افضل طريقة لتبييض الاسنان في المنزل.. اختر ما يناسبك

افضل طريقة لتبييض الاسنان

الأسنان هي مرآة الوجه، وهي أفضل ما يبرز جمال الابتسامة، لذلك فإن الحفاظ على صحة الأسنان ولونها يعد مطلباً جماعياً للكثير من الناس، فهناك عوامل عدة قد تسبب تغير لون الأسنان، فكيف نستعيد لونهم الأبيض الناصع؟ وما هي افضل طريقة لتبييض الاسنان بسهولة؟ سنتعرف في هذا المقال على الطرق المنزلية المختلفة لتبييض الأسنان، كما سنناقش الأسباب التي قد تؤدي للأسنان الصفراء، فتابعوا معنا أعزائي القراء.

لماذا تتحول الأسنان إلى اللون الأصفر؟

يمكن أن يتغير لون الأسنان من الأبيض إلى الأصفر لسببين، وكلاهما يميل إلى التسارع مع التقدم في السن، وهما:

ترقق المينا

تتكون الطبقة الخارجية للأسنان من المينا، وهي ذات لون أبيض يحمي بنية الأسنان العميقة، توجد تحت المينا طبقة من النسيج تُسمى العاج، وهي بنية ذات لون أصفر، فعندما تضعف طبقة المينا وتترقق، تبدأ الأسنان في الاصفرار.

يمكن للأطعمة الحمضية، وأمراض اللثة، والشيخوخة أن تضعف ميناء الأسنان، بعض الناس لديهم أيضاً ميناء أسنان ضعيفة بشكل طبيعي.

الصبغات

هناك أطعمة ومشروبات معينة مثل القهوة تزيد من اصفرار الأسنان، بعض الأطعمة التي تصبغ الأسنان أيضاً من الممكن أن تسبب اصفرارها، كما أن التدخين ومنتجات التبغ وأنواع معينة من المضادات الحيوية هي أسباب رئيسية للاصفرار.

اقرأ أيضاً: تعرف أكثر على اصفرار الأسنان وأسبابه وكيفية علاجه.

ما هي افضل طريقة لتبييض الاسنان ؟

هناك بعض الاستراتيجيات التي يمكن من خلالها تبييض الأسنان بشكل طبيعي، وتشمل ما يلي:

إجراء تغييرات غذائية

يمكن القضاء على تناول الأطعمة التي تزيد اصفرار الأسنان لمنع المزيد من الصبغ، مثل الشاي والقهوة والكحوليات والمشروبات الغازية، والأطعمة الحمضية، كما يجب الانتظار لمدة 30 دقيقة بعد الأكل قبل تفريش الأسنان، حيث أن بعض الحمضيات تسبب ضعف للميناء، ومن الممكن أن يسبب التفريش مباشرة ضرراً.

تبييض الأسنان بالزيت

بالرغم من انتشار بعض الأبحاث  عن فعالية غسل الأسنان بالزيت أو سحب الزيت وهو مصطلح يعبر عن غسل الفم بالزيت لإزالة البكتيريا والبقع، لكنه ليس بديلاً عن التنظيف العادي بل أن الجمعية الأمريكية لطب الأسنان لا تنصح بهذه الطريقة بسبب قلة الأدلة، وتنصح بغسل الأسنان مرتين يوميا بمعجون يحتوي على الفلورايد، مع استخدام خيط الأسنان مرة واحدة في اليوم.

اقرأ أيضاً: كيفية تبييض الأسنان بالليزر.. وهل له أضرار؟

تبييض الأسنان بصودا الخبز

يمكن لمعاجين الأسنان التي تحتوي على صودا الخبز أن تزيل البقع الموجودة على سطح الأسنان، بعض الناس يشعرون بالقلق من صودا الخبز لأنها مادة قوية وقد تسبب تآكل المينا، وبعض الأدلة الأخرى ترى أنها طريقة آمنة، لذلك يجب عدم الإفراط في استخدام هذه الطريقة حفاظا على سلامة المينا، كما يجب استشارة طبيب الأسنان الخاص بك والمتابعة معه.

تبييض الأسنان ببيروكسيد الهيدروجين

بيروكسيد الهيدروجين مبيض معتدل يمكن أن يساعد في تبييض الأسنان المصبوغة، ولكن قد يزيد هذا المكون من حساسية الأسنان، لذلك فهو غير مناسب للاستخدام على المدى الطويل.

اقرأ أيضاً: عملية تبييض الأسنان، الحل الأمثل لابتسامة ناصعة البياض.

تبييض الأسنان بالفاكهة

تحتوي فاكهة البابايا على إنزيمات تساعد على تبييض الأسنان مثل البابيين والبروملين، وقد وجدت دراسة عام 2012 أن الأطعمة التي تحتوي على هذه المكونات يمكن أن تساعد على تبييض الأسنان بشكل متواضع، ولكن مازالت هناك حاجة للأبحاث التي تدعم هذا الرأي.

تنظيف الأسنان بشكل منتظم

تشمل أهم إجراءات تنظيف الأسنان تفريشها على الأقل مرتين يومياً، والتأكد من تنظيف اللثة، وذلك باستخدام معجون أسنان فلورايد، كما يمكن استخدام الخيط الطبي لإزالة بقايا الطعام بين الأسنان.

اقرأ أيضاً: ملف شامل عن جميع طرق تبييض الأسنان ونصائح هامة.

مواضيع متعلقة

ستوري

طرق لا يجب استخدامها في تبييض الأسنان

هناك بعض العلاجات والطرق المنزلية الأخرى التي يستخدمها بعض الناس أو ينصحون بها، ولكنها قد تشكل خطراً على الأسنان، ومن هذه الطرق ما يلي:

اقرأ أيضاً: فينير الأسنان للحصول على ابتسامة هوليوود ومميزاته وعيوبه.

والآن عزيزي القارئ، يمكنك اختيار افضل طريقة لتبييض الاسنان في منزلك من هذه الطرق التي تم ذكرها، وإذا كان لديك أي استفسار طبي، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.medicalnewstoday.com/articles/322421.php

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *