افضل انواع الجبن الصحية .. وفوائدها ونصائح عند شرائها

افضل انواع الجبن


الجبن أحد مشتقات الحليب الهامة لصحة الإنسان، فباختلاف نوع الجبن يمكن الحصول على قيم غذائية متعددة من أهمها عنصر الكالسيوم المهم لصحة العظام وقوتها، وينصح بتناول الجبن للأشخاص الذين يعانون من كسور العظام والحوامل، وعند اتباع الحمية الغذائية وفي الرجيم نجد الجبن الأبيض له دور مهم كغذاء رئيسي، لهذا يريد الجميع التفريق بين نوع الجبن الصحية والتي يجب تناولها بكثرة والجبن التي توضع عليها إضافات أو مصنعة بطرق مجهولة المصدر، لهذا في هذا المقال تعرف على افضل انواع الجبن وكيف تفرق بينها، وما هي الجبن الصحية لك ولأسرتك.

افضل انواع الجبن

يمكنك تحديد افضل انواع الجبن من خلال القيمة الغذائية التي تحتويها القطعة الواحدة من الجبن، ويتم تحديدها على أساس نسبة الدهون والعناصر الغذائية الموجودة بها، وإن كانت خالية من الدسم أم كاملة الدسم، والسعرات الحرارية التي تعطيها لك قطعة من الجبن.

اختيار افضل انواع الجبن للرجيم

عند اتباعك حمية غذائية فاختر النوع المناسب للحمية دون إفراط في تناوله، لأنه ينعكس عليك في زيادة الوزن، هذه النصائح تساعدك على اختيار  أفضل نوع للرجيم

  • اختر نوع الجبن منخفض الدهون مثل الجبن الأبيض بأنواعه، وينصح في عدة أنظمة من الرجيم بتناول قطعة من الجبن القريش أو الجبن الأبيض، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم.
  • اختر النوع الكريمي الخالي من القشدة، فهو تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية.
  • قم بالتنويع بين هذه الجبن وبين تناول 30 جرام من جبنة الحلوم، والتي توازي شريحة من السمك.

مواضيع متعلقة

فوائد الجبن في الرجيم

  • يمد الجبن الجسم بالبروتين.
  • يمد الجبن الجسم بالكالسيوم.
  • وجبة قليلة السعرات الحرارية.
  • سد الشهية ، لأن تناول قطعة من الجبن يعطي الإحساس بالشبع.

اقرأ أيضاً: سد الشهية بالطرق الطبيعية وخطوات للتغلب على الشهية المفتوحة

نصائح تساعدك على شراء نوع جبن مناسب

  • إن كنت تبحث عن النوع الذي يحتوي على نسبة قليلة من الدهون، اختر الجبن الكريمي مثل القريش ولا تختر الجبن الصلب مثل الرومي.
  • إن كنت تبحث عن جبن مغذي وشهي وصحي اختر الأنواع الطبيعية وابتعد عن الأنواع التي عليها مواد حافظة ومواد كيميائية مثل إعطاء نكهة ولون والزيوت المهدرجة.

أنواع الجبن

تختلف أنواع الجبن ، في الطعم والرائحة والقيمة الغذائية ، وإليكم أنواع الجبن الشهيرة، مثل :

جبن الموزاريلا

افضل انواع الجبن

تعد من أشهر الأنواع لاستخداماتها المتعددة في المنازل والمطاعم، مثل تحضير البيتزا، ويختلف شكلها من مبشور إلى شرائح، ويكون شكلها الطبيعي مستدير وأبيض.

جبن الحلوم

افضل انواع الجبن

هذه الجبن تأتي من اليونان ومن بلاد الشام تحديداً من سوريا، وهي جبنة لبن الماعز، ويتم استعمالها في تحضير الأطعمة المنزلية في السلطات والشطائر ، وهذا لأنها لا تذوب بتعريضها إلى درجة حرارة عالية، ويستخدمها  الكثير من الطهاة لعمل وجبات صحية لأنها قليلة السعرات الحرارية والدهون كما أنها شهية.

الجبن الأصفر – الشيدر

افضل انواع الجبن

يفضل الابتعاد عن تناول الجبن الأصفر في حالة اتباع رجيم أو إن كنتم ممن تعانون من السمنة، وهذا لأن الشيدر بها كمية عالية من الدهون لأنها مصنوعة من حليب الأبقار والأغنام.

اقرأ أيضاً: إنفوجرافيك| كيف تحرق دهون الجبن الشيدر؟ 

أطباء تخسيس وتغذية

جبن الفيتا

افضل انواع الجبن الفيتا

هذا النوع لا ينصح به خبراء التغذية بتناوله في الرجيم ، وهذا لأنه يحتوي على كمية من الملح، وهو الأكثر انتشاراً بين الناس في الأسواق.

الجبن القريش

افضل انواع الجبن الجبن القريش

ينصح متخصصوا الحمية الغذائية بتناول كمية من جبن القريش لأنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين الحيواني ، بالإضافة إلى نسبة من الكالسيوم ، وهي وجبة غير دسمة وخفيفة ومنخفضة الدهون.

اقرأ أيضاً: طريقة تحضير جبنة القريش بالسلطة 

جبن البارميزان

افضل انواع الجبن جبن البارميزان

وهي الجبنة الأكثر شهرة في إيطاليا ، وتصنع هذه الجبنة من الحليب خالي الدسم، وتحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات ومعدني الفسفور والكالسيوم، تستعمل البارميزان في إعداد الشطائر والحساء وتدخل في صناعة المكرونة في إيطاليا.

جبن الريكوتا

افضل انواع الجبن جبنة الريكوتا

هذه الجبنة تصنع من الحليب بجميع أنواعه كامل الدسم وقليل الدسم ومنزوع الدسم، و يحذر تناولها للأشخاص الذين يعانون من نسبة عالية من الكوليسترول، ولكنها تحتوي على فيتامينات أ، ب، ب 12، هذه الجبنة ليست آمنة على الحوامل ، ومن الممكن أن تصيبهن ببكتيريا اللسيترتا مما قد يسبب الإجهاض.

اقرأ أيضاً: 5 أطعمة تقلل من الكوليستيرول في الجسم

جبن الماسكربون

افضل انواع الجبن ماسكربون

هذه الجبنة تحتوي على نسبة عالية من البروتين ، هذا إلى جانب احتوائها على مواد مضادة للأكسدة تساعد الجسم على الوقاية من التهاب اللثة ومشاكل الجهاز الهضمي، لهذا تعد جبن الماسكربون من افضل انواع الجبن .

جبن عكاوي

افضل انواع الجبن

هذه الجبن منتشرة بكثرة لأنها تدخل في تحضير الكنافة النابلسية، كما أنها حلوة المذاق ومملحة قليلا في نفس لوقت، لهذا لا ينصح بها في الرجيم.

السعرات الحرارية في الأجبان

السعرات الحرارية في 30 جم من أنواع مختلفة من الجبن:

  • الجبن الأصفر الشيدر = 114 سعر حراري
  • جبن القشقوان = 100 سعر حراري
  • الجبن الحلوم = 90 سعر حراري
  • الجبن العكاوي = 90 سعر حراري
  • الجبن الموزريلا = 72 سعر حراري
  • الجبن الفيتا = 75 سعر حراري
  • الجبن الريكوتا = 35 سعر حراري
  • الجبن القريش = 28 سعر حراري

فوائد الجبن

الوقاية من أمراض العظام

تناول قطعة من الجبن يومياً تقلل من أمراض العظام ، ومن الإصابة بـ هشاشة العظام مع تقدم العمر.

الوقاية من أمراض القلب

يساعد تناول الجبن الصحي على الوقاية من أمراض القلب، وهذا لأن امتصاص الجسم للكالسيوم، والفيتامنيات التي تحتوي عليها الجبن ، تساعد على توازن ضغط الدم، وبعض الجبن قليلة السعرات الحرارية تساعد الجسم على حرق الدهون المترسبة على الشرايين مما يقلل من نسب الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

تغذية الشعر

يساعد الكالسيوم والبروتين في الجبن على تقوية الشعر وتغذيته، وهذا أيضاً بسبب الفيتامينات التي تقوي من صحة الشعر.

إخفاء عيوب البشرة

تحتوي الجبن على الفيتامينات المهمة لصحة البشرة مثل فيتامين ب المركب ، هذا الفيتامين يساعد على تدفق الدم للبشرة ، كما أنه يقلل من عيوب البشرة، ويساعد في إزالة البقع الداكنة بسبب أشعة الشمس.

حماية العين

تحتوي الجبن على فيتامين أ الذي يساعد على تعزيز قدرة العين على الرؤية، مما يقلل من نسبة الإصابة بأمراض العيون مع تقدم العمر.

تقوية المناعة

بعض الجبن تحتوي على مواد مضادة للأكسدة مما يقوي من جهاز المناعة ، ويعزز من وظائف الجسم في مواجهة الأمراض المختلف.

الحماية من السرطان

يحمي تناول قطعة جبن من الإصابة بالسرطان، بسبب أن الجبن يحافظ على جهاز المناعة فيحمي من تكون الخلايا السرطانية.

اقرأ أيضاً: فوائد الكالسيوم وحقائق عن أهميته للمرأة وخطورة زيادته

موانع تناول الجبن

  • الجبن المملح يصيب بـ ارتفاع ضغط الدم.
  • الجبن مرتفع السعرات وعالي الدهون تسبب ارتفاع في نسبة الكوليسترول في الجسم، فهذا النوع من الجبن ممنوع تناوله على مرضى القلب والشرايين، ويمكن استبداله بأنواع جبن منخفضة السعرات والدهون.
  • من الممكن أن تشعر بألم في البطن بسبب عسر الهضم، لأن الجبن من الممكن أن تسبب لك حساسية اللاكتوز.

الطريقة الصحية لتحضير الجبن

  • يصنع الجبن من اللبن الرائب، عن طريق تجميد اللبن الرائب ووضع خميرة حمض اللبنيك.
  • بعدها يتم فصل الرائب عن السائل.
  • رفع درجة حرارة إلى 145 درجة فهرنهايت.
  • يتم تعقيم اللبن لاحتوائه على البكتيريا لتخثر اللبن.
  • يتم فصل الجزء الصلب عن الجزء الدافئ، ويغطى الجزء الصلب بقطعة من القماش ضيق المسام.
  • يتم حفظ الجبن في الثلاجة ، ويفضل عند حفظ الجبن وضعها في كيس ضد الماء أو ورق ألمونيوم.

في الختام؛ نرجو أن نكون أحضرنا لكم جميع المعلومات عن افضل انواع الجبن الصحية ونصائح تفيدكم عند شرائها، وفوائد الجبن، ولكن إن تضررتم من تناول أحد أنواع الجبن يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا

اقرأ أيضاً

المصادر
http://healthyeating.sfgate.com/healthiest-cheeses-4896.html http://www.livestrong.com/article/547464-what-are-the-healthiest-cheeses/ https://www.healthyeating.org/Milk-Dairy/Nutrients-in-Milk-Cheese-Yogurt/Nutrients-in-Cheese https://www.organicfacts.net/health-benefits/animal-product/health-benefits-of-cheese.html http://www.livestrong.com/article/460693-effects-of-cheese-on-body/ http://www.healthline.com/health/is-cheese-bad-for-you#4

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *