ستوري

افضل زيت للطبخ للرجيم .. إليك العديد من الخيارات!

افضل زيت للطبخ للرجيم

من النقاط الهامة في أي نظام غذائي، هو المادة الدهنية أو الزيت الذي يتم الطهي به، فهناك العديد من أنواع الزيوت التي يتم استخدامها سواء في طهي الطعام، وتختلف القيمة الغذائية والسعرات الحرارية في هذه الزيوت بالطبع، لهذا كان البحث عن افضل زيت للطبخ للرجيم مطلباً هاماً لأولئك الذي يتبعون نظاماً يهدف إلى فقدان الوزن، وفي هذا المقال، نستعرض عزيزي القارئ أنواع الزيوت التي يمكن استخدامها في الطبخ، لتختار افضل زيت للطبخ للرجيم ، فتابع معنا القراءة.

فقدان الوزن السريع أم الصحي؟

إن فقدان الوزن الذي يتم بسرعة للغاية أمر ممكن، ولكنه نادراً ما يكون صحياً ولا يدوم أبداً، كما توجد تحذيرات من أن خسارة أكثر من 3 أرطال في الأسبوع يكون سريعاً وخطيراً، كما قد يكون هذا الفقدان مؤقتاً ويعود الوزن سريعاً مرة أخرى.

ولكن يفيد الخبراء بأنه حتى تفقد الوزن بصورة صحية وسليمة، لا تؤثر على جسدك بطريقة سلبية ولا تصيبه بالأمراض، فإنه يجب عليك تناول عدد سعرات حرارية يومياً أقل من عدد السعرات الحرارية التي تحرقها، وهذا يخلق ما يُسمى عجز السعرات، وهو السبب الأول في فقدان الوزن الصحي.

اقرأ أيضاً: تعرف على أفضل الأطعمة التي تساعدك على حرق الدهون.

افضل زيت للطبخ للرجيم

توجد الكثير من أنواع الزيوت الجيدة التي يمكن أن يتم استخدامها في الطبخ، لا يتوقف فقدان الوزن أثناء الرجيم على نوع الزيت أو المادة الدهنية التي تطهو بها فقط، ولكن أيضاً مع تقليل عدد السعرات الحرارية التي تتناولها في طعامك، فليس من المنطقي على سبيل المثال أن تقوم بطهي برجر مصنع ملئ بالدهون في زيت زيتون، بزعم أن زيت الزيتون صحياً، ولكن يجب خلق توازن جيد بين كل ما تتناوله من أطعمة على مدار اليوم.

وحتى نتفق عزيزي القارئ، فإنه لا توجد مادة دهنية أو زيت بعينه يمكن أن نطلق عليه افضل زيت للطبخ للرجيم وفقدان الوزن، ولكن هناك عدد من الزيوت الصحية، التي يمكن إدراجها في النظام الغذائي الخاص بك، مع الحفاظ على صحة باقي النظام، فيساعدك ذلك بالتالي على إنقاص وزنك بصورة صحية.

اقرأ أيضاً: السعرات الحرارية في التوست الأسمر وفوائده في إنقاص الوزن.

مواضيع متعلقة

افضل زيت للطبخ للرجيم .. هل هو زيت الزيتون؟

قد تكون مفاجئة للبعض، ولكن زيت الزيتون لا يحرق الدهون، وليس له أي خواص كيميائية تحرق السعرات الحرارية كما يعتقد البعض، حيث أن تناول ملعقة من زيت الزيتون قبل الطعام يجعله يعمل كمسهل، وهو ما يجعل البعض يعتقد خطأ أن ذلك يؤدي إلى أن الطعام يمر سريعاً من خلاله، فيقل عدد السعرات الحرارية التي يمتصها الجسم، فيفقد الوزن، وهذا ليس صحيحاً، حيث أن فقدان الوزن يأتي نتيجة حرق سعرات حرارية أكثر مما تستهلكه بشكل عام.

ولكن يظل زيت الزيتون من أفضل زيوت الطبخ الصحية، حيث أنه ملئ بـ فيتامين E ومضادات الأكسدة، والتي تساعد على محاربة الجذور الحرة في الدم، وكذلك بعض أنواع السرطان، كما أنه يحتوي على 78% من الدهون الأحادية غير المشبعة، وهذا يجعله من أفضل الخيارات.

اقرأ أيضاً: زيت الزيتون والرجيم، هل يساعد زيت الزيتون على فقدان الوزن؟

زيت الكانولا افضل زيت للطبخ للرجيم .. لماذا؟

لعل ارتباط اسم زيت الكانولا بأنظمة فقدان الوزن والأنظمة الصحية عموماً لم يأتِ من فراغ، حيث أنه يتمتع بعدد من الخصائص الهامة التي تجعله من أفضل الخيارات أيضاً في الزيوت عند اتباع الأنظمة الصحية، يوفر زيت الكانولا الدهون الأحادية غير المشبعة بنسبة 62 في المائة، ويحتوي على 7 في المائة فقط من الدهون المشبعة، مما يجعله واحداً من الزيوت الأقل في الدهون المشبعة.

يحتوي زيت الكانولا أيضًا على كمية صغيرة من دهون الأوميغا 3 الأساسية، ويعتبر بديلاً رائعاً عند اتباع أنظمة الرجيم، فهو متعدد الاستخدامات عند القيام بطهي أطعمة صحية، حيث أنه يمكن استخدامه للقلي، وأيضاً في السلطات والصلصات المختلفة، كما أنه من الممكن أن يحل محل الدهون الصلبة مثل السمن والزبدة في طهي الكثير من الأطباق المختلفة، باستثناء الأطباق التي تحتاج إلى التحمير أو التقليب في حرارة عالية.

اقرأ أيضاً: زيت الكانولا للرجيم، كيف يساعد على فقدان الوزن وحماية القلب؟

زيت جوز الهند والرجيم

ربما لم تأتِ من فراغ تلك السمعة التي يتمتع بها زيت جوز الهند، كـ افضل زيت للطبخ للرجيم عند الكثير من الناس، ولكنه يتمتع بخصائص رائعة تجعله مؤهلاً لذلك، وذلك كما يلي:

يساعد على حرق الدهون

هناك مقولة شهيرة عن زيت جوز الهند، وهي أن السعرات الحرارية الموجودة به ليست سعرات حرارية، فما معنى هذا الكلام الغريب؟ إن أحد الخصائص الهامة لجوز الهند أنه حراري، بمعنى أن تناوله يميل إلى زيادة حرق الدهون، مقارنة بنفس كمية السعرات الحرارية في الأطعمة الأخرى.

وفي إحدى الدراسات، فإن تناول 15-20 جرام من الدهون متوسطة السلسلة في اليوم، أي من ملعقة طعام إلى ملعقتين، زاد من حرق الدهون بنسبة 12 سعر حراري يومياً، والعديد من الدراسات أكدت أن استبدال الدهون بدهون أخر متوسطة السلسلة، يساعد على حرق سعرات حرارية أكثر.

زيت جوز الهند وزيادة الشبع

رغم أنه قد يبدو شيئاً غريباً، ولكن العديد من الدراسات التي تمت على الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة، مثل تلك التي توجد في زيت جوز الهند، أظهرت أنها تزيد من الشعور بالشبع والامتلاء، مقارنة بنفس السعرات الحرارية من الدهون الأخرى، وتؤدي إلى خفض تلقائي في محتوى السعرات التي يتم تناولها.

قد يكون هذا مرتبطاً بطريقة استقلاب الدهون، ومن المعروف أن أجسام كيتون التي ينتجها الكبد عند تناول زيت جوز الهند، يمكن أن يكون لها تأثير قوي على تقليل الشهية والرغبة في تناول الطعام، ومن الممكن اعتبار زيت الجوز افضل زيت للطبخ للرجيم بالنسبة للبعض، ولكن البعض الآخر قد لا يستسيغ مذاقه.

اقرأ أيضاً: زيت جوز الهند للتنحيف، كيف يساعد على حرق الدهون؟

زيوت المكسرات والبذور

توفر بعض زيوت المكسرات والبذور كميات عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة، وذلك كما يلي:

  • يحتوي زيت البندق على نقطة تدخين عالية و 82٪ من الدهون الأحادية غير المشبعة ، مع 7٪ فقط من الدهون المشبعة.
  • يحتوي زيت بذور دوار الشمس على 79 في المائة من الدهون الأحادية غير المشبعة، و 14 في المائة من الدهون المشبعة.
  • يحتوي زيت اللوز على 65 في المائة من الدهون الأحادية غير المشبعة، و 7 في المائة من الدهون المشبعة.
  • زيت الجوز، والسمسم، وبذور اليقطين، وزيوت الفول السوداني تحتوي على أقل من 50 في المئة من الدهون الأحادية غير المشبعة، مما يجعلها أقل فائدة لفقدان الوزن.

اقرأ أيضاً: السعرات الحرارية في المكسرات بأنواعها، وفوائد المكسرات للرجيم.

اعتبارات السعرات الحرارية في الزيوت

كما ذكرنا سابقاً عزيزي القارئ، فإن مصطلح افضل زيت للطبخ للرجيم قد يكون غير منطقي أحياناً، حيث أنه بغض النظر عن نوع الزيت الذي تختاره، ستحتاج إلى استهلاكه باعتدال إذا كنت تريد إنقاص الوزن، فجميع الزيوت هي أساساً دهون 100 في المئة، مع 9 سعرات حرارية لكل جرام، ملعقة زيت واحدة تحتوي على حوالي 124 سعرة حرارية، وأنت تحتاج إلى إنشاء عجز يبلغ 3500 سعر لكل رطل تريد خسارته، وهذا يعني تناول عدد أقل من السعرات الحرارية، وممارسة أكثر للرياضة.

اقرأ أيضاً: السعرات الحرارية في الفواكه المختلفة، وفوائدها للرجيم.

السعرات الحرارية في الزبدة

بعيداً عن الزيوت، تحتوي ملعقة كبيرة من الزبدة على حوالي 100 سعر حراري فقط، وهي تعتبر الخيار الأقل في عدد السعرات الحرارية مقارنة بالسمن، وأيضاً زيت الزيتون الذي تحتوي ملعقة كبيرة منه على حوالي 120 سعر حراري، وهذه قد تكون نتيجة مفاجئة للبعض، أن الزبدة التي يعتقد الغالبية من الناس أنها ثقيلة على المعدة وتسبب زيادة الوزن، تحتوي في الواقع على عدد سعرات حرارية أقل من زيت الزيتون.

إن الزبدة، وخاصة العشبية التي تأتي من أبقار تم تغذيتها على الأعشاب، هي مصدر هام للحمض الدهني المُسمى اللينوليك، هذا الحمض له تأثيرات قوية على عملية الأيض، ويتم بيعه في الواقع كـ مكمل غذائي لإنقاص الوزن، كما ثبت أن له خصائص مضادة للسرطان أيضاً، لذلك فإن الزبدة من أفضل الخيارات الصحية لطهي الطعام.

اقرأ أيضاً: السعرات الحرارية في الزبدة، ولماذا هي الخيار الأكثر صحة؟

والآن عزيزي القلرئ، نرجو أن نكون قدمنا لك المعلومات اللازمة حول افضل زيت للطبخ للرجيم وإنقاص الوزن، ونترك لك الاختيار، وإذا كان لديك أي استفسار طبي، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.livestrong.com/article/388246-which-cooking-oil-is-best-for-weight-loss/ https://www.livestrong.com/article/317215-quick-weight-loss-with-olive-oil/ https://www.livestrong.com/article/118240-canola-oil-health-benefits/ https://www.healthline.com/nutrition/coconut-oil-and-weight-loss https://www.livestrong.com/article/140983-calorie-count-olive-oil-vs-butter/ https://www.healthline.com/nutrition/7-reasons-why-butter-is-good-for-you https://www.livestrong.com/article/140983-calorie-count-olive-oil-vs-butter/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *