افضل قطرة لعلاج حساسية العين .. تعرف عليها بنفسك

افضل قطرة لعلاج حساسية العين


من المعروف أن حساسية العين من الحالات الشائعة، والتي يتم علاجها باستخدام العديد من الطرق، ولعل أشهر الطرق المستخدمة في العلاج هي قطرة العين، ولكن قد يتسائل البعض عن أفضل الأنواع التي يمكن استخدامها في العلاج. في هذا المقال ستتعرف على افضل قطرة لعلاج حساسية العين وأنواع القطرات المستخدمة في العلاج، هذا بالإضافة إلى مخاطر استخدام قطرة العين، لذا تابعنا عزيزي القاريء لتعرف أكثر.

اعراض حساسية العين

عليك أن تعلم أولاً عزيزي القاريء أهم الأعراض التي قد تحدث عند الإصابة بحساسية العين، وذلك لتعرف إن كنت مصاباً بها أو لا، وتتمثل أعراض حساسية العين في:

  • الشعور بحرقة في عينيك.
  • الشعور وكأن شيء ما موجود في العين.
  • الشعور بحكة في العينين.
  • عيون حمراء.
  • تورم الجفن.

ويمكن أن تحدث حساسية العين بسبب نفس الأشياء التي تسبب الإصابة بـ حمى القش، ومن الأمور التي قد تسبب هذا:

  • اللقاح.
  • الغبار.
  • وبر الحيوانات الأليفة.

ويمكن أن تتسبب بعض أنواع الأدوية أو العدسات اللاصقة في تحفيز الحساسية.

اقرأ أيضاً: ملف شامل عن كل ما يتعلق بحساسية العين

أطباء عيون

علاج حساسية العين

وعادة ما يحاول معظم الناس المصابين بحساسية العين التعامل مع الأمر بأنفسهم ويقومون بذلك بفعالية تامة من خلال استخدام منتجات العناية بالعين، والتي لا تحتاج لوصفة طبية.

فقد يعتمدون على الرعاية المنزلية، فيقومون بذلك عن طريق وضع الكمادات على العين. ومع التعرض لمسببات الحساسية، فقد يقمون بغسل العين بماء الصنبور الفاتر أو محلول غسل العين المُعد تجاريًا.

وإذا كانت هذه العلاجات لا تعمل أو إذا كان هناك ألم في العين أو احمرار شديد أو إفرازات، فيقومون بطلب مشورة الطبيب، والذي يقوم عادة بوصف قطرات العين من أجل علاج الحساسية.

اقرأ أيضاً: علاج حساسية العين المزمنة بطرق مختلفة وفعالة

مواضيع متعلقة

ما هي افضل قطرة لعلاج حساسية العين ؟

عليك أن تعلم عزيزي القاريء أن الطبيب عادة ما سيقوم بواحدة من الخطوات التالية، حيث سينصح بـ:

  • استخدام الدموع الصناعية.
  • وضع كمادة على العين.
  • تجنب الأمور المحفزة للحساسية.

وستكون القطرة هي الخطوة التالية، ولكن عليك أن تعلم أن نوع قطرة العين التي سيصفها الطبيب من أجل علاج الحساسية، سيعتمد على:

  • سبب الحساسية.
  • الأعراض التي تشعر بها.
  • مدى تأثير الأعراض على قدرتك على القيام بالمهام المختلفة.

انواع قطرة العين

افضل قطرة لعلاج حساسية العين

هناك العديد والعديد من قطرات العين المستخدمة لعلاج الحساسية، ولكن لا تقوم جميعها بعلاج كل أعراض الحساسية، فقد تقوم واحدة بتخفيف الاحمرار، ولكنها لن توقف الشعور بالحكة. وهناك بعض أنواع قطرات العين التي قد تستخدم دون وصفة طبية، وهناك البعض الآخر الذي يحتاج إلى استشارة الطبيب قبل الاستخدام.

ومن الأنواع المستخدمة لعلاج حساسية العين التالي:

  • مضادات الهستامين.
  • مضادات الالتهابات.
  • المزيلة للاحتقان.
  • متعددة الاستخدامات.

اقرأ أيضاً: انواع قطرة العين وأضرارها وكيفية استخدامها بطريقة صحيحة

هل مضادات الهستامين هي افضل قطرة لعلاج حساسية العين ؟

عادة ما ينصح الأطباء بـ مضادات الهستامين كأول طرق العلاج، وذلك في حالة لم تحصل على الراحة مع طرق العلاج الأخرى.

وتساعد مضادات الهستامين على الشعور بالراحة عند الإصابة بالحكة والدموع. ويمكن أن تخفف من الأعراض، ولكن قد يستمر تأثيرها لعدة ساعات قليلة، وربما تكون بحاجة لاستخدامها أكثر من مرة في اليوم.

ومن مضادات الهستامين التي قد يصفها الطبيب:

هل مضادات الالتهابات هي افضل قطرة لعلاج حساسية العين ؟

هذا النوع من قطرة العين ينقسم إلى مجموعتين:

  • الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية
  • الكورتيكوستيرودات

الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية

وتؤثر قطرات العين المضادة للالتهابات غير الستيرويدية على نهايات عصبية معينة. وبالتالي تغير من الطريقة التي تجعلك تشعر بالحكة.

كيتورولاك هو مضاد الالتهاب غير الستيرويدي الوحيد المعتمد لعلاج حكة العيون. وتبدأ الحكة عادة بالاختفاء بعد ساعة واحدة من استخدام قطرة العين. وغالبًا ما تتسبب قطرة العين هذه في الشعور بالوخز أو الاحتراق عند وضعها لأول مرة في العيون.

الكورتيكوستيرودات

وتستخدم قطرات الكورتيكوستيرويد لعلاج أعراض حساسية العين الطويلة المدى. وتشمل قطرات الستيرويد التي تحتاج إلى وصفة طبية، مثل لوتيبريدنول ولوتيماكس.

ولا يوصي الأطباء عمومًا باستخدام قطرات الكورتيكوستيرويد على المدى الطويل، إلا إذا كانت حالتك شديدة بالفعل، وذلك بسبب الآثار الجانبية المحتملة مثل زيادة ضغط العين والمياه البيضاء.

وعند استخدام قطرات الكورتيكوستيرويد، يجب عليك إجراء فحوصات منتظمة مع أخصائي العيون للتحقق من صحة عينيك. يمكن أن يجعلك هذا النوع من قطرة العين أكثر عرضة للإصابة بـ:

هل القطرة المزيلة للاحتقان هي افضل قطرة لعلاج حساسية العين ؟

يمكن لهذا النوع من قطرات العين تفتيح بياض العينين بسرعة وتقليل احمرار العين لفترة قصيرة. كما أن هذا النوع يقوم بتضييق الأوعية الدموية في منطقة العين. وهذا يخفف من احمرار العين، ولا ينصح باستخدام هذا النوع على المدى الطويل.

ويمكنك الحصول على هذه القطرة بدون وصفة طبية، ولكن الأطباء لا يوصون باستخدامها في حالات حساسية العين.

أمثلة من قطرات إزالة الاحتقان بدون وصفة طبية هي:

وهناك بعض المخاطر إذا قمت باستخدامها لفترة طويلة، فقد يؤدي ذلك إلى تفاقم مشاكل العينين مع إمكانية استمرار احمرار وتورم العين حتى عندما تتوقف عن استخدام القطرات. وإذا كنت تعاني من الجلوكوما، فلا يجب عليك أبدًا استخدام قطرات إزالة الاحتقان.

هل متعددة الاستخدامات هي افضل قطرة لعلاج حساسية العين ؟

وتحتوي بعض قطرات العين على أكثر من نوع واحد من الأدوية. وتسمى قطرة العين متعددة الاستخدامات. وتكون عبارة عن خليط من قطرات مضاد الهستامين و مزيلة الاحتقان، والتي تعمل على تقليل حكة العينين والدموع والاحمرار. والأمثلة تشمل نفازولين.

وهناك نوع حديث من قطرات العين الحديثة تكون مفيدة للأشخاص المصابين بحالة تسمى التهاب الملتحمة التحسسي. والأمثلة تشمل:

مخاطر استخدام قطرات العين

كما هو الحال مع أي دواء، يجب عليك دائمًا اتباع التعليمات الموصى بها في النشرة الداخلية للدواء. ويجب ألا تستخدم قطرة العين التي تستخدم بدون وصفة طبية لأكثر من يومين إلى ثلاثة أيام. وإذا كنت تستخدمها لفترة أطول من ذلك، فقد يزيد الأمر سوءًا. وإذا كنت تعاني من التهاب العين أو الجلوكوما، فلا ينبغي عليك استخدام قطرة العين. تحدث إلى طبيبك حول الخيارات الأخرى.

وقد تشعر بالوخز أو الحرقة عند استخدام بعض قطرات العين، وقد يخفف تخزينها في الثلاجة من الأمر. ولا يمكنك استخدام الكثير من قطرات العين عند ارتداء العدسات اللاصقة. وقد يخبرك طبيبك بإزالة العدسات الخاصة بك قبل استخدام القطرة والانتظار لمدة 10 دقائق على الأقل قبل إعادة وضعها. وقد لا تتمكن من ارتداء العدسات اللاصقة على الإطلاق أثناء العلاج باستخدام قطرة العين. وستكون بحاجة لاستخدام قطرات الحساسية لعدة مرات في اليوم.

والآن عزيزي القاريء وقد انتهيت من هذا المقال، لابد أنك قد تعرفت على افضل قطرة لعلاج حساسية العين التي تشعر بها. وإذا كنت بحاجة لمزيد من الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.webmd.com/allergies/allergy-eye-drops#1 https://www.medicinenet.com/eye_allergy/article.htm#what_is_the_treatment_for_eye_allergies_are_there_home_remedies_for_eye_allergies

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *