افضل بروتين لحرق الدهون وفقدان الوزن .. إليك العديد من الخيارات

افضل بروتين لحرق الدهون

عندما يتعلق الأمر بإنقاص الوزن، فإن النظام الغذائي عالي البروتين يمكن أن يكون له تأثيرات قوية ومفيدة تعزز الوصول للوزن الصحي، وتشمل هذه التأثيرات انخفاض هرمونات الجوع والرغبة الشديدة لتناول الطعام، ومع وجود العديد من الخيارات، قد يكون من الصعب تحديد افضل بروتين لحرق الدهون وفقدان الوزن، لذلك نقدم لك عزيزي القارئ هذا المقال لنساعدك على الاختيار، فتابع معنا القراءة.

الحمية عالية البروتين وفقدان الوزن

تشير الدراسات إلى أن الوجبات الغذائية الغنية بالبروتين تؤدي إلى فقدان الوزن، حتى لو لم يتم تقييد السعرات الحرارية أو المواد المغذية الأخرى، على سبيل المثال، فقد الأشخاص الذين يعانون من زيادة في الوزن 5 كيلو جرامات خلال 12 أسبوعاً، عندما زادوا من تناول البروتين من 15% إلى 30% من نسبة السعرات اليومية، دون أي تغيير في النظام الغذائي.

كما أن الدراسات أثبتت أيضاً أن الأنظمة الغذائية عالية البروتين تساعد على تقليل دهون الجسم، وخاصة الدهون حول البطن، وتؤدي أيضاً إلى زيادة كتلة العضلات الخالية من الدهون، كما أن تناول البروتين بنسبة أعلى يقلل من زيادة الوزن فيما بعد، حيث قد يساعدك زيادة تناول البروتين من 15% إلى 18% على تقليل نسبة زيادة الوزن إلى 50%.

اقرأ أيضاً: البروتينات ومدى أهميتها لصحة الأطفال، ومصادر البروتين المهمة.

فوائد البروتينات لفقدان الوزن

  • تساعد البروتينات على بقاء الشعور بالشبع لفترة أطول، وهذا يؤدي لتقليل السعرات الحرارية التي يتم تناولها على مدار اليوم.
  • ترتبط البروتينات بتقليل الرغبة الشديدة في تناول الطعام، وخاصة تناول الوجبات الخفيفة ليلاً.
  • تؤدي زيادة نسبة البروتينات إلى زيادة حرق السعرات الحرارية، وهذا يعني أنه يمكن زيادة عدد السعرات الحرارية التي يمكن حرقها إلى 80-100 سعر حراري في اليوم.
  • تغيير هرمونات الوزن، حيث أظهر البروتين انخفاض في مستوى هرمون الجريلين المسئول عن الشعور بالجوع، وزيادة الهرمونات التي تقلل الشهية.

مواضيع متعلقة

ستوري

افضل بروتين لحرق الدهون

مع وجود العديد من مصادر البروتين الموجود في الأطعمة، هناك أنواع معينة من البروتينات تعزز حرق الدهون وفقدان الوزن بصفة عامة، ويمكن اختيار افضل بروتين لحرق الدهون وفقاً لما يناسبك، وتشمل الخيارات ما يلي:

بروتين مصل الحليب

إن بروتين مصل اللبن يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية، ويتم امتصاصه بسرعة في الجسم، وقد تم الربط بينه وبين فوائد فقدان الوزن المثيرة للإعجاب، كما أنه يحسن من بناء العضلات في الجسم، كما أنه يحسن من الشعور بالشبع، ويزيد من إفراز هرمونات قمع الشهية.

بروتين الكازين

يشبه بروتين الكازين مصل اللبن، فهو أحد بروتينات الحليب الذي يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية، ولكن يتم امتصاصه ببطء في الجسم، وقد تم الربط بينه وبين زيادة الشعور بالشبع والامتلاء، وتحسين بناء الجسم والعضلات، ولكن الكازين ليس بنفس فاعلية بروتين مصل اللبن في بناء كتلة العضلات.

اقرأ أيضاً: لا تحرم نفسك من الطعام مع حمية البروتين!

بروتين الصويا

وهو بروتين نباتي ولكن على عكس البروتينات النباتية الأخرى، فهو يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية، ولكن الأدلة العلمية مختلطة فيما يتعلق بفوائده لإنقاص الوزن، حيث تشير بعض الدراسات إلى أن النساء بعد سن اليأس اللواتي تناولن بانتظام مكملات أيسوفلافون فول الصويا، شهدوا فقدان وزن أكبر من اللواتي لم يتناولنه.

كما أن هناك دراسات أخرى تم إجراؤها على البالغين لمعرفة تأثير فول الصويا على فقدان الوزن، وجميع النتائج أدت لزيادة في معدل إنقاص الوزن، ومع ذلك نظرت مراجعة حديثة لأكثر من 40 دراسة في آثار بروتين الصويا على الوزن ومحيط الخصر وكتلة الدهون، ولم تجد فوائد حقيقة من مكملات الصويا، أي أن الأدلة ضعيفة هنا.

اقرأ أيضاً: السمنة المفرطة، أعراضها ومخاطرها وكيفية علاجها.

بروتين الأرز

بروتين الأرز هو بروتين نباتي، وهو يعتبر بروتيناً غير مكتمل نظراً لمستوياته المنخفضة من الأحماض الأمينية الأساسية لليسين، وهناك عدد قليل جداً من الدراسات حول بروتين الأرز، ومع ذلك وجدت دراسة واحدة بين الشباب الذكور أن 8 أسابيع من تناول مكملات مصل اللبن أو الأرز، أدى لانخفاض كتلة الدهون وزيادة كتلاة العضلات.

بروتين البازلاء

مسحوق بروتين البازلاء هو بروتين نباتي جديد نسبياً مصنوع من البازلاء الصفراء، ويعتبر عادة مصدر بروتين كامل، لأنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية، كما تم الربط بينه وبين زيادة الشعور بالشبع والامتلاء، ولكن مع ذلك مازال هناك حاجة لمزيد من الدراسات.

اقرأ أيضاً: النظام الغذائي الغني بالبروتينات وحقائق ستهمك.

الأطعمة الغنية بالبروتينات

تشمل مصادر الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين ما يلي:

  • البيض، تحتوي البيضة الكبيرة على 6 جرامات من البروتين.
  • المكسرات، يحتوي 28 جرام من اللوز على 6 جرامات من البروتين.
  • الدجاج، يحتوي 1 صدر دجاج مطبوخ على 53 جرام من البروتين.
  • الجبن القريش، حيث يحتوي كوب منها على 23 جرام من البروتين.
  • الجبن الشيدر، يحتوي 28 جرام منها على 7 جرام من البروتين.
  • الزبادي اليوناني، يحتوي 170 جرام منه على 17 جرام من البروتين.
  • الحليب، يحتوي كوب من الحليب على 8 جرامات من البروتين.
  • السمك، يحتوي كوب من التونة على 39 جرام من البروتين.
  • يحتوي كوب الكينوا المطبوخة على 8 جرام من البروتين.
  • يحتوي كوب العدس المطبوخ على 18 جرام من البروتين.

اقرأ أيضاً: التمارين الرياضية وماذا تأكل قبلها وأثناء وبعد ممارستها.

والآن عزيزي القارئ، نتمنى أن نكون قدمنا لك العديد من الخيارات، حول افضل بروتين لحرق الدهون والسعرات وإنقاص الوزن، وإذا كان لديك أي استفسار، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.healthline.com/nutrition/best-protein-for-weight-loss

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *