ADVERTISEMENT

افضل علاج للبرد .. ملف شامل بكل الطرق

التعرض لنزلة برد ليس ممتعًا على الإطلاق، فكل ما تعاني منه هو مزيج من آلام الجسم والحمى والقشعريرة واحتقان الأنف، هذه الأعراض وحدها كافية لجعلك بائساً لبعض الوقت ولكن هناك العديد من الخيارات التي ستجعل من عملية شفائك أسرع؛ تعرفوا معنا على افضل علاج للبرد من خلال المقال الآتي.

افضل علاج منزلي للبرد

هناك الكثير من العلاجات المنزلية التي يمكن أن تخفف من الأعراض، ولكن إذا كنت لا تزال تشعر بالغثيان بعد بضعة أسابيع، فحدد موعدًا مع طبيبك، وإذا كنت تعاني من مشكلة في التنفس أو كنت تعاني من دقات قلب سريعة أو تشعر بالإغماء أو تعاني من أعراض حادة أخرى، فاستعن بالمساعدة الطبية على الفور.

ADVERTISEMENT

علاجات البرد المنزلية الفعالة تشمل:

يمكنك إضافة بضع قطرات من الزيت العطري، مثل شجرة الشاي أو العرعر أو إكليل الجبل أو الزعتر أو البرتقال أو الخزامى أو الكينا لحمام البخار الخاص بك لمفعول مهدئ قبل النوم.

افضل علاج للبرد وفقاً لأعراضك

ادوية البرد

تحديد الأعراض التي تعاني منها سوف يساعدك اختيار دواء البرد الأمثل لحالتك.

ADVERTISEMENT

صداع الجيوب الأنفية

لعلاج صداع الجيوب الأنفية حدد ما إذا كنت ترغب في علاج الألم الناجم عن انسداد الجيوب الأنفية أو الانسداد الفعلي نفسه؛ الإيبوبروفين أو النابروكسين يمكن أن يقلل من الألم.

كما يمكن لمزيلات الاحتقان مثل السودوإيفيدرين تخفيف انسداد الأنف قليلاً، لكن قد يستغرق الأمر بضع جرعات قبل أن يختفي ضغط الجيوب الأنفية.

افضل علاج للبرد و سيلان الأنف

إذا كنت تتناول مزيل الاحتقان لـ سيلان الأنف فستزداد الأعراض سوءًا قبل أن تتحسن لأن هذه الأنواع من الأدوية تضعف المخاط في جسمك.

ولهذا السبب قد يكون ديفينهيدرامين أفضل لتجفيف سيلان الأنف، فهو مضاد للهستامين مما يعني أنه يقلل من رد فعل الجسم الطبيعي للمهيجات ومسببات الأمراض، وقد يجعلك أيضًا تشعر بالنعاس، ولهذا من الأفضل تناول هذا الدواء في وقت النوم.

ADVERTISEMENT

افضل علاج للبرد و احتقان الأنف

يمكن أن يجعلك الاحتقان تشعر وكأنك تناضل من أجل استنشاق الهواء؛ لتخفيف انسداد الأنف خذ السودوإيفيدرين لتخفيف المخاط الذي ينتجه جسمك مما يسمح له بالهروب من الممرات الأنفية الملتهبة حتى تتمكن من التنفس بسهولة مرة أخرى، Phenylephrine هو مزيل احتقان آخر متاح.

الحمى وآلام الجسم

تنجم الحمى والأوجاع عن التهاب في جسمك. قد يؤدي علاج الالتهاب إلى انخفاض مستويات الألم وتخفيف الانزعاج.

من الأفضل علاج الحمى والأوجاع بواسطة الإيبوبروفين. الإيبوبروفين هو دواء مضاد للالتهابات (NSAID) ، كما هو نابروكسين. الأسيتامينوفين هو مسكن للألم آخر يمكنه علاج الحمى والأوجاع.

التهاب الحلق والسعال

ابحث عن دواء يحتوي على ديكستروميثورفان؛ يساعد ديكستروميثورفان على التحكم في إشارات دماغك لجسمك والتي تؤدي إلى السعال، يمكن أن يقلل هذا من أعراض السعال لديك بدرجة كافية لتعزيز التئام الحلق، لكنه لا يعالج سبب السعال.

ADVERTISEMENT

تحتوي بعض الأدوية التي تحتوي على ديكستروميثورفان أيضًا على مكون يسمى الجيفينيسين، يخفف هذا المكون المخاط ويخفف من السعال.

اقرأ ايضاً: علاج الكحة الناشفة في المنزل وبالأعشاب

افضل علاج للبرد قبل للنوم

مضادات الهيستامين يمكنها كبح السعال وجعلك تشعر بالنعاس، الأدوية التي تحتوي على مضادات الهيستامين مثل الدوكسيل أمين أو ديفينهيدرامين قد تساعدك على النوم بشكل أسهل عندما تصاب بنزلة برد.

افضل علاج للبرد للأطفال الصغار والرضع

بشكل عام يجب عليك استشارة طبيب الأطفال قبل إعطاء طفلك أي دواء للبرد، وذلك لأن تحديد نوع الدواء والجرعة يعتمد على وزن طفلك ونموه وعمره وشدة أعراضه.

إذا كان عمر طفلك أقل من 6 أشهر، يمكنك اللجوء لـ الأسيتامينوفين لتخفيف الألم، ويمكن التعامل مع الاحتقان والسعال والتهاب الحلق والأعراض الأخرى باستخدام العلاجات المنزلية.

الإفراط في تناول أدوية السعال والبرد عند الأطفال يمكن أن يكون له آثار جانبية خطيرة.

هناك أيضاً بعض إصدارات الأدوية التي يمكن أخذها دون وصفة طبية والآمنة للأطفال من الإيبوبروفين ومضادات الهستامين ومثبطات السعال للأطفال بعمر 2 وما فوق، ويمكن للأطفال الصغار الذين تزيد أعمارهم عن سنة استخدام العسل المبستر كمثبط للسعال.

افضل علاج للبرد لمن يعانون من الضغط المرتفع

يمكن أن تكون مضادات الاحتقان خطيرة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، توصي Mayo Clinic بتجنب المكونات النشطة التالية:

بدلاً من ذلك، خذ مقشعًا مثل ديكستروميثورفان، وابحث عن الأدوية التي تؤخذ بدون وصفة طبية والتي يتم تصنيعها للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم في الاعتبار.

اتبع تعليمات الجرعات بعناية وتحدث مع الطبيب إذا لم تكن متأكدًا من كيفية تعاطي أدوية البرد مع أدوية ضغط الدم دون أن يحدث تضارب بينهم.

وأخيرًا، جرّب مسكنات الألم مثل الأسبرين أو الأسيتامينوفين واستخدم العلاجات المنزلية لتخفيف الأعراض المستمرة.

افضل علاج طبيعي للبرد

جرب هذه العلاجات الطبيعية لتهدئة أعراض البرد:

  • الراحة هي واحدة من أهم الأشياء التي يمكن أن تعطيها لجسمك عندما تتعامل مع البرد.
  • رطب جسمك؛ تساعد المحافظة على رطوبتك بالماء أو العصير أو شاي الأعشاب على تخفيف المخاط ومكافحة الاحتقان وتساعد جسمك على مكافحة فيروس البرد.
  • استنشق البخار، يمكن أن يؤدي استنشاق البخار إلى تخفيف الاحتقان بلطف ويساعدك على التنفس بسهولة أكبر.
  • يمكن أن يساعد استخدام مرطب الجو في الغرفة التي تنام فيها على تنظيف الممرات الأنفية.
  • لقد ثبت أن مكملات الزنك تساعد الجهاز المناعي وقد تقلل من المدة التي يستغرقها البرد.
  • العسل مهدئ لحلقك وقد يساعد في تقليل السعال.
  • الثوم له خصائص مطهرة ومضادة للميكروبات التي قد تدعم وظيفة المناعة؛ مكملات الثوم أو الغرغرة بالثوم، أو حتى تناول الثوم الخام قد يسرع من شفاؤك.

المضادات الحيوية للسعال والبرد

لا تعمل المضادات الحيوية لعلاج نزلات البرد، تعمل المضادات الحيوية فقط لعلاج الالتهابات البكتيرية، في حين أن نزلات البرد عادةً ما تسببها الفيروسات.

إذا ظهرت عليك إصابة ثانوية بسبب البكتيريا، فستحتاج إلى التحدث مع الطبيب حول خيارات العلاج المختلفة.

وأخيراً اختر دواءًا للبرد استنادًا إلى الأعراض التي تؤثر عليك أكثر، وإذا كنت بحاجة إلى العمل خلال اليوم لا تتناول مضادات الاحتقان التي تحتوي على الهستامين حتى المساء.

وتذكر دائمًا قراءة إرشادات الجرعات، ولا تضاعف جرعة الأدوية التي تحتوي على نفس العنصر النشط؛ يمكن أن يستغرق البرد 7 إلى 10 أيام حتى يختفي، إذا كنت لا تزال تشعر بالمرض بعد ذلك أو إذا بدأت الأعراض تتفاقم فاستشر الطبيب.

اختيار افضل علاج للبرد سواء كان طبيعي أو طبي يعتمد بشكل كبير على الأعراض التي تعاني منها وعلى حالتك الصحية، ل

لمزيد من المعلومات حول طرق علاج البرد يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة هبة الأهواني
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.healthline.com/health/best-cold-medicine
https://www.healthline.com/health/cold-flu/home-remedies
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد