ما هي أفضل اعشاب النفاس ؟ والسوائل والمشروبات المفيدة بعد الولادة

اعشاب النفاس

فترة النفاس أو ما بعد الولادة من أكثر الفترات التي تتطلب اهتماماً كبيراً ورعاية خاصة، سواء من حيث الاهتمام بالحالة الصحية والنفسية، أو النظام الغذائي الخاص بالأم، وغيرها من الأمور التي تتطلب رعاية جيدة لتجنب أي مشاكل أو مضاعفات، وفي هذا المقال، نعرض عزيزتي القارئة اعشاب النفاس التي يمكن تناولها في تلك الفترة وفائدتها، وأيضاً أفضل المشروبات للأم بعد الولادة، فتابعي معنا القراءة.

ما أهمية التغذية بعد الولادة؟

إن الولادة بشكل عام هي تجربة مدهشة للمرأة، فتمتزج مشاعرها بعدها بين الفرحة والمفاجأة والحيرة، بالإضافة إلى الألم الجسدي الذي قد تشعر به، إن الولادة حدثاً رئيسياً لتغيير نظام جسم المرأة للأبد، ولكن قد تنغمس الأم في التفكير في المولود وما يجب القيام به تجاهه، بينما تنسى أن تهتم بتغذية نفسها.

التغذية بعد الولادة خطوة مهمة جداً لأن الحصول على المواد الغذائية السليمة يمكن أن يساعد جسد الأم على الشفاء والتعافي بشكل أسرع.

اقرئي أيضاً: أكل النفاس .. المغذيات الهامة بعد الولادة وأفضل وأسوأ الأطعمة.

أفضل اعشاب النفاس .. ما هي؟

إن السوائل بشكل عام مفيدة جداً للأم بعد الولادة، ولكن بالحديث عن المشروبات العشبية تحديداً، يمكن أن نذكر ما يلي:

الحلبة

تعتبر الحلبة من أشهر اعشاب النفاس في جميع أنحاء العالم العربي، بل والغربي أيضاً، فالحلبة من أهم المكونات الطبيعية لزيادة إدرار حليب الثدي لدى الأم، وقامت العديد من الدراسات حول ذلك الموضوع وجميعها خلصت إلى أن الحلبة علاجاً آمناً وفعالاً لهذا الغرض، ولكن لا يجب الإفراط في تناول كبسولات أو مكملات الحلبة بشكل كبير، حيث يمكن أن تؤثر على معدل الهرمونات.

اقرئي أيضاً: أفضل فوط صحية للنفاس، احرصي على هذه المواصفات.

شاي أوراق التوت الأحمر

من اعشاب النفاس التي ربما لا يعلمها البعض والتي توجد بعض الآراء أنها قد تكون مفيدة هي أوراق نبات التوت الأحمر، والخاصة بـ تنظيف الرحم من نزيف بعد الولادة، حيث تحتوي الأوراق على الفلافونيدات، وهي تساعد على تهوية الرحم وتقويته بعد الولادة، يساعد ذلك على عودة الرحم لوضعه الأصلي قبل الولادة بشكل أسرع، مما يساعد على تنظيفه من النزيف وتوقفه أيضاً بشكل أسرع.

قد تساعد أوراق التوت الأحمر أيضاً على تعزيز تدفق الحليب من ثدي الأم، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي عشب أو مكملاته أثناء الرضاعة الطبيعية.

طريقة عمل شاي أوراق التوت الأحمر

قومي بصناعة الشاي العشبي لأوراق التوت الأحمر بكل سهولة عن طريق وضع ملعقة من العشب المجفف مع كوب من الماء المغلي، اتركي الشاي في الكوب 10 دقاق قبل تصفيته وشربه، يمكن شرب ما يصل إلى كوبين منه ولكن يجب استشارة الطبيب أولاً.

مواضيع متعلقة

تنبيه مهم

يجب استشارة الطبيب أولا قبل شرب شاي أوراق التوت الأحمر، مع الانتباه إلى أن إدارة الدواء والغذاء الأمريكية لا تشرف على صنع العلاجات العشبية، مما لا يضمن سلامتها 100%، لذلك قومي باستشارة الطبيب أولا.

اقرئي أيضاً: حمى النفاس أعراضها وأسبابها وكيفية علاجها والوقاية منها.

مشروبات مفيدة بعد الولادة

ينصح الأطباء بتناول كمية جيدة من السوائل عموماً في فترة النفاس، وتشمل الماء والحليب والعصائر، لتعويض ما يتم فقده في الرضاعة وأيضاً لإمداد الجسم بالطاقة اللازمة له، إن الماء هو أفضل مشروب لمنع الإصابة بالإمساك والبواسير بعد الولادة، وهما حالتان شائعتان جداً وتسببان الألم والانزعاج.

ولكن يمكن أيضاً شرب الحليب والعصائر الطبيعية بأمان، بالإضافة إلى الأعشاب الدافئة التي تساعد على تخفيف التقلصات وتهدئة الأعصاب، ولكن استشيري الطبيب حول الكمية التي يمكن تناولها بأمان من الأعشاب.

اقرئي أيضاً: دم النفاس ومعلومات هامة عنه، ومتى يجب استشارة الطبيب؟

والآن عزيزتي القارئة، قدمنا لكِ اعشاب النفاس المفيدة لتلك الفترة، وأيضاً السوائل الأخرى التي يمكن تناولها بعد الولادة، وإذا كان لديكِ أي استفسار طبي، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.livestrong.com/article/111605-after-birth-diet/ https://www.livestrong.com/article/500803-does-red-raspberry-leaf-tea-help-postpartum-bleeding/ https://www.healthline.com/nutrition/fenugreek#section3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *