اعراض كسر العظام عند الاطفال ومتى يحتاج الطفل لأشعة؟

اعراض كسر العظامالكسر هو عبارة عن قطع أو تهتك فى الاتصال العظمى يؤدى إلى انقسام العظم إلى جزئين أو أكثر، كما تعتبر إصابات العظام شائعة الحدوث، وهى غالباً ما تحدث نتيجة لعنف مباشر، ويصعب اكتشاف ذلك من صور الأشعة العادية ويحتاج إلى خبرة فنية عالية، لكن على الأقل يجب معرفة ما هي اعراض كسر العظام عند الاطفال للقيام بالتشخيص المبكر الصحيح.

ADVERTISEMENT

أسباب كسور العظام عند الاطفال

تحدث الكسور فى العظام نتيجة للإصابات أو السقوط من سطح مرتفع وأسبابها بالتفصيل:

  • إصابة مباشرة للعظمة المكسورة: كالضربة الشديدة على الرأس التى تحدث كسوراً بعظام الرأس، أو مرور عجلات السيارة على فخذ المصاب فتكسر عظم الفخذ أو على الساق فتكسر عظمة القصبة، أو طلق نارى نافذ بالذراع يحدث كسراً بعظم العضد.
  • إصابة غير مباشرة للعظمة: وفى هذه الحالة تكسر العظمة بعيداً عن موضع الإصابة، فالسقوط من سطح مرتفع على القدمين قد يسبب كسوراً بعظم الساق أو الفخذ بعيدا عن عظم القدم، والسقوط على اليدين قد يسبب كسوراً بعظم العضد دون عظام اليد.
  • الإنقباضات العضلية المفاجئة: إذا كانت الانقباضات العضلية شديدة ومفاجئة، فإنها قد تسبب كسوراً وانفصالاً بالنتوءات العظمية المتصلة بها كالانقباضات الشديدة الحادة بعضلات الفخذ الأمامية التى قد تسبب كسوراً بعظمة الرضفة “صابونة الركبة”.
  • الكسور المرضية: وهى الحالات التى تحدث فيها الكسور نتيجة للإصابة ببعض أمراض العظام مثل هشاشة العظام بسبب نقص عنصر الكالسيوم بالعظام.

اعراض كسر العظام عند الاطفال

تبدأ الأم في الاشتباه في إصابة الطفل بكسر عند تعرضه لتعرضه لسبب من الأسباب السابقة، ومن اعراض كسر العظام عند الاطفال ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • تشوه أو التواء حاد وظاهر للعين كما في كسور الرأس أو العنق أو الفخذ.
  • تورم وكدمة كبيرة مكان الخبطة.
  • صعوبة في تحريك المنطقة المصابة.
  • سماع صوت فرقعة أثناء الاصطدام.
  • مشاهدة العظم المكسور في الجرح المفتوح نتيجة الإصابة.

متى تحتاج الأم لعمل أشعة؟

بمجرد أن ترى الأم تورم أو عدم قدرة على تحريك المكان المصاب في طفلها بعد حدوث الاصطدام، فينبغي عليها عمل أشعة على هذا المكان للاطمئنان على طفلها.

في النهاية نذكركم دائما بضرورة استشارة الطبيب فورا عند الاشتباه في اعراض كسر العظام عند الاطفال، من أجل التشخيص المبكر والعلاج الصحيح، كما يمكنك القيام باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا لأي استفسار طبي عن صحتك أو عن طفلك بكل خصوصية.

ADVERTISEMENT

اقرأ أيضا:

ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مصطفى محمود - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد