اعراض فقر الدم عند النساء في الحالات العادية والشديدة

اعراض فقر الدم عند النساء

رغم أنه مرض معروف في جميع أنحاء العالم، ويمكن أن يصيب الشخص في أي مرحلة من مراحل عمره، كما أنه من الممكن أن يصيب الرجل أو المرأة، ولكن فقر الدم الذي سنتحدث عنه اليوم هو الخاص بالنساء تحديداً، فما هي اعراض فقر الدم عند النساء المصابات به؟ وكيف يمكن التعامل معه؟ وما الآثار الناتجة عنه؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، فتابعي معنا عزيزتي القارئة.

كيف يحدث فقر الدم عند النساء؟

يحدث فقر الدم عند وجود مشكلة ما في خلايا الدم الحمراء، فقد تفتقر النساء المصابات بفقر الدم إلى وجود خلايا دم حمراء كافية، أو قد تحتوي خلايا الدم الحمراء الخاصة بهن على مستويات منخفضة من الهيموجلوبين الذي يحمل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.

وقد أفادت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن ما يقرب من 9% من النساء الأمريكيات، في سن ما بين 20 إلى 49 عام يعانون من فقر الدم بسبب نقص الحديد، وهو الشكل الأكثر شيوعاً من فقر الدم، كما تسبب العديد من الحالات الصحية الأخرى حدوثه، مما يؤدي إلى مجموعة متنوعة من اعراض فقر الدم عند النساء والتي قد لا تشعر بها المرأة في بعض الأحيان.

اقرئي أيضاً: اعراض فقر الدم .. ما اعراض الانيميا التي يجب الانتباه لها؟

اعراض فقر الدم عند النساء

تشمل الأعراض والعلامات الشائعة لفقر الدم عند النساء ما يلي:

انخفاض القوة والطاقة

تعاني العديد من النساء المصابات بفقر الدم من الإرهاق والضعف، وذلك لأن الجسم لا يحصل على الكمية المناسبة من الأكسجين من خلايا الدم الحمراء، يسبب فقر الدم أيضاً عمل القلب بقوة أكبر لضخ الدم إلى الجسم، مما يساهم في الشعور بالتعب، ولأن فقر الدم غالباً ما يتطور تدريجياً في النساء، قد لا تلاحظ المرأة المصابة بفقر الدم هذه الأعراض، أو قد تنسبها إلى أي سبب آخر.

تغير في النشاط العام

يمكن أن تحدث الدوخة أو الدوار عند النساء المصابات بفقر الدم، خاصة إذا كان ذلك بسبب انخفاض مستوى خلايا الدم الحمراء للغاية، كما أنه من اعراض فقر الدم عند النساء أيضاً ضيق التنفس عند ممارسة الرياضة، أو صعود السلالم، أو القيام بأنشطة بدنية أخرى، كما تحدث عادة نوبات متكررة من الصداع وعدم انتظام ضربات القلب، كما قد تكون المرأة المصابة بفقر الدم أكثر عصبية من المعتاد.

اقرئي أيضاً: أسباب القولون العصبي عند النساء، لماذا هُن أكثر عُرضة للإصابة به؟

التغيرات الجسدية

يمكن لخلايا الدم الحمراء المخفضة، والجهد المتزايد الذي يبذله القلب للتعويض أن يسببا شعور المرأة بالبرودة بشكل غير عادي، خاصة في يديها وقدميها، ولكن في الحالات القصوى، قد تلاحظ المرأة غياب الإحساس أو الخدر في الأطراف، وقد تنخفض درجة حرارة الجسم قليلاً عن المعدل الطبيعي، وفي بعض الحالات قد يكون الجلد شاحباً، ويكون ذلك ملحوظاً بشكل خاص داخل الجفون.

مواضيع متعلقة

أعراض فقر الدم الشديد عند النساء

إن النساء اللواتي يصبن بفقر الدم الحاد والشديد بسبب فقدان الدم عادة ما يكون لديهن أعراض أكثر حدة، في هذه الحالة، قد تعاني المرأة من انخفاض ضغط الدم، وألم في الصدر، وصعوبة في التنفس، ومشاكل في التفكير، كما أن الإغماء يكون شائعاً بسبب انخفاض ضغط الدم، لذلك إذا كانت المرأة تعاني من هذه الأنواع من الأعراض الشديدة، فيجب عليها الاتصال بالطبيب على الفور.

اقرئي أيضاً: أعراض التهاب الحوض عند النساء والأسباب والمضاعفات.

كيفية التعامل مع فقر الدم عند النساء

إن نقص الحديد هو السبب الأكثر شيوعاً لفقر الدم بين النساء في سنوات الإنجاب، ومع ذلك هناك العديد من الأسباب المحتملة الأخرى، مثل نزيف القرح، ومرض الخلايا المنجلية، والتهاب القولون التقرحي، قد يكون فقر الدم ناتجاً أيضاً عن فقدان الدم بشكل كبير.

إن علاج فقر الدم يعتمد أولاً على السبب، فقد تحتاج النساء المصابات بفقر الدم الحاد إلى نقل دم، والجدير بالذكر أنه بدون علاج الحالة، يمكن أن يؤدي فقر الدم في نهاية المطاف إلى مشاكل في القلب وتلف في الأعضاء، لذلك من المهم أن تري الطبيب فوراً إذا كان هناك شك في إصابتكِ بفقر الدم.

والآن عزيزتي القارئة، بعد أن تعرفتِ على اعراض فقر الدم عند النساء وكيفية التعامل معه، إذا كان لديكِ أي استفسار، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.livestrong.com/article/148601-what-are-the-symptoms-of-anemia-in-women/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *