أضف استشارتك

اعراض نقص اليود .. 10 علامات مهمة وعوامل خطر الإصابة به

اعراض نقص اليود

اليود من المعادن الأساسية الشائعة في المأكولات البحرية، وهو عنصر مهم تستخدمه الغدة الدرقية في إنتاج هرموناتها، ولكن ماذا يحدث في الجسم إذا لم يحصل على الكمية اليومية التي يحتاجها من اليود على المدى الطويل؟ أي ما هي اعراض نقص اليود في الجسم؟ ومن هم الأشخاص الأكثر عرضة لحدوث هذه الحالة؟ وهل نقص اليود أمر شائع أم أنه نادر الحدوث؟ سنجيب على هذه التساؤلات في هذا المقال عزيزي القارئ، فتابع معنا.

ماذا يعني نقص اليود؟

تتشابه اعراض نقص اليود مع أعراض قصور الغدة الدرقية، أو انخفاض هرمونات الغدة، وبما أن اليود يُستخدم في إنتاج وعمل هرمونات الغدة الدرقية، فإن نقص اليود يعني عدم إنتاج ما يكفي من الهرمونات، مما يؤدي إلى قصور الغدة، ويحدث نقص اليود نتيجة لعدم حصول الجسم على الكمية الكافية منه من المصادر الغذائية.

اقرأ أيضاً: أعراض نقص الفسفور في الدم وأسبابه وكيفية علاجه.

اعراض نقص اليود

هناك العديد من الأعراض التي تنتج عن نقص اليود في الجسم، وكما ذكرنا فإنها أيضاً من أعراض قصور الغدة الدرقية الناجم عن نقص اليود، وتشمل اعراض نقص اليود ما يلي:

تورم في الرقبة

يعد التورم في مقدمة العنق من أكثر الأعراض شيوعاً لنقص اليود، وهذا ما يسمى تضخم الغدة الدرقية، حيث حينها تعمل الغدة الدرقية بشكل أكبر من المعتاد لتعويض نقص اليود حتى تستطيع إنتاج هرموناتها، مما ينتهي بها إلى نمو حجمها عن الطبيعي.

زيادة الوزن غيرالمتوقعة

تساعد هرمونات الغدة الدرقية على التحكم في سرعة عملية الأيض، وهي العملية التي يحول بها الجسم الطعام إلى طاقة وحرارة، لذلك فعند نقص اليود تقل هرمونات الغدة الدرقية، فيحرق الجسم سعرات حرارية أقل، وبالتالي تحدث زيادة الوزن.

اقرأ أيضاً: أعراض نقص الصوديوم وأسباب الإصابة به وكيفية علاجه.

التعب والضعف

يحتاج الجسم إلى المعادن المختلفة لصنع الطاقة، وبالطبع فإن اليود من هذه المعادن، وبالتالي يؤدي نقصه لانخفاض إنتاج الطاقة، مما يسبب الضعف والتعب.

تساقط الشعر

نقص اليود قد يمنع تجدد بصيلات الشعر، ولحسن الحظ، يمكن أن يساعد الحصول على كمية كافية من اليود في تصحيح تساقط الشعر الذي يحدث بسبب نقص اليود.

جفاف وتقشير الجلد

يساعد اليود على تجدد خلايا البشرة، كما يساعد على التعرق وترطيب خلايا البشرة، وبالتالي فإن حدوث نقص اليود من الممكن أن يسبب جفاف البشرة وتقشرها وتعرق أقل.

اقرأ أيضاً: أعراض نقص النحاس وكيفية علاجه، وما علاقته بشيب الشعر؟

الشعور بالبرد

يساعد اليود على إنتاج الطاقة وتوليد درجة حرارة في الجسم، وبالتالي فإن وجود مستويات منخفضة منه يسبب شعورك بالبرد أكثر من المعتاد.

التغير في معدل ضربات القلب

قد يؤدي نقص اليود إلى إبطاء معدل ضربات القلب، الأمر الذي يسبب الشعور بالضعف والإرهاق، والدوار ويكون الشخص في خطر لحدوث الإغماء.

صعوبة التعلم والتذكر

تساعد هرمونات الغدة الدرقية على النمو وتطور الدماغ، ولذلك فإن نقص اليود الذي يؤدي بدوره لنقص الهرمونات، يسبب صعوبات في الذاكرة والتعلم.

اقرأ أيضاً: أعراض نقص الزنك وعوامل الخطر وكيفية تشخيصه وعلاجه.

مشاكل في الحمل

إن الحصول على كمية كافية من اليود له أهمية خاصة للنساء الحوامل والمرضعات، فهن بحاجة إلى مستويات أعلى منه، وقد يسبب نقص اليود الشديد آثاراً جانبية خاصة بالنسبة للطفل، مثل النمو المتعسر و مشاكل تطور الدماغ.

عدم انتظام الدورة الشهرية

قد تعاني بعض النساء المصابات بنقص اليود من فترات حيض ثقيلة أو غير منتظمة، وذلك لأن انخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية قد يتداخل مع الهرمونات التي تشارك في تنظيم الدورة الشهرية.

مواضيع متعلقة

من هم الأكثر عرضة لنقص اليود؟

إن ما يصل إلى ثلث الأشخاص في جميع أنحاء العالم معرضون لنقص في اليود، وتشمل عوامل الخطر ما يلي:

  • النساء الحوامل.
  • الأشخاص الذين لا يستخدمون الملح المعالج باليود.
  • الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي نباتي.
  • سكان المناطق التي يوجد فيها القليل جداً من اليود في التربة، وهذا يشمل جنوب آسيا، وجنوب شرق آسيا، ونيوزلندا، والدول الأوروبية.

اقرأ أيضاً: أعراض نقص الكالسيوم وأسبابه وكيفية الوقاية منه.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على اعراض نقص اليود في الجسم، والأشخاص الأكثر عرضة له، إذا كان لديكم أي استفسار، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.healthline.com/nutrition/iodine-deficiency-symptoms

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *