أضف استشارتك

اعشاب التخسيس بأنواعها المختلفة.. وفوائدها في خسارة الوزن الزائد

اعشاب التخسيس

يسعى الكثير من الناس للوصول للوزن المثالي، في محاولة دائمة لإنقاص الوزن باستخدام الكثير من الطرق، فهناك من يلجأ لإجراء العمليات الجراحية، والبعض يلجأ للأدوية، ولكن الطرق الطبيعية هي الأفضل على الإطلاق، والأكثر أماناً و راحة، وهذه أهم اعشاب التخسيس وحرق الدهون التي تستخدمها فى حياتك اليومية في المقال التالي.

أفضل اعشاب التخسيس وحرق الدهون

الأعشاب والتوابل هي في الواقع من أهم مصادر مضادات الأكسدة الأكثر فعالية، ويمكن أن تساعد في مكافحة أمراض القلب، والأمراض المزمنة الأخرى، وكذلك تساهم في إنقاص الوزن الزائد، وتشمل اعشاب التخسيس مايلي:

اعشاب التخسيس الأكثر فاعلية

الزنجبيل

  • الزنجبيل من أهم اعشاب التخسيس ويساعد على استقرار نسبة السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني، كما يساعد الزنجبيل على تقليل الشهية، مما يجعل خفض السعرات الحرارية أسهل
  • يساعد الزنجبيل في علاج السمنة حيث أن gingerol المكون الأساسي في الزنجبيل يُحدث انخفاضاً ملحوظًا في وزن الجسم، وكذلك يحسن مستويات الليبتين leptin، وهو الهرمون الذي يشير إلى الشبع.

اقرأ أيضا: الزنجبيل للتنحيف .. يقمع الشهية ويوازن مستويات السكر في الدم

القرفة

  • تعتبر القرفة من أهم اعشاب التخسيس وتساعد القرفة على الحد من زيادة السكر في الدم وإبطاء إفراغ المعدة، وتساعد هذه التأثيرات على إنقاص الوزن،
  • المركب الغذائي السينامالدهيد Cinnamaldehyde الموجود في القرفة ينشط عملية تسمى thermogenesis في الخلايا البشرية التي تحرق الدهون، لذا يمكن للقرفة أن تحرق الدهون وتساعد على فقدان الوزن بفاعلية.
  • تناول القرفة يساعد على الحد من الزيادة في نسبة السكر في الدم بعد الوجبة، ويساعد استقرار نسبة السكر في الدم على فقدان الوزن بفاعلية أكبر.

اقرأ أيضا: القرفة للتنحيف .. القرفة تحرق الدهون وتضبط سكر الدم لتخسيس فعّال

الهيل أو الحبهان

  • يحتوي 100جرام من الهيل على 300 سعر حراري من الطاقة، و68 جرام من الكربوهيدرات، و11جرام من البروتين، و28 جرام من الألياف الغذائية، ولا يحتوي على الكوليسترول لذا يعتبر من اعشاب التخسيس الهامة.
  • الهيل أو الحبهان غني بالألياف الغذائية حيث يحتوي 100 جرام من الهيل على 28 جرام من الألياف الغذائية، التي تساعد في التحكم في الوزن من خلال تعزيز الإحساس بالشبع والإمتلاء ، ويمكن أن تساعد في خفض نسبة الكوليسترول.
  • تم العثور على العديد من فيتامينات عائلة B في شاي الهيل، الأمر الذي يساعد على تحفيز عملية الأيض، مما يؤدي إلى مستويات أعلى من حرق الدهون والمزيد من إنتاج الطاقة، الأمر الذي يمكن أن يساعد بشكل فعال فقدان الوزن الزائد.
  • يعمل شاي الهيل كعامل إزالة للسموم من الجسم، حيث يحفز وظائف الكبد ويعزز إطلاق السموم من الجسم، ويرجع هذا إلى حد ما إلى طبيعة هذا الشاي المدرة للبول، مما يزيد من معدل التبول ويساعد على التخلص من المواد الأخرى غير الضرورية من الجسم.

اقرأ أيضا: فوائد الحبهان للتخسيس: تعرف على فوائد الهيل للتنحيف

الكركم

الكركمين وهو مضاد للأكسدة في الكركم يقمع الالتهابات في العديد من الخلايا، بما في ذلك خلايا البنكرياس، والدهون، والعضلات، وهذه الخواص المضادة للالتهابات يمكنها أن تساعد في الحد من مقاومة الأنسولين، وارتفاع نسبة السكر في الدم ، وارتفاع مستويات الكولسترول، وحالات الأيض الأخرى الناجمة عن السمنة، وعندما لا يحارب الجسم الكثير من الالتهابات، فمن السهل التركيز على فقدان الوزن.

اقرأ أيضا: فوائد الكركم للتخسيس .. ما هي فوائد الكركم للتنحيف ؟

الكمون

  • كل ملعقة كبيرة من بذور الكمون تحتوي على 22 سعرة حرارية، وهي سعرات حرارية أقل من بعض التوابل الأخرى.
  • يمكن استخدام ماء الكمون لفقدان الوزن، وتحسين وظيفة التمثيل الغذائي من خلال تقليل السمية في الجسم وتحفيز الكلى والكبد، مما يساعد على حرق المزيد من الدهون والسعرات الحرارية.
  • بذور الكمون عالية نسبيًا في الدهون، حيث تحتوي ملعقة كبيرة من بذور الكمون على 1.3 جرام من الدهون ، والتي تساهم بأكثر من نصف السعرات الحرارية في هذه التوابل، وفي حين أن الدهون الغذائية كثيفة السعرات الحرارية، لكنها يمكن أن تساعد في فقدان الوزن لأنه تعزز الإحساس بالشبع.

اقرأ أيضا: الكمون للتنحيف .. توابل غنية بالمغذيات ولكنها منخفضة السعرات الحرارية

الفلفل الأسود

  • البيبيرين piperine وهو أحد المكونات الرئيسية للفلفل الأسود، يثبط تمايز الخلايا الدهنية، ويمنع تطور خلايا دهنيةالجديدة مما يؤدي إلى استخدامه في علاج الأمراض المرتبطة بالسمنة.
  • ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود تحتوي على 8 سعرات حرارية فقط، ولكنها تقدم دفعة من النكهة الطيبة، مما يجعلها بديلاً منخفض السعرات الحرارية للمخللات والصلصات.

اقرأ أيضا: فوائد الفلفل الأسود للرجيم .. نكهة لذيذة لإنقاص الوزن ومحاربة الدهون

الخردل

  • الخردل لايقدم سوى 32 سعرات حرارية في 1 ملعقة صغيرة من الخردل الأصفر، مع عدم وجود سكر تقريبًا.
  • بذور الخردل غنية بالدهون، فكل ملعقة تحتوي على 2.3 جرام من الدهون، وفي حين أن الدهون توفر سعرات حرارية أكثر من الكربوهيدرات والبروتين، إلا أنها تساعد في فقدان الوزن لأنها تعزز الشعور بالشبع والامتلاء.
  • ما يقرب من نصف الكربوهيدرات في بذور الخردل تأتي من الألياف الغذائية، ويمكن أن تكون الألياف الغذائية مفيدة لفقدان الوزن، لأنها مثل الدهون الغذائية تعزز الشعور بالشبع والامتلاء.

اقرأ أيضا: فوائد الخردل للتخسيس .. غني بالمغذيات لفقدان الوزن ومكافحة السمنة

الشمر

  • الشمر منخفض في السعرات الحرارية وغني بالمغذيات، مما يجعله إضافة جيدة لأي نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية لفقدان الوزن، وتحتوي ملعقة واحدة من بذور الشمر على 20 سعرة حرارية، وجرام من البروتين، و3 جرامات من الكربوهيدرات، و 2 جرام من الألياف، كما أنه مصدر جيد للحديد، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والزنك، والعديد من الفيتامينات.
  • بذور الشمر تعمل كمدر للبول وتزيد إنتاج البول، وتخفض حجم السوائل في الجسم، فعند تناول بذور الشمر أو شربها كشاي يحدث فقدان للوزن، وذلك بسبب فقدان الماء من خلال زيادة التبول.

اقرأ أيضا: فوائد الشمر للتنحيف .. ماهي فوائد الشمر للتخسيس ؟

مواضيع متعلقة

اعشاب التخسيس الأخرى

اليانسون

  • تحتوى بذور اليانسون على كمية ضئيلة من السعرات الحرارية اليومية، حيث تحتوي ملعقتان كبيرتان من اليانسون على 45 سعرة حرارية فقط.
  • محتوى الدهون في بذور اليانسون يأتي في المقام الأول من الدهون غير المشبعة الصحية، والأحماض الدهنية الصحية ترتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وتعزز فقدان الوزن.
  • شاي اليانسون هو شاي لذيذ وفريد من نوعه، وواحدة من أقدم استخدامات شاي اليانسون هي تعزيز الهضم، فهو بمثابة ملين يعمل على تخفيف أعراض الإمساك، ويحافظ على صحة الجهاز الهضمي أثناء التخسيس.
  • يعزز زيت اليانسون صحة الجهاز الهضمي، فهو ملين، وطارد للغازات، ويمكن استخدامه لعلاج المغص، وانتفاخ البطن، لذا يعد استخدامه أثناء التخسيس خيار ممتاز لصحة الهضم.

اقرأ أيضا: فوائد اليانسون للتنحيف .. وأهميته لصحة الجهاز الهضمي ولتخسيس صحي

الميرمية

  • الميرمية تنظم وتمنع إفراز الجلوكوز المخزن في الكبد، مما يمنع التقلبات الرئيسية في نسبة السكر في الدم، والتي يمكن أن تساعد في الوقاية من الإصابة بداء السكري من النوع 2 أو التحكم فيه في حالة حدوثه.
  • شاي الميرمية معروف أيضًا بتخفيض مستويات الكولسترول، الأمر الذي يمكن أن يساعد في تقليل السمنة بشكل عام وزيادة معدل الأيض، كما أن شاي الميرمية غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على منع الإجهاد التأكسدي وتعزز الأيض.
  • شاي الميرمية ينقي الجسم من السموم، فهو يعمل كمدر للبول ومحفز طبيعي للكبد والكليتين، كما أنه قادر على خفض مستوى السكر في الدم في الجسم، مما يساعد في تخفيف الضغط على البنكرياس ومنع الانخفاضات الخطرة في الجلوكوز والأنسولين، مما يساهم في تخسيس صحي.

اقرأ أيضا: فوائد الميرمية للتنحيف .. تنقي الجسم من السموم وتعزز الهضم

الصمغ العربي أو المستكة

  • مسحوق الصمغ العربي هو مصدر جيد للألياف الغير قابلة للذوبان، ويساعد على تخفيف الإمساك، حيث تحتوي ملعقة واحدة من مسحوق الصمغ العربي على 6 جرامات من الألياف،وقد يساعد اتباع نظام غذائي غني بالألياف على خفض نسبة الكوليسترول في الدم وخطر الإصابة بأمراض القلب، مما يساهم في فقدان الوزن بفاعلية.
  • أظهر الصمغ العربي فاعليته في خفض مؤشر كتلة الجسم والوزن الكلي، وكذلك خفض نسبة الدهون في الجسم، وخلصت الدراسات أنه يمكن استخدام الصمغ العربي لعلاج السمنة.

اقرأ أيضا: فوائد الصمغ العربي للتخسيس .. يخفض مؤشر كتلة الجسم والدهون

الزعفران

  • يمكن للمستويات المرتفعة من المنغنيز في الزعفران مساعدة الجسم على تحسين مستويات السكر في الدم، وذلك يساعد بشكل فعّال في إنقاص الوزن الزائد.
  • يمكن أن يساعد زيت الزعفران على زيادة إطلاق السيروتونين في الجسم، والذي يعرف بتأثيره على قمع الشهية، إلى جانب تعزيز عملية الأيض، مما يساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية وفقدان الوزن بشكل أسرع.
  • الزيوت الأساسية في الزعفران قد تساعد في تقليل الشهية والرغبة في تناول الأطعمة غير الصحية عن طريق تحسين المزاج لأن لها خصائص مضادة للاكتئاب ومكافحة القلق.

اقرأ أيضا: الزعفران للتنحيف .. توابل فريدة تقمع الشهية وتوازن مستويات السكر في الدم

اكليل الجبل أو الروز ماري

  • أثبتت بعض الأبحاث قدرة مستخلص إكليل الجبل على تثبيط زيادة الوزن في الفئران، فربما بسبب قدرة مستخلص إكليل الجبل على تثبيط نشاط الليباز Lipase هو إنزيم يستخدمه الجسم لتحليل الدهون، كما قد يجعلك مستخلص روزماري تشعر بالشبع من خلال تأخير هضم الدهون.
  • يمكن أخذ مكملات إكليل الجبل أو الروزماري، حيث أن حمض الكارنيكوس carnosic acid في مستخلص إكليل الجبل يثبط الليباز، وبالتالي يؤخر عملية هضم الدهون لجعل معدتك أكثر إمتلاءً، ولكن بعد استشارة الطبيب لتقييم الحالة جيدا لضمان عدم حدوث مشاكل.

اقرأ أيضا: فوائد اكليل الجبل للتنحيف .. يؤخر هضم الدهون ويعزز الشبع لتخسيس فعّال

ورق الغار أو ورق اللورا

  • ورق الغار يحفز التبول ويعمل كمدر للبول، مما يقلل من سمية الجسم، وينقي الجسم من السموم، ويزيل وزن الماء الزائد من الجسم.
  • قد يكون من الصعب هضم بعض البروتينات الأكثر تعقيدًا في النظام الغذائي، ولكن الأنزيمات الفريدة الموجودة في أوراق الغار تساعد على تسهيل عملية الهضم وتزويد الجسم بكمية من المغذيات الفعالة، مما يساهم في تعزيز نجاح أي نظام غذائي لفقدان الوزن.

اقرأ أيضا: فوائد ورق الغار للتنحيف .. يحسن الهضم وينظم مستويات السكر في الدم

الزعتر

  • يحتوي الزعتر على أعلى تركيز من المواد المضادة للأكسدة مقارنًة بأي عشب آخر، وتساهم مضادات الأكسدة الفينولية الموجودة في الزعتر، بما في ذلك اللوتين، والزيكنسنثين zeaxanthin، والثيمونين على منع الإجهاد التأكسدي، مما يساهم في تعزيز الصحة العامة للجسم، وتعزيز فقدان الوزن الزائد.
  • يشتهر مشروب الزعتر بأنه شاي لتخفيف الوزن، لأنه يثبط الشهية، ومع ذلك يستمر في تعزيز الطاقة، وتوفير المواد الغذائية القيمة للجسم.
  • زيت الزعتر يزيد من التبول ويساعد في إزالة الماء الزائد، والأملاح، والسموم من الجسم، ويساعد ذلك على تقليل الوزن، وخفض ضغط الدم، وتقليل الدهون، وتحسين عملية الهضم أيضًا.

اقرأ أيضا: فوائد الزعتر للتخسيس .. وفاعلية مشروب الزعتر في قمع الشهية

الكراوية

  • مستخلص بذور الكراوية لديه القدرة على تحفيز فقدان الوزن للنساء اللاتي تعانين من السمنة، حيث تخفض الكراوية مؤشر كتلة الجسم، وتخفض مستوى الدهون في الجسم، كما تعمل على زيادة كتلة العضلات وإنقاص محيط الخصر.
  • استخلص الباحثون أن للكراوية القدرة على تحفيز فقدان الوزن الزائد، بسبب قدرتها على المساعدة في الحد من الميكروبات المسببة للأمراض في القناة الهضمية، لذا تعد من اعشاب التخسيس .

اقرأ أيضا: فوائد الكراوية للتخسيس .. تخفض مؤشر كتلة الجسم ومستوى الدهون

النعناع

  • النعناع يحفز الإنزيمات الهاضمة التي تمتص المغذيات من الطعام، وتستهلك الدهون وتحولها إلى طاقة قابلة للاستخدام، لذلك من خلال إضافة النعناع إلى النظام الغذائي تزيد كمية الدهون التي يتم استهلاكها واستخدامها، بدلاً من تخزينها والمساهمة في زيادة الوزن، ولذلك يعتبر النعناع من العناصر الفعّالة في أي نظام غذائي لفقدان الوزن.
  • مشروب النعناع منخفض السعرات الحرارية بشكل طبيعي، ويمكن أن يساعد في تقليل استهلاك السعرات الحرارية بشكل عام، مما يساعد على خسارة الوزن الزائد.

اقرأ أيضا: فوائد النعناع للتخسيس .. يحفز إنزيمات الهضم ويعالج مشاكل المعدة

الريحان

  • يساعد الريحان في فقدان الوزن كجزء من نظام غذائي متوازن مع ممارسة الرياضة عن طريق الحد من مستويات هرمون الكورتيزول المرتفعة، لذل يعد من اعشاب التخسيس .
  • بذور الريحان تقمع الشهية، فبذور الريحان تزداد في الحجم لخلق مادة تشبه الهلام عند مزجها مع السوائل، بالإضافة إلى أن محتواها العالي من الألياف يساعد على قمع الشهية أيضًا وتعزيز الإحساس بالشبع والامتلاء، مما يساهم في التخسيس بفاعلية.

اقرأ أيضا: فوائد الريحان للتخسيس .. يخفض الكوليسترول وينظم مستوى السكر

التمر هندي

  • يرتبط حمض الهيدروكسي سيتريك (HCA)، في التمر هندي بفقدان الوزن، لأنه ثبت أنه يثبط إنزيمًا في الجسم يساعد تحديدًا على تخزين الدهون، وعلاوة على ذلك فقد عرف التمر الهندي بخصائصه لقمع الشهية عن طريق زيادة السيروتونين العصبي.
  • بعض الإنزيمات الموجودة في عصير التمر الهندي لها القدرة على التأثير على نشاط البروتين في الجسم، وخاصًة البروتينات التي تخزن الدهون مباشرة، وعن طريق تثبيط هذا النشاط، يمكن أن يساعد هذا العصير بجدية في جهودك لإنقاص الوزن.

اقرأ أيضا: فوائد التمر الهندي للتخسيس .. مركبات فريدة لتخسيس فعّال

العرقسوس

  • تشير الأبحاث الأولية إلى أن استهلاك العرقسوس قد يقلل من كتلة الدهون في الجسم، كما يمكن يمكن أن يكون فعالا لتقليل تراكم الدهون غير المرغوب فيها في مناطق محددة من الجسم.
  • بحثت دراسة تأثير زيت العرقسوس licorice flavonoid oil على منع السمنه وكانت هناك نتتائج مبشرة، ولكن مازال هناك الحاجه إلى المزيد من الدراسات.

اقرأ أيضا: فوائد العرقسوس للتخسيس .. فوائد مذهلة ولكن احذر آثاره الجانبية

الحلبة

يمكن أن تنتفخ الألياف الطبيعية القابلة للذوبان galactomannan في الحلبة في المعدة، وبالتالي تقمع الشهية عن طريق تعزيز الشعور بالشبع والامتلاء مما يساهم في فقدان الوزن الزائد.

اقرأ أيضا: الحلبة والرجيم .. الحلبة تقمع الشهية وتساهم في فقدان الوزن الزائد

السنامكي

تشير بعض الأبحاث إلى أن السنامكي قادر على منع امتصاص السعرات الحرارية في الدم بسبب سرعة تسببه في مرور الطعام عبر الجسم، في حين أن هذا بالتأكيد ليس حلا صحيًا على المدى الطويل لفقدان الوزن، إلا أنه يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن بسرعة خلال فترة قصيرة من الزمن.

اقرأ أيضا: فوائد السنامكي للتخسيس .. تخسيس سريع ولكن غير صحي على المدى البعيد!

الكركدية

  • مشروب الكركديه منخفض السعرات الحرارية وخال من الكافيين، كما يمكن لمشروب الكركدية أيضا تسريع عملية التمثيل الغذائي والمساعدة في فقدان الوزن تدريجيًا بصحة.
  •  مستخلصات الكركديه تقلل من امتصاص النشا والجلوكوز، ويمكن أن تساعد في فقدان الوزن، حيث يثبط الكركديه إنتاج الأميليز، الذي يساعد في امتصاص الكربوهيدرات والنشا، لذا يعد الكركدية من اعشاب التخسيس الفعّالة.

اقرأ أيضا: فوائد الكركديه للتخسيس .. مشروب يساعد على فقدان الوزن بفاعلية وصحة

الخروب

  • الألياف الموجودة في الخروب تمنع إفراز الجريلين بعد الأكل، وهو هرمون يخبر الجسم بأنه جائع، وأحيانًا يطلق بعد تناول الطعام، وهذا يعني أن الخروب يمكن أن يقلل من فرص الإفراط في تناول الطعام، وبالتالي يساعد في محاولات إنقاص الوزن.
  • الخروب لديه نسبة سكر أقل بكثير بالمقارنة مع الشيكولاتة العادية،  وجزء صغير من محتوى الدهون، و 1/3 فقط من السعرات الحرارية، لذا يمكن أن يساعد في منع ارتفاع السكر في الدم ويكون خيار غذائي آمن لمرضى السكري، وهذا هو السبب في أنه يُستخدم في كثير من الأحيان كبديل للشوكولاتة.

اقرأ ايضا: فوائد الخروب للرجيم .. بديل صحي للشيكولاتة يساعد على التخسيس

حبة البركة

واحد من المكونات الرئيسية لزيت حبة البركة هو thymoquinone الذي لديه خصائص مضادة للأكسدة، كما تحتوي حبة البركة على ثمانية أحماض دهنية هامة، وخلصت الدراسات أن كل تلك المكونات الغنية لحبة البركة تجعل مستخلصاتها قادرة على تقليل مستويات الجلوكوز، والدهون الثلاثية، ومستويات الكوليسترول في الدم، كما يتم استخدام زيت حبة البركة لتحسين الأيض، والحد من الالتهابات، وشفاء الجهاز الهضمي، وكل تلك الخصائص تساهم في فقدان الوزن بفاعلية وصحة، كما أن مستخلص الأيثر ether لحبة البركة له تأثير على قمع وفقدان الشهية، مما يعني أنه قد يحد من شهيتك، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد هذا التأثير.

اقرأ أيضا: فوائد حبة البركة للتخسيس .. خصائص مذهلة لفقدان الوزن بصحة وفاعلية

العصفر

إن تناول زيت العصفر باعتدال أثناء فقدان الوزن قد يكون مفيدًا لصحة القلب، ولمستويات الجلوكوز في الدم، وهو أمر مهم إذا كنت مصابًا بداء السكري، وخاصًة عند استخدامه بدلاً من الدهون المشبعة والمتحولة، ووجدت دراسة أن تناول زيت العصفر يحسن من نسبة السكر في الدم، كما أن الأحماض الدهنية أوميجا 6 الموجودة في زيت العصفر تساعد الجسم على حرق الدهون بدلا من تخزينها.

اقرأ أيضا: فوائد العصفر للتنحيف .. زيت العصفر بديل صحي للطهي قد يساعد في التخسيس

السماق

  • مستخلص بذور نبات السماق له تأثيرات مضادة لفرط سكر الدم، كما أنه يحسن مستويات دهون الجسم
  • يمتلك السماق نشاطًا قويًا مضادًا للأكسدة، ومن المعروف أن مضادات الأكسدة تساهم في جهود فقدان الوزن الزائد وتعزيز الصحة العامة.

اقرأ أيضا: فوائد السماق للرجيم .. يحسن مستوى السكر والدهون في الجسم

وفي النهاية وبعد معرفتك كل اعشاب التخسيس و حرق الدهون لفقدان الوزن الزائد و فوائدها الرائعة ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضا:

المصادر
https://www.organicfacts.net/health-benefits/herbs-and-spices/health-benefits-of-cardamom.html#prevents-colorectal-cancer https://www.organicfacts.net/health-benefits/herbs-and-spices/benefits-of-cardamom-tea.html#weight-loss https://www.livestrong.com/article/338907-health-benefits-of-cardamom/ https://www.livestrong.com/article/199161-can-cinnamon-help-you-lose-weight/ https://www.organicfacts.net/health-benefits/essential-oils/health-benefits-of-cinnamon-oil.html https://www.organicfacts.net/cinnamon-can-help-you-burn-fat https://www.livestrong.com/article/175504-anise-seeds-vs-fennel-seeds/ https://www.webmd.com/vitamins-supplements/ingredientmono-582-anise.aspx?activeingredientid=582&activeingredientname=anise https://www.organicfacts.net/anise-tea.html#aids-in-digestion https://www.organicfacts.net/health-benefits/essential-oils/health-benefits-of-anise-essential-oil.html#carminative https://www.organicfacts.net/health-benefits/herbs-and-spices/sage.html#manages-diabetes https://www.organicfacts.net/health-benefits/essential-oils/sage-essential-oil.html#laxative https://www.organicfacts.net/health-benefits/herbs-and-spices/sage-tea.html#weight-loss https://www.livestrong.com/article/330450-sage-weight-loss/ https://www.livestrong.com/article/243368-fennel-seeds-weight-loss/ https://www.organicfacts.net/health-benefits/herbs-and-spices/health-benefits-of-fennel.html https://www.livestrong.com/article/283748-benefits-of-acacia-powder/ https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3570285/ https://www.organicfacts.net/saffron.html#controls-diabetes https://www.organicfacts.net/saffron-tea.html#nutrition-facts https://www.livestrong.com/article/368189-saffron-oil-and-weight-loss/ https://www.organicfacts.net/health-benefits/herbs-and-spices/turmeric.html https://www.livestrong.com/article/247386-turmeric-weight-loss/ https://www.organicfacts.net/health-benefits/herbs-and-spices/rosemary.html#what-is-rosemary https://www.organicfacts.net/health-benefits/herbs-and-spices/bay-leaves.html#manage-diabetes https://www.organicfacts.net/health-benefits/herbs-and-spices/thyme.html https://www.organicfacts.net/health-benefits/herbs-and-spices/thyme-tea.html#weight-loss https://www.organicfacts.net/health-benefits/essential-oils/thyme-essential-oil.html#carminative https://www.livestrong.com/article/479843-mustard-seed-weight-loss/ https://www.webmd.com/vitamins-supplements/ingredientmono-204-CARAWAY.aspx?activeIngredientId=204&activeIngredientName=CARAWAY&source=0 https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3844184/ https://www.organicfacts.net/health-benefits/herbs-and-spices/health-benefits-of-mint.html#aids-in-digestion https://www.livestrong.com/article/269545-mint-tea-weight-loss/ https://www.livestrong.com/article/408787-how-to-use-holy-basil-to-lose-weight/ https://www.organicfacts.net/health-benefits/herbs-and-spices/tamarind.html#improves-digestion https://www.organicfacts.net/tamarind-juice.html#weight-loss https://www.livestrong.com/article/272805-what-are-the-benefits-of-licorice-in-weight-loss/ https://www.livestrong.com/article/309254-weight-loss-and-fenugreek/ https://www.organicfacts.net/health-benefits/herbs-and-spices/alexandria-senna.html#promotes-weight-loss https://www.organicfacts.net/health-benefits/beverage/hibiscus-tea.html#weight-loss https://www.organicfacts.net/health-benefits/other/health-benefits-of-carob.html#weight-loss https://www.livestrong.com/article/316264-blackseed-for-weight-loss/ https://www.livestrong.com/article/474131-safflower-oil-weight-loss/ https://www.livestrong.com/article/437562-what-are-the-health-benefits-of-rhus-coriaria/ https://www.livestrong.com/article/280367-how-ginger-helps-you-lose-weight/ https://www.organicfacts.net/health-benefits/seed-and-nut/health-benefits-of-cumin.html#prevents-diabetes https://www.livestrong.com/article/541325-does-black-pepper-cut-belly-fat/

تعليق

  1. ابراهيم مصطفى

    جزاكم الله خير لما تقدموا من نصائح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *