كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

اعراض نقص فيتامين د على الجلد والأمراض الجلدية التي يسببها!

اعراض نقص فيتامين د على الجلد

هل تعلم أن المصدر الأساسي للحصول على فيتامين د لجسمك هو الجلد؟ العلاقة بين فيتامين د والبشرة مهمة جدا، ونقص هذا الفيتامين يسبب مشكلة لصحة جلدك، لنتعرف على اعراض نقص فيتامين د على الجلد وكيف يمكن علاجها.

Advertisement

لماذا نحتاج فيتامين د؟

معنى كلمة نقص الفيتامين أن جسمك لا يحصل على ما يكفيه، وهذه مشكلة قد ينتج عنها أضرار مختلفة لجسمك، وأهمية فيتامين D أنه يساعد جسمك على امتصاص الكالسيوم الذي بدوره يحافظ على صحة العظام لديك.

وليس ذلك فحسب، يقوم فيتامين د بمساعدة جسمك على القيام بوظائفه الأساسية، وحمايته وتقوية مناعته بشكل مستمر، مما يحميك من العديد من الأمراض ومنها أمراض الجلد.

اعراض نقص فيتامين د على الجلد

كما سبق وأن ذكرنا نحن نحصل على فيتامين د من خلال التعرض لأشعة الشمس، ليقوم الجلد بامتصاصه بالشكل المناسب، ويعتبر أصحاب البشرة الفاتحة هم أكثر حصولا على الفيتامين مقارنة بأولئك الذين يملكون بشرة داكنة، ومن علامات نقص الفيتامين التي تظهر على الجلد:

ظهور حبوب الشباب

بالرغم من عدم إثبات الأبحاث للعلاقة بين نقص الفيتامين وحبوب الشباب، إلا أن بعض الدراسات أوضحت فائدة فيتامين د لجهاز المناعة، الذي يمكن أن يكون له دور في ذلك، بالإضافة إلى أن بعض الدراسات أظهرت أن الأشخاص الذين تناولوا فيتامين د تحسنت لديهم صحة الجلد.

صحة الشعر

توجد بعض الأدلة التي ترى أن فيتامين د يمكن أن يكون له دور في تقوية وتعزيز صحة الشعر، بل يمكن أن يكون هناك علاقة بين مرض الثعلبة وتساقط الشعر عند النساء وبين انخفاض مستويات فيتامين د في الجسم.

بطء شفاء الجروح

قد يتسبب نقص فيتامين D في بطء شفاء الكدمات والجروح، فبعض الدراسات وجدت أن فيتامين دال يساعد على إنتاج البروتين المضاد للميكروبات واللازم لتشكيل جلد جديد.

الأمراض الجلدية

هناك بعض الأمراض الجلدية التي يمكن أن يكون لنقص فيتامين د دور فيها، وإن كان هناك حاجة للمزيد من الأبحاث، وهذه الأمراض:

Advertisement
  • سرطان الجلد
  • الصدفية
  • اضطربات المناعة الذاتية مثل مرض البهاق.

تعرف على علامات نقص فيتامين d الأخرى على الجسم التي يجب الانتباه لها.

علاج نقص فيتامين د

لكل مشكلة علاج، ونقص فيتامين D  له علاجه أيضا، ويمكنك عزيزي القارئ اتباع بعض النصائح البسيطة التي ستساعدك على تعويض جسمك عن احتياجه:

تناول الأطعمة المدعمة

الحليب المدعم وحبوب الإفطار وعصير البرتقال، كلها ستساعدك على توفير الفيتامين لجسمك.

التعرض للشمس

الشمس وأشعتها مصدر مهم لفيتامين د، وبالتالي احرص على الحصول على ما يكفيك منها، ولكن حاول ألا تضر نفسك بفرط التعرض، فتسبب لنفسك جفاف البشرة وتعريضها لخطر الإصابة بالأمراض، يمكنك استشارة طبيب الجلدة عن الوسيلة الأفضل لك.

المكملات الغذائية

تعتبر المكملات بديل عن عدم حصولك على الفيتامين بالطرق العادية، مكملات فيتاميبن د يمكن أن تكون بديل جيد لكن من خلال استخدمها تحت إشراف الطبيب بالطبع، تجنبا لأي مضاعفات.

الأشخاص الأكثر عرضة لنقص فيتامين د

هناك بعض الأشخاص يكونوا أكثر عرضة من غيرهم لنقص فيتامين د بشكل أكبر،  وبالتالي هناك حاجة أكبر لللاهتمام وملاحظة الأعراض عليهم، وتلك الفئات هي:

  • الأطفال الرضع، لأن حليب الأم لا يحتوي على نسبة كافية من الفيتامين.
  • الأشخاص من أصحاب البشرة الداكنة.
  • أصحاب الوزن الزائد والذين يعانون من السمنة.
  • الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى والكبد.
  • مرضى هشاشة العظام.

الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي، مما يسبب مشكلة في امتصاص الدهون.

Advertisement

معلومات تهمك: هذه أخطر علامات نقص فيتامين d!

فيديو عن علامات نقص فيتامين د

 

 

وفي النهاية وبعد معرفتك أهم علامات نقص فيتامين d على الجلد وصحة البشرة، يمكنك معرفة أكثر عن طرق علاج نقص فيتامين d ، وإذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع