اعراض نقص الحديد عند الاطفال .. وأهمية فحص الطفل

اعراض نقص الحديد عند الاطفال


يمكن أن يؤثر نقص الحديد في الأطفال على صحة الطفل وسلامة نموه ويؤدي إلى فقر الدم، تابع المقال التالي لمعرفة اعراض نقص الحديد عند الاطفال وكيفية الوقاية من نقص الحديد، وأهمية فحص الطفل للتحقق من نقص الحديد.

أهمية الحديد للأطفال

الحديد هو عنصر غذائي ضروري لنمو الطفل، حيث يساعد الحديد على نقل الأكسجين من الرئتين إلى باقي أجزاء الجسم، ويساعد العضلات على تخزين واستخدام الأكسجين.

إذا كان طعام طفلك يفتقر إلى الحديد، فقد يتطور الأمر إلى حالة تسمى نقص الحديد، ويمكن أن يحدث نقص الحديد في الأطفال على عدة مستويات، بسبب استنفاذ مخزون الحديد إلى فقر الدم، ويمكن لنقص الحديد غير المعالج أن يؤثر على نمو الطفل وتطوره.

اعراض نقص الحديد عند الاطفال

نقص الحديد يمكن أن يضعف طفلك ويؤثر على صحته العامة، ومع ذلك معظم اعراض نقص الحديد عند الاطفال لا تظهر، حتى يحدث فقر الدم بسبب نقص الحديد.

تشمل علامات وأعراض فقر الدم بسبب نقص الحديد ما يلي:

  • الجلد الشاحب.
  • الإعياء.
  • تباطؤ معدلات النمو.
  • ضعف الشهية.
  • التنفس السريع بشكل غير طبيعي.
  • المشاكل السلوكية.
  • الالتهابات المتكررة.
  • رغبة غير عادية للمواد غير الغذائية مثل الثلج أو النشا أو التراب أو الطلاء.

اقرأ أيضا: أعراض فقر الدم عند الأطفال وأسبابه ونصائح للوقاية منه

مواضيع متعلقة

ستوري

الوقاية من نقص الحديد عند الاطفال

من المرجح أن يحصل الطفل على الكمية المطلوبة من الحديد، في حالة إعطاءه الحليب الصناعي المقوى بالحديد.

وإذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فاتبعي الارشادات التالية:

الرضع المولودون بعد اكتمال فترة الحمل 

اعطي طفلك مكمل الحديد في عمر 4 أشهر، حتى العمر الذي يكون فيه قادرًا على تناول وجبتين أو أكثر في اليوم من الأطعمة الغنية بالحديد، مثل الحبوب أو اللحم.

الرضع الخدّج “المبسترون”

ابدئي بإعطاء طفلك مكمل الحديد في عمر أسبوعين، واستمري في هذا حتى عمر سنة.

انتبهي؛ إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة الطبيعية وتعطيه أيضا الحليب الصناعي، وأغلبية الوجبات تعتمد على الحليب الصناعي، فتوقفي عن إعطاء الطفل مكمل الحديد.تتضمن الخطوات الأخرى التي يمكنك اتخاذها لمنع نقص الحديد ما يلي:

الطعام الغني بالحديد

  • احرصي عند البدء في اطعام طفلك الطعام الصلب بين 4 أشهر و6 أشهر أن يكون الطعام مضاف إليه الحديد، مثل الحبوب المعززة بالحديد، واللحوم المهروسة والفول المهروس.
  • بالنسبة للأطفال الأكبر سنًا، تشمل المصادر الجيدة التي تحتوي على الحديد: اللحوم الحمراء، والدجاج، والأسماك، والفول، والخضراوات الورقية الغامقة.
  • لا تعطي طفلك الحليب بكميات كبيرة، فبين سن عام و5 أعوام، لا يجب أن يستهلك الطفل أكثر من 24 أوقية (710 ملليلترات) من الحليب يوميًا.

تعزيز امتصاص الحديد

يساعد فيتامين ج في تعزيز امتصاص الحديد في الطعام، ويمكن تعزيز امتصاص الحديد من خلال تقديم الأطعمة الغنية بفيتامين ج مثل الفواكه الحمضية، والشمام، والفراولة، والفلفل الحلو، والطماطم، والخضراوات الخضراء الداكنة.

اقرأ أيضا: أنيميا البحر الأبيض المتوسط أعراضها وعلاجها والوقاية منها

أهمية فحص الطفل للتحقق من نقص الحديد

يُشخص نقص الحديد وأنيميا نقص الحديد عادةً من خلال فحوصات الدم، كما توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بفحص جميع الرضع للتحقق من أنيميا نقص الحديد من سن 9 أشهر حتى 12 شهرًا.

بالنسبة لمن تزيد لديهم عوامل خطورة الإصابة بنقص الحديد، يتم فحصهم مرة أخرى في سن أكبر، وحسب نتائج الفحوصات؛ يوصي الطبيب بمكملات الحديد بالفم أو بفيتامينات متعددة يوميًا أو فحوصات أخرى.

في النهاية وبعد معرفتك اعراض نقص الحديد عند الاطفال ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/childrens-health/in-depth/iron-deficiency/art-20045634

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *