كيف تختارين افضل مستحضرات التجميل الصحية؟

افضل مستحضرات التجميل

انتشرت مستحضرات التجميل وأصبح استخدامها جزء من الحياة اليومية، وتلك المستحضرات تخترق الجلد لتؤثر على صحتنا لذا من الضروري اختيار مستحضرات التجميل الصحية، فكم مرة استخدمت مستحضر للتجميل سواء لترطيب بشرتك أو مقاومة التجاعيد وسبب لك مشكلة جلدية، مثل الإصابة بـحساسية الجلد وتهيجه؟ معرفة المعلومات التي تمكنك من اختيار المنتجات الصحية وتجنب المنتجات الضارة، لذا في هذا المقال سنقدم لك المعلومات التي تساعدك على اختيار افضل مستحضرات التجميل .

اقرأ أيضا : تعرف على حساسية مستحضرات التجميل

افضل مستحضرات التجميل

 

مستحضرات التجميل لم تعد قاصرة على النساء، فقد أصبح الرجال يستخدمونها، وإن كان متوسط ما تستخدمه المرأة حوالي 12 منتج من مستحضرات التجميل، فإن متوسط ما يستخدمه الرجل هو نصف هذا الرقم، لذا من المهم معرفة افضل مستحضرات التجميل التي يمكن أن تستخدما المرأة بطريقة صحية.

لا يكفي شراء المنتجات المكتوب عليها طبيعية 100 %، أو أنها عضوية، فأنت لتعرف إن هذا حقيقي أم لا، ولا يوجد ما ينظم وضع هذه المسميات على المنتجات، لذلك عليك قراءة مكونات المنتج، لتعرف إن كان جيدة لك أم لا، ونحن سنقدم لك كيفية اختيار افضل مستحضرات التجميل ، وذلك من خلال توضيح القواعد التي وضعتها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

اقرأ أيضا : أضرار مستحضرات التجميل مع الحلول البديلة … بالصور

المكونات الضارة في مستحضرات التجميل

 

لمساعدتك على اتخاذ قرارات صائبة لشراء افضل مستحضرات التجميل سنوضح لك، أن هناك أربع فئات رئيسية من المكونات الضارة المستخدمة في مستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية، التي عليك الابتعاد عنها وهي:

المنشطات السطحية Surfactants

وفقا للجمعية الملكية للكيمياء، يتم العثور على المنشطات السطحية في المنتجات المستخدمة للغسول، لتنظيف البشرة، فهي تفكك المذيبات الزيتية التي ينتجها الجلد حتى يمكن غسلها بعيدا بالماء، وغالبا ما يتم الجمع بين منشطات السطح مع إضافات مثل الأصباغ والعطور والأملاح في منتجات مثل كريم الأساس، وجل الاستحمام، والشامبو، وغسول الجسم.

بوليمرات Conditioning polymers

تستخدم هذه المادة للحفاظ على ترطيب الجلد أو الشعر، ومن أكثر أنواع البوليمرات شعبية، هو الجلسرين، وهو مكون طبيعي من الزيوت النباتية والدهون الحيوانية، ويتم إنتاجها صناعيا في صناعة مستحضرات التجميل،كما أنه أقدم، وأرخص أنواع  البوليمرات.

وتستخدم Conditioning polymers في منتجات الشعر لجذب المياه، وتنعيم الشعر، وتمنع جفاف المنتجات، وتمنع تسرب العطور من العبوات سواء كانت زجاجات بلاستيكية أو أنابيب، كما أنها تجعل منتجات مثل كريم الحلاقة سلسة وناعمة، وتمنعها من الالتصاق بيدك.

المواد الحافظة Preservatives

هي المواد التي تضاف لإبطاء النمو البكتيري وإطالة العمر الافتراضي للمنتج، وفي صناعة مستحضرات التجميل، قد تستخدم الزيوت النباتية والمكونات الطبيعية لتكون بمثابة مواد حافظة طبيعية، ومع ذلك، فهي قد تسبب تهيج الجلد أو الحساسية، كما قد يكون لبعضها رائحة قوية غير سارة.

اقرأ أيضا : تعرف على أضرار المعلبات الغذائية و أثرها على صحتك

العطور Fragrances

العطر يمكن أن يكون الجزء الأكثر ضررا في مستحضرات التجميل، وغالبا ما على مواد كيميائية يمكن أن تسبب رد فعل تحسسي، قد ترغب في النظر في تجنب أي منتج يتضمن العطور في قائمة مكوناته.

مواضيع متعلقة

ستوري

المكونات المحظورة في مستحضرات التجميل

سنوضح المكونات التي قامت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بحظرها وهي:

  • بثيونول bithionol
  • مركبات الكلوروفلوروكربون chlorofluorocarbon propellants
  • الكلوروفورم أو ثلاثي كلورو ميثان chloroform
  • halogenated salicylanilides, di-, tri-, metabromsalan and tetrachlorosalicylanilide
  • ثنائي كلورو الميثان methylene chloride
  • كلوريد الفاينيل vinyl chloride
  • zirconium-containing complexes
  • prohibited cattle materials

المكونات المقيدة في مستحضرات التجميل

هذه المكونات يمكن استخدامها ولكنها مقيدة قانونا طبقا لإدارة الدواء والغذاء الأمريكية :

  • هيكساكلوروفين hexachlorophene
  • مركبات الزئبق mercury compounds
  • واقيات الشمس المستخدمة في مستحضرات التجميل

افضل مستحضرات التجميل هي الخالية من المواد المحظور استخدامها، والمواد مقيدة الاستخدام، والمكونات الضارة، لذا احرص على شرائها خالية من هذه المكونات.

شاركنا بتعليق عن مدى استفادتك من هذا المقال، وإلى أي حد قدم لك المساعدة لمعرفة قواعد اختيار مستحضرات لتجميل، وإذا كنت تعاني من أي مشكلة صحية أو ترغب في استفسار طبي، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضا :

المصادر
http://www.healthline.com/health/beauty-skin-care-cosmetics#prohibited-ingredients4

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *