اعراض نقص فيتامين د وطرق علاجه

اعراض نقص فيتامين د

نقص فيتامين د شائع بشكل كبير، ومعظم الناس لا يدركون ذلك لأن الأعراض غالبًا ما تكون خفية وغير محددة، مما يعني أنه من الصعب معرفة ما إذا كانت ناجمة عن انخفاض مستويات فيتامين د أو أي شيء آخر، لذا نخبرك في المقال التالي بـ اعراض نقص فيتامين د على مختلف أجزاء الجسم، و اضرار نقص فيتامين د و علاج نقص فيتامين د ومصادره المختلفة.

احتياجات الجسم اليومية من فيتامين د

احتبجات الجسم اليومية من فيتامين د تختلف من شخص لآخر وتعتمد على عدة عوامل مثل العمر والجنس، وتقدر الكميات الموصى بها يوميًا بـالوحدات الدولية (IU) وتكون كالتالي:

  • من الولادة حتى 12 شهرًا: 400 وحدة دولية.
  • الأطفال من سنة حتى 13 سنة: 600 وحدة دولية.
  • سن المراهقة 14-18 سنة: 600 وحدة دولية.
  • البالغون من 19 إلى 70 عامًا: 600 وحدة دولية.
  • البالغون من 71 عامًا أو أكبر: 800 وحدة دولية.
  • النساء الحوامل والمرضعات: 600 وحدة دولية.

قد يحتاج الأشخاص الأكثر عرضة لخطر نقص فيتامين (د) إلى المزيد من فيتامين د، لذا تحقق مع الطبيب عن مقدار ما تحتاجه.

معلومات تهمك:  فوائد فيتامين د بالتفصيل ووظيفته في الجسم

علامات نقص فيتامين د على المناعة

أحد أهم أدوار فيتامين د هو الحفاظ على نظام المناعة قويًا حتى تتمكن من محاربة الفيروسات والبكتيريا المسببة للمرض، حيث يتفاعل فيتامين د مباشرة مع الخلايا المسؤولة عن مكافحة العدوى.

فإذا كنت غالبًا ما تصاب بالمرض، خاصةً مع نزلات البرد أو الأنفلونزا، فقد يكون انخفاض مستويات فيتامين د عاملاً مساهماً، حيث أظهرت العديد من الدراسات وجود صلة بين التهابات الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي ونقص فيتامين د.

وقد وجد عدد من الدراسات أن تناول مكملات فيتامين د بجرعة تصل إلى 4000 وحدة دولية، قد يقلل من خطر الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي.

معلومات تهمك: 7 فوائد مذهلة لفيتامين سي لتعزيز الصحة وتقوية المناعة

مواضيع متعلقة

اعراض نقص فيتامين d المتعلقة بالنشاط

يؤثر نقص فيتامين د بشكل كبير على النشاط، حيث يمكن أن يكون للإحساس بالتعب أسباب عديدة، وقد يكون نقص فيتامين د واحداً منها، ولسوء الحظ؛ غالبًا ما يتم تجاهله كسبب محتمل، وقد أظهرت دراسات أن مستويات الدم المنخفضة جداً من فيتامين د يمكن أن تسبب التعب الذي له تأثير سلبي شديد على نوعية الحياة وخاصًة لدى النساء، والنساء المرضعات بصفة خاصة.

معلومات تهمك: مصادر فيتامين د الغذائية، احرص على تناولها.

اعراض نقص فيتامين د على العظام

اعراض نقص فيتامين د
اعراض نقص فيتامين د على العظام

يساعد فيتامين د في الحفاظ على صحة العظام بعدد من الطرق، وقد يكون ألم العظام وآلام أسفل الظهر علامات على عدم كفاية مستويات فيتامين د في الدم،.

أيضاً فيتامين (د) يلعب دوراً حاسماً في امتصاص الكالسيوم واستقلاب العظام، ووجد الباحثون وجود صلة قوية بين انخفاض مستويات فيتامين د وانخفاض كثافة المعادن في العظم، قد يكون تناول كمية كافية من فيتامين د والحفاظ على مستويات الدم ضمن النطاق الأمثل استراتيجية جيدة لحماية كتلة العظام والحد من مخاطر الكسور، وهذا يعد من اخطر اعراض نقص فيتامين د

معلومات تهمك:

أعراض نقص فيتامين د على الجلد

الشفاء البطيء للجروح بعد الجراحة أو الإصابة قد يكون علامة على أن مستويات فيتامين د لديك منخفضة للغاية، حيث أن فيتامين د يزيد من إنتاج المركبات التي تعتبر حاسمة، لتشكيل الجلد الجديد كجزء من عملية التئام الجروح.

وأيضًا قد يساهم نقص فيتامين د في أمراض المناعة الذاتية مثل: البهاق، والبثور، وتصلب الجلد، ومرض الذئبة الحمراء، والتهاب الجلد التأتبي، وتساقط الشعر، والالتهابات الجلدية.

معلومات تهمك: اعراض نقص فيتامين د على الجلد والأمراض الجلدية التي يسببها!

اعراض نقص فيتامين دال على الشعر

عندما يكون فقدان الشعر شديدًا، فقد يكون ناتجًا عن مرض أو نقص في المغذيات، حيث ارتبط تساقط الشعر لدى النساء بانخفاض مستويات فيتامين د.

داء الثعلبة هو مرض مناعي ذاتي يتميز بفقدان شديد للشعر من الرأس وأجزاء أخرى من الجسم، وهو يرتبط بالكساح، وهو مرض يسبب لين العظام عند الأطفال بسبب نقص فيتامين (د).

معلومات تهمك: حبوب فيتامين د، متى تحتاج المكملات لسد نقص الفيتامين؟

اعراض نقص فيتامين د على العضلات

هناك بعض الأدلة على أن نقص فيتامين د قد يكون سبباً محتملاً لألم العضلات لدى الأطفال والبالغين، فهناك صلة بين الألم المزمن وانخفاض مستويات فيتامين د في الدم، والتي قد تكون نتيجة للتفاعل بين الخلايا العصبية التي تستشعر الألم والفيتامين.

معلومات تهمك: اعراض نقص فيتامين د على العضلات عند الكبار والأطفال

اعراض نقص فيتامين د النفسيه

قد يكون الاكتئاب علامة على نقص فيتامين، حيث ربط الباحثون بين نقص فيتامين (د) والاكتئاب، وخاصة لدى كبار السن، وقد أظهرت بعض الدراسات أن إعطاء فيتامين د للأشخاص الذين يعانون من نقصه يساعد على تحسين الاكتئاب، بما في ذلك الاكتئاب الموسمي الذي يحدث خلال الأشهر الباردة.

معلومات تهمك: اعراض نقص فيتامين د النفسيه .. ولماذا يرتبط بالاكتئاب؟

اعراض نقص فيتامين د عند النساء

بالحديث عن النساء، فإن اعراض نقص فيتامين د تكون غامضة وقد تتغير بمرور الوقت، وتشبه أعراض مجموعة واسعة من الأمراض الأخرى، الأشخاص الذين يعانون من أعراض نقص فيتامين د أو الذين لديهم أمراض أو نقص التغذية، يجب أن يطلبوا اختبار لنقص فيتامين د، وهذا الانفوجرافيك يوضح اعراض نقص فيتامين d عند النساء:

اعراض نقص فيتامين d عند النساء

إليك معلومات أكثر عن أعراض نقص فيتامين د عند النساء وأسبابه وطرق الوقاية.

اعراض نقص فيتامين د عند الرجال

يسبب نفص فيتامين د عند الرجال اضطرابات صحية تؤثر على صحة العظام، كما يسبب الأرهاق والتعب، والاضطرابات المزاجية مثل الكتئاب، بالإضافة إلى أن هناك دراسات حديثة ربطت نقص فيتامين د عند الرجال بالألم المزمن واسع الانتشار.

معلومات تهمك: اعراض نقص فيتامين د عند الرجال

اعراض نقص فيتامين د عند الاطفال

فيتامين د من أهم الفيتامينات التي يحتاجها طفلك لنموه بشكل سليم، حيث يسبب نقص فيتامين د في جسم الأطفال العديد من المشاكل الصحية المرتبطة بقوة العظام، وتطور حركة الطفل بشكل سليم، تعرف أكثر في هذا الرابط على أهمية فيتامين د لطفلك وعلامات نقصه وطرق علاجه.

الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية حصرية قد يتعرضون لخطر نقص فيتامين د، ويوصي الأطباء بمكملات فيتامين د للأطفال والرضع لأن فيتامين د فيتامين هام لامتصاص الكلسيوم، ونقص فيتامين د يسبب أعراض خطيرة لدى الأطفال مثل لين العظام والكساح.

معلومات تهمك: ما هي أعراض نقص فيتامين د لدى الأطفال؟

هل نقص فيتامين د يؤثر على الاعصاب ؟

فيتامين د من الفيتامينات الهامة لتطور وسلامة الأعصاب والجهاز العصبي المركزي، وحفظ التوازن في وظائف المخ، ونقص فيتامين د قد يسبب الإصابة بأمراض عصبية مثل: انفصام الشخصية، والتصلب المتعدد.

معلومات تهمك: هل نقص فيتامين د يؤثر على الاعصاب ؟

هل نقص فيتامين د يسبب زغللة العين ؟

فيتامين د من الفيتامينات الهامة لصحة العين يحافظ على صحة العين عن طريق الحد من الالتهابات وتحسين الرؤية، وزيادة تناول فيتامين (د) يمكن أن يساعد في الوقاية من أمراض العين المرتبطة بالعمر مثل فقدان البصر والعمى.

ونقص فيتامين د قد يسبب زغللة العين أو عدم وضوح الرؤية حيث حيث يزيد نقص فيتامين د من خطر الضمور البقعي.

معلومات تهمك:  بالتفصيل أهمية فيتامين د للعين؟

تحليل فيتامين د

تحليل فيتامين د هو اختبار يقيس مستوى 25 هيدروكسي فيتامين د في الدم، ويتم أخذ عينة دم من الوريد في الذراع لعمل تحليل فيتامين د، ولا يوجد استعدادات خاصة قبل هذا التحليل.

المستوى الطبيعي يكون: 20 نانوجرام/مليلتر إلى 50 نانوجرام/مليلتر، أما المستوى الأقل من 12 نانوجرام/ مليلتر يشير إلى نقص فيتامين (د).

معلومات تهمك: كل ما يهمك من معلومات حول تحليل فيتامين د

علاج نقص فيتامين د

لحسن الحظ، فإن علاج نقص فيتامين د عادة ما يكون من سهلا، يمكنك تجربة ما يلي:

  • يجب زيادة التعرض لأشعة الشمس لـ علاج نقص فيتامين د ولكن مع أخذ الحذر.
  • تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالفيتامين D مثل الأسماك الدهنية أو منتجات الألبان المدعمة.
  • تناول مكملات فيتامين د، ولكن بعد استشارة الطبيب بالطبع.

معلومات تهمك: علاج نقص فيتامين د بطرق مختلفة اكتشفها!

فيديو عن فوائد فيتامين د للجسم

يمكنك التعرف أكثر على فوائد فيتامين د للجسم من خلال هذا الفيديو.

وفي النهاية وبعد معرفتك اعراض نقص فيتامين د المختلفة، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

استشارات متعلقة

المصادر
https://www.webmd.com/diet/guide/vitamin-d-deficiency https://www.healthline.com/nutrition/vitamin-d-deficiency-symptoms#section9

تعليقان على “اعراض نقص فيتامين د وطرق علاجه

  1. ربي يبارك

  2. أنا‏ بعانى من نقص في تأمين د ‏عندي ‏النسبه تأمين د 12

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *