تعرف على مواصفات افضل فرشاة اسنان لك ولطفلك!

افضل فرشاة اسنان

استخدام فرشاة الأسنان بانتظام هو إحدى أفضل الطرق لتنظيف الأسنان والحفاظ على صحة الفم واللثة، وأيضًا منع أمراض اللثة، ولكن ما مواصفات افضل فرشاة اسنان لك ولطفلك؟ وما الأفضل! فرشاة الأسنان العادية أم الكهربائية؟ تابع المقال التالي لمعرفة الإجابة.

أهمية الحفاظ على صحة الفم والأسنان

صحة الفم والأسنان هامة، حيث تعد أمراض اللثة أحد عوامل الخطر الرئيسية لتطور الحالات الصحية الخطيرة، بما في ذلك: أمراض القلب، والسكري، ويُعتبر تنظيف الأسنان جزءًا أساسيًا من نظافة وصحة الفم،

وتنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط جيدان بما فيه الكفاية لإزالة البلاك plaque والبكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان وأمراض اللثة، حيث أن تراكم الجير يسهل حدوث أمراض اللثة وتسوس الأسنان، ويجعل منظر الأسنان سئ، ويعطي الأسنان اللون الأصفر.

ومن هنا تأتي أهمية فرشاة الأسنان لتنظيف الأسنان والوقاية من التهاب اللثة، أو أمراض اللثة، فاستخدام فرشاة الأسنان بانتظام هو إحدى أفضل الطرق للحفاظ على صحة الأسنان واللثة، لكن كيف يمكن اختيار افضل فرشاة اسنان مع توافر مجموعة واسعة من أنواع مختلفة من فرش الأسنان على أرفف الصيدليات والمتاجر، بما في ذلك الأصناف اليدوية أو المزودة بالطاقة (الكهربائية).

أطباء أسنان

اقرأ أيضا: تنظيف الاسنان بالليزر ومميزاته مقارنةً بالطرق التقليدية

مواصفات افضل فرشاة اسنان

هناك بعض المواصفات التي يجب عليك البحث عنها في أي فرشاة أسنان تختارها، بغض النظر عما إذا كانت يدوية أم كهربائية، وشمل تلك المواصفات مايلي:

حجم فرشاة الأسنان

رأس فرشاة الأسنان ينبغي أن تصل بسهولة إلى جميع أسطح الأسنان، وبالنسبة لمعظم البالغين، فإن رأس فرشاة الأسنان بعرض نصف بوصة (1.27 سنتيمتر) وطول بوصة واحدة (2.54 سنتيمتر) سيكون أسهل في الاستخدام وأكثر كفاءة.

وعلى الرغم من توفر رؤوس فرش أسنان أكبر، فقد تجد أنه من الصعب استخدامها لتنظيف بعض المناطق التي يصعب الوصول إليها، مثل جوانب وظهر الضروس، كما  يجب أن تحتوي فرشاة الأسنان على مقبض طويل بما فيه الكفاية بحيث يمكنك امساك الفرشاة في يدك بشكل مريح.

شعر فرشاة الأسنان

تتوفر فرش الأسنان بشعيرات نايلون ناعمة أو متوسطة النعومة أو صلبة، وبالنسبة للغالبية العظمى من الناس، فإن فرشاة الأسنان ذات الشعر الناعم ستكون الخيار الأكثر راحة وأمانًا.

انتبه؛ يمكن أن تتسبب شعيرات فرش الأسنان المتوسطة النعومة، والصلبة في إتلاف اللثة، وسطح جذر الأسنان، ومينا الأسنان الواقية، وذلك اعتمادًا على قوة تفريش الأسنان.

لمزيد من حماية الأسنان عند اختيار فرشاة الأسنان، تأكد من أن هناك رؤوس دائرية على شعيرات فرشاة الأسنان التي تختارها.

اقرأ أيضا: ما هي أهمية تغيير فرشاة الأسنان باستمرار ؟

مواضيع متعلقة

ما الأفضل؟ فرشاة الأسنان العادية أم الكهربائية؟

تنظيف الأسنان بالفرشاة بانتظام يقلل تراكم البلاك ويحافظ على صحة اللثة، سواء كان ذلك باستخدام فرشاة عادية أو كهربائية، وفيما يلي بعض الأشياء التي يجب مراعاتها عند الاختيار مابين فرشاة الأسنان العادية أو الكهربائية:

التكلفة

تكلفة فرشاة الأسنان الكهربائية أكثر من فرشاة الأسنان العادية بكثير، كما ستحتاج إلى استبدال رأس فرشاة الأسنان الكهربائية بقدر ما تقوم باستبدال فرشاة الأسنان اليدوية.

التفضيل الشخصي

افضل فرشاة اسنان لك هي تلك التي تشعر بالراحة عند استخدامها بغض النظر عن ما إذا كانت عادية أو كهربائية، فبعض الناس قد لا يحبون الشعور بالاهتزاز في فرشاة الأسنان الكهربائية، ولكن قد يجدها البعض أسهل في الاستخدام لتنظيف جميع أسطح الأسنان، وخاصةً للأشخاص الذين يعانون من حالات تحد من الحركة، مثل التهاب المفاصل المؤلم.

بعض فرش الأسنان الكهربائية توفر أيضًا جهاز توقيت لتنبيهك بالوقت الذي تستغرقه في تنظيف أسنانك إن كنت تفضل هذه الخاصية.

الكفاءة

أُجريت العديد من الدراسات العلمية لمعرفة ما إذا كانت فرش الأسنان اليدوية أو الكهربائية أكثر فعالية في الحد من أمراض اللثة والقضاء على البلاك، وخلُصت النتائج أنه بشكل عام، لم يكن هناك فرق كبير بين فرشاة الأسنان الكهربائية واليدوية في قدرتها على إزالة البلاك ومنع أمراض اللثة وتنظيف الأسنان.

ولكن؛ هناك نوعًا معينًا من فرش الأسنان التي تعمل بالطاقة والتي تسمى فرشاة أسنان التذبذب الدوراني، وفيها الشعيرات تدور وتعود جيئةً وذهابا، تكون أكثر فعالية من فرشاة الأسنان اليدوية.

فرشاة الأسنان
فرشاة الأسنان الكهربائية

السلامة

هناك بعض الأشخاص الذين يكون نوع معين من فرش الأسنان لديهم أكثر أمانًا، فإذا كنت تميل إلى تنظيف أسنانك بالفرشاة بقوة شديدة لدرجة إلحاق الضرر باللثة والأسنان، فإن فرشاة الأسنان التي تعمل بالطاقة تكون خيار جيد في تلك الحالة.

تشير بعض الدراسات إلى أن استخدام فرشاة أسنان تعمل بالطاقة قد يزيد من كمية البكتيريا في مجرى الدم أكثر من فرشاة الأسنان اليدوية، وهذا لا يُشكل خطراً على الأشخاص الأصحاء مع أجهزة المناعة الطبيعية وقلوب صحية وسليمة، لكنه قد يزيد من احتمالية إصابة الأشخاص الذين يعانون من أمراض قلبية معينة بإصابة خطيرة في القلب، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد ما إذا كان هذا يجب أن يكون مدعاة للقلق أم لا.

اقرأ أيضا: فرشاة الأسنان الكهربائية .. مميزاتها و عيوبها

افضل فرشاة اسنان للأطفال

هناك مجموعة متنوعة من فرش الأسنان العادية أو الكهربائية للأطفال، وتأتي في مجموعة متنوعة من الألوان وغالباً ما تتميز بشخصيات الأطفال المفضلة، ولاختيار فرشاة أسنان جيدة لطفلك، يجب مراعاة أن تناسب عمر وحجم الطفل مع شعيرات ناعمة.

اطلب من طفلك مساعدتك في اختيار فرشاة الأسنان الخاصة به، فإشراك أطفالك في هذه العملية قد يجعل تنظيف الأسنان مهمة أكثر متعة.

في النهاية وبعد معرفتك مواصفات افضل فرشاة اسنان لك ولطفلك، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.webmd.com/oral-health/guide/choosing-a-toothbrush-the-pros-and-cons-of-electric-and-disposable#1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *