أضف استشارتك

اعراض نقص الفسفور في الدم.. وأسبابه وكيفية علاجه

اعراض نقص الفسفور

الفسفور معدن موجود في العظام والأسنان بشكل طبيعي، ولا يقل عن الكالسيوم في أهميته بالنسبة لصحة العظام، وإذا قلت كمية الفسفور التي يحتاجها الجسم من المصادر الغذائية يحدث ما يُسمى بنقص الفسفور، فما هي اعراض نقص الفسفور في الدم؟ وما الذي يسبب تلك الحالة؟ وكيف يتم علاج نقص الفسفور؟ وهل له مضاعفات على المدى الطويل؟ سنجيب عن هذه التساؤلات في هذا المقال أعزائي القراء، فتابعوا معنا.

ما هو نقص الفسفور؟

إن نقص الفسفور غير شائع، وهو يحدث عندما يكون مستوى الفسفور في الجسم منخفض، وقد يساهم في حدوث ذلك الأنظمة الغذائية السيئة أو اضطرابات الأكل المختلفة، قد تشمل الأسباب الأخرى التي تتسبب في انخفاض الفسفور في الدم مرض السكري، والاضطرابات الوراثية، وإدمان الكحول.

اقرأ أيضاً: ما هي فوائد الفسفور للجسم؟ وما الآثار الجانبية لزيادته ونقصه؟

اعراض نقص الفسفور

قد يواجه المريض عدد من الأعراض ذات الصلة بالعظام إذا كان لديه نقص فسفور، على سبيل المثال ألم أو هشاشة العظام وتكسرها بسهولة، وتشمل اعراض نقص الفسفور الأخرى ما يلي:

  • فقدان الشهية.
  • القلق.
  • الإعياء.
  • التنفس غير المنتظم.
  • تصلب المفاصل.
  • الخدر.
  • التغيرات في وزن الجسم.
  • الضعف.
  • مشاكل في نمو العظام والأسنان لدى الأطفال الذين يعانون من نقص الفسفور.

مواضيع متعلقة

اسباب نقص الفسفور

أنت تحصل على الفسفور من خلال الأطعمة التي تتناولها، فإذا لم يكن لديك نظام غذائي مناسب، أو كان هناك حالات مرضية تؤثر على قدرة الجسم على تخزين واستخدام هذا المعدن، فقد يتطور إلى نقص الفسفور، وتشمل أسباب نقص الفسفور ما يلي:

سوء التغذية

إن نقص الفسفور حالة نادرة، حتى عندما لا يحصل الناس على ما يكفي من المعدن في وجباتهم الغذائية، يمكن للجسم أن يعوض عن طريق إعادة امتصاص ما هو موجود بالفعل في مجرى الدم، ولكن يمكن أن تؤدي حالات الجوع الحادة والامتناع عن الطعام إلى نقص الفسفور، كما يمكن أن يحدث إذا كان هناك نقص فيتامين د، لأنه يعطل امتصاص الكالسيوم والفسفور ومعادن أخرى.

مرض السكري

يمكن أن يؤدي مرضى السكري إلى حدوث النقص، خاصة بالنسبة لأولئك الذين يتعافون من حلقة من الحماض الكيتوني السكري، وهو يعني أن الجسم لا ينتج كمية كافية من الأنسولين، ولا يمكنه تكسير الدهون كوقود، فتتراكم الأحماض في الدم مما ينتج عنه نقص الفسفور.

إدمان الكحول

قد يؤدي إدمان الكحول إلى سوء التغذية، ونتيجة لذلك قد يصاب المدمنون بنقص في العناصر الغذائية بما فيها الفسفور.

فقدان الشهية

الأفراد الذين يتم علاجهم من فقدان الشهية واضطرابات الأكل معرضون لنقص الفسفور، إذا كانت العلاجات مرتفعة السعرات ومنخفضة جداً في نسبة الفسفور.

الاضطرابات الوراثية

هناك أيضاً بعض الاضطرابات الوراثية التي تؤثر على قدرة الجسم على تخزين الفوسفور، غالباً ما تكون هذه الاضطرابات ناتجة عن إفراز الكثير من الفوسفور في البول، أو عدم امتصاص المعادن من الأطعمة.

اقرأ أيضاً: أعراض نقص الصوديوم وأسباب الإصابة به وكيفية علاجه.

علاج نقص الفسفور

غالباً ما يتم علاج نقص الفسفور عن طريق الأطعمة، لا يحتاج معظم الناس إلى مكملات الفسفور، فعادة ما تعطي الأطعمة ما يحتاجه الجسم منه، ومع ذلك فقد يكون هناك حالة صحية تمنع الجسم من قدرته على تخزين الفسفور، لذلك عند وجود أي شك في الإصابة بنقص الفسفور يجب الاتصال بالطبيب.

وتعتبر القيم الموصى بها من الفسفور كما يلي:

  • من 0-12 شهر، 275 مللي جرام.
  • من سنة إلى 3 سنوات، 460 مللي جرام.
  • من 4 سنوات وأكبر، 1250 مللي جرام.
  • النساء الحوامل والمرضعات، 1250 مللي جرام.

لا ينبغي أن تؤخذ المكملات الغذائية من الفسفور إلا بعد استشارة الطبيب الذي يصف الجرعة المناسبة، حتى تتجنب خطر زيادة الفسفور في الدم.

اقرأ أيضاً: أعراض نقص البوتاسيوم وأسبابه وطرق علاجه والوقاية منه.

والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قدمنا لكم المعلومات الكافية عن اعراض نقص الفسفور في الدم، وإذا كان لديكم أي استفسار طبي، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.healthline.com/health/phosphorus-deficiency

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *