افضل بروتين للتخسيس .. أنواع متعددة اختر منها ما يناسبك

افضل بروتين للتخسيس

البروتينات جزء لا يتجزأ من أي نظام غذائي صحي، فهي المسئولة عن بناء الخلايا وتجديدها، وأيضاً بناء الأنسجة وكتلة العضلات، كما أنها من أهم عناصر النظام الغذائي الذي يهدف إلى فقدان الوزن، وبالإضافة للبروتينات الموجودة في الأطعمة بشكل طبيعي، يستخدم بعض الرياضيين ومتبعو الأنظمة الصحية أنواع إضافية من البروتينات، وقد يستخدمها البعض الآخر من أجل التخسيس، فما هو افضل بروتين للتخسيس والحصول على جسد رياضي؟ هذا ما سنتحدث عنه اليوم أعزائي القراء، فتابعوا معنا.

أهمية البروتينات لفقدان الوزن

تشير الدراسات إلى أن الوجبات الغذائية الغنية بالبروتين قد تؤدي إلى فقدان الوزن، على سبيل المثال فقد الأشخاص الذين يعانون من زيادة في الوزن 5 كيلو جرامات خلال 12 أسبوعاً، عندما زادوا من تناول البروتين من 15% إلى 30% من نسبة السعرات اليومية.

كما أن الدراسات أثبتت أيضاً أن الأنظمة الغذائية عالية البروتين تساعد على تقليل الدهون في الجسم، وخاصة الدهون حول منطقة البطن، وتؤدي أيضاً إلى زيادة كتلة العضلات الخالية من الدهون، كما أن تناول البروتين بنسبة أعلى يقلل من زيادة الوزن فيما بعد، حيث قد يساعدك زيادة تناول البروتين من 15% إلى 18% على تقليل نسبة زيادة الوزن إلى 50%.

اقرأ أيضاً: البروتينات ومدى أهميتها لصحة الأطفال ومصادر البروتين المهمة.

أطباء جراحات السمنة والمناظير

افضل بروتين للتخسيس

في الغالب، لا يمكن أن نجزم أن هناك نوع محدد من البروتينات، يمكن أن نطلق عليه افضل بروتين للتخسيس دوناً عن غيره، فهناك العديد من الأنواع التي يمكن استخدامها، ولكن على حسب أهدافك من النظام، ومدى رغبتك في بناء كتلة العضلات والتخلص من الدهون، يمكنك اختيار النوع الذي يتناسب معك وفقاً لخصائصه ومميزاته.

أيضاً لا يجب إغفال دور طبيب التغذية الخاص بك، والمدرب الذي يتابع معك في صالة الألعاب الرياضية إذا كنت من روادها، والذي يجب أن يكون مؤهل ويحمل شهادة موثوقة من مؤسسة معترف بها، وعموماً سنقدم لك العديد من الأنواع في الفقرات القادمة.

مواضيع متعلقة

بروتين مصل الحليب (واي بروتين)

افضل-بروتين-للتخسيس1عند الحديث عن افضل بروتين للتخسيس قد يكون مصل الحليب هو أول ما يأتي للأذهان، فهو يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية ويتم امتصاصه بسرعة في الجسم، وقد تم ربط بروتين مصل اللبن ببعض الفوائد، بما في ذلك زيادة فقدان الوزن وتحسين الشبع وتحسين تكوين الجسم.

فعندما أخذ البالغون من ذوي الوزن الزائد والبدناء 56 جراماً من بروتين مصل اللبن يومياً لمدة 23 أسبوعاً، فقدوا 5 أرطال (2.3 كجم)، وقد أرجع الباحثون ذلك لقدرته على الإشباع.

اقرأ أيضاً: مصل اللبن للتنحيف، لن تتخلص من السائل في علب الزبادي بعد اليوم.

بروتين الكازين

يشبه بروتين الكازين مصل اللبن، فهو أحد بروتينات الحليب الذي يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية، ولكن يتم امتصاصه ببطء في الجسم، وقد تم الربط بينه وبين زيادة الشعور بالشبع والامتلاء، وتحسين بناء الجسم والعضلات، ولكن الكازين ليس بنفس فاعلية بروتين مصل اللبن في بناء كتلة العضلات، على الرغم من فاعليته مقارنة ببعض الملاحق الأخرى.

بين الرياضيين الذكور، فإن أخذ 70 جراماً من الكازين في الصباح والمساء على مدى 8 أسابيع، زاد كتلة العضلات الخالية من الدهون بمعدل 2.4 باوند.

بروتين الصويا

افضل-بروتين-للتخسيس3وهو بروتين نباتي، ولكن على عكس البروتينات النباتية الأخرى، فهو يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية، ولكن الأدلة العلمية مختلطة فيما يتعلق بفوائده لإنقاص الوزن، حيث تشير بعض الدراسات إلى أن النساء بعد سن اليأس اللواتي تناولن بانتظام مكملات أيسوفلافون فول الصويا، شهدوا فقدان وزن أكبر من اللواتي لم يتناولنه.

كما أن هناك دراسات أخرى تم إجراؤها على البالغين لمعرفة تأثير فول الصويا على فقدان الوزن، وجميع النتائج أدت لزيادة في معدل إنقاص الوزن، ومع ذلك، نظرت مراجعة حديثة لأكثر من 40 دراسة في آثار بروتين الصويا على الوزن ومحيط الخصر وكتلة الدهون، ولم تجد المراجعة فوائد حقيقة من مكملات الصويا، أي أننا مازلنا بحاجة إلى المزيد من الأدلة هنا.

اقرأ أيضاً: فوائد فول الصويا للرجيم، وكيف يمكن الاستفادة منه في إنقاص الوزن؟

بروتين البازلاء

مسحوق بروتين البازلاء هو بروتين نباتي جديد نسبياً مصنوع من البازلاء الصفراء، ويعتبر عادة مصدر بروتين كامل، لأنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية، كما تم الربط بينه وبين زيادة الشعور بالشبع والامتلاء، ولكن مع ذلك مازال هناك حاجة لمزيد من الدراسات.

وجدت دراسة واحدة في الفئران أن بروتين البازلاء كان يمتص أبطأ من بروتين مصل اللبن، ولكنه أسرع من الكازين، بالإضافة إلى ذلك، كان جيداً في تعزيز مستويات الشبع مثل بروتينات الألبان، ووجدت دراسة أخرى أجريت على 32 رجلاً أن استهلاك 20 جراماً من بروتين البازلاء قبل تناول الوجبة بفترة 30 دقيقة أدى إلى زيادة الشبع وانخفاض السعرات الحرارية في وقت لاحق من اليوم.

وفي دراسة واحدة أخرى، شهد الرجال الذين تناولوا 50 جراماً من بروتين البازلاء يوميا لمدة 12 أسبوعاً زيادات مماثلة في كتلة العضلات، مثل أولئك الذين يأخذوا نفس الكمية من بروتين مصل اللبن.

اقرأ أيضاً: البازلاء والرجيم، فوائد مهمة لتخسيس صحي وجهاز هضمي سليم.

بروتين الأرز

افضل-بروتين-للتخسيس2بروتين الأرز هو بروتين نباتي، وهو يعتبر بروتيناً غير مكتمل نظراً لمستوياته المنخفضة من الأحماض الأمينية الأساسية لليسين، في الحقيقة هناك عدد قليل جداً من الدراسات حول بروتين الأرز، ومع ذلك وجدت دراسة واحدة بين الشباب الذكور أن 8 أسابيع من تناول مكملات مصل اللبن أو الأرز، أدى لانخفاض كتلة الدهون وزيادة كتلاة العضلات، ولكن هناك حاجة لمزيد من الدراسات.

اقرأ أيضاً: السعرات الحرارية في الأرز الأبيض والبني، والقيمة الغذاية لهما.

الأطعمة الغنية بالبروتينات

بالإضافة إلى البروتينات السابقة، والتي يمكن تناولها على هيئة مسحوق يُضاف للعصائر والمخفوقات، تشمل مصادر الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين ما يلي:

  • البيض، تحتوي البيضة الكبيرة على 6 جرامات من البروتين.
  • الدجاج، يحتوي 1 صدر دجاج مطبوخ على 53 جرام من البروتين.
  • المكسرات، يحتوي 28 جرام من اللوز على 6 جرامات من البروتين.
  • الحليب، يحتوي كوب من الحليب على 8 جرامات من البروتين.
  • الجبن القريش، حيث يحتوي كوب منها على 23 جرام من البروتين.
  • الزبادي اليوناني، يحتوي 170 جرام منه على 17 جرام من البروتين.
  • الجبن الشيدر، يحتوي 28 جرام منها على 7 جرام من البروتين.
  • السمك، يحتوي كوب من التونة على 39 جرام من البروتين.
  • يحتوي كوب العدس المطبوخ على 18 جرام من البروتين.
  • يحتوي كوب الكينوا المطبوخة على 8 جرام من البروتين.

ملحوظة مهمة

يجب استشارة الطبيب قبل إدخال أي من الأنواع السابقة في النظام اليومي المتبع، لتقييم كل حالة وما يناسبها ومعرفة الكميات المناسبة، مع متابعة الحالة.

والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قدمنا لكم الدليل الشامل لـ افضل بروتين للتخسيس وحرق الدهون، وإذا كان لديكم أي استفسار طبي، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.healthline.com/nutrition/whey-protein-101 https://www.healthline.com/nutrition/best-protein-for-weight-loss

تعليقان على “افضل بروتين للتخسيس .. أنواع متعددة اختر منها ما يناسبك

  1. جزاكم الله خيرا

  2. شكرا جزيلا لكم معلومات مهمة جدا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *