افضل فيتامينات بعد التكميم .. وماذا عن النظام الغذائي؟

افضل فيتامينات بعد التكميم

قد ينظر بعض الأشخاص إلى عملية تكميم المعدة على أنها إجراء جراحي بسيط، وقد يعتقد البعض أيضاً أن الأمر لا يتطلب العناية التالية للجراحة، ولكن الجدير بالذكر أن التكميم كأي عملية جراحية تتطلب العديد من إجراءات العناية والإرشادات المهمة للحفاظ على السلامة والحصول على النتائج المرجوة، ومن النقاط المهمة التي يجب الانتباه إليها تناول الفيتامينات، فما هي افضل فيتامينات بعد التكميم ؟ وهل المعادن أيضاً تلعب دوراً؟ سنتعرف على الإجابات في هذا المقال، فتابعوا معنا القراءة.

ما هو تكميم المعدة؟

  • عملية تكميم المعدة هي عملية جراحية يتم القيام بها في حالة السمنة المفرطة، حيث يتم تقليص حجم المعدة إلى حوالي 15% من حجمها السابق.
  • تساعد العملية الأشخاص البدناء على الشعور بالشبع بسرعة أكبر.
  • بعد الجراحة يجب على الأشخاص اتباع نظام غذائي صارم يمكّن الجسم من التعافي، والتكيف مع الحجم الأصغر للمعدة.
  • يحتاج الشخص الذي قام بالجراحة إلى وجبات أصغر وأكثر تواتراً على مدار حياته.

اقرأ أيضاً: الترهلات بعد التكميم، ما طرق التخلص من هذه المشكلة؟

أطباء تخسيس وتغذية

نصائح قبل تكميم المعدة

قبل إجراء عملية تكميم المعدة، من المهم الالتزام بالإرشادات والإجراءات اللازمة قبل الجراحة، ومنها ما يلي:

  • محاولة خسارة الوزن والوصول للوزن المثالي بالطرق الأخرى مثل اتباع نظام صحي، أو ممارسة الرياضة.
  • عمل اختبار بدني شامل.
  • مراجعة التاريخ الطبي للمريض.
  • التوقف عن تناول بعض الأدوية مثل الأسبرين، وأدوية سيولة الدم، والأدوية المضادة للالتهاب، كما يجب أن تعطي طبيبك قائمة بالأدوية والفيتامنيات والمكملات العشبية التي تتناولها.
  • إن كنت مصاباً بـ السكري، فتحدث مع الطبيب للحصول على تعليمات جديدة للتعامل مع الأنسولين.
  • التوقف عن التدخين لمدة ثلاثة أشهر قبل العملية.

مواضيع متعلقة

اختيار افضل فيتامينات بعد التكميم

بعد العملية ستتم مطالبة المريض باتباع نظام غذائي معين مقسّم على عدة مراحل، بالإضافة إلى إرشادات حول تناول الأدوية، ومن المهم تناول الفيتامينات المختلفة وبعض المعادن، وبالنسبة لاختيار افضل فيتامينات بعد التكميم فإن هذه الفيتامينات يجب أن تحتوي على نسب معينة من الحديد، والزنك، والسيلينيوم، وحمض الفوليك.

اقرأ أيضاً: التكميم والحمل، متى يمكن الحمل بعد عملية التكميم؟

ما هي افضل فيتامينات بعد التكميم ؟

Image result for vitamins
ما هي افضل فيتامينات بعد التكميم ؟

من أهم الفيتامينات التي يوصي الأطباء والمتخصصين بضرورة تناولها بعد التكميم ما يلي:

فيتامين د

من المهم تناول 800 إلى 1000 وحدة دولية من فيتامين د يوميًا، يجب أن يؤخذ هذا المبلغ الإجمالي ما بين 400 إلى 500 وحدة دولية مرتين في اليوم مع ملحق الكالسيوم الخاص بك.

يمكن تناول مجموعة مكملات الكالسيوم وفيتامين د طالما أنها تحتوي على الجرعات المناسبة، وذلك لتجنب تناول حبوب متعددة أو نسيان الجرعات.

فيتامين ب 12

عادة ما يتم تناول 500 ميكروجرام من فيتامين ب يوميًا، يمكن أن يؤخذ كأقراص، أو قرص أو سائل تحت اللسان، ولكن تذكر أن الحبوب الكاملة يجب طحنها.

فيتامينات أخرى

قد تحتاج إلى مكملات إضافية من حمض الفوليك أو الحديد، خاصة في حالة الإناث قبل الوصول إلى سن انقطاع الدورة الشهرية، سوف يناقش اختصاصي التغذية هذا معك.

اقرأ أيضاً: ما هي أضرار عملية التكميم على المدى البعيد؟

افضل فيتامينات بعد التكميم لترهلات الجلد

Image result for vitamins
فيتامينات بعد التكميم لترهلات الجلد

من أهم فوائد تناول الفيتامينات بعد التكميم، الوقاية من ترهلات الجلد التي تحدث عادة بعد هذا النوع من الجراحات، وتقليل آثارها المزعجة.

إن الفيتامينات المعقدة مثل فيتامين سي، وفيتامين أ، وفيتامين E، وفيتامين K، وفيتامينات ب، وكذلك المعادن مثل الزنك، كلها مهمة لصحة الجلد والبشرة وحمايتهم من الترهل، وسوف يوصي الطبيب بالجرعة المخصصة لكل نوع.

اقرأ أيضاً: عملية شد الترهلات بعد التكميم، ووسائل أخرى للتخلص من الترهل.

جدول الأكل بعد تكميم المعدة

يكون النظام الغذائي المُتبع بعد تكميم المعدة عبارة عن عدد من المراحل بالتسلسل، وذلك لتمهيد المعدة والجسم على الوضع الجديد بعد الجراحة، وتكون المرحلة الأولى من النظام كما يلي:

  • عادة ما تستمر المرحلة الأولى من النظام الغذائي لمدة أسبوع بعد الجراحة، خلال هذا الوقت، يجب أن يستهلك الشخص السوائل الصافية فقط.
  • يمكن أن يساعد الحفاظ على الرطوبة في فترة ما بعد الجراحة على سرعة الالتئام، كما يخفف من أعراض الغثيان والقئ.
  • في حين أنه من الصعب التمسك بنظام غذائي سائل فقط لفترة، إلا أن معظم الناس لا يشعرون أساساً بالجوع في الأيام التي تلي الجراحة، ولكن هناك بعض المشروبات التي يجب تجنبها مثل الشاي والقهوة والمشروبات السكرية والغازية.
  • بدلاً من ذلك، ينبغي شرب السوائل الصافية الخالية من السكر، بالإضافة إلى ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً، يمكن أن تشمل السوائل في المرحلة الأولى الجيلي، والمرق، والقهوة منزوعة الكافيين، والمصاصات الخالية من السكر.

اقرأ أيضاً: تعرف على المراحل الأخرى لجدول الأكل بعد تكميم المعدة بالتفصيل.

والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قدمنا لكم المعلومات المهمة حول افضل فيتامينات بعد التكميم .. وإذا كان لديكم أي استفسارات أخرى يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.ucsfhealth.org/education/life_after_bariatric_surgery/ https://bariatricsurgeryco.org/getting-started/post-bariatric-surgery/excess-skin-after-weight-loss-surgery/ https://www.medicalnewstoday.com/articles/319724.php

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *