افضل سرعه للمشي على السير والعوامل التي يجب أن تنتبه لها

افضل سرعه للمشي على السير


يسمح لك السير أو التريدميل بممارسة بعض النشاط البدني من خلال المشي أو حتى الجري، وذلك اعتماداً على مستوى النشاط الذي تحتاج لبذله من أجل الوصول لمستوى لياقة محدد. فكلما أسرعت، حرقت المزيد من السعرات الحرارية. وإن كنت من محبي المشي على السير فستجد هنا ما تبحث عنه، لأن مقالنا اليوم سيكون عن افضل سرعه للمشي على السير والسرعة المناسبة لكل فئة عمرية.

وعليك أن تعلم عزيزي القاريء أن حالتك الجسدية تلعب دوراً أهم من عمرك عند اختيارك للسرعة المناسبة للسير. فالحالة الجسدية لكبار السن تختلف عن الحالة الجسدية للمراهقين والشباب، لذا يجب أن تبدأ ببطء حتى تزيد من قدرتك على استخدام السير، ومن ثم تقوم بزيادة سرعة السير مع تحسن الحالة الجسدية بك.

أنواع آلة السير

يجب أن تعلم عزيزي القاريء أن هناك نوعين رئيسيين من السير، يمكنك استخدامهما لممارسة النشاط البدني الذي ترغب بممارسته، فهناك السير اليدوي والسير الكهربائي، والأخير يتم استخدامه على نطاق واسع.

السير اليدوي

على عكس أغلب أنواع السير المستخدم في ممارسة التمارين، لا يعتمد السير اليدوي على الكهرباء، ولكن يعتمد على الجهود الذاتية الخاصة بك لتحريك السير سواء أثناء المشي أو أثناء الجري، لأنك تقوم بتحديد سرعتك وحركتك وتقوم بالتحكم بها.

السير الكهربائي

هو جهاز يعتمد في تركيبه على وجود محرك كهربي يساعد في تحريك السير، وبالتالي يساعدك على أداء التمارن سواء عن طريق المشي أو عن طريق الجري. وتعد قوة المحرك الكهربي من المميزات الخاصة بهذا الجهاز.

اقرأ أيضاً: جهاز المشي .. ماذا يحدث لجسمك بعد استخدامه لمدة 30 دقيقة؟

افضل سرعه للمشي على السير اليدوي

بالتأكيد لا نستطيع تحديد السرعة المناسبة لهذا النوع من السير، لأن هذا النوع يعتمد في سرعته على طاقة ومجهود الشخص الذي يستخدمه. فعند استخدام السير اليدوي، ستكون أنت الشخص المسئول عن تحديد السرعة، فربما تبدأ بالمشي ببطء، وربما تزيد من سرعتك تدريجياً، كلما قمت بزيادة المجهود الذي تبذله على السير اليدوي.

مواضيع متعلقة

افضل سرعه للمشي على السير الكهربائي

يُعتبر المشي على السير واحدة من الطرق الجيدة للبدء بمارسة التمارين خاصة لو كنت أحد المبتدئين، أو أحد كبار السن، أو كنت من أصحاب الوزن الزائد، وذلك حتى تعتاد على الأمر وتبدأ بممارسة تمارين أكثر قوة، ولكن تلعب الفئة العمرية دوراً في تحديد هذه السرعة، وفي الأسطر القليلة القادمة ستتعرف عزيزي القاريء على السرعة المناسبة لكل فئة.

اقرأ أيضاً: هل جهاز المشي ينقص الوزن ؟ تعرف على الإجابة

الأطفال بعمر أقل من خمس سنوات

هناك مخاطرة عند استخدام الأطفال بهذا العمر للسير الكهربائي، فقد يتسبب الأمر في حدوث إصابات في الجزء العلوي من الجسم. وفي حالة قررت استعمال السير الكهربائي مع هذه الفئة العمرية، يجب أن يتم استخدامه بسرعة منخفضة جداً مع القيام بالمراقبة عن قرب لهم للحرص على سلامتهم.

الأطفال بعمر المدرسة والمراهقين

يجب أن يحصل الأطفال بهذا العمر على مقدار من النشاط البدني القوي لمدة 30 دقيقة يومياً. وكبداية تُعتبر افضل سرعه للمشي على السير مع هذه الفئة هي 1.5 : 3 ميل يومياً بمعدل 4.8 : 6.4 كم/ساعة. واعتماداً على الحالة الجسدية لطفلك، يجب أن يبدأ ببطء حتى تزيد قوته، ومع مرور الوقت يمكن أن يمارس التمارين بسرعة أكبر.

البالغون

افضل سرعه للمشي على السير
افضل سرعه للمشي على السير

يجب أن يقوم البالغون باستخدام السير بسرعة مشابهة للفئة السابقة، حيث يعتمد الأمر على قوة عضلات القلب والركبتين وعلى آلام الظهر، وكذلك قوة المفاصل والعضلات.

ويجب عليك أن تنتبه عزيزي القاريء أنه في حالة كنت أحد الأشخاص الجدد الذين سيبدئون باستخدام السير الكهربائي، يجب أن تضع باعتبارك السرعة التي تبدأ بها، وأنها يجب أن تكون أقل من 6.4 كم/ساعة. وعندما تتحسن قدرتك الجسدية، فبإمكانك زيادة السرعة لتصل لـ 6.4 : 8 كم/ساعة أو ربما أعلى إن أردت.

كبار السن

يجب أن يحذر كبار السن عند استخدامهم للسير الكهربائي، حيث أن كبار السن أكثر عرضة للإصابة بـ هشاشة العظام خاصة النساء. واستخدام السير الكهربائي بسرعة مرتفعة، قد يتسبب في زيادة خطر حدوث بعض كسور العظام. لذا فإن افضل سرعه للمشي على السير لهذه الفئة، تتمثل في ممارسة التمارين مع الحفاظ على كلتا القدمين على السير الكهربائي، حيث أن المشي على السير يساعد في تحسين كثافة العظام وزيادة قوتها، بينما قد تتسبب زيادة السرعة في زيادة خطر التعرض للكسور.

عوامل تحدد افضل سرعه للمشي على السير الكهربائي

بالتأكيد يعتبر السير الكهربائي من الآلات التي تمنحك القدرة على ممارسة التمارين بأي سرعة تريدها سواء عن طريق المشي أو عن طريق الجري. وبعيداً عن الفئة العمرية هناك عدد من العوامل التي يجب أخذها في الاعتبار عند القيام بتحديد السرعة التي يجب استخدامها. وتتمثل بعض هذه العوامل في:

  • إن كنت أحد طوال القامة.
  • إن كنت من أصحاب الخطوة الواسعة.
  • إن كنت من أصحاب الخطوة القصيرة.
  • إن كنت تمارس التمارين من أجل خسارة الوزن أو من أجل الحفاظ على ليقاتك.

وعليك أن تعلم عزيزي القاريء أنه تبعاً للعوامل السابقة سيختلف مقدار السرعة، فطوال القامة وأصحاب الخطوة الواسعة، يمكنهم البدء بالمشي بمعدل 6.4 كم/ساعة ومن ثم زيادة السرعة. ويختلف الأمر لقصار القامة أصحاب الخطوة الصغيرة، فيجب عليهم البدء بسرعة أقل.

اقرأ أيضاً: أجهزة رياضية للتخسيس .. و الأفضل لك بينها

والآن وبعد انتهائك من هذا الموضوع، ستكون قادر على اختيار افضل سرعه للمشي على السير الكهربائي واليدوي. وإذا شعرت أنك بحاجة لمزيد من الاستفسارات، يمكنك استشارة احد أطبائنا من هنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *