أضف استشارتك

اعراض نقص فيتامين e تؤثر على الجهاز العصبي .. اكتشف لماذا؟

اعراض نقص فيتامين e

فيتامين E أو هـ هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون، ويتميز بخواص مضادة للأكسدة تساعد على الحفاظ على نظام المناعة قويًا، ويوجد فيتامين E في مجموعة واسعة من الأطعمة، ويضاف إلى بعض المنتجات الغذائية، ونقص فيتامين E نادر ما لم تكن هناك حالة صحية كامنة، تابع المقال التالي لمعرفة اعراض نقص فيتامين e

أهمية فيتامين e

يحتاج الجسم إلى فيتامين E ليعمل، مما يجعله فيتامين أساسي قابل للذوبان في الدهون، وهذا يعني أنه يتطلب امتصاص الدهون من النظام الغذائي بشكل صحيح، ويتم تخزين فيتامين E بشكل رئيسي في الكبد قبل أن يتم إطلاقه في مجرى الدم للاستخدام.

نقص فيتامين E غير شائع وعادًة ما يكون نتيجة لحالة كامنة، بعض الأطفال الخدج لديهم أيضا مستويات منخفضة من فيتامين E.

المستوى الطبيعي لفيتامين E

عادًة ما يتراوح بين 5.5 و 17 ملليغرام لكل لتر (mg / L)، وقد يكون النطاق الطبيعي مختلفًا للأطفال الخدّج والأطفال الذين تقل أعمارهم عن 17 عامًا، أما بالنسبة للشخص البالغ عندما يكون مستوى فيتامين e أقل من 4 ملغم/لتر من فيتامين E في الدم، فيتطلب الأمر حينها المكملات الغذائية.

اقرأ أيضا: فوائد فيتامين E أو هـ للبشرة والجسم والشعر .. ومصادره 

اعراض نقص فيتامين e

تتكون أغلفة الخلايا العصبية من الدهون، وعندما يحتوي الجسم على كمية قليلة جدًا من فيتامين E، فإنه يحتوي على عدد أقل من مضادات الأكسدة التي تحمي هذه الدهون، لذا يحدث اضطرابات في وظيفة الجهاز العصبي.

وتشمل اعراض نقص فيتامين E التالي:

ضعف العضلات

فيتامين E ضروري للجهاز العصبي المركزي، وهو أحد مضادات الأكسدة الرئيسية في الجسم، وينتج عن نقصه الإجهاد التأكسدي، والذي يمكن أن يؤدي إلى ضعف العضلات، وهي أحد أبرز اعراض نقص فيتامين E .

صعوبات التوازن والمشي

يمكن أن يتسبب نقص فيتامين E في إصابة أعصاب معينة تُسمى Purkinje neurons، مما يضر بقدرتهم على إرسال الإشارات.

التنميل والنخز

يمكن أن يمنع تلف الألياف العصبية الأعصاب من إرسال الإشارات بشكل صحيح، مما يؤدي إلى التنميل والنخز، والتي تسمى أيضًا الاعتلال العصبي المحيطي.

تدهور الرؤية

يمكن لنقص فيتامين E إضعاف مستقبلات الضوء في شبكية العين والخلايا الأخرى في العين، وهذا يمكن أن يؤدي إلى فقدان الرؤية بمرور الوقت.

مشاكل الجهاز المناعي

تشير بعض الأبحاث إلى أن نقص فيتامين E يمكن أن يثبط الخلايا المناعية، خاصًة عند كبار السن.

اقرأ أيضا: كبسولات فيتامين E أو هـ .. فوائدها وأضرارها وتفاعلاتها مع الأدوية

مواضيع متعلقة

أسباب نقص فيتامين E

الجينات الوراثية

يمكن لمعرفة تاريخ العائلة أن يجعل تشخيص بعض الأمراض النادرة والموروثة أسهل، وهناك نوعان من هذه الأمراض وهما: فقد البروتين الشحمي بيتا من الدم congenital abetalipoproteinemia، و familial isolated vitamin E deficiency، وهما حالات مزمنة ويؤديان إلى انخفاض شديد في مستويات فيتامين (هـ).

الحالات الطبيه

يمكن أن ينتج نقص فيتامين E أيضًا عن الأمراض التي تقلل بشدة من امتصاص الدهون، وهذا لأن الجسم يتطلب الدهون لامتصاص فيتامين E بشكل صحيح.

بعض من هذه الأمراض تشمل:

  • التهاب البنكرياس المزمن.
  • أمراض الاضطرابات الهضمية.
  • مرض الكبد الركودي.
  • التليف الكيسي.

النقص شائع أيضا في الأطفال حديثي الولادة والأطفال الذين يولدون قبل الأوان الذين لديهم أوزان أقل في الولادة وأقل من الدهون، والأطفال الخدج معرضون لخطر نقص فيتامين E خاص، لأن الجهاز الهضمي غير الناضج يمكن أن يتداخل مع امتصاص الدهون وفيتامين E.

كما يمكن أن يؤدي نقص فيتامين E في هؤلاء الرضع أيضًا إلى فقر الدم الانحلالي، الذي يدمر خلايا الدم الحمراء.

علاج نقص فيتامين E

الأطفال الخدج

يمكن إعطاء المواليد الجدد والأطفال المبتسرين مكملات فيتامين E عبر أنبوب في المعدة، ويمكن أيضا عن طريق الوريد، وفي حين أن جرعة واحدة يمكن أن ترفع مستويات فيتامين E في الدم، قد تكون هناك حاجة إلى جرعات متعددة.

الأطفال والبالغين

يحتاج الأطفال والبالغين الذين يعانون من نقص فيتامين E بسبب الظروف الموروثة إلى مكملات غذائية تحتوي على جرعات عالية من فيتامين E لوقف تطور المرض ومنع الأعراض العصبية.

مكملات فيتامين E ومخاطر تناولها

  • تناول الكثير من المكملات الغذائية القابلة للذوبان في الدهون يمكن أن يكون خطيراً، فيجب ألا يتناول الشخص الكثير من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، بما في ذلك الفيتامينات A و D و E و K.
  • قد تؤدي المستويات المفرطة من فيتامين E إلى: نزيف غير طبيعي، وآلام في العضلات، وإسهال، وقيء، كما يمكن أن يزيد النزيف من خطر حدوث السكتة الدماغية والوفاة المبكرة.
  • يمكن أن يتفاعل فيتامين E أيضًا مع مذيبات الدم مثل الوارفارين، وأدوية العلاج الكيميائي.
  • يجب على الشخص إبلاغ الطبيب عن جميع المكملات الغذائية والفيتامينات التي يتناولونها بانتظام، ولا تتجاوز الجرعة الموصى بها من المكملات إلا إذا طلب الطبيب.

وفي النهاية وبعد معرفتك اعراض نقص فيتامين E ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.medicalnewstoday.com/articles/321800.php

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *