أضف استشارتك

اعراض نقص الحديد عند النساء .. ولماذا النساء أكثر عرضة لنقص الحديد؟

اعراض نقص الحديد عند النساء


نقص الحديد هو أكثر الاضطرابات الغذائية شيوعًا التي تؤثر على حوالي 20-25٪ من سكان العالم، معظمهم من الأطفال والنساء، ونقص الحديد يؤثر على الصحة العامة، تابعي المقال التالي لمعرفة اعراض نقص الحديد عند النساء ولماذا تكون النساء أكثر عرضة لنقص الحديد؟

نقص الحديد عند النساء

نقص الحديد هو أكثر احتمالا في النساء في سن الإنجاب بسبب فقدان الدم خلال فترة الطمث، كما أن التبرع بالدم بانتظام، والوجبات المنخفضة القيمة الغذائية، وتحديات الحمل، جميعها تزيد بشكل ملحوظ من خطر نقص الحديد.

يعزى نقص الحديد إما إلى زيادة الحاجة إلى الحديد من قبل الجسم أو انخفاض كمية الحديد الممتصة، ويمكن تشخيص نقص الحديد عن طريق اختبارات الدم، وتعد التغييرات الغذائية أو مكملات الحديد علاجات ممكنة لنقص الحديد.

اقرئي أيضا: أطعمة تحسن امتصاص الحديد وأخرى تمنع امتصاصه!

اعراض نقص الحديد عند النساء

نقص الحديد يمكن أن يضعف وظائف الجسم، ولكن معظم العلامات والأعراض الجسدية لا تظهر ما لم يحدث فقر الدم بسبب نقص الحديد، فقد لا تظهر أي علامات أو أعراض في المراحل المبكرة من نقص الحديد، لذلك يجب فحص نسبة الحديد بين المجموعات عالية المخاطر، وتشمل اعراض نقص الحديد عند النساء مايلي:

  • الشعور بالتعب والضعف.
  • انخفاض العمل والأداء.
  • صعوبة الحفاظ على درجة حرارة الجسم.
  • انخفاض وظيفة المناعة، مما يزيد من القابلية للعدوى.
  • التهاب اللسان.

مواضيع متعلقة

أسباب نقص الحديد عند النساء

نقص الحديد له أسباب عديدة، وتقع هذه الأسباب في فئتين رئيسيتين:

زيادة حاجات الجسم للحديد في حالات:

  • الحمل.
  • فقدان الدم مثل في حالات التيرع لمتكرر بالدم.
  • فترات الطمث الثقيلة.
  • بعض أمراض المعدة والأمعاء مثل حساسية الطعام، والديدان الخطافية.

نقص الحصول على الحديد أو امتصاصه:

  • عدم وجود مصادر حديد الهيم heme iron في النظام الغذائي مثل في حالة الحمية النباتية.
  • الامتصاص المنخفض للحديد مثل في حالة تناول مضادات الحموضة أكبر من الجرعة الموصى بها، أو الأدوية المستخدمة لعلاج مرض القرحة الهضمية وارتجاع المرئ.

اقرئي أيضا: فوائد الحديد لصحة جسمك .. ومصادره ومخاطر نقصانه 

علاج نقص الحديد

يعتمد علاج نقص الحديد على عوامل مثل العمر والصحة وسبب نقص الحديد، ويتم العلاج عن طريق مكملات الحديد لفترة ثم اختبار الهيموغلوبين أو الهيماتوكريت hematocrit.

إذا كان نقص الحديد ناتج عن اتباع نظام غذائي منخفض في الحديد، فقد يُطلب منك تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالحديد، مع مكملات الحديد.

الوقاية من نقص الحديد

بشكل عام، يمكنك تناول نظام غذائي صحي يتضمن مصادر جيدة من الحديد، ويشمل النظام الغذائي الصحي الفواكه، والخضروات، والحبوب الكاملة، والحليب الخالي من الدسم، ومنتجات الألبان واللحوم الخالية من الدهون، والسمك، والفاصوليا، والبيض، والمكسرات، وانخفاض الدهون المشبعة والدهون غير المشبعة والكولسترول والملح والسكريات المضافة.

بالإضافة إلى نظام غذائي صحي يحتوي على مصادر جيدة للحديد، يمكنك أيضًا تناول الأطعمة التي تساعد الجسم على امتصاص الحديد بشكل أفضل، فعلى سبيل المثال، يمكنك تناول الفاكهة أو الخضار التي تعتبر مصدراً جيداً لفيتامين C مع طعام أو وجبة تحتوي على حديد غير هيم non-heme حيث يساعد فيتامين سي جسمك على امتصاص أطعمة الحديد التي تأكلها.

وفي النهاية وبعد معرفتك اعراض نقص الحديد عند النساء ولماذا تكون النساء أكثر عرضة لنقص الحديد؟ إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/21934611 https://www.medicinenet.com/iron_and_iron_deficiency/article.htm#what_can_i_do_to_prevent_iron_deficiency

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *