ADVERTISEMENT

اعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء

تحتاج النساء إلى الاهتمام بصحتهن وتزويد أجسادهن بالعناصر والفيتامنيات اللازمة للقيام بالوظائف اللازمة، وفيتاميند دال أحد أهم الفيتامنيات التي تقوم بذلك، لذلك سنتعرف على اعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء في المقال التالي.

ما هو فيتامين د ووظيفته؟

وظائف فيتامين د للجسم متعددة، وإن كان الدور الأساسي له هو امتصاص الكالسيوم في الجسم، لكنه يقوم أيضا يحماية وتقوية المناعة لديك مما يحمي الجسد من العديد من الأمراض سواء كانت أمراض مزمنة أو أمراض مناعية أو حتى الإصابة بالعدوى الناتجة عن الفيروسات والبكتيريا.

ADVERTISEMENT

بل يمكن أن يكون لفيتامين د دور مهم في تعزيز صحة الشعر، وتعزيز صحة الجلد بشكل عام، والحماية من بعض الأمراض الجدية مثل الصدفية والبهاق وإن كان هناك حاجة لمزيد من الأبحاث للتأكيد على ذلك.

اعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء وأضراره

تحتاج النساء إلى معرفة وملاحظة الأعراض التي سنذكرها حتى تستطيع التعامل جيدا مع جسدها ومعرفة المشكلة التي تواجهه وكيفية علاجها، ومن علامات نقص فيتامين د:

مشاكل العظام

تعتبر النساء هن الأكثر عرضة لأمراض العظام مثل هشاشة العظام خاصة مع تقدم السن، مما يجعلهن عرضة لكسور العظام، وبعض الأبحاث أظهرت وجود علاقة بين انخفاض نسبة فيتامين د والمشاكل الصحية في العظام.

سرطان الثدي

أحد الأضرار التي قد يكون لها علاقة بانخفاض مستويات فيتامين د هي الإصابة بالسرطان ومنه سرطان الثدي، والذي يكون له بعض الأعراض التي قد تدل عليه كظهور الكتل في الثدي، يمكنك معرفة أكثر عن أعراض سرطان الثدي.

ADVERTISEMENT

 مشاكل القلب

بعض الدراسات وجدت أن هناك علاقة بين انخفاض مستويات فيتامين د الشديدة، وبين زيادة خطر الأزمات القلبية بل والسكتات الدماغية أيضا.

مشاكل أثناء الحمل

تحتاج النساء الحوامل إلى معرفة كيفية الاهتمام بصحتهم جيدا، خاصة أن بعض الأبحاث أظهرت وجود علاقة بين نقص فيتامين د وبين الإصابة بمرض مقدمات الارتعاج، أو السكري أثناء الحمل.

آلام الظهر

أحد الوظائف الأساسية لفيتامين د هو امتصاص الكالسيوم، وبالتالي صحة أفضل لعظامك، لكن نقص هذا الفيتامين قد يكون له علاقة بآلام الظهر اللاتي يشعرن بها بعض النساء.

علامات نقص فيتامين د الأخرى

هناك بعض العلامات التي يجب الانتباه لها أيضا عند ظهورها التي قد يكون لها علاقة بانخفاض مستويات الفيتامين:

ADVERTISEMENT
  • تساقط الشعر بشكل مستمر، وإن كان هناك حاجة لمزيد من الأبحاث.
  • التعب والإرهاق وهي تعتبر حتالة تعاني منها الكثير من النساء.
  • الاكتئاب، وهو من الأعراض النفسية التي يجب الانتباه لها.
  • الإصابة بالعدوى الفيروسية والبكتيرية كنزلات البرد والانفلونزا المستمرة.

علاج نقص فيتامين د

يمكن علاج هذه المشكلة من خلال عدة طرق مختلفة أهمها:

تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د

هناك مصادر مختلفة يمكن الحصول منها على الفيتامين وهي:

  • الأسماك الزيتية مثل الماكريل والرنجة
  • الكبد.
  • صفار البيض.
  • الأطعمة المدعمة مثل حبوب الإفطار.

التعرض للشمس

أحد الأسباب الرئيسية لنقص فيتامين d هو عدم التعرض الكافي لفيتامين d، يمكنك تحديد فترة معينة يوميا تتمثل في 10 إلى 15 دقيقة لتقومي بالحصول على أشعة الشمس، ويمكنك استشارة طبيب عن الوقت الأفضل لك حسب الظروف المناخية لبلدك.

ADVERTISEMENT

مكملات فيتامين د

المكملات تعتبر إضافة في حال لم تكفي المصادر السابقة في الحصول على القدر الكافي من الفيتامين، لكن يجب أن تقومي باستشارة الطبيب لتحديد النسب المطلوبة لك، وما هي الجرعات المناسبة تجنبا لأي مضاعفات.

فيديو عن فوائد فيتامين د

في النهاية بعد معرفتك ما هي العلامات التي يجب الانتباه لها يمكنك معرفة المزيد عن أضرار نقص فيتامين d التي يمكن أن تؤثر على الجسم، كما يمكنك استشارة أحد أطباؤنا من هنا لأي استفسار طبي.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد