اعراض عرق النسا في الرجل اليمنى واليسرى

اعراض عرق النسا في الرجل اليمنى

عرق النسا هو الاسم الذي يطلق على الألم الناجم عن تهيج العصب الوركي الذي يعد من أكبر الأعصاب في الجسم، ويسبب أعراض مزعجة تمتد من أسفل الظهر حتى أسفل القدمين، في المقال التالي نخبرك اعراض عرق النسا في الرجل اليمنى واليسرى.

ما هو مرض عرق النسا ؟

يشير عرق النسا إلى الألم الذي يشع على طول مسار العصب الوركي، والذي يتفرع بداية من أسفل الظهر ومن خلال الوركين والأرداف حتى أسفل الساقين، وعادةً، يؤثر عرق النسا على جانب واحد فقط من الجسم.

أسبا عرق النسا الأكثر شيوعًا هي انضغاط القرص الفقري أو العظم على العمود الفقري أو تضيق العمود الفقري الذي يضغط جزء من العصب، وهذا يسبب الالتهابات والألم وغالباً ما يكون هناك خدر في الساق المصابة.

على الرغم من أن الألم المرتبط بعرق النسا يمكن أن يكون شديدًا، إلا أن معظم الحالات تُشفى مع العلاجات غير الجراحية في غضون أسابيع قليلة، لكن الأشخاص الذين لديهم آلام عرق النسا الحادة المرتبطة بضعف كبير في الساق أو تغيرات في الأمعاء أو المثانة مرشحين للجراحة.

أطباء جراحة عمود فقري

اقرأ أيضًا: ملف شامل عن التهاب العصب الوركي

اعراض عرق النسا في الرجل اليمنى واليسرى

عرق النسا في الرجل اليمنى واليسرى

العصب الوركي Sciatic Nerve هو أكبر عصب في جسم الإنسان ويبدأ من أسفل الظهر ويمتد لأسفل الساق اليمنى واليسرى.

أعراض عرق النسا تؤثر على كلا الساقين، وقد تجد من يشتكي من اعراض عرق النسا في الرجل اليمنى فقط أو الرجل اليسرى فقط لأن عادةً ما يؤثر عرق النسا على جانب واحد فقط من الجسم.

وتشمل اعراض عرق النسا في الرجل اليمنى أو اليسرى ما يلي:

  • ألم في الرجل يشع من أسفل الظهر وعبر الأرداف حتى السمانة أو الناحية الخلفية من القدم.
  • يعاني بعض الأشخاص أيضًا من تنميل أو وخز أو ضعف في العضلات في الساق أو القدم المصابة، قد يكون لديك ألم في جزء من ساقك وخدر في جزء آخر.

يمكن أن يختلف الألم على نطاق واسع، من ألم خفيف إلى إحساس حاد أو حارق أو ألم مبرح، وفي بعض الأحيان يكون الألم وكأنه صدمة كهربائية.

قد يكون الأمر أسوأ عندما تسعل أو تعطس، كما أن الجلوس لفترات طويلة قد يؤدي إلى تفاقم الأعراض، وكما ذكرنا عادةً يتأثر جانب واحد فقط من جسمك أي قد تتأثر الرجل اليمنى فقط أو الرجل اليسرى فقط.

اقرأ أيضًا: تمارين عرق النسا للتخفيف من الألم

مواضيع متعلقة

الوقاية من عرق النسا

ليس من الممكن دائمًا منع عرق النسا، وقد تتكرر الحالة، ولكن قد تقلل الخطوات التالية من حدوثه، وتشمل:

  • التمرينات الرياضية بانتظام: التمارين الرياضية تعمل على تقوية الظهر، حاول استهداف العضلات الموجودة في بطنك وأسفل الظهر والتي تعتبر ضرورية لوضع الجسم المناسب.
  • حافظ على الوضع المناسب عند الجلوس: اختر مقعد يدعم أسفل الظهر جيدًا مع مساند للذراعين، وفكر في وضع وسادة أو منشفة ملفوفة في الجزء الخلفي من ظهرك للحفاظ على منحنياتها الطبيعية.
  • تجنب الوقوف لفترات طويلة، وارفع الأشياء الثقيلة بطريقة صحيحة عن طريق التحرك للأعلى والأسفل مع الحفاظ على استقامة الظهر وانحنى فقط عند الركبتين.

وفي النهاية وبعد معرفتك اعراض عرق النسا في الرجل اليمنى واليسرى، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/sciatica/symptoms-causes/syc-20377435 https://www.spine-health.com/conditions/spine-anatomy/sciatic-nerve-anatomy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *