افضل حليب لعمر سنة .. ولماذا يجب أن يكون كامل الدسم؟

افضل حليب لعمر سنةيتجه الأطفال الصغار في هذا السن إلى نظام غذائي كبير الشبه بطعام الكبار، لذلك من المهم على الأم أن تقدم نكهات ومواد جديدة إلى طعام طفلها، وبما أن تفضيلات الطعام تتحدد في وقت مبكر جداً من عمر الطفل، ساعدي طفلكِ على تذوق الأطعمة الصحية الآن، يعد الحليب من أعمدة طعام الطفل بلا شك، وكثيراً ما تتساءل الأمهات عن افضل حليب لعمر سنة لأطفالهن، وهذا ما سنتحدث عنه اليوم، فتابعي معنا عزيزتي الأم.

ADVERTISEMENT

تغذية الطفل في عمر السنة

إن الأطفال الصغار لديهم بطون صغيرة، لذا من المهم تقديم الأطعمة المليئة بالمغذيات، والتي يحتاجونها للنمو الصحيح والقوي، والحد من الحلوى والسعرات الحرارية الفارغة التي لا تفيدهم بشئ.

يستمر الطفل في استكشاف التغذية الذاتية، يبدأ أولاً بالأصابع، ثم بالملاعق والأطباق في عمر 15-18 شهر تقريباً، يجب منح الطفل الكثير من الفرص لممارسة هذه المهارات، ولكن من المهم مساعدته عند الإخفاق أو الإحباط، كما يحب الأطفال تأكيد استقلاليتهم، فأنتِ تقررين ما هي قائمة الأطعمة التي يمكن تقديمها لطفلكِ، بينما يقرر هو أي منها سوف يتناول.

ADVERTISEMENT

افضل حليب لعمر سنة

الحليب هو جزء مهم من النظام الغذائي للطفل، لأنه يوفر الكالسيوم وفيتامين د، واللذان يساعدان على بناء عظام وأسنان قوية، وبالحديث عن افضل حليب لعمر سنة من جميع الجوانب، هناك عدة نقاط يجب الانتباه عليها، وتشمل ما يلي:

  1. يجب أن يشرب معظم الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين الحليب كامل الدسم، من أجل الحصول على الدهون الغذائية اللازمة للنمو الطبيعي وتطور الدماغ، ويكون حليب الأبقار غالباً هو المناسب.
  2. إذا كان الطفل يعاني من مشكلات في القلب، أو من السمنة وارتفاع نسبة الكوليسترول، يجب تنسيق نوع الحليب المناسب لحالته مع الطبيب.
  3. ما بين 12 و18 شهر من العمر، يجب الانتقال من وضع الحليب في زجاجة الرضاعة إلى تناوله في كوب.
  4. بعض الأطفال لا يحبون حليب البقر في البداية لأنه يختلف عن حليب الثدي أو الحليب الصناعي، فلا مانع هنا من مزجه مع بعض الحليب الصناعي أو الطبيعي، وضبط الخليط تدريجياً حتى يصبح حليب البقر 100%.

عدد وجبات الطفل اليومية

قدمي للطفل ثلاث وجبات رئيسية مع وجبتين أو ثلاث وجبات خفيفة يومياً، ولكن توقعي أن يفوّت الطفل الوجبات أحياناً، ورغم أن ذلك يكون شاقاً ومزعجاً للكثير من الأمهات، ولكن يجب السماح للأطفال بالاستجابة لشعورهم الداخلي بالجوع أو الشبع، كما يجب عدم إجبارهم على تناول الطعام.

ADVERTISEMENT

كما أنه من المهم عدم الاستجابة لطلبات الأطفال بتناول الطعام على مدار اليوم كلما أرادوا ذلك، يجب أن يفهم الطفل أن هناك جدول منتظم للوجبات الرئيسية والخفيفة في أوقات معينة من اليوم، وإذا كان لديكِ أي تساؤلات حول الكمية التي يحتاجها طفلكِ، تحدثي مع الطبيب حول ذلك.

والآن عزيزتي الأم، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكِ المعلومات المفيدة حول افضل حليب لعمر سنة للأطفال، وإذا كان لديكِ أي استفسار آخر، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد