افضل علاج للبرد والرشح .. وعلاجات منزلية سهلة

افضل علاج للبرد والرشح

نزلات البرد تسبب أعراض مزعجة مثل الرشح وسيلان الأنف واحتقان الحلق وغيرها من الأعراض، وبالتأكيد يبحث الجميع عن علاجات لنزلات البرد، وفي المقال التالي نخبرك افضل علاج للبرد والرشح وعلاجات منزلية سهلة.

أسباب البرد والرشح

  • البرد هو عدوى فيروسية في الأنف والحلق (الجهاز التنفسي العلوي)، ويمكن أن تسبب العديد من أنواع الفيروسات نزلات البرد.
  • الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات معرضون لخطر الإصابة بنزلات البرد، ولكن يمكن للبالغين الأصحاء أيضًا أن يتوقعوا إصابتهم بنزلات البرد مرتين أو ثلاث سنويًا.
  • معظم الناس يتعافون من نزلات البرد خلال أسبوع أو 10 أيام، وقد تستمر الأعراض لفترة أطول عند الأشخاص الذين يدخنون، ولكن إذا لم تتحسن الأعراض، فاستشر طبيبك.
  • على الرغم من أن العديد من أنواع الفيروسات يمكن أن تتسبب في نزلات البرد، إلا أن فيروسات الأنف rhinovirus هي السبب الأكثر شيوعًا.
أطباء أنف وأذن وحنجرة

اقرأ أيضًا: علاج نزلات البرد الشديدة بعلاجات منزلية سهلة

افضل علاج للبرد والرشح

لا يوجد علاج لنزلات البرد، ويجب عدم استخدام المضادات الحيوية ضد فيروسات البرد، فالمضادات الحيوية لا تستخدم إلا في حالة العدوى البكتيرية، والعلاج في حالة البرد والرشح يكون هدفه تخفيف العلامات والأعراض، ويشمل افضل علاج للبرد والرشح ما يلي:

مسكنات الألم

يلجأ الكثير من الناس إلى عقار اسيتامينوفين لعلاج الحمى، والتهاب الحلق والصداع أو غيرها من مسكنات الألم الخفيفة، ولكن انتبه؛ يجب استخدام الأسيتامينوفين لأقصر وقت ممكن واتباع إرشادات الاستخدام لتجنب الآثار الجانبية.

توخي الحذر عند إعطاء الأسبرين للأطفال أو المراهقين، فيجب ألا يتناول الأطفال والمراهقون الذين يتعافون من أعراض جدري الماء أو أعراض مشابهة للإنفلونزا أبدًا الأسبرين، وذلك لأن الأسبرين قد تم ربطه بـمتلازمة راي ، وهي حالة نادرة ولكنها مهددة للحياة.

ينصح بإعطاء الأطفال الأدوية المتاحة دون وصفة طبية المصممة للأطفال، وتشمل: الأسيتامينوفين أو إيبوبروفين لتخفيف الأعراض.

بخاخات الأنف المزيلة للاحتقان

يمكن للبالغين استخدام قطرات أو بخاخات مزيلة للاحتقان لمدة تصل إلى خمسة أيام، الاستخدام المطول يمكن أن يسبب تأثير مرتد أو عودة الأعراض.

يجب ألا يستخدم الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات قطرات أو بخاخات مزيلة للاحتقان.

شراب السعال

توصي إدارة الغذاء والدواء (FDA) والأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بشدة بعدم إعطاء أدوية للسعال والبرد للأطفال دون سن الرابعة لأنها قد تكون ضارة، ولا يوجد دليل جيد على أن هذه العلاجات مفيدة أو آمنة للأطفال.

يوصى عادةً بإعطاء أدوية السعال أو البرد لطفل الأكبر سناً، ولكن إذا قمت بذلك، فاتبع إرشادات الدواء، ولا تعط طفلك دواء بنفس العنصر النشط أو المادة الفعالة مثل مضادات الهستامين أو مضادات الاحتقان أو مسكنات الألم، فالكثير من المكون الواحد يمكن أن يؤدي إلى جرعة زائدة عرضية.

اقرأ أيضًا: كيفية علاج البرد فى العظام بطرق سهلة

مواضيع متعلقة

نمط الحياة والعلاجات المنزلية

لتجعل نفسك مرتاحًا قدر الإمكان عندما تصاب بنزلة برد، جرّب التالي:

  • شرب الكثير من السوائل؛ الماء والعصير والحساء أو ماء الليمون الدافئ هي خيارات جيدة، وتجنب الكافيين والكحول لتتجنب الجفاف.
  • تناول حساء الدجاج؛ يمكن أن يكون حساء الدجاج والسوائل الدافئة الأخرى مهدئ جيد ويمكن أن تخفف الاحتقان.
  • الراحة؛ ينصح بالبقاء في المنزل إذا كنت تعاني من الحمى أو السعال أو إذا كنت تشعر بالنعاس بعد تناول الأدوية، فسيمنحك هذا فرصة للراحة بالإضافة إلى تقليل فرص إصابة الآخرين.
  • حافظ على غرفتك دافئة، وإذا كان الهواء جافًا، فيمكن لـجهاز ترطيب الهواء أن يرطب الهواء ويساعد في تخفيف الاحتقان والسعال.
  • الغرغرة بالماء المالح الدافئ تخفف مؤقتًا من التهاب الحلق.
  • استخدام قطرات الأنف المالحة تساعد في تخفيف احتقان الأنف حتى عند الأطفال.

وفي النهاية وبعد معرفتك افضل علاج للبرد والرشح ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/common-cold/diagnosis-treatment/drc-20351611

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *