اعراض ورم المخ .. وهل كل الأورام سرطانية؟

اعراض ورم المخ

ترتبط أسماء أمراض السرطان بشكل كبير بالخوف والهلع لدينا جميعاً بمجرد سماع إسمها، فعلى اختلاف وتنوع هذه الفئة من الأمراض، ولكن يعتبر ورم المخ أحد أشهر تلك الأنواع، ولكن هل جميع أورام المخ تكون سرطانية؟ سنجيب عن هذا التساؤل كما سنتحدث اليوم عن اعراض ورم المخ أو الورم الدماغي وأنواعه، فتابعوا معنا أعزائي القراء هذا المقال.

ما هي أورام المخ؟

ورم الدماغ هو كتلة أو نمو لخلايا غير طبيعية في الدماغ، وتوجد أنواع مختلفة من أورام المخ، بعضها غير سرطانية (حميدة)، وبعض أورام المخ سرطانية (خبيثة)، يمكن أن تبدأ أورام الدماغ في الدماغ نفسها (أورام الدماغ الأولية)، أو يمكن أن يبدأ السرطان في أجزاء أخرى من الجسم وينتشر إلى الدماغ (أورام المخ الثانوية أو المنتشرة).

مدى سرعة نمو ورم في المخ يمكن أن تختلف اختلافاً كبيراً، يحدد معدل النمو وكذلك موقع ورم في المخ كيف سيؤثر ذلك على وظيفة الجهاز العصبي، وتعتمد خيارات علاج ورم الدماغ على نوع الورم وكذلك حجمه وموقعه.

اقرأ أيضاً: ما أعراض ورم الرأس الدبقي وأسبابه وطرق علاجه؟

أطباء مخ وأعصاب

ما أنواع أورام المخ؟

قبل معرفة اعراض ورم المخ دعنا عزيزي القارئ أولاً نتعرف على أنواعه، تشمل أنواع الأورام الخاصة بالدماغ ما يلي:

  1. العصب السمعي.
  2. النجمي.
  3. الانبثاث الدماغي.
  4. سرطان المشيمية الضفيرة.
  5. ورم قحفي بلعومي.
  6. الأورام الجنينية.
  7. بطاني عصبي.
  8. ورم أرومي.
  9. ورم دبقي.
  10. ورم نخاعي.
  11. ورم سحائي.
  12. ورم الدبقيات القليلة التغصن.
  13. أورام المخ عند الأطفال.
  14. ورم الأرومة الصنوبرية.
  15. أورام الغدة النخامية.

مواضيع متعلقة

ما اعراض ورم المخ ؟

أعراض-ورم-المخ

تختلف اعراض ورم المخ وعلاماته بشكل كبير، وتعتمد على حجم الورم وموقعه ومعدل نموه، وقد تشمل العلامات والأعراض العامة الناتجة عن أورام المخ ما يلي:

  1. بداية جديدة أو تغيير في نمط الصداع.
  2. الصداع الذي يصبح تدريجياً أكثر تكراراً وأكثر حدة.
  3. الغثيان أو القيء غير المبرر.
  4. مشاكل في الرؤية، مثل عدم وضوح الرؤية أو الرؤية المزدوجة أو فقدان الرؤية المحيطية.
  5. فقدان تدريجي للإحساس أو الحركة في الذراع أو الساق.
  6. صعوبة في التوازن.
  7. صعوبات الكلام.
  8. الارتباك في الأنشطة اليومية.
  9. تغيير الشخصية أو السلوك.
  10. النوبات، وخاصة في شخص ليس لديه تاريخ من النوبات.
  11. مشاكل في السمع.

حدد موعدًا مع طبيبك إذا كان لديك علامات وأعراض مستمرة تقلقك.

اقرأ أيضاً: ورم المخ الكاذب، ماذا تعرف عن هذا المرض؟

اعراض ورم المخ الأولي

تنشأ أورام الدماغ الأولية في المخ نفسه أو في الأنسجة القريبة منه، كما هو الحال في الأغشية التي تغطي المخ (السحايا) أو الأعصاب القحفية أو الغدة النخامية أو الغدة الصنوبرية.

تبدأ أورام المخ الأولية عندما تكتسب الخلايا الطبيعية أخطاء (طفرات) في الحمض النووي الخاص بها، هذه الطفرات تسمح للخلايا بالنمو والانقسام بمعدلات متزايدة ومواصلة العيش عندما تموت الخلايا السليمة، والنتيجة هي كتلة من الخلايا غير الطبيعية، والتي تشكل ورمًا.

اقرأ أيضاً: أسباب وأعراض وكيفية علاج أورام المخ عند الأطفال.

أسباب أورام المخ الأولية

بعد أن تعرفنا على اعراض ورم المخ المختلفة، من المهم أيضاً معرفة الأسباب، في البالغين، تكون أورام المخ الأولية أقل شيوعًا من أورام المخ الثانوية، حيث يبدأ السرطان في مكان آخر وينتشر إلى المخ، يوجد العديد من أنواع أورام المخ الأولية، كل يحصل على اسمه من نوع الخلايا المعنية، وتشمل الأمثلة:

  • الأورام الدبقية، تبدأ هذه الأورام في الدماغ أو الحبل الشوكي وتشمل الأورام النجمية، الورم البطاني اللاهمي، ورم أرومي دبقي، ورم أرومي دبقي ورومي قاعدي.
  • الورم السحائي، هو ورم ينشأ من الأغشية المحيطة بالدماغ والحبل الشوكي (السحايا)، معظم الأورام السحائية غير سرطانية.
  • الأورام العصبية الصوتية، هذه أورام حميدة تتطور على الأعصاب التي تتحكم في التوازن والسمع المؤدي من أذنك الداخلية إلى عقلك.
  • أورام الغدة النخامية، هذه في الغالب أورام حميدة تتطور في الغدة النخامية في قاعدة الدماغ، يمكن أن تؤثر هذه الأورام على هرمونات الغدة النخامية مع تأثيرات في جميع أنحاء الجسم.
  • ورم أرومي نخاعي، هذه هي أورام الدماغ السرطانية الأكثر شيوعاً في الأطفال، يبدأ ورم الأرومة النخاعية في الجزء الأسفل من الدماغ ويميل إلى الانتشار عبر السائل الشوكي، هذه الأورام أقل شيوعًا لدى البالغين لكنها تحدث.
  • أورام الخلايا الجرثومية، قد تتطور أورام الخلايا الجرثومية خلال الطفولة حيث تتشكل الخصيتين أو المبايض، لكن في بعض الأحيان تؤثر أورام الخلايا الجرثومية على أجزاء أخرى من الجسم، مثل الدماغ.
  • الورم القحفي البلعومي، تبدأ هذه الأورام النادرة غير السرطانية بالقرب من الغدة النخامية في المخ، والتي تفرز الهرمونات التي تتحكم في العديد من وظائف الجسم، كما ينمو ورم قحفي بلعومي ببطء، فإنه يمكن أن يؤثر على الغدة النخامية وغيرها من الهياكل بالقرب من الدماغ.

اقرأ أيضاً: ماذا تعرف عن الدماغ الكيميائي؟

اعراض ورم المخ الثانوي

أورام المخ الثانوية هي أورام تنتج عن السرطان الذي يبدأ في أي مكان آخر في الجسم ثم ينتشر إلى دماغك، غالبًا ما تحدث أورام المخ الثانوية في الأشخاص الذين لديهم تاريخ من السرطان، ولكن في حالات نادرة، قد يكون ورم الدماغ المنتشر أول علامة على حدوث سرطان في مكان آخر من الجسم.

في البالغين، تكون أورام المخ الثانوية أكثر شيوعًا بكثير من أورام المخ الأولية، يمكن أن ينتشر أي سرطان إلى المخ، ولكن الأنواع الشائعة تشمل:

  • سرطان الثدي.
  • سرطان القولون.
  • سرطان الكلى.
  • سرطان الرئة.
  • سرطان الجلد.

علاج ورم المخ

علاج-ورم-المخ

يعتمد علاج الورم في المخ على نوع الورم وحجمه وموقعه، وكذلك على صحتك العامة وتفضيلاتك، إذا كان ورم الدماغ موجودًا في مكان يجعله في متناول عملية جراحية، فسيعمل جراحك على إزالة أكبر قدر ممكن من ورم الدماغ.

في بعض الحالات، تكون الأورام صغيرة وسهلة الانفصال عن أنسجة المخ المحيطة، مما يجعل الإزالة الجراحية الكاملة ممكنة، في حالات أخرى، لا يمكن فصل الأورام عن الأنسجة المحيطة بها أو أنها تقع بالقرب من المناطق الحساسة في الدماغ، مما يجعل الجراحة محفوفة بالمخاطر، في هذه الحالات يزيل طبيبك أكبر قدر ممكن من الورم، حتى إزالة جزء من ورم الدماغ قد يساعد في تقليل علاماتك وأعراضك.

الجراحة لإزالة ورم في المخ تنطوي على مخاطر مثل العدوى والنزيف، قد تعتمد المخاطر الأخرى على جزء من الدماغ حيث يوجد الورم، على سبيل المثال، قد تنطوي عملية جراحية على ورم بالقرب من الأعصاب التي تصل إلى عينيك على خطر فقدان البصر، طرق أخرى للعلاج قد تشمل العلاج الكيماوي والإشعاعي والأدوية.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على اعراض ورم المخ المختلفة وأنواعه وأسبابه، إذا كانت لديكم أي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/brain-tumor/symptoms-causes/syc-20350084 https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/brain-tumor/diagnosis-treatment/drc-20350088

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *