اعراض نقص فيتامين د .. وكيفية علاجها

اعراض نقص فيتامين د

نقص فيتامين د شائع بشكل لا يُصدق، ومعظم الناس لا يدركوا ذلك لأن الأعراض غالبًا ما تكون خفية وغير محددة، مما يعني أنه من الصعب معرفة ما إذا كانت ناجمة عن انخفاض مستويات فيتامين د أو أي شيء آخر، لذا نخبرك في المقال التالي بـ اعراض نقص فيتامين د على مختلف أجزاء الجسم، وأضرار تلك الحالة.

ما أهمية فيتامين د؟

فيتامين د هو فيتامين مهم للغاية وله تأثيرات قوية على عدة أنظمة في جميع أنحاء الجسم، وعلى عكس الفيتامينات الأخرى، يعمل فيتامين (د) مثل الهرمون، وكل خلية في جسمك لديها مستقبلات لذلك، حيث أن جسمك يصنعه من الكوليسترول عندما تتعرض بشرتك لأشعة الشمس.

كما يوجد أيضًا في بعض الأطعمة مثل الأسماك الدهنية ومنتجات الألبان المدعمة، على الرغم من صعوبة الحصول على ما يكفي من النظام الغذائي وحده، عادة ما يكون الاستهلاك اليومي الموصى به RDI حوالي 400-800 وحدة دولية، لكن العديد من الخبراء يقولون أنه يجب أن تحصل على أكثر من ذلك.

اقرأ أيضاً: فوائد فيتامين د ووظيفته في الجسم ومصادره ومخاطر نقصه أو زيادته!

اعراض نقص فيتامين د الشائعة

إن آلام العظام وضعف العضلات من أبرز اعراض نقص فيتامين د المعروفة، ومع ذلك بالنسبة للكثير من الأشخاص فإن الأعراض خفية، ولكن نقص فيتامين د يسبب العديد من المخاطر الصحية، حيث ارتبط انخفاض مستويات فيتامين د في الدم بما يلي:

  • زيادة خطر الوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • ضعف إدراكي لدى كبار السن.
  • الربو الحاد عند الأطفال.
  • السرطان.

وتشير الأبحاث إلى أن فيتامين (د) يمكن أن يلعب دوراً في الوقاية والعلاج لعدد من الحالات المختلفة، بما في ذلك النوع الأول والنوع الثاني من السكري وارتفاع ضغط الدم وعدم تحمل الجلوكوز، والتصلب المتعدد.

مواضيع متعلقة

اعراض نقص فيتامين د على المناعة

أحد أهم أدوار فيتامين (د) هو الحفاظ على نظام المناعة قويًا حتى تتمكن من محاربة الفيروسات والبكتيريا المسببة للمرض، حيث يتفاعل فيتامين د مباشرة مع الخلايا المسؤولة عن مكافحة العدوى.

فإذا كنت غالبًا ما تصاب بالمرض، خاصةً مع نزلات البرد أو الأنفلونزا، فقد يكون انخفاض مستويات فيتامين د عاملاً مساهماً، حيث أظهرت العديد من الدراسات وجود صلة بين التهابات الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي ونقص فيتامين د.

وقد وجدت عدد من الدراسات أن تناول مكملات فيتامين د بجرعة تصل إلى 4000 وحدة دولية قد يقلل من خطر الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي.

اقرأ أيضاً: فوائد فيتامين سي .. 7 فوائد مذهلة لتعزيز الصحة وتقوية المناعة

اعراض نقص فيتامين د على النشاط

يؤثر نقص فيتامين د بشكل كبير على النشاط، حيث يمكن أن يكون للإحساس بالتعب أسباب عديدة، وقد يكون نقص فيتامين د واحداً منها، ولسوء الحظ  غالبًا ما يتم تجاهله كسبب محتمل، وقد أظهرت دراسات أن مستويات الدم المنخفضة جداً من فيتامين د يمكن أن تسبب التعب الذي له تأثير سلبي شديد على نوعية الحياة وخاصًة لدى النساء، والنساء المرضعات بصفة خاصة.

ووجدت الدراسة أن النساء ذوات مستويات الدم أقل من 20 نانوغرام / مل أو 21-29 نانوغرام / مل من فيتامين د، كن أكثر عرضة للتعب والإرهاق من أولئك اللاتي لديهن مستويات الدم أكثر من 30 نانوغرام / مل (13).

اقرأ أيضاً: مصادر فيتامين د الغذائية، احرص على تناولها.

اعراض نقص فيتامين د على العظام

Image result for bone pain
اعراض نقص فيتامين د على العظام

يساعد فيتامين د في الحفاظ على صحة العظام بعدد من الطرق، وقد يكون ألم العظام وآلام أسفل الظهر علامات على عدم كفاية مستويات فيتامين د في الدم، وقد وجدت الدراسات علاقة بين نقص فيتامين د وآلام أسفل الظهر المزمنة، حيث وجد الباحثون أن الأشخاص الذين عانوا من نقص فيتامين د كانوا أكثر عرضة لتلك الآلام المزمنة.

أيضاً فيتامين (د) يلعب دوراً حاسماً في امتصاص الكالسيوم واستقلاب العظام، ووجد الباحثون وجود صلة قوية بين انخفاض مستويات فيتامين د وانخفاض كثافة المعادن في العظم، قد يكون تناول كمية كافية من فيتامين د والحفاظ على مستويات الدم ضمن النطاق الأمثل استراتيجية جيدة لحماية كتلة العظام والحد من مخاطر الكسور.

اقرأ أيضاً: حبوب فيتامين د، متى تحتاج المكملات لسد نقص الفيتامين؟

أعراض نقص فيتامين د على الجلد

الشفاء البطيء للجروح بعد الجراحة أو الإصابة قد يكون علامة على أن مستويات فيتامين د لديك منخفضة للغاية، حيث أن فيتامين د يزيد من إنتاج المركبات التي تعتبر حاسمة لتشكيل الجلد الجديد كجزء من عملية التئام الجروح.

ووجدت الدراسات أن أولئك الذين يعانون من نقص حاد في فيتامين (د) كانوا أكثر عرضة للإصابة بمستويات أعلى من علامات الالتهابات التي يمكن أن تعرقل عملية الشفاء.

اقرأ أيضاً: من أين تحصل على الكالسيوم؟ وأهم مصادره الغذائية

اعراض نقص فيتامين د على الشعر

عندما يكون فقدان الشعر شديدًا، فقد يكون ناتجًا عن مرض أو نقص في المغذيات، حيث ارتبط تساقط الشعر لدى النساء بانخفاض مستويات فيتامين د.

داء الثعلبة هو مرض مناعي ذاتي يتميز بفقدان شديد للشعر من الرأس وأجزاء أخرى من الجسم، وهو يرتبط بالكساح، وهو مرض يسبب لين العظام عند الأطفال بسبب نقص فيتامين (د).

اعراض نقص فيتامين د على العضلات

هناك بعض الأدلة على أن نقص فيتامين د قد يكون سبباً محتملاً لألم العضلات لدى الأطفال والبالغين، فهناك صلة بين الألم المزمن وانخفاض مستويات فيتامين د في الدم، والتي قد تكون نتيجة للتفاعل بين الخلايا العصبية التي تستشعر الألم والفيتامين.

اقرأ أيضاً: فيتامين د للأطفال وأهميته ومقدار الجرعة المناسبة لطفلك.

الأعراض النفسية لنقص فيتامين د

قد يكون الاكتئاب علامة على نقص فيتامين، حيث ربط الباحثون بين نقص فيتامين (د) والاكتئاب، وخاصة لدى كبار السن، وقد أظهرت بعض الدراسات أن إعطاء فيتامين د للأشخاص الذين يعانون من نقصه يساعد على تحسين الاكتئاب، بما في ذلك الاكتئاب الموسمي الذي يحدث خلال الأشهر الباردة.

اعراض نقص فيتامين د عند النساء

Image result for bone pain
ألم العظام بسبب نقص فيتامين د

بالحديث عن النساء، فإن اعراض نقص فيتامين د تكون غامضة وقد تتغير بمرور الوقت، وتشبه أعراض مجموعة واسعة من الأمراض الأخرى، الأشخاص الذين يعانون من أعراض نقص فيتامين د أو الذين لديهم أمراض أو نقص التغذية، يجب أن يطلبوا اختبار لنقص فيتامين د، وتشمل بعض اعراض نقص فيتامين د عند النساء ما يلي:

  • ضعف العضلات، خاصة إذا كان هناك تغيير غير مفسر في قوة العضلات.
  • ترقق العظام أو هشاشة العظام أو كسور العظام المتكررة.
  • الألم المزمن، حيث يلعب فيتامين د دورًا رئيسيًا في دعم صحة العظام والعضلات والخلايا.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • التغيرات في المزاج، فالأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د يعانون من القلق أو الاكتئاب.
  • الإرهاق حتى مع النوم بشكل كافِ.
  • انخفاض القدرة على التحمل.
  • قد يحدث عقم غير مفسر.

اقرأ أيضاً: أعراض نقص فيتامين د عند النساء وأسبابه وطرق الوقاية.

عوامل خطر نقص فيتامين د

إذا كنت لا تتعرض للشمس، أو كنت تعاني من الحساسية من الحليب، أو تلتزم بنظام غذائي نباتي صارم، فقد تكون عرضة لنقص فيتامين (د)، أيضاً هناك بعض عوامل الخطر مثل:

  • وجود بشرة داكنة.
  • أن تكون مسنًا.
  • زيادة الوزن أو السمنة.
  • عدم تناول الكثير من الأسماك أو منتجات الألبان.
  • العيش بعيدًا عن خط الاستواء حيث توجد شمس قليلاً على مدار السنة.
  • دائما استخدام واقي من الشمس عند الخروج.

الأشخاص الذين يعيشون بالقرب من خط الاستواء ويتعرضون بشكل متكرر لأشعة الشمس هم أقل عرضة للنقص، لأن بشرتهم تنتج ما يكفي من فيتامين (د) لتلبية احتياجات أجسامهم، إذا كنت تعتقد أنك تعاني من اعراض نقص فيتامين د فمن المهم أن تتحدث إلى طبيبك، وأن تقيس مستويات فيتامين د في الدم.

اقرأ أيضاً: فيتامين د للحامل ومصادره الغذائية والكمية المطلوبة لحمل صحي.

علاج نقص فيتامين د

لحسن الحظ، فإن نقص فيتامين (د) عادة ما يكون من السهل إصلاحه، يمكنك تجربة ما يلي:

  • زيادة التعرض لأشعة الشمس مع الاهتمام بوضع واقي ضد الشمس.
  • تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالفيتامين D مثل الأسماك الدهنية أو منتجات الألبان المدعمة.
  • تناول مكملات فيتامين د، ولكن بعد استشارة الطبيب بالطبع.

وفي النهاية وبعد معرفتك اعراض نقص فيتامين د المختلفة، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.webmd.com/diet/guide/vitamin-d-deficiency https://www.healthline.com/nutrition/vitamin-d-deficiency-symptoms#section9

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *