اعراض فقر الدم .. ما اعراض الانيميا الخطيرة؟

اعراض فقر الدم

ربما هو من أكثر الأمراض انتشاراً على مستوى العالم، وعلى اختلاف أسبابه، ولكن فقر الدم أو الأنيميا هو حالة صحية شائعة للغاية، وقبل التطرق إلى العلاج لابد أولاً معرفة الأسباب والأعراض الناجمة عنه، فما هي اعراض فقر الدم أو اعراض الانيميا ؟ وما هي الأسباب التي تؤدي إلى حدوثه؟ ومتى يجب عليك زيارة الطبيب؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، فتابع معنا عزيزي القارئ.

ما هو فقر الدم أو الانيميا التي تسبب اعراض فقر الدم ؟

فقر الدم أو الانيميا هو حالة لا يوجد فيها ما يكفي من كرات الدم الحمراء السليمة لحمل الأكسجين الكافي إلى أنسجة الجسم، وهناك العديد من أشكال فقر الدم لكل منها أسبابها الخاصة، كما يمكن أن يكون فقر الدم مؤقت أو طويل المدى، كما من الممكن أن يتراوح من معتدل إلى حاد، ومن الممكن أن يكون فقر الدم علامة على وجود مرض خطير، لذلك يجب استشارة الطبيب عند معاناتك من أي من أعراض فقر الدم.

اقرأ أيضا: اعراض فقر الدم عند النساء في الحالات العادية والشديدة 

اعراض فقر الدم أو اعراض الانيميا

تتعدد اعراض فقر الدم وتختلف اعتماداً على سبب فقر الدم.

وقد تشمل اعراض فقر الدم ما يلي:

  • الإعياء.
  • الضعف.
  • شحوب واصفرار لون الجلد.
  • عدم انتظام ضربات القلب.

اعراض فقر الدم الأخرى التي يجب الانتباه لها:

  • ضيق في التنفس.
  • الدوخة أو الدوار.
  • ألم في الصدر.
  • برودة الأيدي والقدمين.
  • صداع الرأس.

اقرأ أيضاً: أنواع الصداع وأعراض كل نوع، وكيف تتغلب عليه؟

مواضيع متعلقة

أسباب فقر الدم أو الانيميا وكيفية العلاج

تتعدد أسباب فقر الدم أو الأنيميا وتختلف من حالة إلى أخرى وكل نوع يسبب اعراض فقر الدم التي تميزها، وتشمل ما يلي:

1- أنيميا نقص الحديد

هذا النوع هو الأكثر شيوعاً للأنيميا في جميع أنحاء العالم، وهو يحدث بسبب نقص الحديد في جسمك، حيث يحتاج نخاع العظم إلى الحديد لتصنيع الهيموجلوبين، وبدون الحديد الكافي، لا يستطيع الجسم إنتاج كمية كافية من الهيموجلوبين لخلايا الدم الحمراء.

بدون مكملات الحديد، يحدث هذا النوع من فقر الدم في العديد من النساء الحوامل، ويمكن أن يحدث بسبب فقدان الدم مثل نزيف الحيض الشديد، أو القرحة، أو السرطان، أو الاستخدام الطويل لبعض مسكنات الألم مثل الأسبرين.

العلاج:

عادة ما ينطوي علاج هذا النوع من فقر الدم على تناول مكملات الحديد وإجراء تغييرات على نظامك الغذائي، وإذا كان السبب الأساسي لنقص الحديد هو النزيف، فيجب تحديد مصدر النزف وتوقيفه، وهذا قد ينطوي على عملية جراحية.

*تعرف على أنيميا نقص الحديد بالتفصيل من هنا

2- أنيميا نقص الفيتامين

بالإضافة إلى الحديد، يحتاج الجسم إلى حمض الفوليك وفيتامين ب12 لإنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة، ويمكن لنظام غذائي يفتقر إلى هذه المغذيات وغيرها من المواد الأخرى الرئيسية، أن يتسبب في انخفاض إنتاج خلايا الدم الحمراء.

العلاج:

ينطوي العلاج على مكملات غذائية تحتوي على حمض الفوليك وفيتامين ب12، مع زيادة هذه العناصر الغذائية في نظامك الغذائي.

*تعرف على أنيميا نقص الفيتامين بالتفصيل من هنا

3- أنيميا الأمراض المزمنة

هناك بعض الأمراض مثل السرطان وفيروس نقص المناعة البشرية، والتهاب المفاصل الروماتويدي، وأمراض الكلى، ومرض كرون، وغيرها من الأمراض الالتهابية المزمنة، من الممكن أن تتداخل مع إنتاج خلايا الدم الحمراء.

العلاج:

لا يوجد علاج محدد لهذا النوع من فقر الدم، ويركز الأطباء على علاج المرض الأساسي في تلك الحالة.

4- فقر الدم اللاتنسجي

يحدث فقر الدم النادر والمهدد للحياة عندما لا ينتج الجسم ما يكفي من كرات الدم الحمراء، ويسبب اعراض فقر الدم الخطيرة، وتشمل أسباب فقر الدم اللاتنسجي العدوى، وبعض الأدوية، وأمراض المناعة الذاتية، والتعرض للمواد الكيميائية السامة.

العلاج:

قد يتضمن العلاج عمليات نقل دم لزيادة مستويات خلايا الدم الحمراء، وقد تكون هناك حاجة  إلى زرع نخاع العظم إذا كان نخاع العظم مريضًا ولا يستطيع تكوين خلايا دم صحية.

*تعرف على أنيميا فقر الدم اللاتنسجي بالتفصيل من هنا

5- فقر الدم المصاحب لمرض نخاع العظام

يمكن لبعض الأمراض مثل سرطان الدم وتصلب العظام أن تتسبب في فقر الدم الذي ينتج عنه اعراض فقر الدم الملحوظة، عن طريق التأثير على إنتاج الدم في نخاع العظم، وتختلف آثار هذه الأنواع من السرطانات والاضطرابات الشبيهة بالسرطان من معتدلة إلى مهددة للحياة.

العلاج:

يشمل العلاج معالجة هذه الأمراض المختلفة بالأدوية أو العلاج الكيميائي أو زرع نخاع العظم.

6- فقر الدم الانحلالي

تتطور هذه المجموعة من فقر الدم عندما يتم تدمير خلايا الدم الحمراء أسرع مما يمكن لنخاع العظام أن يحل محلها، بعض أمراض الدم تزيد من تدمير خلايا الدم الحمراء، يمكنك أن تورّث فقر الدم الانحلالي، أو يمكنك تطويره لاحقًا في الحياة.

العلاج:

تتضمن معالجة فقر الدم الانحلالي تجنب الأدوية المشتبه بها، وعلاج الالتهابات ذات الصلة، وتعاطي الأدوية التي تثبط الجهاز المناعي، والتي قد تهاجم خلايا الدم الحمراء.

*تعرف على فقر الدم الانحلالي بالتفصيل من هنا

7- فقر الدم المنجلي

هذه الحالة الموروثة والخطيرة في بعض الأحيان هي فقر الدم الانحلالي الوراثي، وينجم ذلك عن شكل معيب من الهيموجلوبين، الذي يفرض على خلايا الدم الحمراء أن تتخذ شكل هلال غير طبيعي (شكل المنجل)، هذه الخلايا غير النظامية تموت قبل الأوان، مما يؤدي إلى نقص مزمن في خلايا الدم الحمراء، والجدير بالذكر أنه هناك أنواع أخرى من فقر الدم، مثل الثلاسيميا وأنيميا الملاريا.

العلاج:

قد يشمل العلاج إعطاء الأكسجين، والأدوية المسكنة للألم، والسوائل عن طريق الفم والوريد للحد من الألم ومنع المضاعفات، كما قد يوصي الأطباء أيضًا بنقل الدم ومكملات حمض الفوليك والمضادات الحيوية.

*تعرف على فقر الدم المنجلي بالتفصيل من هنا

متى يجب زيارة الطبيب؟

بعد معرفتك اعراض الانيميا أو اعراض فقر الدم انتبه ؛ ففي البداية يمكن أن يكون فقر الدم خفيفاً إلى الحد الذي لا يلاحظه أحد، لكن الأعراض قد تتفاقم مع استمرار المرض، يجب عليك زيارة الطبيب عند الشعور بأي من اعراض فقر الدم السابقة، كما يجب تحديد موعد معه إذا كنت تشعر بالتعب لأسباب غير مبررة، من المواقف الشائعة التي يتعرض لها مرضى فقر الدم أنه عندما يذهبون لـ التبرع بالدم يتم إخبارهم أنه لا يمكنهم التبرع بسبب انخفاض الهيموجلوبين، إذا مررت بهذا الموقف ينبغي عليك تحديد موعد مع الطبيب.

اقرأ أيضاً: ما عليك فعله قبل وبعد التبرع بالدم.

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على اعراض فقر الدم أو اعراض الانيميا ، إذا كان لديك أي استفسار، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/anemia/symptoms-causes/syc-20351360

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *