افضل صابون للوجه وملف شامل بأنواع الصابون

فوائد الصابون الطبي


إن تساؤل ما هو افضل صابون للوجه من أكثر التساؤلات المطروحة لدى أطباء الجلدية، وأيضاً المتخصصين في المستحضرات التجميلية ومنتجات العناية بالبشرة، كما أن هذا التساؤل يوجد أيضاً بكثرة على مواقع التواصل الاجتماعي، لذا فإننا في هذا المقال جمعنا لكِ العديد من أنواع الصابون الطبي والطبيعي، لتختاري منها افضل صابون للوجه بالنسبة إليكِ، فتابعي معنا القراءة.

ما هو افضل صابون للوجه ؟

لا يوجد نوع محدد يمكن أن نطلق عليه أنه افضل صابون للوجه بشكل قاطع، ولكن بشكل عام فإن الأنواع المختلفة من الصابون الطبي والصابون الطبيعي يمكن أن تكون هي أفضل الخيارات.

حيث تكون هذه الأنواع من الصابون مصممة ومصنعة خصيصاً لغرض العناية بالبشرة والجلد، مع مراعاة احتياطات الأمان في المكونات والتصنيع، وسنتحدث في الفقرات القادمة عن الأنواع المختلفة للصابون الطبي والصابون الطبيعي، حتى يمكنك اختيار افضل صابون للوجه وفقاً لفوائد وخصائص كل نوع.

أطباء جلدية وتناسلية

فوائد الصابون الطبي و افضل صابون للوجه

فوائد الصابون الطبي للبشرة

يحتوي الصابون الطبي على العديد من الفوائد والمركبات التي لها فوائد عظيمة في علاج البشرة، والتي تفيد البشرة وتعالجها، وهي:

  • يعالج البشرة الدهنية من حب الشباب.
  • يقوم بإزالة الرؤوس السوداء.
  • يعالج انسداد المسام.
  • يزيل خلايا الجلد الميتة والأتربة العالقة بالبشرة.
  • يزيل النمش في الوجه.
  • يعمل على تقشير الوجه.
  • يرطب البشرة.

اقرئي أيضاً: طريقة إزالة الرؤوس السوداء والبيضاء في المنزل

فوائد الصابون الطبي للجسم

  • يقضي على اسمرار البشرة، ويعمل على تفتيح الكوعين والركبتين.
  • يعالج الجلد من أمراض الإكزيما والصدفية.
  • يطهر البشرة ويقضي على البكتيريا.
  • يخلص البشرة من الحكة وتهيج الجلد.
  • يقضي على البكتيريا والعدوى الفطرية التي تصيب البشرة.

فوائد الصابون الطبي للشعر

  • يقوي بصيلة الشعر.
  • يغذي الشعر من جذوره حتى الأطراف.
  • يقلل من ظهور الشعر الأبيض.
  • يساعد على منع تكون القشرة.

ينصح أصحاب البشرة الدهنية والتي تستلزم عناية خاصة باستعمال الصابون الطبي لاستخلاص العديد من فوائد الصابون الطبي ويقضي على البكتيريا لأنه معالج بالهيدالوجينيك المعتدل والذي به مركبات مضادة للبكتيريا و الجراثيم، وبذلك يقضي على مشاكل البشرة مثل حب الشباب.

مواضيع متعلقة

أنواع الصابون الطبي و افضل صابون طبي للوجه

الصابون الطبي
الصابون الطبي

من فوائد الصابون الطبي أنه يوجد منه أكثر من نوع مفيد لكل أنواع البشرة، و يعمل كقاتل للجراثيم والبكتيريا التي تلحق بالجلد، وهذه الأنواع وفوائدها:

الصابون المضاد للبكتيريا

يعمل هذا النوع كقاتل للبكتيريا العالقة في البشرة، ويعالج من مشاكل الجلد، فهوي يحتوي على مركبات كيميائية تساعد على تنظيف البشرة والقضاء على الكائنات الدقيقة الموجودة فوق سطح الجلد، وهذا النوع منتشر في الأسواق ومنه:

صابون النيم

هي أفضل صابونة للبشرة الدهنية، لأن صابون النيم يحتوي على أكثر من نسبة 20 بالمائة من الزيوت الطبيعية في تركيبتها كزيت الزيتون وجوز الهند والأفوكادو وزبدة الشيا وزيت الجوجويا، هذه الزيوت الطبيعية تساعد البشرة على التخلص من آثار حب الشباب وتصبغ الجلد بالبقع الداكنة كما أنها تعمل على ترطيب وتنعيم البشرة.

صابون الشوفان والليمون

هذا الصابون قاتل للجراثيم العالقة بالبشرة، لأن المكونات الطبيعية الداخلة في تحضير صابون الشوفان والليمون تساعد على تنظيف عميق للبشرة وتغذيتها، وذلك عن طريق إنتاجه لرغوة تقوي وتنقي الجلد وتجدد شباب البشرة.

صابون Sapoderm

هذا النوع من الصابون يكسبك بشرة طبيعية ومشرقة، لأن صابون Sapoderm الطبي يحتوي على مواد طبيعية تساعد في الحفاظ على نسيج الجلد الطبيعي للبشرة، كما أن الاستعمال المتكرر لهذه الصابونة يومياً يساعد على القضاء على العدوى الفطرية، ويعالج ضيق المسام ويقضي على حب الشباب.

الصابون المضاد للفطريات و افضل صابون للوجه

يمتلك هذا النوع من الصابون فوائد الصابون الطبي في معالجة الأمراض الفطرية والتخفيف منها:

صابون العسل

افضل صابون للوجهيدخل العسل في أغلب المستحضرات التجميلية وكريمات الترطيب للبشرة، وهذا لأنه يحتوي على إنزيمات وفيتامينات مغذية للبشرة، ولذلك يعتبر من أنواع الصابون الشائعة لقتل الجراثيم ومضاد للفطريات.

اقرئي أيضاً: كيفية صنع صابون العسل الطبيعي في المنزل ونصائح لأفضل النتائج.

صابون الشاي والكافور

يعد الصابون الذي يحتوي على زيت الشاي والكافور يعمل مضاداً للفطريات، وذلك عن طريق رغوته الكثيفة التي تقضي على الفطريات والأمراض الجلدية، كما أن له تاثير رائع في تحسين رطوبة الجلد.

الصابون المضاد لحب الشباب و افضل صابون للوجه

من فوائد الصابون الطبي أن له أنواع تعالج حب الشباب، وتحقق أثر رائع في تنظيف البشرة، هذا الصابون قد يقضي نهائياً على مشكلة ظهور حب الشباب والبثور السوداء.

صابون الكبريت sulfur soap

صابون الكبريت مفيد في تنظيف البشرة من الميكروبات بعمق ويمنع ظهور حب الشباب مجدداً، كما يخلص البشرة من الزيوت الزائدة والخلايا الميتة والأتربة العالقة.

فوائد صابون الكبريت الطبي

  • يساعد على علاج حب الشباب.
  • إزالة الرؤوس السوداء.
  • يقضي على النمش.
  • يخلص البشرة من الخلايا الميتة.

أضرار صابون الكبريت

  • يحتوي على مواد كيميائية مثل البنزويل بروكسيد، التي تسبب الإصابة بحساسية الجلد وتهيج الجلد واحمراره.
  • الشعور بحرقة وألم عند دخول صابون الكبريت إلى العين والأعضاء التناسلية.
  • الاستخدام اليومي لصابونة الكبريت يسبب التهابات والجروح.
  • المداومة على استعمال صابونة الكبريت يسبب إرهاق البشرة.
  • وفي حالة الحمل. أخبري طبيبك إذا كنت حاملاً، أو تخططي للحمل، أو ترضعين طفلك. سوف تحتاجين إلى التحدث عن الفوائد والمخاطر التي قد تتعرضي لها أنت والطفل.

لهذه الأضرار لاتستخدم صابونة الكبريت إلا تحت إشراف الطبيب.

اقرئي أيضاً: علاج البشرة الدهنية وطرق العناية بها

صابون نيتروجينا Neutrogena

هذا النوع من الصابون المضاد لحب الشباب يفيد في تضييق المسام المفتوحة، بتقليل كمية الزيوت التي تنتجها البشرة الدهنية.

صابونة سيباميد sebamed

هذه الصابونة تمنح الصفاء لبشرتك خاصةً البشرة الدهنية، وهذا لأنها تقلل من إفراز المادة الدهنية في البشرة، كما أنها لها فائدة علاجية في إزالة آثار حب الشباب، والتخلص منه.

صابون كالوليت calolite

هذه الصابونة تعمل على التخلص من آثار حب الشباب، وتقلل من فرص ظهوره في البشرة مجدداً، وفي الوقت ذاته تساعد الغدد الدهنية في البشرة على إفراز الدهون المفيدة لمنع جفافها.

صابون أكني-إيد acne-aid

هذه الصابونة تمنح الرطوبة اللازمة للبشرة الدهنية، وتمدها بالنعومة اللازمة، ولكن من فوائد صابون أكني-إيد acne-aid الأهم هي إزالة آثار حب الشباب، والمعالجة من الالتهابات وحساسية البشرة، كما أنها تقضي على جفاف البشرة الناتج عن استعمال الصابون العادي والعوامل الخارجية، كالطقس وعدم شرب الماء.

صابون سينوبار synobar

من فوائد الصابون الطبي عامةً وصابون سينوبار synobar خاصةً، هي إزالة الرؤوس السوداء من البشرة، ومعالجة حب الشباب، ولكنها تجمع الشيئين معاً وهو تنظيم عمل الغدد الدهنية وإفراز الدهون المسؤولة عن ظهور حب الشباب في البشرة، كما أنها تساعد في تفتيح البشرة.

صابون هاي أب

هذه الصابونة تتكون من مكونات رائعة للبشرة، فهي تعالج البشرة من الجفاف، وتعمل على إزالة الجلد الميت من البشرة، والتخلص من الجفاف، وتتكون من زيوت طبيعية منها زيت الزيتون وزيت اللوز وزيت الصنوبر والجلسرين أربوتين التي تعالج حب الشباب وتقضي عليه.

صابون بروتكس protex

هذه الصابونة تحتوي على فوائد الصابون الطبي في علاج البشرة من حب الشباب، وتعد من أنواع الصابون المتخصص في علاج البشرة الدهنية من حب الشباب والخلايا الدهنية الميتة في فترة قصيرة.

اقرئي أيضاً: تنظيف البشرة الجافة، ونقاط هامة يجب الانتباه إليها.

الصابون المضاد للسيلوليت

بعد إنقاص الوزن يرغب الكثير في التخلص من السيلوليت الذي يجعل الجسم يظهر بشكل غير جيد، من فوائد الصابون الطبي القضاء على تمددات الجلد و السيلوليت، يتم استعمال هذا النوع من الصابون في مناطق السيلوليت مثل الفخذين والبطن والأرداف.

صابون البحر الميت

يهتم صابون البحر الميت بتنظيف الجلد من الخطوط البيضاء المتراكمة على البشرة، لأنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن والزيوت الأساسية المهمة في تفتيت السيلوليت، وذلك عن طريق عمل مساج للبشرة باستخدام الصابونة، فتساعد الأملاح المعدنية والزيوت العطرية الموجودة في الصابونة على تنشيط الدورة الدموية في المنطقة وشد الجلد، وتقضي على الخلايا الدهنية الميتة في الجلد.

اقرئي أيضاً: تنظيف البشرة في المنزل بمكونات منزلية وطرق بسيطة.

متى يمكن اعتبار الصابون المضاد للبعوض افضل صابون للوجه ؟

ربما يكون هذا النوع من الصابون هو افضل صابون للوجه في المناطق التي ينتشر فيها البعوض، خاصةً في فصل الصيف، حيث يزيد الانتشار من فرصة الإصابة بلدغات البعوض مما يسبب تهيج الجلد والحكة واحمرار المنطقة المصابة.

ولكن الصابون المضاد للبعوض يحتوي على خصائص علاجية لاحتوائه على زيوت طبيعية مثل زيت اللافندر وزيت الكافور وزيت المنثول، لذا خذوا صابونة مضادة للبعوض في حقيبتكم أينما سافرتم.

الصابون المضاد للتجاعيد والصابون المضاد للكلور

هذا الصابون يساعد على التخلص من فرص زيادة التجاعيد، فيعمل على إخفاء وإبطاء ظهور علامات تقدم السن، وذلك لاحتوائه على مضادات للأكسدة فتبطيء من علامات الشيخوخة وتقدم السن.

تأثير الكلور ضار على أجسامنا، فعند ممارسة رياضة السباحة يعلق الكلور الموجود في أحواض السباحة بالجسم مما يسبب الحكة وتهيج الجلد، وللحماية من الكلور يتم استعمال الصابون المضاد للكلور.

اقرئي أيضاً: تنظيف البشرة بالبخار في المنزل بطريقة سهلة وآمنة.

هل الصابون الطبيعي هو افضل صابون للوجه ؟

عند البحث عن افضل صابون للوجه لا يجب إغفال دور أنواع الصابون الطبيعي، والمصنوع بشكل رئيسي من مكونات طبيعية، حيث يكون أكثر أماناً على البشرة، كما يمكن صناعته في المنزل بسهولة، إن مزج مكونات الصابون معاً في منزلكِ وإضافتها إلى القوالب والحصول على قطع جيدة من الصابون، هي عملية تسمح لكِ بإنشاء منتجات نظافة خاصة بكِ بدون إضافة مواد كيميائية قاسية.

كما تقدم هذه القطع الراقية المصنوعة بعناية هدايا قيمة للعائلة والصديقات، ومن وصفات الصابون التي يمكن صناعتها في المنزل واستخدامها أو تقديمها كهدية صابون العسل والشوفان، وسنتعرف على كيفية صناعته بالتفصيل.

صابون الكركم

افضل صابون للوجهيعمل صابون الكركم على إمداد البشرة بالحيوية والنشاط، كما أنه مكون طبيعي يساعد على العناية بالبشرة لاحتوائه على فيتامين هـ والذي يعمل كمضاد للأكسدة، ويقلل من ظهور التجاعيد، كما أنه يحتوي على زيت خشب الصندل وزيت النيم وزيت السمسم وزيت الزان الهندي وزيت الخروع وزيت جوز الهند وزيت الصبار وزيت البالميرا وزيت نخالة الأرز.

فوائد صابون الكركم الطبي

  • يقاوم ظهور التجاعيد، ويزيد من نسبة الكولاجين في الجلد.
  • يحفز بناء خلايا جديدة في البشرة بعد تخلصيها من الجلد الميت.
  • ينشط الدورة الدموية.
  • يقتل البكتيريا والجراثيم، مما يجعل البشرة نضرة.
  • يغذي البشرة بفيتامين هـ الذي يحافظ على صحة البشرة.
  • يعالج من الأمراض الجلدية كالإكزيما والصدفية.
  • يعالج التشققات والطفح الجلدي.
  • يعالج الخلايا السرطانية.
  • يعالج من حب الشباب.

أضرار صابون الكركم

ينصح الأطباء باستبدال المستحضرات التجميلية بصابون الكركم، والتي تؤثر على البشرة على المدى البعيد، إلا أن كثرة استعمال صابون الكركم بشكل يومي يسبب جفاف البشرة.

صابون الحليب

إن درجة الحموضة في صـابون الحليب قريبة جداً من الأس الهيدروجيني الطبيعي للبشرة، مما ينتج عنه منتج لطيف على البشرة وطبيعي ينظف دون إضافات كيميائية قاسية.

فصابون الحليب وخاصًة تلك التي تحتوي على حليب الماعز، يتم صنعها بتوازن لطيف من المكونات التي تنظف دون أن تكون قاسية أو مهيجة للجلد، كما أن الأشخاص المصابين بالأكزيما والبشرة الحساسة يجدون أن صابون الحليب أقل قساوة بكثير من معظم منتجات الصابون العادية.

اقرئي أيضاً: فوائد صابون الحليب الرائعة لصحة وجمال البشرة.

صابون الجلسرين

غالباً هو من أشهر الاختيارات عند اختيار افضل صابون للوجه .. فالجليسرين مادة مرطبة مما يعني أنه يمكنه جذب الرطوبة، وبفضل هذه الخاصية يجذب صابون الجـلسرين الرطوبة إلى بشرتك وهذا يوفر ترطيب دائم للبشرة، على عكس بعض أنواع الصابون العادي الذي يجفف الجلد ويجعله جاف جدًا ومتقشر.

ويحافظ صابون الجـلسرين الطبيعي على بشرتك أكثر رطوبة لعدة ساعات بعد استخدامه، واستخدام صابون الجلسرين بشكل منتظم يمكن أن يساعد بشرتك على أن تصبح أكثر نعومة ومرونة وبالتأكيد أكثر رطوبة.

اقرئي أيضاً: فوائد صابون الجلسرين الرائعة لصحة البشرة والحفاظ على ترطيبها.

صابون البابايا

تساعد خصائص التقشير الموجودة في البابايا أيضاً على جعل صابون البابايا علاج فعال لـ حب الشباب، وذلك عند استخدامه على الوجه أو على البشرة الأخرى المعرضة لحب الشباب.

ويرجع ذلك إلى أن أحد الأسباب الرئيسية لحدوث حب الشباب هو ميل خلايا الجلد الميتة إلى سد المسام، حيث أفادت الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية أن خلايا الجلد الميتة والزهم الزائد يمكن أن يتراكم داخل بصيلات الشعر مما يسبب ظهور البثور، ومن خلال خصائص التقشير اليدوي الفعالة لصابون البابايا يمكن علاج هذا السبب.

اقرئي أيضاً: هذه هي فوائد صابون البابايا الرائعة التي يقدمها لبشرتك.

الصابون النابلسي

الصابون النابلسييتمتع الصابون النابلسي بعدد من الخصائص الرائعة التي ترجع إلى كون زيت الزيتون المكون الرئيسي فيه، حيث أن زيت الزيتون مرطب رائع للبشرة.

كما يشير الخبراء إلى أنه يشبه الزهم، وهي الدهون الطبيعية التي ينتجها الجسم والشعر للترطيب، يمتص الجسم زيت الزيتون الموجود في الصابون النابلسي بسهولة وبشكل طبيعي، إن الصابون النابلسي يمكن أن يكون هو افضل صابون للوجه بالنسبة للكثير من الأشخاص.

اقرئي أيضاً: لهذه الأسباب، الصابون النابلسي من أفضل مستحضرات التجميل.

صابون الغار

صابون الغار أو الصابون الحلبي أيضاً يمكن أن يكون افضل صابون للوجه عند الكثير من الأشخاص، يتم صنعه في الأساس من مزج زيت الزيتون مع مستخلص زيت الغار لصنع الصابون، ويساهم زيت الزيتون في الحصول على بشرة أكثر نعومة ومرونة، كما أن لزيت الغار خصائص مذهلة أيضًا.

فوائد صابون الغار

  • يقضي على حب الشباب والبثور السوداء.
  • يخلص الجسم من البكتيريا المسببة لرائحة العرق الكريهة.
  • يقوي من بصيلة الشعر ويغذيها.

اقرئي أيضاً: فوائد زيت الزيتون في صابون الغار لتعزيز نضارة البشرة.

صابون زيت الزيتون

  • يساعد صابون زيت الزيتون على تنظيف البشرة دون تجريدها من الزيوت الطبيعية، لذلك فلا ينتهي بكِ الأمر إلى وجه جاف ومتقشر بعد استخدامه.
  • يسمح زيت الزيتون للبشرة بالتعرق والتخلص من الخلايا بشكل طبيعي.
  • يحتوي صابون زيت الزيتون الطبيعي على الجلسرين المرطب، والذي تفتقده معظم المنظفات التي تسبب تهيج الجلد.
  • يقدم صابون زيت الزيتون للوجه رائحة عطرة ومنعشة، ولكن بشكل لا يثير الحساسية في الأنف.

اقرئي أيضاً: صابون زيت الزيتون وفوائده الرائعة في العناية بالبشرة.

اختيار افضل صابون للوجه

في الختام، توجد أنواع كثيرة من الصابون الطبي والطبيعي، ويمكنكِ اختيار افضل صابون للوجه حسب نوع بشرتكِ، ومميزات كل نوع من الصابون، وإذا كان لديكِ أي استفسار، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.livestrong.com/article/180736-milk-soap-benefits/ https://www.livestrong.com/article/466686-the-benefits-of-milk-for-skin/ https://www.livestrong.com/article/87954-benefits-glycerin-soap/ https://www.livestrong.com/article/230286-what-are-the-benefits-of-papaya-soap/ https://www.livestrong.com/article/17138-make-honey-oatmeal-soap/ https://www.livestrong.com/article/133553-olive-oil-soap-benefits/ https://www.livestrong.com/article/185857-olive-oil-soap-for-acne/ https://www.globalhealingcenter.com/natural-health/benefits-of-organic-soap/ http://www.soaphistory.net/soap-facts/soap-benefits/ https://www.healthresource4u.com/12-benefits-of-herbal-soaps-to-your-skin.html https://www.drugs.com/cdi/salicylic-acid-sulfur-soap.html

تعليقان على “افضل صابون للوجه وملف شامل بأنواع الصابون

  1. في العراق لايتوفر الا صابون يقولون انه غار
    ونوع رديء من صابون الكبريت .

  2. صابون سيباميد مميز عن تجربة اكثر من رائع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *