أضف استشارتك

افضل نوع سمك للرجيم .. وأهمية الأسماك لصحة الجسم وفقدان الوزن

افضل نوع سمك للرجيم

إن الأسماك بصفة عامة من الأطعمة الصحية والمليئة بالمغذيات، والتي يحب أغلبنا تناولها بمختلف أنواعها وطرق طهيها، وعادة ما تكون رفيقاً لنا على وجبات الغداء والعشاء والرحلات البحرية وأيضاً في أنظمة إنقاص الوزن، ولكن هل يمكن تناول جميع أنواع الأسماك في الرجيم؟ وما هو افضل نوع سمك للرجيم يمكن تناوله؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، فتابع معنا عزيزي القارئ.

أهمية الأسماك لصحة الجسم

توصي وزارة الزراعة الأمريكية بتناول المأكولات البحرية مرتين على الأقل في الأسبوع، وذلك للحصول على فوائدها لـ صحة القلب والجسم بالكامل، توفر الأسماك كميات كبيرة من أوميجا 3 الأساسية، بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات والمعادن، مثل فيتامين أ، وفيتامين د، والبوتاسيوم، والفوسفور، والسيلينيوم، بالإضافة إلى أن الأسماك مصدر رائع للبروتين.

اقرأ أيضاً: فوائد السردين للحامل، قيمة غذائية مرتفعة ولكن احذري هذه المخاطر.

الأسماك مقارنة بالدواجن واللحوم

إن الأسماك أقل في السعرات الحرارية من اللحوم والدواجن أيضاً، وحتى الأسماك المجمدة، ربما تحتوي على أقل من 200 سعر حراري فقط لكل 3 أونصات، مما يجعلها خياراً أفضل للبروتين أثناء إنقاص الوزن، كما تقدم حصة من السمك حوالي ثلث احتياجاتك اليومية من البروتين، ويتم هضمه بسهولة أكثر من البروتينات الموجودة في اللحوم والدواجن، وذلك بسبب عدم وجود الأنسجة الضامة، لذلك فإن جعل الأسماك جزء من النظام الغذائي المنخفض السعرات الحرارية، يساعدك على تحسين نتائج فقدان الوزن الخاص بك.

اقرأ أيضاً: فوائد الدجاج وحساء الدجاج لإنقاص الوزن والوقاية من الأمراض.

مواضيع متعلقة

الأسماك وفقدان الوزن

وجدت دراسة نُشرت في “المجلة الدولية للسمنة” في عام 2007، أن تناول ثلاث حصص من “5.3 أونصة” من الأسماك العادية أو الدهنية أسبوعياً، لمدة أربعة أسابيع كجزء من نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، أدى إلى خسارة الوزن بنحو 2.2 رطلاً أكثر من نظام غذائي مماثل لم يتضمن السمك.

وجدت دراسة أخرى نُشرت في “التغذية والأيض وأمراض القلب والأوعية الدموية” في ديسمبر 2009، أن تناول خمس حصص من “5.3 أونصة” من سمك القد في الأسبوع، كجزء من نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية لمدة ثمانية أسابيع، أدى إلى فقدان الوزن بمعدل 3.8 رطل، مقارنة مع نظام غذائي مع نفس الكمية من السعرات الحرارية ولكن لا يتضمن السمك، كما كانت المجموعة التي تناولت خمس وجبات من سمك القد في الأسبوع أكثر خسارة في الوزن، مقارنة بالمجموعة التي كانت تحتوي على ثلاث حصص في الأسبوع فقط.

اقرأ أيضاً: فوائد الجمبري الصحية، وهل هو آمن في فترة الحمل؟

افضل نوع سمك للرجيم

هناك الكثير من أنواع الأسماك الصحية والتي يمكن تناولها أثناء فقدان الوزن، فالأسماك عموماً صديقاً حميماً لأنظمة الرجيم وصحة الجسم والقلب، حتى الأنواع الدهنية منها، فهي دهون صحية هامة للجسم، ولأنه لا يوجد افضل نوع سمك للرجيم بعينه، فإننا نعرض لك عزيزي القارئ أفضل أنواع الأسماك الصحية التي يمكنك تناولها.

وتشمل أفضل أنواع الأسماك الصحية ما يلي:

سمك السلمون

غالباً ما يأتي السلمون على قائمة الأسماك التي يتناولها من يتبعون نظاماً غذائياً صحياً، ورغم أن هناك جدل حول ما إذا كان السلمون البحري أو المُستزرع هو الأفضل، حيث أن النوع المُسترزع أرخص بكثير، ولكنه يحتوي على عدد أقل من الفيتامينات والمعادن، كما أن عدد السعرات الحرارية فيه أكبر، ولكن بصفة عامة، يعتبر السلمون خياراً ذكياً لنظامك الغذائي.

سمك القد

هذا السمك الأبيض هو مصدر كبير للفوسفور، والنياسين، وفيتامينات ب12، يحتوي 3 أوقية من سمك القد على أقل من 90 سعر حراري، وحوالي 1 جرام من الدهون، و 15-20 جرام من البروتين، وهو من أفضل الخيارات في أنواع الأسماك الصحية.

اقرأ أيضاً: فوائد سمك السلمون لإنقاص الوزن وللجسم وموانع تناوله.

سمك الماكريل

على عكس السمك الأبيض الصغير، فإن سمك الماكريل من الأسماك الدهنية الغنية بالدهون الصحية للجسم، وقد ثبت فائدة لهذا النوع من السمك على وجه التحديد، هي أنه يساعد على الحد من ارتفاع ضغط الدم، والحد من التراكمات الضارة في الشرايين.

سمك البلطي

سمك البلطي هو سمك أبيض معتدل غني بالقيمة الغذائية، إنه من الأسماك المنخفضة في نسبة الدهون، حيث تحتوي 3.5 أونصة منه على 2 جرام من الدهون، وحوالي 26 جراماً من البروتينات، فهو يوفر كمية رائعة من البروتين أكثر من بعض الأنواع الأخرى.

اقرأ أيضاً: فوائد الحبار الصحية للجسم ولتقوية العضلات وأضراره.

سمك التونة

سواء كان طازجاً أو معلباً، يعتبر سمك التونة أيضاً خياراً جيداً، ولكن عند شراءه طازجاً اختر قطعة لامعة ذات رائحة طازجة، ربما يكون للتونة بعض الآثار الجانبية لاحتوائها على نسبة أعلى من الزئبق مقارنة ببعض الأسماك الأخرى، تذكر أيضاً تصفيتها من الزيوت قبل تناولها.

سمك ماهي ماهي

سمكة ماهي ماهي هي نوع من الأسماك الاستوائية، ووفقاً لوزارة الزراعة الأمريكية، فإنها تحتوي على أقل من 1 جرام من الدهون، و 20 جرام من البروتين لكل 3.5 أونصة.

اقرأ أيضاً: فوائد التونة المعلبة وأضرارها للحوامل وأفضل أنواع التونة.

تحذير هام

عند إضافة المزيد من المأكولات البحرية إلى نظامك الغذائي، يجب أن تشمل بشكل أساسي تلك الأنواع الأقل في الزئبق، وذلك لتجنب التأثيرات الضارة المحتملة المرتبطة بهذا الملوث، تشمل الخيارات الجيدة للأسماك الأقل في الزئبق سمك السلمون، والرنجة، والماكريل، والروبيان، والأنشوجة، والسردين، وسمك السلور، وسمك البلطي، والمحار، والبطلينوس، ولكن تجنب هذه الأنواع من المأكولات البحرية الأعلى في الزئبق، مثل سمك القرش، وسمك أبو سيف، وسمك المارلي.

اقرأ أيضاً: فوائد أوميجا 3 لصحتك ومصادرها والمكملات الغذائية.

والآن عزيزي القارئ، نتمنى أن نكون قد قدمنا لك المعلومات الكافية، حول افضل نوع سمك للرجيم ولصحتك بشكل عام، وإذا كان لديك أي استفسار طبي، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضاً:

المصادر
https://www.healthline.com/health/food-nutrition/11-best-fish-to-eat https://www.livestrong.com/article/455704-fish-diet-for-weight-loss/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *