذا الرابط.

المصادر
https://www.nhs.uk/conditions/short-sightedness/causes/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *