افضل معجون اسنان للتسوس و5 نصائح لاختياره

افضل معجون اسنان أو افضل معجون اسنان للتسوسقد يمثل اختيار افضل معجون اسنان لنا حيرة كبيرة عند القيام بشراءه، فنتساءل ما افضل معجون اسنان للتسوس ؟ وما أفضل معجون يمنع الجير؟ وما المعجون الذي يحتوي على الفلورايد؟ ماذا عن تبييض الأسنان؟ وماذا عن المكونات؟ وغيرها من أسباب الاختيار المحيرة لنا، في الواقع أياً كانت تساؤلاتك، اجعل احتياجات فمك الصحية هي الأساس، لذلك تابع معنا المقال التالي عزيزي القارئ لتعرف كيف تختار افضل معجون اسنان للتسوس وللعديد من الحالات الأخرى.

ADVERTISEMENT

المكونات الأساسية لمعجون الأسنان

أياً كان شكل معجون الأسنان في صورة معجون أو جل، هناك مكونات أساسية موجودة في كل نوع كالتالي:

  • مواد كاشطة، فهو يحتوي على مواد مثل الكالسيوم والكربونات، والسيليكات، والتي تقوم بإزالة بقايا الطعام والبكتيريا وبعض الصبغات من على الأسنان.
  • المحليات والمنكهات الصناعية، مثل السكارين والذي يضاف غالباً إلى معجون الأسنان ليصبح بطعم أفضل، ولذلك نجد أنواع عديدة منها بالنعناع والقرفة والليمون وغيرها التي تتناسب مع الأذواق المختلفة.
  • المرطبات، تستخدم المرطبات للحفاظ على ترطيب وليونة محتوى المعجون، لذلك يحتوي معجون الأسنان على الجلسرين لحمايته من الجفاف.
  • المنظفات، تلك الرغاوي التي تراها عند تفريشك لأسنانك تكون بسبب المنظفات مثل صوديوم لوريل كبريتات.

افضل معجون اسنان للتسوس

يعتبر الفلورايد من المكونات الأساسية التي يجب أن تبحث عنها عند اختيارك افضل معجون اسنان للتسوس ، فهو يساهم بشكل كبير في خفض نسبة تسوس الأسنان والتجاويف أيضاً، لذلك أصبح الفلورايد يستخدم لهذا الغرض على مدار 50 سنة، كما يجب أن تعرف أنه إن كنت تعيش في مناطق تحتوي على مياه محملة بالفلورايد، فلن يغنيك ذلك عن الفلورايد في معجون أسنانك.

ADVERTISEMENT

في الواقع تتغذى البكتيريا في فمك على السكريات والنشا وغيرها من مخلفات الطعام، هنا يقوم الفلورايد بحمايتك من الحمض الذي تتركه تلك الأطعمة فهو يجعل مينا أسنانك أقوى، كما أنه يقوم بمكافحة المراحل المكبرة من الضرر الذي يسببه الحمض من خلال إصلاح تلك المناطق التي تضررت.

افضل معجون اسنان للأسنان الحساسة

لكل أولئك الذين يعانون من حساسية الأسنان سواء بالبرودة أو الحرارة لحسن الحظ هناك أنواع من معاجين الأسنان التي صنعت لذلك خصيصاً، والتي تحتوي على نترات البوتاسيوم وكلوريد السترونتيوم، وتأخذ هذه المركبات حوالي 4 أسابيع لتقوم بالعلاج حيث تقوم بسد الفجوات والممرات التي توجد في الأسنان والمرتبطة بعصب السن.

ADVERTISEMENT

أنواع أخرى لمعجون الأسنان

معجون مبيض للأسنان

يبحث الكثيرين بشكل أساسي عن معجون يقوم بتبييض الأسنان في المقام الأول، وفي الواقع لا تحتوي معاجين الأسنان على المبيضات بقدر ما تحتوي على مواد كاشطة أو مواد كيمائية والتي تقوم بتلميع الأسنان والحد من البقع وعدم إظهارها على سطح الأسنان.

ولكن يوجد مخاوف لدى البعض من عملية الفرك بذلك النوع من المعجون للتبييض، لذلك يجب استشارة الطبيب أفضل، خاصة إن كنت تعاني من مشكلة صحية في أسنانك.

معجون أسنان للجير

يملك الجميع طبقة على أسنانهم من البكتيريا تعرف بالبلاك أو اللويحة، وفي حال لم يتم إزالة هذه اللويحة بمنظف مناسب ستتحول إلى طبقة من الجير والتي يصعب إزالتها، مما يؤدي إلى تراكمها على أسنانك وتحت اللثة مما يؤدي في النهاية لأمراض اللثة.

ADVERTISEMENT

ولذلك توجد أنواع عديدة من المكونات في معجون الأسنان التي تقوم بإزالة هذه الطبقة مثل البيروفوسفات وستيرات الزنك، كما تحتوي بعض أنواع معجون الأسنان على مضاد حيوي لمحاربة الجير مثل التريكلوسان والذي يقضي على البكتيريا في الفم.

أظهرت بعض أنواع معجون الأسنان التي تحتوي على أنواع مختلفة من المواد المحاربة للجير فاعليتها عن تلك التي تحتوي على مركب واحد فقط، كما توجد أنواع كثيرة من معاجين الأسنان للتحكم في الجير والتي تحتوي على الفلورايد أيضاً.

كيفية اختيار افضل معجون اسنان

موافقة جمعية أطباء الأسنان

أياً كانت احتياجاتك من معجون الأسنان فيجب أن يحتوي على موافقة جمعية أطباء الأسنان لضمان فاعلية وأمان المنتج، وضمان أنه تم التأكد من منتجاته.

ADVERTISEMENT

.

احترس من المنتجات غير المرخصة

حيث تم اكتشاف بعض الأنواع من معجون الأسنان الذي يحتوي على مواد سامة وكانت مستوردة من الصين، لذلك يفضل البعد عن تلك الأنواع المكتوب عليها صنع في الصين.

حدد احتياجاتك واحتياجات عائلتك

من المهم اختيار معجون أسنان يتوافق مع احتياجات صحة فمك أنت وأسرتك والتي في الغالب ستكون متجهة لمعجون يحتوي على الفلورايد، كما يمكنك إغراء أطفالك باستخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على النكهات المغرية لهم لتشجيعهم على تنظيف أسنانهم منذ الصغر.

ADVERTISEMENT

نصائح سريعة عند اختيار معجون الأسنان

  • الفلوريد مهم في معظم الحالات عند اختيار معجون الأسنان، خاصة إذا كنت تبحث عن افضل معجون اسنان للتسوس والوقاية منه.
  • لا تلجأ إلى معجون تبييض الأسنان إذا كانت أسنانك حساسة.
  • استشر الطبيب حول احتمالية وجود أي مشكلات في الأسنان قد تواجهها بسبب نوع معين من المعجون.
  • قم بقراءة الملصقات جيداً.
  • تجنب الأنواع التي تحتوي على نسبة مرتفعة من السكر.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد